-أبو شهاب،منذر محمد،جبران،على محمد (2020):أثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين الرضا الوظيفي وفق نظرية الذکاء العاطفي لدى مديري المدارس في محافظة إربد،مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28،(3)، 360-385
-أبو عيشه، أماني کمال (2019): درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم: محافظة العاصمة، مجلة دراسات العلوم التربوية،46،(2)،389-409.
-البراک،سعاد ناصر (2017): تأثير الضغوط العملية على الدافعية المهنية لدى معلمات صعوبات التعلم،مجلة التربية الخاصة والتأهيل،مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل،6،(21)،74-107.
-البلهان،عيسي محمد (2007): الرضا الوظيفي لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الکويت،مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس،31،(2)،85-123.
-الحويطي،أحمد بن عودة (2018): الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک، المجلة التربوية،کلية التربية – جامعة سوهاج،51، 516-547.
-الرکابي،عباس جواد (2019): ضعف الدافعية المهنية عند مدرسي ومدرسات مادة الفيزياء للصف السادس العملي التطبيقي والاحيائي من وجهة نظرهم،مجلة القادسية في الإدارة والعلوم التربوية، العراق،1، 219-233.
-الشهري،أمل ظافر، الأمين،فادية عبد الله (2012): الرضا الوظيفي وأثره على الاتقان لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران دراسة تحليلية (بالتطبيق على مجمع الطالبات جامعة نجران )، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،32،(1)،137-164.
-الصالحي،فاطمة محمد سالم،المنذري،ريا سالم (2013): أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالاً، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،35،(2)،75-96.
-الصبحي،مها مرزوق (2010): الرضا الوظيفي والقلق العام لدى عينة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة. دراسة مقارنة بين المدارس الحکومية والأهلية بمدينة مکة المکرمة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،4،(1)،237-268.
-الصمادي،على محمد (2013):مستوى الرضا الوظيفي لمعلمين صعوبات التعلم العاملين في غرف مصادر التعلم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،42( 3)، 109-121.
-الفضلى، ياسمين فاضل (2013): الدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الذاتية، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، کلية العلوم التربوية والنفسية،الأردن،1-73.
-المغربي، ريم على (2016): أثر التنمية المهنية (التدريب) أثناء الخدمة للمعلم على دافعيته الأکاديمية المهنية (دافعية الإنجاز ) في الأردن،المجلة التربوية الدولية المتخصصة،دار سمات للدراسات والأبحاث،5،(10)329-342.
-الهابط، عبير فوزي يوسف (2013):الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال الحکومية والخاصة (دراسة مقارنة )،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،43،(3)،123-148.
-الهاجري،وفاء شافي سعيد (2020): الذکاء الروحي وعلاقته بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت،مجلة القراءة والمعرفة،جامعة عين شمس،کلية التربية،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،125،179-226.
-حسن،أحمد محمد شبيب، عبد الواحد،إبراهيم سيد أحمد.(2020).الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الأکاديمي لدى طلاب الجامعة .مجلة التربية، کلية التربية،جامعة الأزهر،187 (4)،343-376.
-حسين،هشام برکات (2016): الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية، مجلة تربويات الرياضيات،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،19،(12)،19-66.
-سليمان،عبد الرحمن علي (1995): مقياس رضا المعلم الوظيفي عن مهنة التدريس، مجلة کلية التربية – جامعة أسوان،10، 2-46.
-عبد الجواد،هناء عزت،خطاب،أحمد علي (2019): فاعلية برنامج قائم على نموذج ميوزيک Music للدافعية الأکاديمية في تحسين مهارات التدريس الإبداعي وخفض قلق تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين، مجلة کلية التربية – جامعة بني سويف،16،(84)، 353-408.
-عبد السلام، عيسى محمد(2015):الرضا الوظيفي :المفهوم، الأهمية،القياس،المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة المنصورة،1(3)، 240-262.
-عبد الفتاح،عصام عطية (2020): تصور مقترح لتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش في ضوء أرائهم،المجلة التربوية،کلية التربية،جامعة سوهاج،77، 1256-1319.
-عبد اللاه، عبد اللاه صابر (2019): الدافعية المهنية لممارسة الخدمة الاجتماعية الاکلينيکية للممارسين المهنيين،مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان،کلية الخدمة الاجتماعية، 48،(1)، 313-276.
-عبد الله،عبد الرحيم .(2017). الرضا الوظيفي وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية للمتعاقدين بکلية العلوم الإدارية والإنسانية- جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم الادارية والاقتصادية العلمية،جامعة غرب کردفان،1،148 -187.
-عبد المالک،بوخميس، بو فواه (2020): الرضا الوظيفي :تنمية استراتيجية هادفة للتأثير على الأفراد والتقليل من الانعکاسات النفسية والسلوکية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: مدخل نظري تحليلي،مجلة العلوم الإنسانية،جامعة العربي بن مهيدي،أم البواقي،الجزائر،7،(1)، 206-271.
-عبد الواحد،أحمد عبد الستار (2020): التفکير العلمي وعلاقته بالدافعية المهنية لدى مدرسي ومدرسات المواد الاجتماعية (دراسة ارتباطية مقارنة )، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية،59،(2)، 223-242.
-عصماني،مريم .(2017). القيادة والرضا الوظيفي : دراسة ميدانية بمؤسسة خزينه ولاية ورقلة .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر،کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،1-66.
-عفيفي، أمل جمال (2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الدافعية المهنية، مجلة کلية التربية،کلية التربية،جامعة بور سعيد،26، 1013- 1043.
-عواد،أحمد أحمد،سليم،سحر أحمد (2014):الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ المکفوفين في مدارس النور بمصر،مجلة الدراسات التربوية والإنسانية،کلية التربية، جامعة دمنهور،6،(1)،206-234.
-فضل،أحمد ثابت (2015):الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة والدافعية المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية – جامعة طنطا،،339،4 -459.
-لمى،فاخر، کليب،فضل جميل (2017): مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الدوافع المهنية والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام علم المکتبات والمعلومات في الجامعات الأردنية، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية،7،(2)،523-538.
-مرتضى،عبله محمد، ندا، مرفت العدروس(2017): فاعلية برنامج قائم على الارشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تنمية الذکاء الروحي وأثره على الرضا المهني لدى معلمات التربية الخاصة،مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس،41،(3)،48-142.
-مطر،عبد الفتاح،منصور،السيد کامل،غنايم،عادل صلاح (2012):الکفايات التعليمية لدى معلمي التوحديين وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي والضغوط النفسية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،24،(1)،107-146.
-هاشم،إسراء هاشم (2017) : دافعية معلمي المرحلة الابتدائية للتنمية المهنية وعلاقتها بکفاءة منظومة القيادة التربوية کما يدرکونها،المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر " 6- 8 مايو،216-246.
-يونس،محمد محمد إبراهيم (1998): الرضا الوظيفي والإنتاجية العلمية . دراسة حالة، مجلة التربية المعاصرة، رابطة التربية الحديثة،15،(5)،171- 221