الإسهام النسبي لبعض أبعاد المناخ الأسري في الاستقلالية الذاتية لدى عينة من الأحداث الجانحين بالمملکة الأردنية الهاشمية The Relative Contribution of some Dimensions of Family Environment to Autonomy among Juvenile Delinquents in Jordan

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة، قسم الإرشاد والتوجيه، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة

2 قسم الإرشاد والتوجيه، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الاسهام النسبي لبعض ابعاد المناخ الأسري في الاستقلالية الذاتية لدى عينة من الاحداث الجانحين بالمملکة الأردنية الهاشمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة من الأحداث في المملکة الأردنية الهاشمية من عمان والزرقاء بلغ عددها (97) حدثا، وتم تطوير مقياس المناخ الأسري من اعداد الباحثين، ومقياس الاستقلالية من اعداد الباحثين، والتحقق من خصائصهما السيکومترية من صدق وثبات، توصلت نتائج الدراسة أن أبعاد المناخ الأسري والاستقلالية جاءت بدرجة متوسطة لدى الأحداث، وأن هناک علاقة بين ابعاد المناخ الأسري (التباعد والعلاقات الانسانية والألفة والمحبة) مع الاستقلالية، کما توصلت النتائج أن أبعاد المناخ الأسري فسرت ما مقداره (58%) من الاستقلالية، وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات ومنها الاهتمام بالمتغيرات النفسية لدى الأحداث الجانحين وتفعيل دور الأسرة للمساهمة في مساعدتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولا: المراجع العربية
الاعظمي، ليلى وندة، قاسم (2012). تطور التوجهات نحو السلطة لدى الاطفال والمراهقين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، 93، 1-38.
البحري، نسرين والعوران، حسن (2010). أنماط التنشئة الأسرية واثرها على السلوک المنحرف لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الکرک. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة، 25(4)، 69-108.
بدر، حکمت (2007). التنشئة الاجتماعية في رياض الأطفال في سوريا، اطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة دمشق، کلية التربية.
البدراني، فاطمة (2009). المناخ الأسري لدى طلبة جامعة الموصل, مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 8(4)، 113-90  .
بقال، إسمى وبطاهر، بشير (2015). أنماط المعاملة الوالدية الخاطئة کما يدرکها الأحداث الجانحون: دراسة ميدانية بمرکز إعادة التربية بنون، الجزائر، بوهران، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية. 45(1)، 291-299.
بولبينة، جمال (2018). أساليب التربية الأسرية وجنوح الأحداث: دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراکز إعادة التربية وإدماج الأحداث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجزائر ، 3(1)، 326-336..
بيومي، خليل (2000). سيکولوجية العلاقات الأسرية، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
التل، شادية (2005). علم النفس التربوي في الاسلام، عمان: دار النفائس للنشر.
الجنيدل، عبدالله (2000). الخصائص الاساسية لسلوک التقرير الذاتي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة واقرانهم العاديين : دراسة مقارنة, رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي , کلية الدراسات العليا، البحرين .
حاجي، رمضان. (2010). فاعلية برنامج إثرائي مبني على مشاريع التعلم الذاتي في تنمية دافعية الانجاز والاستقلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مملکة البحرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليج العربي، البحرين.
الحداد، تغريد (2019). مدى استقلالية الطفل وعلاقته بعمل الأم في المجال التربوي: دراسة استطلاعية من وجهة نظر الأم. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 29، 262-301
الحراحشة، راکان (2018). دور نظرية تشارلز تتل في تفسير انحراف الأحداث في الأردن، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 45(1)، 65-85.
الحرحري، خشمان وخضر، ثابت (2005). التوافق الشخصي والاجتماعي للأحداث الجانحين. آداب الرافدين، جامعة الموصل، 42 (1)، 197-220.
الحسني، وفاء والتميمي، محمود (2011). الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد: کلية التربية-جامعة المستنصرية.
الخفاف، إيمان (2003). أثر أسلوب القصة واللعب التمثيلي في تنمية الاعتماد على النفس لدى طفل الروضة، أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية، العراق .
درغام، ناصر الدين. (2013). المناخ الأسري لدى الفتيات الجانحات وعلاقته بالتشوه المعرفي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان.
الرکيبات، امجد (2015). تقدير الذات وعلاقته بدرجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 4(5)، 1-14.
