فعالية برنامج للتفکير السابر عبر منصة ZOOM في التحيز المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي اضطراب ما بعد صدمة جائحة کورونا.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التعليمي بکلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى خفض التحيز المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي اضطراب ما بعد صدمة جائحة کورونا من خلال برنامج للتفکير السابر عبر منصة ZOOM ، وتم استخدامالمنهجالتجريبي، حيث بلغ عدد عينة البحث الأساسية (22) طالباً بالفرقة الأولى من بين طلاب کلية التربية  بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، مقسمين إلى (13) طالباً بشعبة (اللغة الفرنسية) کمجموعة تجريبية، و (9) طلاب بشعبة (الدراسات الإسلامية) کمجموعة ضابطة، وتم استخدام مقياس اضطراب ما بعد الصدمة وتمثلت أبعاده في (بعد صدمة حدوث الإصابة، والتکرار وإعادة الخبرة الصادمة، والتجنب، والاستثارة) وذلک لتشخيص العينة، ومقياس التحيز المعرفي وتمثلت أبعاده في (أحکامغيرمنطقية، والتوقعاتالذاتيةالشخصية وتشويهالإدراکالحسي والعجزالنفسي) لطلبة الجامعة إعداد الباحث بالإضافة إلى برنامج للتفکير السابر عبر منصة ZOOM، والذي بلغ عدد جلساته (13) جلسة، مدة کل جلسة (50) دقيقة، وتم استخدام اختبار (مان ويتني)، واختبار (ويلکوکسون)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس التحيز المعرفي وفي الدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس التحيز المعرفي وفي الدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية.
This research aimed at reducing the cognitive bias among university students with Post-traumatic Stress Disorder (PTSD) during the coronavirus pandemic through a program for probe thinking via Zoom platform. The research used the experimental method. The sample consisted of (22) university students enrolled in the first year, College of Education in Tafahna Al-Ashraf, Al-Azhar University, and were divided into two groups: experimental (13 students enrolled in French Dept.) and control (9 students enrolled in Islamic Studies Dept.). For diagnosing the sample, the researcher utilized the PTSD scale whose dimensions were (injury shock, repetition and re-experiencing trauma, avoidance, and arousal). Also, the researcher prepared and utilized the cognitive bias scale whose dimensions were (illogical judgments, personal self-expectations, distortion of perceptual perception and psychological deficits) in addition to a program for probe thinking via Zoom platform, which reached (13) sessions, each session lasted (50) minutes. To analyze the data of the research, Mann- Whitney test and Wilcoxon test were used. The results revealed that there were statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental group students in the pre and post-tests of the total score of the cognitive bias and of each dimension separately in favor of the post-test .Also, there were statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental and control groups in the post-test of the total score of the cognitive bias and of each dimension separately in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، سماح محمود (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية في تعديل التحيزات المعرفية وتحسين الاندماج الجامعي لدى طلاب السنة الأولى بالمرحلة الجامعية. المجلة التربوية، جامعة حلوان، (80)، 650- 829.
إبراهيم، عبد الله على محمد (2011). أثر استخدام نموذج التفکير السابر Probe Thinking على استراتيجيات اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (51)، 1- 36.
أبو قورة، کوثر قطب (2020). أساليب التعلم والتفکير المفضلة في ضوء نظرية هيرمان للسيادة الدماغية وعلاقتها بالتحيز المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية، 20 (2)، 19- 92.
بلعيد، الزادمة الزروق، ويوسف، ماجي وليم، والشعراوي، سحر محمد (2018). اضطراب ما بعد الصدمة وعلاقته بالاکتئاب لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 1(19)، 40- 75.
التميمي، مها مجيد (2015). بناء وتطبيق مقياس التفکير السريع - البطيء عند طلبة الجامعة. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة بغداد.
الحارثي، حصة (2011). أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفکير التأملي والتحصيل الدراسي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مکة المکرمة. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الحموري، فراس (2017). التحيزات المعرفية لدى طلبة جامعة اليرموک وعلاقتها بالجنس والتحصيل الأکاديمي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(1)، 1- 14.
