قوى الشخصية وعلاقتها بالرضا عن الحياة والاکتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الأزهر.

المستخلص

                    تعد قوى الشخصية من الإيجابيات المهمة في  الحياة, کما أن انخفاض الرضا عن الحياة وارتفاع مستوى الاکتئاب قد يعيقان المراهق عن ممارسة حياته بشکل طبيعي. وهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين قوى الشخصية والرضا عن الحياة والاکتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية. والتنبؤ بالرضا عن الحياة والاکتئاب من خلال قوى الشخصية. والتعرف علي الفروق في قوى الشخصية والرضا عن الحياة والاکتئاب, وفقًا للنوع (ذکور/ إناث), وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (120) طالبًا وطالبةً, تم اختيارهم من بعض مدراس التعليم الثانوي, بمحافظة الغربية. واستخدمت الدراسة مقياس قوى الشخصية, ومقياس الرضا عن الحياة (إعداد: الباحث الأول), ومقياس الاکتئاب (تعريب: أحمد عبدالخالق,2015). وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين قوى الشخصية والرضا عن الحياة, ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين قوى الشخصية والاکتئاب. وکشفت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالرضا عن الحياة من خلال ارتفاع قوى الشخصية. کما يمکن التنبؤ بالاکتئاب من خلال انخفاض قوى الشخصية. کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في قوى الشخصية والاکتئاب وفقًا للنوع (ذکور/ إناث), وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الرضا عن الحياة بمکوناته في وفقا للنوع (ذکور- إناث), ماعدا مکون الرضا عن المدرسة, کانت فيه فروق لصالح الاناث. واستنتجت الدراسة أن قوى الشخصية من الضروريات لجعل المراهقين أکثر رضًا وأقل اکتئابًا.  

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد عبدالخالق وسماح أحمد الديب(2007). التعب المزمن وعلاقته بتقدير الذات والرضا عن الحياة. مجلة دراسات عربية في علم النفس,(6)1, 93- 147.
أرون بيک, وروبرت ستير(2015). دليل تعليمات قائمة "بيک" للاکتئاب. (ترجمة وإعداد: أحمد محمد عبدالخالق). القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
آمال عبد القادر جودة(2009). الميکانيزمات الدفاعية وعلاقتها بالعصابية والرضا عن الحياة لدى طلبة جامعة الأقصى, مجلة کلية التربية, 33(3), 405- 434.
حامد عبدالسلام زهران (1986). علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة". القاهرة: دار المعارف.
سطوحي سعد رحيم(2011).الاکتئاب النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من الطلاب المصريين والوافدين بجامعة الأزهر وفعالية برنامج إرشادي في تخفيف حدته.مجلة کلية التربية بالمنصورة,76(1) , 122- 177.
عادل عز الدين الأشول(2008). علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
ليزا اسبينول, أورسولا ستوينجر (2006). بعض القضايا الرئيسية في مجال سيکولوجية القوى الانسانية. ترجمة: صفاء الاعسر في ليزا. اسبينول, أورسولا. ستوينجر (محرر) سيکولوجية القوى الإنسانية.  (ص ص. 15- 33), (ترجمة: صفاء يوسف الأعسر وأخرون). القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
مارتن سيلجمان (2005). السعادة الحقيقية: استخدام الحديث في علم النفس الايجابي لتتبين ما لديک من إمکانات لحياة أکثر إنجازًا. (ترجمة: صفاء يوسف الأعسر وآخرون). القاهرة: دار العين للنشر.
مايکل أرجايل(1993). سيکولوجية السعادة. (ترجمة فيصل عبدالقادر يونس). الکويت: عالم المعرفة.
محمود عيد مصطفى(2009). العلاج المعرفي السلوکي للاکتئاب برنامج تفصيلي. القاهرة: ايتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
نادية محمد العمري(2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة الارشاد النفسي,50(2), 1- 49.