رمزون، حسين (2004). الخصائص الاجتماعية للأحداث الجانحة في الأردن، مجلة العلوم التربوية، جامعة الزيتونة. 14(1)، 122-138.
الروسان، فاروق (2017). مقدمة في الإعاقة العقلية، ط6، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
الريماوي، محمد (2014). علم نفس النمو الطفولة، ط4، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سلام، اخلاص (2013). اضطرابات جنوح الأحداث : السلوک المضاد للمجتمع – السيکوباتي. مجلة کلية التربية، جامعة اسيوط، 29(4)، 110-159.
السيد، عبد القادر شريف. ((2004. التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة. القاهرة: دار الفکر العربي.
الشريف، بسمة (2014). دراسة تقييمية للأحداث الجانحين في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 1 (7)، 166-183.
الظفيري، صالح والعنزي، صالح (2010). أنشطة الاستقلالية عند طلبة الصف السابع بدولة الکويت : دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (1)107، 80-117.
الظفيري، نواف (2012). العلاقة بين المهارات الاجتماعية والحاجات النفسية لدى طلبة الصف العاشر بدولة الکويت ( دراسة مقارنة بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم)، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(4)، 65-93.
عباس، محمد وبکر، محمد (2009). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عدس، محمد. (2003). الأسرة ومشکلات تعليم الأطفال. عمان: دار الشروق للنشر
العزام، عبد الناصر (2013). المناخ الأسري وعلاقته بدافعية الانجاز لدى الطلبة غير الأردنيين في جامعة اليرموک، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية،15((57، 41-9،
عطية، جميل (2019). العنف داخل الأسرة وأثره في جنوح الأحداث، بحث ميداني في مدرسة تأهيل الصبيان أنموذجا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (44)21، 473-502.
العکايلة، محمد (2006). اضطرابات الوسط الأسري وعلاقتها بجنوح الأحداث، عمان: دار الثقافة للنشر.
علاونة، ستفين (2004). سيکولوجية التطور الإنساني من الطفولة الرشيد، عمان: دار العشيرة للنشر والتوزيع.
علي، ماجدة (2009). المناخ الأسري کبعد من أبعاد نوعية الحياة وعلاقته ببعض الاضطرابات النفسية لدى الجانحين وغير الجانحين من المراهقين، جامعة القاهرة، مجلة قسم علم النفس، 1، 153-221
کاظم، شروق (2011). المؤسسات التربوية وتنمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية، کلية التربية للبنات،  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
کبتخانة، اسماعيل السيد. (2010). أسس علم الاجتماع، ط(3)، جدة: خوارزم العلمية.
کفافي، علاء الدين. (2010). مقاييس المناخ الأسري والعمليات الأسرية، الفيوم: مکتبة دار العلم.
المشعان، عويد سلطان والخضوري، صالح محمد. (2019). الفرق في نوعية الحياة لدى الأحداث وفقاً للجنسية ونوع الحکم، مجلة دراسات نفسية واجتماعية، مجلس النشر العلمي للنشر، الکويت.
المطيري، بانياس (2014). الأحداث الجانحين: الأسباب-العلاج، جامعة بغداد، مجلة الآداب، 100(1)، 587-607.
المطيري، عبد المحسن (2006). العنف الاسري وعلاقته بانحراف الاحداث لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، السعودية.
المناجلية، الهذية (2017). العنف في الوسط العائلي وتأثيره على انحراف الأحداث، مجلة التواصل للعلوم الانسانية، جامعة باجي مختار-عنابة (23)2،                  224-240.
نصر, محمد (2014). الاستقلال النفسي عن الوالدين وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. مجلة جامعة دمشق , 20 (2) , 281-314.
المراجع العربية مترجمة:
Al-Azzhami, L. Q (2012). The development of attitudes towards power among children and adolescents. Journal of Educational and Psychological Sciences, Iraqi Association for Educational and Psychological Sciences, 93, 1-38.
Al-Bahri, N. & Al-Oran, H. (2010). The impact of family nurturing methods on the deviant behavior of 10th grade students in the education directorates in Karak. Mu'tah for Research and Studies, Humanities and Social Sciences Series, Mu'tah University, 25 (4), 69-108.
Badr, H. (2007). Socialization in kindergartens in Syria, (Unpublished PhD thesis). DamascusUniversity, Faculty of Education.
