تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الحوکمة . A Proposal for Developing Performance of Faculties of Education Staff in Egyptian universities Based on Governance Approach

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية بالدقهلية ـــ جامعة الأزهر

2 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة والعميد السابق لکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

3 أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بکلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الحوکمة من وجهة نظرهم, ووضع تصور مقترح لتطوير أدائهم في ضوء مدخل الحوکمة, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, والاستبانة کأداة لجمع البيانات, طُبقت على (408) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بجامعات (الأزهر, عين شمس, المنوفية, بنها, أسيوط, أسوان), وکشفت نتائج الدراسة عن توافر بُعد العدالة التنظيمية بدرجة (متوسطة) في المرتبة الأولى وبمتوسط موزون (2.07), تبعه بُعد الحرية الأکاديمية في المرتبة الثانية وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط موزون (1.66), کما توصلت الدراسة إلى وجود معوقات تحد من تطبيق الحوکمة بالجامعات منها: قلة توافر الضمانات الکافية للحرية الأکاديمية بالجامعات, وتعدد أهداف الجامعة وتشابکها, وغياب التشريعات المساعدة على تطبيق الحوکمة, وفي ضوء الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الحوکمة.
The study aimed to identify the reality of the performance of faculty members in colleges of education in Egyptian universities in light of the approach to governance from their point of view, and to develop a proposed vision for developing their performance in light of the approach to governance. The study used the descriptive approach and the questionnaire as a tool for data collection. Teaching in the Faculties of Education in the universities (Al-Azhar, Ain Shams, Menoufia, Benha, Assiut, Aswan), and The results of the study revealed the availability of the organizational justice dimension with a degree (medium) in the first place with a weighted average (2.07), followed by the dimension of academic freedom in the second place and with a (weak) degree with a weighted average (1.66). The study also found that there are obstacles that limit the application of governance in universities, including: And the multiplicity of the university’s goals and their intertwining, and the absence of legislation to assist in the application of governance, and in light of theoretical and field study, a proposed vision was developed to develop the performance of faculty members in the Faculties of Education in Egyptian universities in light of the approach to governance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية:
أحمد، ربيع عبد الحسيب .(2009). الکفايات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي في ضوء متطلبات جامعة المستقبل "دراسة ميدانية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
بدران، شبل ونجيب، کمال .(2006). التعليم الجامعي وتحديات المستقبل، الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
جامع, محمد نبيل .(2012). تطوير التعليم العالي في ظل النهضة العربية, القاهرة: دار الجامعة الجديدة للطباعة والنشر.
جمهورية مصر العربية .(2019). النشرة السنوية للطلاب المقيدون وأعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي, الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.
جوهر، علي صالح وأخرون .(2018). متطلبات تحقيق تميز أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط, مجلة الثقافة والتنمية, جمعية الثقافة من أجل التنمية, (130), 1- 44.
حافظ، محمد عبده.(2011). حوکمة القوي العاملة، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الحدابي، داود عبد الملک والعزيزي، محمود عبده حسن.(2019). مستوى تطبيق مبادئ الحوکمة في الجامعات اليمنية: دراسة مقارنة بين الجامعات الخاصة والحکومية, المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي, اليمن, 12(39)،31- 62.
حسام الدين، غضبان.(2015). محاضرات في نظرية الحوکمة, الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الخضيري، محسن أحمد .(2005). حوکمة الشرکات, القاهرة: مجموعة النيل العربية.
الخطيب, أحمد محمود ومعايعه, عادل سالم. (2006). الإدارة الإبداعية للجامعات نماذج حديثة, الأردن: عالم الکتب الحديث, إربد.
خورشيد، معتز و يوسف، محسن.(2009). حوکمة الجامعات وتعزيز قدرات منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مصر: مکتبة الإسکندرية.
درة، عمر محمد.(2008). العدالة التنظيمية وعلاقتها ببعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة, القاهرة: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
ربابعه، سهى عبد الوهاب و الشرمان، منيرة محمود.(2017). درجة تطبيق الحوکمة الإدارية في جامعة اليرموک من وجهة نظر القادة الأکاديميين وأعضاء هيئة التدريس والمعوقات والحلول المقترحة، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية، 25(3) ، ج2،467- 502.
