متطلبات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا بجمهورية تشاد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالقاهرة بنين، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة بشکل رئيسي إلى تقديم مجموعة من المقترحات لتطوير التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا بجمهورية تشاد وذلک من خلال التعرف على مدى توافر متطلبات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا بجمهورية تشاد، والتعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس، بلغ عددهم(102) عضوا، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر إجمالي مؤشرات التخطيط الاستراتيجي تقع في مستوى متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمتوسط حسابي (1.78)، وأن بعض متطلبات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا تتوافر في مستوى متوسطة وتحتاج إلى تعزيز؛ کوضوح الرؤية والرسالة وواقعية الأهداف، کما کشفت الدراسة عن مجموعة من المعوقات التي تحد من تحقيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا کعدم وجود فريق مدرب للقيام بالتخطيط الاستراتيجي، وقلة البيانات والمعلومات اللازمة للقيام بعملية التخطيط الاستراتيجي، وأوصت الدراسة بضرورة تکوين فريق مختص بعمليات الجودة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعة، ومشارکة أعضاء هيئة التدريس في عملية التخطيط الاستراتيجي، والقيام بالدورات التدريبية العملية الفعالة للعمداء ورؤساء الأقسام والعاملين والمنتسبين للجامعة في مستجدات الفکر الإداري ونظرياته، وتخصيص الموارد المالية الکفيلة بتوفير متطلبات التخطيط الاستراتيجي، والاستفادة من نتائجه، کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات التي تساهم في تطوير واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا.

الكلمات الرئيسية


أبو النصر، مدحت محمد. (2009). مقومات التخطيط والتفکير الاستراتيجي المتميز. (ط.1). المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أحمد، شاکر محمد فتحي. نصر، أماني محمد. الدغيدي، أحمد رفعت علي. سالم، محمود محمد المهدي.(2015)، مقدمة في التربية الدولية. السحاب للنشر والتوزيع.
إدارة التسجيل والحاسوب، جامعة انجمينا، احصائية الطلاب المقيدين في مرحلة الليسانس في العام الجامعي2018-2019م، جامعة انجمينا، 2020.
إدارة الشؤون الإدارية والموارد البشرية، جامعة انجمينا، قائمة بأسماء الأساتذة والباحثين في جامعة انجمينا، 2020.
آدم، ناصر النائي. (2017). إشکاليات التنمية الاقتصادية في تشاد في ظل الأزمة الراهنة 2014 - 2016 م، العدد(4)، مجلة البحوث العلمية، جامعة الملک فيصل بتشاد. مرکز البحوث والدراسات الإفريقية.
آل ناجي، محمد بن عبدالله. (2016). الإدارة التعليمية والمدرسية: نظريات وممارسات في المملکة العربية السعودية. (ط.7). رفد للاستشارات الإدارية والتربوية.
الأمر رقم26/رج/ بتاريخ 27/12/1971، القاضي بإنشاء جامعة تشاد.
أوهلال، دريس. (2018). مدارس الفکر الاستراتيجي. (ط.1). مجموعة الأکاديميات الدولية.
بوتر، مايکل آي وآخرين(2016). (خليل سمرين، ترجمة؛ ط.1). عن الاستراتيجية. مکتبة العبيکان.(2012)
جاد الرب، سيد محمد.(2016). التخطيط الاستراتيجي: منهج لتحقيق التميز التنافسي.(ط.1). دار الفجر للنشر والتوزيع: القاهرة.
جامعة انجمينا. (2019).القرار رقم /0123/ رج/ رو/ وت ع ب ا/ ا ع/ا ع/ جا- أنجم/. القاضي بتنظيم اللائحة الداخلية لجامعة انجمينا.
جامعة انجمينا.(1994) القانون رقم 006/ رج/ و ت و ش ر/ بتاريخ 17/01/94، القاضي بتغيير اسم جامعة تشاد.
الجندي، إبراهيم صادق. أبو الصفا، ماجدة رفعت. (2014). الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي: إجراءات وممارسات. (ط.1).
حافظ، محمد صبري. البحيري، السيد محمود. ( 2010). تخطيط المؤسسات التعليمية. (ط.2). عالم الکتب.
