فاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية (الاستمتاع بالأداء المهني – المرونة المهنية – الهوية المهنية – التوافق المهني) في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (24) معلماً ومعلمة،تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (12)  معلماً ومعلمة،ومجموعة ضابطة وعددها (12) معلماً ومعلمة،وتم اعداد برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية لتحسين الرضا الوظيفي،ومقياس الدافعية المهنية،ومقياس الرضا الوظيفي،ومقياس للتثبت من فاعلية المعالجة التجريبية (من إعداد الباحث )،وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الکلية للرضا الوظيفي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد الرضا الوظيفي (الرضا الشخصي – الرضا الاجتماعي – الرضا عن الراتب – الرضا عن ظروف العمل) لصالح القياس البعدي،ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للدرجة الکلية للرضا الوظيفي لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد الرضا الوظيفي  لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في أبعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية، مما يشير من خلال نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الأزهر.

الكلمات الرئيسية


-أبو شهاب،منذر محمد،جبران،على محمد (2020):أثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين الرضا الوظيفي وفق نظرية الذکاء العاطفي لدى مديري المدارس في محافظة إربد،مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28،(3)، 360-385
-أبو عيشه، أماني کمال (2019): درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم: محافظة العاصمة، مجلة دراسات العلوم التربوية،46،(2)،389-409.
-البراک،سعاد ناصر (2017): تأثير الضغوط العملية على الدافعية المهنية لدى معلمات صعوبات التعلم،مجلة التربية الخاصة والتأهيل،مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل،6،(21)،74-107.
-البلهان،عيسي محمد (2007): الرضا الوظيفي لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الکويت،مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس،31،(2)،85-123.
-الحويطي،أحمد بن عودة (2018): الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک، المجلة التربوية،کلية التربية – جامعة سوهاج،51، 516-547.
-الرکابي،عباس جواد (2019): ضعف الدافعية المهنية عند مدرسي ومدرسات مادة الفيزياء للصف السادس العملي التطبيقي والاحيائي من وجهة نظرهم،مجلة القادسية في الإدارة والعلوم التربوية، العراق،1، 219-233.
-الشهري،أمل ظافر، الأمين،فادية عبد الله (2012): الرضا الوظيفي وأثره على الاتقان لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران دراسة تحليلية (بالتطبيق على مجمع الطالبات جامعة نجران )، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،32،(1)،137-164.
-الصالحي،فاطمة محمد سالم،المنذري،ريا سالم (2013): أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالاً، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،35،(2)،75-96.
-الصبحي،مها مرزوق (2010): الرضا الوظيفي والقلق العام لدى عينة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة. دراسة مقارنة بين المدارس الحکومية والأهلية بمدينة مکة المکرمة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،4،(1)،237-268.
-الصمادي،على محمد (2013):مستوى الرضا الوظيفي لمعلمين صعوبات التعلم العاملين في غرف مصادر التعلم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،42( 3)، 109-121.
-الفضلى، ياسمين فاضل (2013): الدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الذاتية، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، کلية العلوم التربوية والنفسية،الأردن،1-73.
-المغربي، ريم على (2016): أثر التنمية المهنية (التدريب) أثناء الخدمة للمعلم على دافعيته الأکاديمية المهنية (دافعية الإنجاز ) في الأردن،المجلة التربوية الدولية المتخصصة،دار سمات للدراسات والأبحاث،5،(10)329-342.
-الهابط، عبير فوزي يوسف (2013):الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال الحکومية والخاصة (دراسة مقارنة )،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،43،(3)،123-148.
-الهاجري،وفاء شافي سعيد (2020): الذکاء الروحي وعلاقته بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت،مجلة القراءة والمعرفة،جامعة عين شمس،کلية التربية،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،125،179-226.
-حسن،أحمد محمد شبيب، عبد الواحد،إبراهيم سيد أحمد.(2020).الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الأکاديمي لدى طلاب الجامعة .مجلة التربية، کلية التربية،جامعة الأزهر،187 (4)،343-376.
-حسين،هشام برکات (2016): الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية، مجلة تربويات الرياضيات،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،19،(12)،19-66.
-سليمان،عبد الرحمن علي (1995): مقياس رضا المعلم الوظيفي عن مهنة التدريس، مجلة کلية التربية – جامعة أسوان،10، 2-46.
-عبد الجواد،هناء عزت،خطاب،أحمد علي (2019): فاعلية برنامج قائم على نموذج ميوزيک Music  للدافعية الأکاديمية في تحسين مهارات التدريس الإبداعي  وخفض قلق تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين، مجلة کلية التربية – جامعة بني سويف،16،(84)، 353-408.
-عبد السلام، عيسى محمد(2015):الرضا الوظيفي :المفهوم، الأهمية،القياس،المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة المنصورة،1(3)، 240-262.
-عبد الفتاح،عصام عطية (2020): تصور مقترح لتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش في ضوء أرائهم،المجلة التربوية،کلية التربية،جامعة سوهاج،77، 1256-1319.
-عبد اللاه، عبد اللاه صابر (2019): الدافعية المهنية لممارسة الخدمة الاجتماعية الاکلينيکية للممارسين المهنيين،مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان،کلية الخدمة الاجتماعية، 48،(1)، 313-276.
 