رضا إبراهيم المليجي.(2011). نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين: رؤى مستقبلية ومداخل إصلاحية، القاهرة: دار الفکر العربي.
سکران، محمد محمد.(2001). الحرية الأکاديمية في الجامعات المصرية، القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
السنبل, عبد العزيز عبدالله .(2002). التربية في الوطن العربي علي مشارف القرن الحادي والعشرين، الاسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
سوليفان، جون وأخرون .(2003). حوکمة الشرکات في القرن الحادي والعشرين، ترجمة سمير کريم، مرکز المشروعات الدولية الخاصة, غرفة التجارة الأمريکية، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريکية.
ضحاوي, بيومي محمد والمليجي, رضا إبراهيم .(2011). تقييم أداء کليات التربية في مصر باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، (11), 1- 86.
طعيمه, رشدي أحمد والبنداري, محمد بن سليمان .(2004). التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤي التطوير، القاهرة: دار الفکر العربي.
عاشور، أحمد صقر .(2005). السلوک الإنساني في المنظمات، الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
داود، عبد العزيز أحمد محمد.(2015). العدالة التنظيمية کمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة کفر الشيخ، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 41، 1-59.
العزاوي, رحيم يونس .(2008). منهج البحث العلمي, عمان: دار دجلة للنشر, الأردن.
الغامدي، علي بن مرزوق.(2020). تطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, مجلة البحث العلمي في التربية, مصر, (21)، ج2،1-41.
الفهداوي، فهمي خليفة و القطاونة، نشأت أحمد.(2004). تأثيرات العدالة التنظيمية في الولاء التنظيمي دراسة ميدانية للدوائر المرکزية في محافظات الجنوب الأردنية، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، عمان، 24(2)، 1-52.
الفيومي، ميسون يوسف .(2004). تصور مقترح لتنمية الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية في مصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
کافي, مصطفى يوسف .(2018). الإصلاح والتطوير الإداري بين النظرية والتطبيق, سوريا: دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر.
محمود، مديحة فخري.(2011). دراسة تحليلية لمفهوم الحوکمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقه في الجامعات المصرية, مجلة مستقبل التربية العربية, المرکز العربي للتعليم والتنمية، مصر, 18(73), 45 -142.
محمود, وفاء محمود علي.(2017). التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفًقا للتطورات المجتمعية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،  جامعة سوهاج.
مرزوق, فاروق جعفر عبد الحکيم .(2012). حوکمة التعليم المفتوح "منظور استراتيجي"،  القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مرسي, محمد منير .(2002). الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسه، القاهرة: عالم الکتب.
المليجي، رضا إبراهيم .(2011). معجم المصطلحات في الإدارة التربوية والمدرسية، الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
المليجي، رضا إبراهيم .(2011). نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين "رؤى مستقبلية ومداخل إصلاحية"، القاهرة: دار الفکر العربي.
ياقوت، محمد مسعد .(2007). أزمة البحث العلمي في مصر والوطن العربي، القاهرة: دار النشر للجامعات.
 
 
 
ثانيا: المراجع العربية باللغة الانجليزية:
Ahmed, Rabie Abdel-Hasib. (2009). The competencies required for faculty members in university education in light of the requirements of the Future University, "a field study", an unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Badran, Shebl and Najib, Kamal. (2006). University education and future challenges, Alexandria: Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing.
Jameh, Muhammad Nabil. (2012).The development of higher education in the light of the Arab renaissance, Cairo: Al Dar Al Jameiyah for Printing and Publishing.
ArabRepublic of Egypt. (2019). Annual Bulletin for Enrolled Students and Faculty Members in Higher Education, Central Agency for Public Mobilization and Statistics.
Gohar, Ali Saleh et al. (2018). Requirements to achieve excellence in the performance of faculty members at Damietta University, Journal of Culture and Development, Association of Culture for Development, (130), 1- 44.
Hafez, Muhammad Abdo. (2011). Manpower Governance, Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
Al-Hadabi, Daoud Abdul-Malik and Al-Azizi, Mahmoud Abdo Hassan. (2019). The level of application of governance principles in Yemeni universities: a comparative study between private and public universities, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, Yemen, 12(39), 31-62.