درة، عبدالباري إبراهيم. جرادات، ناصر محمد سعيد. (2014). الأساسيات في الإدارة الإستراتيجية: منحى نظري تطبيقي.
دوريس، مايکل ج. کيلي، جون م. ترينر، جيمس ف.(2006). (سمة عبد ربه، ترجمة؛ ط.1). التخطيط الاستراتيجي الناجح: اتجاهات جديدة في البحث المؤسساتي. مکتبة العبيکان.(2004).
دي ماکين، شارلي. (2008). التخطيط الاستراتيجي في التعليم: دليل التربويين. (فهد الحبيب، ترجمة؛ ط.1). مکتبة العبيکان.(1986).
راضي، بهجت عطية. العربي، هشام يوسف. (2016). إدارة الجودة الشاملة: المفهوم والفلسفة والتطبيقات. روابط للنشر وتقنية المعلومات.
رضوان، محمود عبدالفتاح. (2012). البرنامج العلمي لکتابة الخطة الاستراتيجية. (ط.1). المجموعة العربية للتدريب والنشر.
سعد، السيدة محمود إبراهيم. الحوت، محمد صبري(2011). المخطط التعليمي: دوره في ربط البحث بصنع السياسة التعليمية. (ط.1). الأنجلو المصرية.
صالح، عبدالله بخيت. (2015). الموسوعة التشادية للعلماء والباحثين في التعليم العالي. (ط.2). دار الصفا.
عامر، طارق عبد الرؤوف محمد. (2007). التخطيط التربوي والخريطة المدرسية. دار زهراء الشرق.
عباس، أنس عبدالباسط. (2018). الإدارة الاستراتيجية رؤية معاصرة. دار النشر الدولي.
عبد الله، معتز سيد. (2014). إدارةالتغيرالتنظيمي الأسسالنظريةوالمهاراتوالتطبيقاتالعملية. (ج.1). مکتبة الأنجلو المصرية.
عبدالقادر، محرز. (2019). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي- الجامعة الإسلامية بماليزيا انموذجا. مجلة آفاق للعلوم.جامعة زيان عاشور. (مج4).(العدد14).الجزائر.
عبدالله، الله جابه حسين.(2015). تطوير الآداء المهني لعضو هيئة التدريس بالجامعات التشادية من (1972- 2010م) في ضوء معايير الجودة الشاملة- دراسة تحليلية ميدانية لواقع التعليم العالي في تشاد، [رسالة دکتوراه غير منشورة]. کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان
فارس، إبراهيم محمد، النحلة، ثناء مختار، العاصي، نهى. (2016). مدخل علم الجودة. مطبعة جامعة قناة السويس.
الکرخي، مجيد. (2016). التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج. مطبعة الريان.
لحبيب، بلية. (2019). إدارة الجودة الشاملة: المفهوم، الأساسيات، شروط التطبيق. الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي.
مجلس ضمان الجودة والاعتماد، اتحاد الجامعات العربية. (2017). دليل الجودة لمؤسسات التعليم العالي العربية. عمان.
مرزوقة، هاني محمود. (2014). أثر التخطيط الإستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء العاملين في الجامعات الخاصة في الأردن. [رسالة ماجستير غير منشورة] کلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط :الأردن.
المرسوم رقم 1881 لسنة 2017م، النظام الأساسي للجامعات العامة.
المرسوم رقم 828/ رج/ ر و/ و ت ع ب ع /2011، بتاريخ 29 يوليو  2011 القاضي بالنظام الأساسي لجامعة أنجمينا.
المشهداني، لمياء محمد جاسم. (2019). واقع تطبيق مراحل إدارة الجودة الشاملة في جامعة جيهان الأهلية في أربيل، مجلة العلوم الإدارية والإقتصادية، المجلد(9)، العدد(2)، جامعة کرکوک.
النقابة الوطنية للأساتذة والباحثين في التعليم العالي فرع جامعة انجمينا(2017). بيان رقم08/ن وأ ب ت ع/فر ج انجم/2017م.
يوسف، ايمان أحمد.(2020). المهارات الإدارية وطرق تنميتها.(ط.1). دار بن النفيس: عمان.