تطوير الأداء الإداري بإدارة البعثات والعلاقات الجامعية بجامعة الباحة في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة Developing the Administrative Performance at the Scholarships and Relations Department at Albaha University in the light of Comprehensive Quality Management Approach

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية- جامعة الباحة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

لمستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإداري بإدارة البعثات والعلاقات الجامعية بالجامعة وتقديم مقترحات لتحسين ذلک الأداء وتطويره في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات والمکونة من (37) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة هي" مرحلة ما قبل الابتعاث، مرحلة أثناء الابتعاث، ومرحلة ما بعد الابتعاث"، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المعيدين والمحاضرين الذين تم ابتعاثهم من الجامعة لدراسة اللغة أو للحصول على درجة علمية (ماجستير، دکتوراه، زمالة) وأکملوا بعثتهم وباشروا عملهم بالجامعة، أو لا يزالون قيد الابتعاث للحصول على درجة علمية أعلى بشرط إنهائهم درجةً علميةً سابقةً، وتکونت عينة الدراسة من (394) فردًا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن الأداء الإداري لموظفي إدارة البعثات والعلاقات الجامعية بجامعة الباحة جاء بدرجة ضعيفة من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي قدرة (2.51) وانحراف معياري بلغ (0.848)، وقد جاء أداؤهم في مرحلة ما قبل الابتعاث في المرتبة الأولى وبدرجة أداء متوسطة بمتوسط حسابي قدرة (2.93) وانحراف معياري بلغ (0.867)، تلاه أداؤهم في مرحلة أثناء الابتعاث والذي جاء بدرجة ضعيفة بمتوسط حسابي قدرة (2.28) وانحراف معياري بلغ (0.908)، وأخيراً جاء أداؤهم في مرحلة ما بعد الابتعاث بدرجة ضعيفة أيضاً بمتوسط حسابي قدرة (2.27) وانحراف معياري بلغ (0.998)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) حول واقع الأداء الإداري بالإدارة تعزى لاختلاف الجنس وکانت لصالح الإناث، ولاختلاف المؤهل الذي ابتُعث المعيد أو المحاضر للحصول عليه وکانت لصالح أفراد عينة الدراسة الذين تم ابتعاثهم للجصول على مؤهل (لغة أو ماجستير). في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لاختلاف نوع البعثة، ودولة الابتعاث، ونوع الکلية.
 The study aimed to identify the status of administrative performance at the Scholarships and University Relations Department at AlbahaUniversity, and to provide recommendations to development that performance in the light of the total quality management approach. The research used the analytical descriptive method. A questionnaire was developed, with (37) items categorized into three main dimensions: pre-scholarship, in-scholarship, and post-scholarship stages. The population of the study consisted of all teaching assistants and lecturers who have been sent to study a foreign language or to get a master's or doctoral Degree. The study sample consisted of (394) members. The results indicated that employees’ performance at the Scholarships and University Relations Department was poor, where the overall mean of the dimensions is (2,51), arranged as follows: The first rank: the "pre-scholarship" dimension with a mean (2,93), followed in second rank by "in-scholarship" dimension with a mean (2,28), and came last in the third rank "post-scholarship" dimension with a mean (2,27). Moreover, the results show that there were statistical significance differences between the estimations of the study sample of the reality of the administrative performance due to the variables of: gender, and educational qualification that the teaching assistant or lecturer sent to obtain it. On the other hands, there was no statistically significant differences at the level of significance of (a≤0.05) between the averages of the estimates of the sample of the reality of the performance due to the variable of the type of scholarship, scholarship country, and college.


Developing the Administrative Performance at the Scholarships and Relations Department at Albaha University in the light of Comprehensive Quality Management Approach
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :

أولاً: المراجع العربية:

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم. (2003). لسان العرب، المجلد الثاني، الطبعة الأولى، دار صادر، بيروت.
المطلق، ترکي علي. (2010). مهارات ومتطلبات تطبيق إدارة المعرفة بجامعة حائل. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ التربية. ﺟﺎمعة اﻷزﻫﺮ، مصر، 6(144).