حميض، أسماء خليل (2020). أثر تدريس وحدتي فيزياء من خلال استراتيجية التفکير السابر بالمجموعات الإلکترونية في تنمية دافعية الانجاز والتحصيل لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية النوعية، (13)، 163- 190. 
السبعاوي، فاطمة خلف، الجرجري، خشمان حسن (2012). التفکير السابر وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة تکريت للعلوم، 19(11)، 483- 555.
سعدي، صلاح مجيد، وظاهر، نصير محمد (2018). فاعلية الطرق التکاملية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي وتنمية تفکيرهم السابر. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، (41)، 925- 943.
الشمري، نبيل کاظم، والکناني، إحسان عبد (2018). التفکير السابر لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة – کلية التربية للعلوم الإنسانية، 43(3)، 117- 138.
الشهابي، سلوى فائق (2018). الانحياز المعرفي وعلاقته بالتفکير الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (59)، 330- 359.
عبد العزيز، سعيد (2009). تعليمالتفکيرومهاراته. عمان، دار الثقافة،
عبد الفتاح، شرين، وعثمان، هناء (2016).  أثر استخدام نموذج التفکير السابر في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19(4)، 85- 134.
عبد النظير، هبة (2019). فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التفکير السابر وقوة السيطرة المعرفية في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة بور سعيد، (25)، 276- 315.
عبود، إبراهيم عبيد (2020). تأثير استراتيجية التفکير السابر في تعلم مهارات رمي القرص لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة بابل. المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة، (27)، 41- 58.
عزب، حسام الدين، وجمال الدين، وائل أحمد، ومحمد، صابر (2018). الخصائص السيکومترية لمقياس اضطراب ما بعد الصدمة للأطفال. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (54)، 451- 476.
علي، ولاء ربيه، وعبده، نرمين محمود (2019). إسهام بعض أبعاد التحيز المعرفي في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 1(12)،              453- 520.
العياصرة، وليد (2011). التفکير السابر والإبداعي. عمان، دار أسامة.
فياض، نور محمد (2017). فاعلية العلاج بالقراءة في تحسين صورة الجسد وخفض التحيزات المعرفية لدى عينة من المراهقات. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک.
قنديل، أميرة، وأمين، أمل، وحسن، ياسمين (2018). فعالية استخدام نموذج التفکير السابر في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفکير الجبري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر: تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 467- 473.
محمود، منال (2018). التحيز المعرفي والامتنان کمنبآت بالصمود الأکاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، (180)، 648- 708. 
مختار، إيهاب (2016). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما راء المعرفة في تنمية التفکير السابر وعادات الاستذکار لدى الطلاب الفائقين ذوي صعوبات تعلم الفيزياء بالمرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (75)، 173- 224.
مکي، لطيف غازي، وقلندر، سهلة حسين (2012). التفکير السابر وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم النفسية، (25)، 1- 26.
اليوسفي، على (2009). أساليب التفکير والتعلم عند طلبة کلية الفقه. مجلة الجامعة الاسلامية، (55)، 2- 42.
يونس، محمد (2015). أثر تصميم تعليمي تعلمي وفقاً لاستراتيجيات التعلم النشط في التحصيل النوعي لمادة الفيزياء عند طلبة الصف الخامس العلمي وتفکيرهم السابر. (رسالة دکتوراه)، کلية التربية، جامعة بغداد.
 
ثانيا: المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
Ibrahim, Samah Mahmoud (2020). The effectiveness of a training program based on the social information processing model in modifying cognitive biases and enhancing university inclusion among first-year university students. Educational Journal, HelwanUniversity, (80), 650-829.
Ibrahim, Abdullah Ali Muhammad (2011). The effect of using of probe thinking model on the strategies of acquiring scientific concepts and developing innovative thinking skills of primary school students. the faculty of Education Journal, Al-AzharUniversity, (51), 1-36.
Abu Qura, Kawthar Qutb (2020). Preferred learning and thinking methods in the light of Hermann's theory of brain dominance and its relationship to cognitive bias among university students. faculty of Education Journal, KafrEl-SheikhUniversity, Faculty of Education, 20 (2),  19-92.