Al-Badrani, F. (2009). The family environment among students at MosulUniversity. Journal of Research of the faculty of Basic Education, Mosul University, 8 (4), 113-90.
Begal, E. & BeTaher, B. (2015). Methods of wrong parental treatment as perceived by juvenile delinquents: A field study at the Re-educationCenter in Benoun, Journal of Human and Social Sciences. 45 (1), 291-299.
Bolbina, J. (2018). Methods of family education and juvenile delinquency: a field study on a sample of inmates of centers for re-education and juvenile reintegration, Journal of Educational and Psychological Sciences, 3 (1), 326-336.
Bayoumi, K. (2000). Psychology of Family Relations. Dar Qebaa for Printing and Publishing.
Al-Tal, S. (2005). Educational Psychology in Islam. Dar Al-Nafaes for Publishing.
Al-Genidel, A. (2000). The basic characteristics of self-report behavior of students with reading difficulties and their ordinary peers: a comparative study, (MA thesis). Arabian GulfUniversity, Faculty of Graduate Studies, Bahrain.
Haji, R. (2010). The Effectiveness of an Enrichment Program Based on Self-Learning Projects in Developing Motivation for Achievement  and Independence among Middle School Students in Bahrain, (Unpublished Master Thesis). Arabian GulfUniversity.
Al-Haddad, T. (2019). The relationship between child's independence and mother's work in education: An exploratory study from the mother's viewpoints. International Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 29, 262-301
Harahsha, R. (2018). The role of Charles Tuttle's theory in explaining juvenile delinquency in Jordan. Journal of the Humanities and Social Sciences, 45 (1), 65-85.
Al-Harhi, K. & Khader, T. (2005). Personal and social compatibility of juvenile delinquents. Al-Rafidain Arts, Mosul University, 42 (1), 197-220.
Al-Hasani, W. & Al-Tamimi, M. (2011). Autonomy among middle school female students, (an unpublished master's thesis). Faculty of Education, Al-MustansiriyaUniversity.
Al-khaffaf, E. (2003). The effect of story style and acting on developing self-reliance among kindergarteners, (unpublished Ph.D. thesis). Al-MustansiriyaUniversity.
Dergham, N. (2013). The relationship of family environment of delinquent girls to cognitive disorder, (unpublished master's thesis). HelwanUniversity.
Al-Rukaybat, A. (2015). The relationship of self-esteem to the level of independence ascribed to adolescents among 10th grade students in Jordan. The Specialized International Educational Journal, Dar Simat for Studies and Research, 4 (5), 1-14.
Ramzon, H. (2004). Social characteristics of juvenile delinquents in Jordan, Journal of Educational Sciences, Al-Zaytoonah University. 14 (1), 122-138.
Rousan, F. (2017). Introduction to mental disability, (6th Edition). Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Rimawi, M. (2014). Childhood development psychology, (4th Ed.). Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Salam, E. (2013). Juvenile delinquency disorders: Antisocial - Psychopathic Behavior. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 29 (4), 110-159.
El-Sayed, A. S. (2004). Socialization of Arab child in globalization era. Dar Al-Fikr Al-Araby.
Sharif, B. (2014). An evaluation study of juvenile delinquents in Jordan. The Jordanian Journal of Social Sciences, 1 (7),                 166-183.
Al-Dhafiri, S. & Al-Anzi, S. (2010). Independence activities for 17th grade students in Kuwait: a comparative study between people with learning difficulties and ordinary ones. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, (1) 107, 80-117.
Al Dhafiri, N. (2012). The relationship between social skills and psychological needs among 10th grade students in Kuwait (a comparative study between ordinary students and those with learning difficulties), Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 10 (4), 65-93.
Abbas, M. & Bakr, M. (2009). An Introduction to research methods in education and psychology. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Adss, M. (2003). Family and children's education problems. Dar Al-Shorouk for Publishing.
Al-Azzam, A. (2013). The relationship between family environment and  motivation for achievement  among non-Jordanian students at Yarmouk University, Journal of Arab Children, Kuwait Association for the Advancement of Arab Children, 15 (57,            41-9,
Attia, J. (2019). The impact of violence in family on juvenile delinquency: field research at the Boys' RehabilitationSchool as an example, Journal of Educational and Psychological Sciences, (44) 21, 473-502.