بحر، عبد يوسف؛ أبو سويرح، أيمن سليمان.(2010). أثر المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي للعاملين الإداريين في الجامعة الإسلامية بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2)، ص ص 1146- 1214.
بحر، عبد يوسف؛ العجلة، توفيق عطية. (2011). القدرات الإبداعية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمديري القطاع العام: دراسة تطبيقية على المديرين العاملين بوزارات قطاع غزة. مجلةالجامعة الاسلامية، 19(2)، ص1410 .
بدوي، أحمد زکي. (1994). معجم مصطلحات العلوم الإدارية، دار الکتاب المصري، الطبعة الثانية، القاهرة.
بن رحمون، سهام. (2014). بيئة العمل الداخلية وأثرها على الأداء الوظيفي: دراسة على عينة من الإداريين بکليات ومعاهد جامعة باتنة. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة بسکرة، الجزائر.
بن عيشاوي، أحمد. (2013). إدارة الجودة الشاملة إلى تحقيق الأداء المنظمي المتميز. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، (6).‎
بوعطيط، جلال الدين. (2009). الاتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي: دراسة ميدانية على العمال المنفذين بمؤسسة سونلغاز بعنابة.(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة منتوري، قسنطينة.
توفيق، عبدالرحمن. (1998). کيف تجعل 1% من التغيير في القرار يصل بک لقمة الأداء، تأليف دافيد لاسيل، مرکز الخبرات المهنية للإدارة، روبيکوک للنشر، القاهرة .
جامعة الباحة. (2020). الجامعة في أرقام. تم الاسترجاع من موقع https://bu.edu.sa/ar/web/guest/about
الحراحشة، حسين محمد. (2011). إدارة الجودة الشاملة والأداء الوظيفي. الطبعة الأولى، دار جليس الزمان للنشر والتوزيع: الأردن.
حسين، سحر عباس؛ عبود، رشا عباس. (2008). إمکانية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في جامعة کربلاء، المجلة العراقية للعلوم الإدارية، جامعة کربلاء، العراق، 6(22).
حسين، سحراء أنور.(2013). قياس تأثير ضغوط العمل في مستوى الأداء الوظيفي. مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، (36)، ص ص 207-226.‎
الحسيني، أحمد عبد االله .(2003). علاقة الإشراف الإداري بکفاءة أداء العاملين: دراسة تطبيقية على المستشفيات العسکرية بالرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
حمود، خضير کاظم. (2002). السلوک التنظيمي. دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمّان.
حمود، خضير؛ الخرشة، ياسين. (2007). إدارة الموارد البشرية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان.
الخطيب، أحمد؛ الخطيب، ورداح. ( 2006). إدارة الجودة الشاملة: تطبيقات تربوية. الطبعة الثانية، عالم الکتب الحديثة، الأردن.
الدرادکة، ﻣﺄﻣون؛ الشبلي، طارق. (2011). الجودة الشاملة في المنظمات الحديثة. ط1، الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمّان.
درة، عبد الباري. (2003). تکنولوجيا الأداء البشري في المنظمات: الأسس النظرية ودلالتها في البيئة العربية المعاصرة. عمان: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
راضي، بهجت عطية. (2014). دور ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﺎﺋﻞ اﻟﺘﻨﻤﻮي ﻣﻦ وﺟﻬﺔ نظر کل من أولياء الأمور ومنسوبي الجامعة. ﻣﺠﻠﺔ اﳌﻌﻓﺔ التربوية، مصر، 2(4).
الزامل، مها عبدالله. (2018). واقع الأداء الإداري للأقسام الأکاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوکمة ورؤية 2030. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(4).
السلامي، يمامة مظهر عزاوي. (2017). اتجاهات العاملين نحو علاقة المتغيرات التنظيمية بفاعلية الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية على هيئة استثمار بابل. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 10(1).
الشرمان، منيرة؛ والجعافرة، صفاء. (2014). درجة الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظيفي. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت بالأردن، 20(1)، ص ص 411-444.
الشريف، ناجي حسين. (2017). الأداء الوظيفي لدى الموظفين الإداريين في جامعة نجران. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، عمّان، 6(8).