Belaid, Zadma, Al-Zarrouk, Youssef, Maggie William, and Al-Shaarawy, Sahar Muhammad (2018). Post-traumatic stress disorder and its relationship to depression among university students. Journal of Scientific Research in Arts, Girls' College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 1(19), 40-75.
Al-Tamimi, Maha Majeed (2015). Building and applying the fast-slow thinking scale for university students. (Master Thesis), faculty of Education, University of Baghdad.
Al-Harthy, Hessa (2011). The effect of probe questions on developing reflective thinking and academic achievement in science for first-grade intermediate students in Makkah. (Master Thesis), faculty of Education, UmmAl-QuraUniversity.
Hammouri, Firas (2017). Cognitive biases at YarmoukUniversity students and its relationship to gender and academic achievement. The Jordanian Educational Sciences Journal, 13 (1), 1-14.
Humaid, Asma Khalil (2020). The effect of teaching two physics units, through probe thinking strategy in electronic groups on developing achievement motivation and achievement among secondary school students. Arab National Education Journal, (13), 163 - 190.
Al Sabawi, Fatima Khalaf, Al Jarjari, Khashman Hassan (2012). Proper thinking and its relationship to the cognitive beliefs of university students. TikritUniversity Science Journal, 19(11), 483-555.
Saadi, Salah Majid, and Zahir, Nasir Muhammad (2018). The effectiveness of integrative methods in the achievement of second-grade intermediate students in  Arab-Islamic history and the development of their probe thinking. Journal of the faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences, (41), 925-943.
Al-Shammari, Nabil Kazem, and Al-Kinani, Ihsan Abd (2018). Proper thinking among university students. Basra Journal of Human Sciences Research, University of Basra - faculty of Education and Human Sciences, 43 (3), 117- 138.
Shehabi, Salwa Faeq (2018). Cognitive bias and its relationship to emotional thinking among university students. Educational and Psychological Research Journal, (59), 330-359.
Abdel Aziz, Saeed (2009). Teaching thinking and skills. Amman, House of Culture,
Abdel-Fattah, Sherine, and Osman, Hana (2016). The effect of using the probe thinking model on developing some scientific concepts for a pre-school child. The Egyptian Journal of Scientific Education, 19(4), 85-134.
Abdel Nazeer, Heba (2019). Effectiveness of a teaching model based on self-organized learning in developing probe thinking skills and the power of cognitive control in mathematics among secondary school students, faculty Journal, Port Said University, (25), 276-315.
Abboud, Ibrahim Obaid (2020). The effect of the probe thinking strategy on learning discus throwing skills for students of the Faculty of Physical Education, University of Babylon European Journal of Sports Science Technology, (27), 41-58.
Azab, Hossam El-Din, Jamal El-Din, Wael Ahmed, and Mohamed, Saber (2018). Psychometric characteristics of the post-traumatic stress disorder scale. Psychological Counseling Journal, AinShamsUniversity, (54), 451-476.
Ali, Walaa Rabieh, and Abdo, Nermin Mahmoud (2019). Contribution of some dimensions of cognitive bias in predicting social anxiety for adolescents. FayoumUniversity Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (12), 453-520.
Al-Ayasra, Walid (2011). probe and creative thinking. Amman, Dar Osama.
Fayyad, Noor Muhammad (2017). The effectiveness of reading therapy in improving body image and decreasing cognitive improvements on a sample of adolescent girls. Master Thesis, faculty of Education, YarmoukUniversity.
Qandil, Amira, Amin, Amal, Hassan, Yasmine (2018). The effectiveness of using the probe thinking model in teaching mathematics on the achievement and development of algebraic thinking among second year preparatory students. Sixteenth Annual Scientific Conference: Developing Mathematics Teaching and Learning to Achieve a Culture of Quality, Egyptian Association for Mathematics Education, 467-473.
Mahmoud, Manal (2018). Cognitive bias and gratitude as predictors of academic resilience for a sample of secondary school students. faculty of Education Journal, Al-Azhar University, Egypt, (180), 648-708.