Hossam El Din, Ghadban (2015). Lectures in Governance Theory, Jordan: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.
Al-Khudairi, Mohsen Ahmed. (2005). Corporate Governance, Cairo: Arab Nile Group.
Al-Khatib, Ahmed Mahmoud and Maayah, Adel Salem. (2006). The Creative Management of Universities: Modern Models, Jordan: Alam AlKotob, Irbid.
Khorshid, Moataz and Youssef, Mohsen. (2009). Governance of universities and strengthening the capabilities of the higher education and scientific research system in Egypt, Egypt: Bibliotheca Alexandrina.
 
 
Dora, Omar Muhammad. (2008). Organizational justice and its relationship to some contemporary administrative trends, Cairo: Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Rababah, Suha Abdel Wahab and Sharman, Munira Mahmoud. (2017). The degree of application of administrative governance at Yarmouk University from the point of view of academic leaders, faculty members, obstacles and proposed solutions, Journal of Educational Sciences, Cairo University, Faculty of Graduate Studies of Education, 25(3), vol. 2,467-502.
Reda Ibrahim El-Meligy. (2011). Towards a distinguished education in the twenty-first century: future visions and reform approaches, Cairo: Dar Al Fikr AlAraby.
Sakran, Muhammad Muhammad. (2001). Academic Freedom in Egyptian Universities, Cairo: Dar AlThaqafah for Publishing and Distribution.
Al-Sunbul, Abdul Aziz Abdullah. (2002). Education in the Arab world on the threshold of the twenty-first century, Alexandria: The Modern University Office.
Sullivan, John et al. (2003). Corporate Governance in the Twenty-first Century, translated by Samir Karim, Center for International Private Enterprise, American Chamber of Commerce, Washington, USA.
Dahawy, Bayoumi Muhammad and Al-Meligy, Reda Ibrahim. (2011). Evaluating the performance of colleges of education in Egypt using the balanced scorecard, Journal of the College of Education in Ismailia, (11), 1- 86.
Taima, Rushdi Ahmed and Al-Bandari, Muhammad bin Suleiman. (2004). University education between monitoring reality and visions of development, Cairo: Dar AlFikr AlAraby.
Ashour, Ahmed Saqr. (2005). Human behavior in organizations, Alexandria: Dar AlMirifah Aljamieyah.
Daoud, Abdel Aziz Ahmed Mohamed. (2015). Organizational justice as an approach to improving the job performance of faculty members at Kafrelsheikh University, Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, 41, 1-59.
Al-Azzawi, Rahim Younes. (2008). Scientific Research Methodology, Amman: Dar Dijla for Publishing, Jordan.
Al-Ghamdi, Ali bin Marzouk. (2020). The application of governance in the College of Education at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from the point of view of faculty members, Journal of Scientific Research in Education, Egypt, (21), vol. 1-2-41.
Al-Fahdawi, Fahmi Khalifa and Al-Qatawneh, Nashaat Ahmed. (2004). The Effects of Organizational Justice on Organizational Loyalty: A Field Study of the Central Departments in the Southern Governorates of Jordan, The Arab Journal of Administration, The Arab Organization for Administrative Development, Amman, 24(2), 1-52.
Al-Fayoumi, Maysoon Youssef. (2004). A proposed conception for developing the scientific productivity of faculty members in the faculties of education in Egypt, an unpublished PhD thesis, Faculty of Girls, AinShamsUniversity.
Kafi, Mustafa Youssef. (2018). Administrative reform and development between theory and practice, Syria: Dar Raslan for Printing and Publishing.
Mahmoud, Madiha Fakhry. (2011). Analytical study of the concept of good governance and the requirements for its application in Egyptian universities, Journal of the Future of Arab Education, Arab Center for Education and Development, Egypt, 18 (73), 45 -142.
Mahmoud, Wafaa Mahmoud Ali. (2017). Planning for the development of university education in Egypt in order to improve its outcomes in accordance with contemporary societal developments, unpublished MA thesis, Faculty of Education, Sohag University.
Marzouk, Farouk Jaafar Abdel Hakim. (2012). Governance of Open Education "A Strategic Perspective", Cairo: Anglo-Egyptian Bookshop.
