الذکاء المنظومي وعلاقته بما وراء الإنفعال لدى عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذکاء المنظومي وما وراء الانفعال، التعرف على الفروق بين الذکاء المنظومي وما وراء الانفعال تبعًا لمتغير التخصص   (العلمي – الأدبي) .وللتحقق من أهداف البحث قام الباحثون باستخدام أدوات  البحث الأتية : مقياس الذکاء المنظومي لطلاب الجامعة إعداد(علي،2020م)، مقياس ماوراء الانفعال لدى طلاب الجامعة إعداد (فراج، 2017م).وتم تطبيق المقاييس على عينة البحث البالغ عددها (216) طالبًا، (108) طالبًا للتخصص العلمي، و(108) للتخصص الأدبي،  واعتمد الباحثون في تحليل بيانات البحث على الأساليب الأحصائية الأتية : معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وأظهرت النتائج الأتية :وجود علاقة ارتباطية  موجبة بين الذکاء المنظومي وما وراء الانفعال  .کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات (العلمي والأدبي) في ما وراء الانفعال.کم اظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات العلمي والأدبي في الذکاء المنظومي لصالح (التخصص العلمي ) .

الكلمات الرئيسية


 الثقفي، زاهر(2014).تقنين اختبار الذکاء المنظومي((TSISلروثمان علي طلاب التربية الخاصة بجامعة أم القري.[ رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القري.
   حسن، رضوان (2006). التفسير النيروجيني لفاعلية التدريس على نموذج مقترح لمهارات الميتا انفعالية لدى الأطفال المتخلفين عقليا[ رسالة دکتوراه غير منشوره ] .جامعة المنوفية.
  دياب، محمد (2015). الذکاء المنظومي وأثره في الإنجاز الاکاديمي لدي طلاب  جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية.کيوساينس،(3)،34 DOI: https://doi.org/10.5339/qproc.2015.coe.34. https://www.qscience.com/content/papers/10.5339/qproc.2015.coe.34
 رحيم، ندى (2017).الذکاء المنظومي وعلاقته بالشخصية اليقظة لدى طلبة الدراسات العليا کلية التربية للعلوم الإنسانية [ رسالة ماجستيرغير منشورة].جامعة کربلاء .
  السلمي، طارق (2017).استراتيجيات الذکاء المنظومي والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية .المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 6 (12)، 55-71
 عبد اللطيف ، محمد(2011).منظور الذکاء المنظومي للقيادة التعليمية ووعي المعلمين به في أدائها ،المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 21(72) ،315-367.
 عبداللطيف، سمر (2015).فعالية البرنامج التدريبي لحل المشکلات المستقبلية(FSPS)في تنمية کل من الذکاء المنظومي ومهارات الابداع الجماعي لدي طالبات کلية رياض الاطفال.[رسالة دکتوراه غير منشورة] .جامعة الاسکندرية.
فراج، محمد(2017).أثر برنامج للتدريب على بعض أبعاد ما وراء الانفعال في مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. [رسالة ماجستير غير منشورة].جامعة الأزهر
الفيل، حلمي.(2013). تصميم مقرر إلکتروني في علم النفس قائم علي مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره في تنمية الذکاء المنظومي وخفض العبء المعرفي لدي طلاب کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية . [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة الاسکندرية.
  الفيل، حلمي.(2015).الذکاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي. مکتبة الأنجلو المصرية.
 الفيل،حلمي.(2015).الخصائص السيکومترية لاستبيان الذکاء المنظومي لتورمانين"2012"علي عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديمجرافية. مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية،4 (21) ،256-211.
مطر، عبد الفتاح   (2015 ). ما وراء الانفعال لدى معلمي ذوي الإعاقة الفکرية وعلاقته بالمشکلات السلوکية لدى طلابهم . مجلة التربية الخاصة والتأهيل،7 ، 79- 113.
الموسوي، قيس(2019). الذکاء المنظومي والوعي الانفعالي وعلاقتهما بنسق المعتقدات لدى التدريسيين في الجامعة.[رسالة دکتوراه غير منشورة].جامعة بغداد
نزار،هند (2017).الذکاء المنظومي وعلاقته بالتفکير عالي الرتبة لدى طلبة الجامعة ،کلية التربية للعلوم الإنسانية [رسالة ماجستير غيرمنشورة].جامعة ديالي.