Mokhtar, Ihab (2016). The effectiveness of a program based on metacognitive strategies in developing the probe thinking and study habits of outstanding students with learning difficulties in physics for the secondary stage. Arab Studies in Education and Psychology Journal, (75), 173-224.
Makki, Latif Ghazi, and Qalander, Sahela Hussein (2012). probe thinking and its relationship to the self-concept of university students. Psychological Sciences Journal, (25), 1-26.
Al-Yousifi, Ali (2009). Methods of thinking and learning among students of the Faculty of Jurisprudence. Islamic University Journal, (55), 2- 42.
ثالثا: المراجع الأجنبية:
André, M., Richard, B., Céline, N., & Mélissa, M. (2013). Predictors of Posttraumatic Stress Disorders in Police Officers, IRSST - Predictors of Posttraumatic Stress Disorder in Police Officers: Prospective Study, 7(3), 1-80.
Aziz, A., & Saleh, O. (2019). Cognitive Bias and Its Relation to the Level of Ambition among University Students. Journal of Tikrit university for humanities, 26(10), 272- 249.‏
Bastiaens, T., Claes, L., Smits, D., De Wachter, D., van der Gaag, M., & De Hert, M. (2013). The Cognitive biases questionnaire for psychosis (CBQ-P) and the Davos assessment of cognitive biases (DACOBS) Validation in a flemish sample of psychotic patients and healthy controls. Schizophrenia Research, 147 (2-3), 310-314
Chan, M., Ho, S., Tedeschi, R., & Leung, C. (2011). The valence of  attentional bias and cancer-related rumination in posttraumatic stress and posttraumatic growth among women with breast cancer. Psycho-Oncology, (20(, 544-552.
Combs, D., Penn, D., Wicher, M., & Waldheter, E. (2007). The ambiguous intentions hostility questionnaire (aihq): a new measure for evaluating hostile social cognitive biases in paranoia. Cognitive Neuropsychiatry, 12(2), 128-143.
Coppersmith, G., Harman, C., & Dredze, M. (2014, May). Measuring post-traumatic stress disorder in Twitter. In Proceedings of the International AAAI Conference on Web and Social Media, 8(1), 579- 582.
Eric, Y. S., &Louise, S. (2019). Cognitive bias modification for social anxiety: the differential impact of modifying attentional and/or interpretation bias. Journal of Cognitive Therapy and Research,4(43),781-791.
Everaert, J., Grahek, I., Duyck, W., Buelens, J., Van den Bergh, N., & Koster, E. H. (2017). Mapping the interplay among cognitive biases, emotion regulation, and depressive symptoms. Cognition and Emotion, 31(4), 726-735.‏
Gardenier, J., & Resnik, D. (2002). The misuse of statistics: concepts, tools, and a research agenda. Accountability in Research: Policies and Quality Assurance, 9(2), 65-74.‏
Garety, P., Bebbington, P., Fowler, D., Freeman, D., & Kuipers, E. (2007). Implications for neurobiological research of cognitive models of psychosis: A theoretical paper. Psychological Medicine, 37(10), 1377-1391.
Giacco, D., Matanov, A., & Priebe, S. (2013). Symptoms and Subjective Quality of Life in Post-traumatic Stress Disorder: A Longitudinal Study. Plos One, 8(4), 1-8.
Gold. J., Casey, T., Keehn, M., Keehn, King, D., & Samper, R. (2007). PSTF symptom severity and family adjustment among female vietnam veterans. Military Psychology,19(2),  71-81.
Gordon, E., Scheibel, R., Zambrano-Vazquez, L., Jia-Richards, M., May, G., Meyer, E., & Nelson, S. (2018). High-fidelity measures of whole-brain functional connectivity and white matter integrity mediate relationships between traumatic brain injury and post-traumatic stress disorder symptoms. Journal of neurotrauma, 35(5), 767-779.‏‏
Halpern, S. D., Truog, R. D., & Miller, F. (2020). Cognitive bias and public health policy during the COVID-19 pandemic. Jama, 324(4), 337-338.‏
Hohensee, N., Meyer, M., & Teachman, B. (2020). The effect of confidence on dropout rate and outcomes in online cognitive bias modification. Journal of Technology in Behavioral Science, (5), 226- 234.‏
Kahneman , D., & Shane, F. (2002). The psychology of intuitive judgment, thomas gilovich, dale griffin, daniel kahneman, heuristics and biases, Cambridge, Cambridge university press .