Morsi, Mohamed Mounir. (2002). Modern trends in contemporary university education and its teaching methods, Cairo: Alam Alkotob.
El-Meligy, Reda Ibrahim. (2011). Dictionary of Terminology in Educational and School Administration, Alexandria: Al Dar Al Jameiyah.
El-Meligy, Reda Ibrahim. (2011). Towards Distinguished Education in the Twenty-First Century "Future Visions and Reform approaches", Cairo: Dar Al Fikr Al Araby.
Yaqout, Muhammad Massad. (2007).The Crisis of Scientific Research in Egypt and the Arab World, Cairo: Al Dar Aljameiyah
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Abu Qattam, Msallam & Al Zboun, Mamon .(2020). The reality of applying governance at the university of Jordan: an academician’s perspective, The Islamic University Journal of Educational and Psychology Studies, (28)3.
Abowd, T & et al .(2006). Academic Freedom and Professional Responsibility after 11/9: A Handbook for Scholars and Teachers, Task force on Middle East Anthropology.
Albornoz, O .(2005). The Attacks to Institutional Integrity and Academic Freedom in Latin America and The New Methodology to that effect being applied in Venezuela Under a Revolutionary Government, A paper prepared for the SAR Meeting and Conference, New York University.
Alsharif, T.(2019). Proposal for Saudi Universities Governance in the Light of Principles of Organization for Economic Cooperation and Development, Journal of Educational Issues, 5(1), 87-117.
Chiang, L.(2007). The Impact of Trade-driven Internationalization on Higher Education Institution; Taking Australia as an Example, The Development and Governance of Higher Education: Comparative Perspectives Conference, National University of Tainan.
Christine, H.(2005). Predicting Workplace Deviance from the Interaction between Organizational Justice and Personality, Journal of Managerial Issues, 17(2), 247-249.
Coper, P.(2005). Rethinking and Remarking Academic Freedom, Workplace.
Findlay, L & Bidwell, P.(2001). Pursuing Academic Freedom: Free or Fearless?, Saskatoon, Purich, Saskatchewan, Publishing.
Henkel, M.(2007). Can academic autonomy survive in the knowledge society? A perspective from Britain, Higher Education Research & Development, 26, (1), 87-99.
Karriker, J & Williams, M.(2009).Organizational Justice and organizational citizenship behavior: a mediated multifoci model ,Journal of Management, 35(1), 112-135.
Leach, W.(2008). Shared Governance in Higher Education Structural and Cultural Responses to a Changing National Climate, Center for Collaborative PolicyCaliforniaStateUniversity, Sacramento.
Lindblad, S & Lindblad, R.(2009). Transnational Governance of Higher  Education:  On  Globalization  and International University Ranking Lists, Yearbook of  the  National  Society  for  the  Study  of Education, 108 (2), 180-202.
Neal, A.(2006). Why Outside Tnnut in Important: Academic Freedom in the 21st Century, A paper Presented at Burtan K. Wheeler Centre ' Conference “Without Interference: Academic Freedom in the 21st Century.
Salmi, J.(2009). The Challenge of Establishing World-Class Universities, Washington, D.C: World Bank.
Stacy, A.(1963).Toward an understanding of inequity, Journal of abnormal and Social Psychology, 67 (5), 422-436.
Strauss, J.(2004). Dangerous Thoughts? Academic Freedom Free Speech, and Censorship, Journal of Law and Policy, 15, 343-367.
The World Bank.(2006). Governance, Management, and Accountability in Secondary Education in Sub-Saharan Africa, Africa Region Human Development Department, American Institutes for Research.
Wana, C & et al.(2018). Governance of Higher Education in Malaysia and Cambodia: Running on a Similar Path?, Journal of International and Comparative Education, 7(1), 49-63.
Wang, L .(2010). Higher Education Governance and University Autonomy in China. Globalization, Societies and Education, 8(4), 477-495.
Wilson, J.(2005). Academic Freedom in America After 11/9, the NEA Higher Education Journal, 119-131.
Yirdaw, A.(2016). Quality of Education in Private Higher Institutions in Ethiopia: The Role of Governance, SAGE Journal, 2(1),            1-12.