الصرايرة، خالد أحمد. (2011). الأداء الوظيفي لدى أعضاء الهيئات التدريسية بالجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام فيها. مجلة جامعة دمشق، 27(1-2)، ص ص 601-652.
الصرن، رعد حسن. (2001): کيف تخلق بيئة ابتکارية في المنظمات؟ إدارة الإبداع والابتکار، ط1، دار الرضا للنشر: دمشق.
الصليبي، عمر؛ فراح، إيناس. (2015). واقع تدريب الإدارة التشغيلية وعلاقته بالأداء. مجلة العلوم والتکنولوجيا، جامعة السودان، 16(1).
عاشور، أحمد صقر. (1994). مهارات إدارة الأداء. القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية، ص40.
عاشور، أحمد صقر. (2005). السلوک الإنساني في المنظمات. دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، ص ص25 -26.
عباس، سهيلة؛ علي، حسين. (1999). إدارة الموارد البشرية. دار وائل للنشر، عمّان.
عبد المحسن، توفيق محمد. (2017). مبادئ الإدارة والتنظيم: أسرار نجاح الإدارة اليابانية. دار الفکر العربي، القاهرة.
العساف، صالح. (1995). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض، مکتبة العبيکان.
عمر، علاء محمد ربيع. (2018). تصور مقترح لتطوير أداء موظفي کلية التربية جامعة المنيا في ضوء أسلوب (الکايزن). المجلة العلمية، جامعة أسيوط ، 34(4).
العميان، محمود سلمان. (2005). السلوک التنظيمي في منظمات الأعمال. ط2، عمان: دار وائل للنشر.
غنيم، أحمد محمد. (2009). إدارة الجودة الشاملة، ط2، المنصورة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الکردي، أحمد. (2010). الإدارة المدرسية الحديثة. عالم الکتب، القاهرة.
کوهين، ستيفين ؛ براند، رونالد .(1997). إدارة الجودة الکلية في القطاع الحکومي، ترجمة عبد الرحمن بن أحمد هيجان، الرياض: معهد الإدارة العامة.
اللوزي، موسى. (2003). التطوير التنظيمي: أساسيات ومفاهيم حديثة. عمّان: دار وائل للنشر والتوزيع.
اللوزي، موسى سلامة؛ الزهراني، عمر عطية. (2012). العوامل المؤثرة في الأداء الوظيفي للعاملين بإمارة منطقة الباحة والمحافظات التابعة لها بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة دراسات العلوم الإدارية،  39(1)،              ص ص 1-28.
مجلس التعلم العالي .(1997). لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات، الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.
محمود، ناجي عبدالستار؛ جاسم، ياسين موسى. (2013). متطلبات إدارة الجودة الشاملة في جامعة تکريت: دراسة تحليلية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة تکريت، العراق، 6 (13)، ص ص151 – 167.
المشهراوي، أحمد. (2004). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، مجلةالجودةفيالتعليم العالي، الجامعة الإسلامية بغزة، 1(1).
النايف، سعود عيسى. (2013). دور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي: دراسة استطلاعية في جامعة حائل.  مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر،  ع79.
المراجع العربية مترجمة:
Abbas, S. & Ali, H. (1999). Human Resource Management. Dar Wael for Publishing, Amman.
Abdul Mohsen, T. M. (2017). Principles of management and organization: secrets of Japanese management success. Dar al-Fikr Al-Araby, Cairo.
Al Baha University.(2020). The university in numbers. Retrieved from https://bu.edu.sa/ar/web/guest/about
Al-Husseini, A. A. (2003). The relationship of administrative supervision to the efficiency of employee performance: an applied study on military hospitals in Riyadh. (Unpublished MA Thesis), NaifArabUniversity for Security Sciences.
Al-Khatib, A. & Al-Khatib, W. (2006). Total quality management: Educational Applications. (2nd Ed.), Alam Al-Kotob Al-Haditha, Jordan.
Al-Lozi, M S. & Al-Zahrani, O. A. (2012). Factors affecting performance in Al-Baha and its governorates in Saudi Arabia: an analytical study. Journal of Administrative Sciences Studies, 39 (1), pp. 1-28.
