أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تدريس الجغرافيا لتنمية التفاعل الاجتماعي والاتجاه نحو بعض القضايا المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

دکتوراه فلسفة التربية – مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – جغرافيا

المستخلص

          هدفت الدراسة إلي معرفة أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تدريس الجغرافيا لتنمية التفاعل الاجتماعي والاتجاه نحو بعض القضايا المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي واستخدام الباحث المنهج شبة التجريبي والمنهج الوصفي، وأعد الباحث مقياساً للتفاعل الاجتماعي ومقياساً للقضايا المجتمعية، وتوصلت الدراسة إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا باستراتيجيات التعلم النشط في التفاعل الاجتماعي، ونمت اتجاهاتهم نحو القضايا المجتمعية عند مستوي (0,01)، وأوصي الباحث بضرورة تدريب المعلمين علي استراتيجيات التعلم النشط لما لها من فاعلية ومشارکة للمتعلم وانتقل المتعلم من السلبية إلي الإيجابية ومن الحفظ والاستظهار إلي الفهم والتطبيق والتأمل والابتکار.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع والدراسات العربية:

    1. الاتروشي،عماد إبراهيم حيدر (2004) ؛الشخصية النرجسية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة بغداد (رسالة ماجستير،ابن الهيثم، جامعة بغداد، التربية،علم النفس التربوي).
    2. الاتروشي،عماد إبراهيم حيدر(2004) ؛ الشخصية النرجسية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة بغداد  رسالة ماجستير،ابن الهيثم، جامعة بغداد، التربية،علم النفس التربوي.
    3. بلقيس،أحمد (1987)، توفيق مرعي، الميسر في سيکلوجية اللعب، دار الفرقان .
    4. بوعمامة، فايزة ،(2017)، المشارکة من القضايا المحورية في خطط التنمية لما تتضمنه من التعبئة البشرية وتقبل التجديدات ودعمها واستيعابها،  مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، کلية الآداب، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
    5. ثائر غباري،.خالد محمد أبو شعيرة(2001)؛ سيکولوجية الشخصية: (مکتبة المجتمع العربي للطبع
    6. جلال،سعد، (1984) ؛ علم النفس الاجتماعي: ( دار المعارف،الإسکندرية، ط2)  .
    7. الحيلة،محمد محمود ا (2003 ):طرائق التدريس واستراتيجياته العين، دار الکتاب الجامعي.
    8. الخليلي، خليل يوسف (1996)،عبد اللطيف حسين حيدر، محمد جمال الدين يونس، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، دار القلم، الإمارات .
    9. دراسة الزعبي، هيام هندي، (2016)،تطوير وحدة تعليمية من کتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر في ضوء المکارم والمبادرات الملکية التعليمية واختبار أثرها في تحصيل الطلبة وتعزيز سلوک المواطنة الصالحة لديهم،  مجلة مؤتة للبحوث والدراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة.

    10. دراسة الصعوب، طارق فارس سليمان،(2014)، فاعلية استراتيجية قائمة على بعض أساليب التعلم النشط لتنمية المفاهيم الکيميائية والمهارات العملية والميل نحو مادة الکيمياء لدى طلبة الصف العاشر بالأردن، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

    11. دفع الله، سهير حسن خير السيد،(2016)، واقع استخدام معلمات العلوم استراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، مجلة التربية ,جامعة الملک سعود  بالرياض،  العدد (4)’98-.113.

    12. دواد،عزيز حنا داود واخرون،(1990)،علم نفس الشخصية،مطبعة التعليم العالي، الموصل .

    13. ديفيد وجونسون، (1995)روجرت . جونسون، إديث جونسون هولبک، التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية.

    14. الزعبي، عبدالله سالم، 2014، تقصي أثر تدريس مادة الکيمياء باستخدام استراتيجية (فکر، أکتب، زواج، شارک) في تحسين فهم تلاميذ الصف العاشر الأساسي للمعادلات الکيميائية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات الصفية، جامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،  ص 174.

    15. السعدي،فاطمة بنت حمد بن سيف (2001): فعالية وحدة قائمة على النشاط فى تحصيل طلبة الصف الثالث الاعدادى فى مادة الجغرافيا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

    16. سليمان، يحى عطية و إمام مختار حميده ( 1994): تنمية الابداع من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، العدد ( 24)، فبراير .

    17. الشرفا، ياسر عبد طه،( 2014) بيان دور المشارکة المجتمعية في رسم خطط وسياسات الهيئات المحلية في قطاع غزة (دراسة حالة بلدية غزة)،مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ـ، جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي .

    18. شطا، أحمد عبدالمعبود أبو زيد،(2016)، على واقع تفعيل المشارکة المجتمعية في مجالاتها المختلفة بالمدارس الثانوية، والمعوقات إلى قد تحول دون تفعيل المشارکة المجتمعية بالمدارس الثانوية، مجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية،  کلية التربية، جامعة دمياط.

    19. شلبي،عبدﷲ، (2013)‘ مھارات التعامل مع المشکلات الاجتماعية المعاصرة.  رؤية سوسيولوجي، الرياض :جامعة نايف للعلوم الامنية .

    20. شلبي،عبدﷲ، (2013)‘مھارات التعامل مع المشکلات الاجتماعية المعاصرة.  رؤية سوسيولوجي، الرياض :جامعة نايف للعلوم الامنية .

    21. عبد العزيز،السعيد الجندى (2004): أثر استخدام استراتيجية قائمة على العصف الذهنى فى تدريس الجغرافيا على الفهم الجغرافيا وتنمية التفکير الابداعى لدى تلاميذ الصف الأول الثانوى.مجلة کلية التربية ببنها، العدد 59، أکتوبر                   ص ص 1-29 .

    22. عدس،محمد عبد الرحمن  (1996): المعلم الفاعل والتدريس الفعال، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.

    23. عدنان، زيتون(1999 )، تقديم، محمود السيد، التعلم الذاتي،دمشق.

    24. عفاف اللبابيدي، عبد الکريم خلايله، سيکلوجية اللعب، دار الفکر، 1993م .

    25. عکاشة،أحمد،(1998)، الطب النفسي المعاصر، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

    26. علاوي،محمد حسن (2005)؛ ايکولوجية القيادة الرياضية: (مرکز الکتاب للنشر، مدينة نصر، القاهرة).

    27. غباري،ثائر (2001)،.خالد محمد أبو شعيرة؛ سيکولوجية الشخصية: (مکتبة المجتمع العربي للطبع أ.د احمد عبد اللطيف وحيد ؛علم النفس الاجتماعي:( دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة).

    28. فرحات، هبه سامى، (2014)،فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفکير لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب

    29. فيليب،کارتروکين راسل(2007)؛اختبارات القياس النفسي: (ترجمة مکتبة جرير،ط2)،.

    30. الکيومي، محمد طالب (2002) : أثر استخدام استراتيجية العصف الذهنى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الأول الثانوى بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة السلطان قابوس.

    31. اللقاني،أحمد حسين, على الجمل (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى وطرق المناهج التدريس، الطبعة الثانية, القاهرة، عالم الکتب.

    32. محمد، عمرو عيسى (2005م): تنمية مهارات التعبير الشفهى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى باستخدام بعض استراتيجيات ما بعد المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس - کلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس.

    33. محمد السيد الهابط؛ (1985) التکيف والصحة النفسية : ( ط2، المکتب الجامعي الحديث، القاهرة )،.

    34. مرعي، توفيق أحمد (1998)، محمد محمود الحيلة، تفريد التعليم دار الفکر – الأردن .

    35. مزکي، (2011)عبد الرحمن ملاو أمين مزکي ؛ تأثير بعض تمارين الاسترخاء على التفاعل الاجتماعي للاعبي الکولف في جامعة ملايا: رسالة ماجستير،جامعة ملايا M U، ماليزيا- کولالمبور.

    36. هندي،محمد حماد (2002): أثر تنوع استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تعليم وحدة  بمقرر الأحياء على اکتساب  بعض المفاهيم البيولوجية وتقدير الذات والاتجاه نحو الاعتماد الايجابى المتبادل لدى تلاميذ الصف الاول الثانوى الزراعى،بحث منشور بمجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، العدد (79 )، أبريل، ص ص 183-237 .

    37. الهويدي، زيد  (2005 ): مهارات التدريس الفعال،العين، دار الکتاب الجامعى.

    38. وحيد، عبد اللطيف،(2001)؛ علم النفس الاجتماعي:( دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة).

    ثانياً: المراجع والدراسات الأجنبية:

    1- Armancas-Fisher, Margaret; and Others (1990): Linking Law and   Social Studies, Grades 9-12: An Interdisciplinary Approach With Social Studies, Science and Language Arts, University of Puget Sound, Tacoma, WA. Inst. For Citizen Education in the Law.

    2-- Armancas-Fisher, Margaret; and Others (1993): Law-Relate Education: Linking Language Arts and Social, University of Puget Sound, Tacoma, WA . Inst. For Citizen Education in the Law.