 
-عبد الله،عبد الرحيم .(2017). الرضا الوظيفي وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية للمتعاقدين بکلية العلوم الإدارية والإنسانية- جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم الادارية والاقتصادية العلمية،جامعة غرب کردفان،1،148   -187.
-عبد المالک،بوخميس، بو فواه (2020): الرضا الوظيفي :تنمية استراتيجية هادفة للتأثير على الأفراد والتقليل من الانعکاسات النفسية والسلوکية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: مدخل نظري تحليلي،مجلة العلوم الإنسانية،جامعة العربي بن مهيدي،أم البواقي،الجزائر،7،(1)،  206-271.
-عبد الواحد،أحمد عبد الستار (2020): التفکير العلمي وعلاقته بالدافعية المهنية لدى مدرسي ومدرسات المواد الاجتماعية (دراسة ارتباطية مقارنة )، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية،59،(2)، 223-242.
-عصماني،مريم .(2017). القيادة والرضا الوظيفي : دراسة ميدانية بمؤسسة خزينه ولاية ورقلة .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر،کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،1-66.
-عفيفي، أمل جمال (2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الدافعية المهنية، مجلة کلية التربية،کلية التربية،جامعة بور سعيد،26، 1013- 1043.
-عواد،أحمد أحمد،سليم،سحر أحمد (2014):الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ المکفوفين في مدارس النور بمصر،مجلة الدراسات التربوية والإنسانية،کلية التربية، جامعة دمنهور،6،(1)،206-234.
-فضل،أحمد ثابت (2015):الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة والدافعية المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية – جامعة طنطا،،339،4 -459.
-لمى،فاخر، کليب،فضل جميل (2017): مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الدوافع المهنية والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام علم المکتبات والمعلومات في الجامعات الأردنية، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية،7،(2)،523-538.
-مرتضى،عبله محمد، ندا، مرفت العدروس(2017): فاعلية برنامج قائم على الارشاد العقلاني الانفعالي السلوکي  في تنمية الذکاء الروحي وأثره على الرضا المهني لدى معلمات التربية الخاصة،مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس،41،(3)،48-142.
-مطر،عبد الفتاح،منصور،السيد کامل،غنايم،عادل صلاح (2012):الکفايات التعليمية لدى معلمي التوحديين وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي والضغوط النفسية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،24،(1)،107-146.
-هاشم،إسراء هاشم (2017) : دافعية معلمي المرحلة الابتدائية للتنمية المهنية وعلاقتها بکفاءة منظومة القيادة التربوية کما يدرکونها،المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر " 6- 8  مايو،216-246.
-يونس،محمد محمد إبراهيم (1998): الرضا الوظيفي والإنتاجية العلمية . دراسة حالة، مجلة التربية المعاصرة، رابطة التربية الحديثة،15،(5)،171- 221