Al-Lozi, M. (2003). Organizational Development: Modern Fundamentals and Concepts. Dar Wael for Publishing and Distribution.
Al-Mashharawi, A. (2004). Total Quality Management in Higher Education Institutions, Journal of Quality in Higher Education, Gaza Islamic University, 1 (1).
Almotlaq, T. A. (2010). Skills and requirements of applying knowledge management at HaelUniversity. Journal of Faculty of Education. Al-Azhar University, 6 (144).
Al-Nayef, S. I. (2013). The role of information technology in achieving the competitive advantage of institutions of higher education: An exploratory study at HaelUniversity. Journal of the Faculty of Education,ZagazigUniversity, p. 79.
Al-Saliby, O.; Farah, I. (2015). The status of operational management training and its relationship to performance. Journal of Science and Technology, Sudan University, 16 (1).
Al-Sarayra, K. A. (2011). Job performance of faculty members in state Jordanian universities from the department heads' viewpoints. Journal of Damascus University, 27 (1-2), pp. 601-652.
Al-Umian, M. S. (2005). Organizational behavior in business organizations. (2nd Edition), Dar Wael for Publishing.
Ashour, A. S. (1994). Skills of Performance management. Foundation for Performance and Development, p. 40.
Ashour, A. S. (2005). Human behavior in organizations. Dar Al-meirefah Al-jamiah, pp. 25-26.
Assaf, S. (1995). Introduction to research in the behavioral sciences. Obeikan Bookshop.
Badawi, A. Z. (1994). Glossary of administrative sciences terminology, (2nd Ed.). Dar Alhetab Almassary. Cairo.
Bahr A. Y.; AlAjalah, T. A. (2011). The relationship between creative capabilities and job performance among public sector managers: an applied study on managers working in ministries in Gaza. Islamic University Journal, 19 (2), p. 1410.
Bahr, A. Y.; Abu Sweireh, A. S. (2010). The impact of organizational environment on job performance among administrative employees at Gaza Islamic University. Journal of Islamic University, Human Studies Series, 18 (2), pp. 1146-1214.
Bin Ishawi, A. (2013). Total quality management for achieving distinguished organizational performance. Journal of Algerian Institutes Performance, (6).
Bin Rahmon, S. (2014). The impact of internal work environment on job performance among administrators in the faculties and institutes of Batna University, (Unpublished PhD).Biskra University.
Bou-atiet, J. (2009).The relationship of organizational communication to job performance: a field study on the executives of the Sonelgaz Foundation in Annaba. (Unpublished MA thesis), University of Mentouri, Constantine.
Cohen, S. & Brand, R. (1997). Total Quality Management in the Governmental Sector, translated by Abdul Rahman bin Ahmed Heijan, Riyadh: Institute of Public Administration.
Daradkah, M. & Al-Shibli, T. (2011). Total quality in modern organizations. (1st Ed.), Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Amman.
Dora, A. (2003). Technology of human performance in organizations: the implications of theoretical principles in the contemporary Arab environment. Arab Administrative Development Organization.
Ghoneim, A. M. (2009). Total Quality Management, (2nd Ed.), Modern bookshop for Publishing and Distribution.
Hammoud, K. & Kharsha, Y. (2007). Human resource management. Dar Al Masirah Publishing and Distribution, Amman.
Hammoud, K. K. (2002). Organizational behavior. Dar Al-Safa for Publishing and Distribution.
Harahsheh, H. M. (2011). Total quality management and job performance. (1st Ed), Dar Jalis Al-Zaman for Publication and Distribution, Jordan.
Higher Learning Council. (1997). A list of scholarships and training for university employees, the General Secretariat of the Higher Education Council.
Hussein, S. A. & Abboud, R. A. (2008). The possibility of applying the principles of total quality management at Karbala University, Iraqi Journal of Administrative Sciences, University of Karbala, 6 (22).
Hussein, S. A. (2013). Scrutinizing the impact of work stress on job performance. Journal of Baghdad Faculty of Economic Sciences, (36), pp. 207-226.
Ibn Manzoor, A. J. M.  M. (2003). Lisan Al Arab, Volume Two, (1st Ed.) Dar Sader, Beirut.