Al-Akayleh, M. (2006). The relationship between family disturbances and juvenile delinquency. Dar Al-Thaqafa for publication.
Alawneh, S. (2004). Psychology of human development from childhood. Dar Al-Ashira for Publishing and Distribution.
Ali, M. (2009). The relationship of family environment as a dimension of quality of life to some psychological disorders among delinquents and non-delinquent adolescents, Cairo University, Journal of the Department of Psychology, 1, 153-221
Kazem, S. (2011). Educational institutions and the development of social responsibility Concept, Faculty of Education for Girls, (Unpublished Master Thesis). BaghdadUniversity.
Kabtkhana, E. E. (2010). Principles of Sociology, (3rd Ed.).  Khwarazm Al-Elmiah.
Kifafy, A. (2010). Scales of family environment and processes. Dar Al-Elm Bookshop.
Al-Mashaan, A. S. & Al-Khadouri, S. M. (2019). The difference in life quality of juveniles according to nationality and type of judgment. Journal of Psychological and Social Studies, Scientific Council for Publication, Kuwait.
Al-Mutairi, B. (2014). Juvenile Delinquents: Causes - Treatment. BaghdadUniversity, Journal of Arts, 100 (1), 587-607.
Al-Mutairi, Abdul Mohsen (2006). The relationship of domestic violence to juvenile delinquency among inmates of the social observation Home in Riyadh, (Published Master Thesis). NaifArabUniversity for Security Sciences.
Al-Manajliah, A. (2017). The effect of violence in family environment on juvenile delinquency, Communication Journal for Human Sciences, University of Badji Mokhtar-Annaba (23) 2, 224-240.
Nasr, M. (2014). The relationship of psychological independence and parental treatment methods. Journal of Damascus University, 20 (2), 281-314.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Adams, B. (1975). The family, New York: The free press.
Alexander, R & Gorman, A. (1980). Developmental Psychology. New York: D. Van No strand Company.
Boren, B & Kang, H. (2015). Autonomy, Self-Realization, and Self-Advocacy and the School- and Career-Related Adjustment of Adolescent Girls with Disabilities. Career Development and Transition for Exceptional Individuals, 39 (3), 132-143.
Carter, E., Owens, L., Trainor, A., Sun, Y., & Swedeen, B. (2009). Self-determination Skills and Opportunities of adolescents with Severe Intellectual and developmental disabilities. American Journal On Intellectual and developmental Disabilities, 114 (3), 179-192.
Coleman, J & Hendry, L. (1999). The nature of adolescence. Psychology Press.
Coles, C., Greene, A & Braithwaite, H. (2002). The relationship between personality, anger expression, and perceived family control among incarcerated male juveniles. Adolescence- san Diego, 37, 395-410.
Corey, G. (2011). Theory and practice of counseling and psychotherapy publishing co, Monterey, ca: Brooks/Cole.
Ensign, J. (1998). Home Schooling Gifted Students: An Introductory Guide for Parents. Eric Clearinghouse on Disabilities and Gifted Education.
Landine, J. (2013). The Relationship Between Vocational Self-Concept, Ego-Identity Development, and Vocational Decision-Making. The Canadian Journal of Career Development, 12(2), 5-18.
Neely-Barens, S. (2005). Consumer Choice in Developmental Disability Services: Assessing The Impact On Quality Of Life Indicators On. Doctoral Dissertation.
Rozen, X. (2006). Family culture role and Creative thinking development in first year, college students. American Journal of Thinking,(1),30-86.
Sharp, S. (2003). Effectiveness of an anger management training program based on rational emotive behavior theory (REBT) for middle school students with behavior problems.
Shek, D. (2005). Paternal and maternal in fuences on the psychotically well-being substance Abuse and Delinquency of Chinese Adolescents Experiencing Economic Disadvantage. Journal of clinical psychology, 61(3). 216-219.
Siegel, L & Welsh, B. (2014). Juvenile delinquency: The core. Nelson Education
Smith, E., et al. (2003). Atkinson and Hilgavds in production to psychology, Brent ice in wads, worth a division of Thomson
Statt, A. (1998). The Concise Dictionary of Psychology, (3rd Ed), by Routledge, New York, USA.
Stokes, H., Turnbull, M & Wyn, J. (2013). Young People With a Disability: Independence and Opportunity A Literature Review. youth Research Centre, The University Of Melbourne