Kahneman, D., & Tversky, A. (2015). judgment under uncertainty; heuristics and biases. Journal of the American tatistical association , 62(3), 151- 175.
Lilienfeld, S., Lynn, S. J., Namy, L., Woolf, N., Jamieson, G., Marks, A., & Slaughter, V. (2014). Psychology: from inquiry to understanding (Vol. 2). Pearson Higher Education AU.‏
Magthwi, A. (2015). The effectiveness of probing questions Strategy in the development of thinking skills in The Islamic Education courses using a sample of intermediate school students in Riyadh. European Scientific Journal, (2), 136- 151.
McCusker, C. (2001). Cognitive biases and addiction: An evolution in theory and method. Addiction, 96, 47-56.
National center for PTSD. (2010). United states department of veterans affairs, Trauma and PTSD. http://www.ptsd.va.gov.
Randall, K. (2012). The influence of cognitive biases on psychophysiological vulnerability to stress (Doctoral dissertation, University of East Anglia).‏
Reid, S., Salmon, K., & Lovibond, P. (2006). Cognitive biases in childhood anxiety, depression, and aggression: Are they pervasive or specific?. Cognitive Therapy and Research, 30(5), 531-549.
 
 
Roberta, W., Margot, I., Anne, S., Rebecca, H., Joi, W., Murray, S., Norman, G., & Frederick, E. (2012). Treatment for posttraumatic stress Disorder in Military and Veteran Populations: Initial Assessment, Institute of Medicine of the National Sciences ,Washington ,D.C., www.nap.edu , 20- 68.
Specht, D. (2015). Probe method's impact on students' motivation and critical thinking skills. dissertations for doctoral studies, WaldenUniversity.
Statman, M., & Pool, d. (2006). Cognitive biases series. formeloumbia university.
Stevens, E., Behar, E., & Jendrusina, A. (2018). Enhancing the efficacy of cognitive bias modification for social anxiety, Behavior Therapy, 6(49) , 995- 1007.
Tang, C., & Wu, A. (2012). Gambling-related cognitive biases and pathological gambling among youths, young adults, and mature adults in Chinese societies. Journal of Gambling Studies, 28(1), 139– 154.
Todd, A., Thiem, K. C., & Neel, R. (2016). Does seeing faces of young black boys facilitate the identification of threatening stimuli?. Psychological science, 27(3), 384-393.‏
Valli, K., Antti, R., Outi, P., Raija-Leena, P. (2006). The effect of trauma on dream content: a field study of palestinian children. American Psychological Association, 16(2), 63-87.
Van der Gaag, M., Schütz, C., ten Napel, A., Landa, Y., Delespaul, P., Bak, M., & de Hert, M. (2013). Development of the davos assessment of cognitive biases scale (DACOBS). Schizophrenia Research, 144, 63-71.
Wang, Z., Jusup, M., Shi, L., Lee, J., Iwasa, Y., & Boccaletti, S. (2018). Exploiting a cognitive bias promotes cooperation in social dilemma experiments. Nature communications, 9(1), 1-7.‏
West, C. (2003). A genealogy of modern Racism, reprinted in from modernism to postmodernism: An Anthology , Lawrence Cahoone (ed) , 2nd ed. MaldenMA: Blackwell Publishers.
Wilke, A., & Mata, R. (2012). cognitive Bias. Clarkson university postda M ،Ny ،USA, University of Basel, Basel, Switzerland, Elsevier Inc.
Zahra, H., Maryam, N., Hasan, S., & Rahmatollah, K., (2013). Comparing probe and participatory teaching method effect on critical thinking skills. eekly Science Research Journal. 1(17), 2321-7871