    3-Bromley, Karen (1997): : Using Cooperative Learning to Improv Reading and Writing in Langauge Arts;Reading and Writing Quarterly,V.13.N.1.PP 21-35.

    4-Burton,Larry (1997):Overcoming the Inertia of Traditional Instruction an Iterim Reoort on the Social work FacultuyDevelopment Program at Andrews University;   Document.ERIC NO:ED404956.

    Nelson، 5- Barbara J (15 April 1986). "Making an Issue of Child Abuse: Political Agenda Setting for Social Problems". ISBN 9780226572017.

    6- Cooper, J.O.(1981): Measuring Behavior ,ColumbusmOhio Bell& Howell  Company.

    7- CQ Reseacher,(1995):'Historical Thinking 'Skills that Students Shoud Have, CQ Reseacher,V.5,Issue 36,P854-862.

    8-Dodge,B.(1996):Active Learning on the Web(K-12                                               Version),http://edweb.sdsu.edu/people/bdodge/active/Activelearnln gk-12.html.

    9- Edigar, Marlow (1994): Social Studies and the Affective Dimension, Journal of Instruction Psychology, V.21, N.3, PP.219-220.

    10-Eakin,S.(2000): Giants of American Education:JohnDeweymThe Education Philosopher,TechnosQuarterly for Education and                                        Technology,V.9,N.4.,http://WWW.technos.net/journal/volume9/4ekin.Htm.

    11- Goerlitz,D.(1997): Will the Use of Political Carton ,Studenteveloping Political Carton,and the Use of Newspaper Editorials Increase my School Social Studies Student Higher-Order Critical ThinkingKill?, http://WWW.Learningfrompractice.Org/Paam/Participant

    12-Grossman, David l ,( 1998): Setting a Context for Global Education, Social Studies Review,V.37,N.2,P 6-8.

    13-Jensen, Sharon (1996): Enhancing Possible Sentence Through Cooperative Learning (Open to Suggestion;Journal of Adolescent &Adult Literacy.V.39.N.8 PP 58-59.

    14-Kuckkan, Kevin G. ( 1995): Workplace Basics: Teaching the ABCs of the Career World Using Math, Social Studies, and Language Arts. Middle-High School Edition, U. S   ; Wisconsin ERIC Number: ED 396098.

    15- Lindman,E.B.(2001): Introduction to Creative Thinking,Retrieved 2000,from the World Wide Web.http:'www.rosemary  west.Com.Html,p1.

    16Lorenzen,M(2001)ActiveLearningndIntruction,WWW.libraryreference.org/activebi.html.Intruction,WWW.libraryreference.org/activebi.html.

    17- Meyers,C. AND Jones, T.B(1993): Promoting Active Learning : Strategies for the  College Classroom, San Francisco: Jossey-Bass.

    18- Nelson, Lynn R. ; Nelson ,Trudy A.(1999); Learning History through Children's Literature ,ERIC Digest NO:ED 435586.

    19- Scott, Thomas J.,( 1999): Student Perception of the Developing World: Minimizing Stereotypes of the “ Others”, Social Studies V.90,N.6,PP262-265.

    20- Tunnel, Michael O.: Amnan, Richard: The Story of Ourselves: Teaching History Through Children's, London, Heineman , 1993,  pp.1-196.

    21- Van Dijk, L.A. (2000): Activity Instrucation in Lectures; A Study into   the Possibilities and the Effects, Dissertation Abstract   Intrrnational, V.61, N.4, P.905

    22- White, Rodney M.(1994) ;An Alternative Approach to Teaching History .On Teaching ; OAH Magazine of History,V.8,N.2,PP 58-60. Clearing House,V.66,N.5.PP305-306.

    23-Whitlok, Stella Ward (1994): A novel Approach to History, V.22,Issue 7, pp.-602-57

    24-Winebeurg, Sam (1999): Historical Thinking and Other Unnaturalts, Phi Delta Kappan; V.80, N, 7, PP 488-99.

    25-Zegler, Earle F.( 1995) :   Competency in Critical Thinking Arequirement for The “ Allied Proffessional.Quest, v47, n.2, May, ,pp.196-211.

    26-Eakin,S.(2000): Giants of American Education:JohnDeweymThe Education Philosopher,Technos Quarterly forEducationandTechnology,V.9,N.4.,http://WWW.technos.net/journal/volume9/4ekin.,V.9,N.4.

    27-Bromley, Karen (2012): : Using Cooperative Learning to Improve Reading and Writing in Langauge Arts;Reading and Writing Quarterly,V.13.N.1.PP 21-35