Kurdi, A. (2010). Modern school administration. Alam Al-Kotob, Cairo.
 
Mahmoud, N. A. & Jasim, Y. M. (2013). Requirements for total Quality Management at TikritUniversity: An Analytical Study. The Arab Journal for Quality Assurance in University, University of Tikrit, 6 (13), pp. 151-167.
Omar, A. M. R. (2018). A proposed scenario for developing the performance of the Faculty of Education employees, MiniaUniversity, in light of the (Kaizen) method. The Scientific Journal, Assiut University, 34 (4).
Rady, B. A. (2014). The developmental role of HaelUniversity from the viewpoints of both parents and university employees. Journal of Educational Knowledge, 2 (4).
Salami, Y.  A. (2017). Workers' attitudes towards the relationship of organizational variables to the effectiveness of job performance: a field study on Babil Investment Authority. Arab Journal of Science and Research Publishing, 10 (1).
Sarn, R. H. (2001): How to create an innovative environment in organizations? Innovation and Creativity Department. (1st Ed.), Dar Al-Reda for Publishing.
Sharif, N. H. (2017).  Job performance of the administrative staff at NajranUniversity. The Specialized Educational International Journal, 6 (8).
Sharman, M. & Al-Jafra, S. (2014). The relationship of job satisfaction level among faculty members at Mu'tah University to the level of job performance. Al-Manara Journal for Research and Studies, Aal Al-Bayt University, 20 (1), pp. 411-444.
Tawfiq, A. (1998). How to make 1% change in decision making accelerate your performance high to the peak, by David Lassell, Professional Expertise Center for Management, Rubycock for Publishing, Cairo.
Zamil, M. A. (2018). The status of the administrative performance of the academic and administrative departments in Saudi universities in light of the principles of governance and vision 2030. Journal of Islamic University for Educational and Psychological Studies, 26 (4).

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Anninos, L. N. (2008, February). University performance evaluation approaches: The case of ranking systems. In 10th QMOD Conference. Quality Management and Organiqatinal Development. Our Dreams of Excellence; 18-20 June; 2007 in Helsingborg; Sweden (No. 026). LinköpingUniversity Electronic Press.
 
Bayazit, O., & Karpak, B. (2007). An analytical network process-based framework for successful total quality management: An assessment of Turkish manufacturing industry readiness. International Journal of Production Economics, 105(1), 79-96.
Deming, E. (1986). Out of the crisis. Cambridge, MA: MITCenter for Advanced Engineering Study.
Dessler, G. (2011). Human resource management (12th Ed.). USA: Prentice-Hall.
Eriksson, H., & Hansson, J. (2003). The impact of TQM on financial performance. Measuring Business Excellence, 7(1), 36-50.
Greenberg, J. & Baron, R, .(2008). Behavior in organizations. Upper Saddle River, NJ, Pearson Education, 9th Edition.
Jamal, M. (2011). Job stress, job performance and organizational commitment in a multinational company: An empirical study in two countries. International Journal of Business and Social Science, 2(20), pp. 20-30.
Joblonski, J. (1991). Implementing total quality management: An overview. California: Pfeiffer Company.
Karia,  N.,  &  Asaari,  M.  (2006).  The  effects  of  total  quality  management  practices  on  employees ́ work-related attitudes. The TQM Magazine, 18 (1), 30-43
Lado, A., & Wilson, M. (1994). Human resource systems and sustained competitive advantage: A competency-based perspective. Academy of Management Review, 19, 699–727.
Olorunsola, O.(2012). Job Performance and Gender Factors of Administrative Staff in South West Nigeria Universities. Journal of International Education Research, 8(1) pp.49-54
Prajogo, D.I., & Brown, A. (2004). The relationship between TQM practices and quality performance and the role of formal TQM programs: An Australian empirical study. Quality management journal, 11(4), 31-42.
quality management practices on employees. work-related attitudes. The TQM Magazine. 18 (1) .30-43.
Robbins, S. P., & Coultar, M. (2017). Management (13ed). Pearson Education, India.
Sallis, E. (2015). Total Quality Management in Education. Kogan Page, London.