بعض الأساليب التربوية في الفکر التربوي الإسلامي من القرن السادس الهجري حتى نهاية القرن السابع الهجري (دراسة وصفية تحليلية). Some Educational Techniques in the Islamic Educational Thought from the Sixth Higri Century until the End of the Seventh Century: A Descriptive Analytical Study

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

باحثة دکتوراه – الأصول الإسلامية للتربية – قسم التربية الإسلامية والمقارنة – کلية التربية – جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة عرض بعض الأساليب التربوية في الفکر التربوي الإسلامي من القرن السادس الهجري حتى نهاية القرن السابع الهجري، واستخدمت المنهج التاريخي، وتکونت من إطار عام شمل المقدمة وقضية الدراسة وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها وحدودها والدراسات السابقة، ثم أربعة محاور، تناول المحور الأول، الأوضاع المؤثرة في الفکر التربوي الإسلامي في (القرن السادس والقرن السابع الهجري)، وعرض المحور الثاني:  أبرز الاتجاهات الفکرية والتربوية في (القرن السادس والقرن السابع الهجري)، وکشف المحور الثالث عن أبرز العلماء المفکرين في (القرن السادس والقرن السابع الهجري)، وتناول المحور الرابع، أشهر الأساليب التربوية في القرنين السادس والسابع الهجري، وأثبتت نتائج الدراسة أن العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية کان لها دور في إبراز الفکر التربوي الإسلامي، کما أبرزت نتائج الدراسة وجود عدد من الاتجاهات الفکرية المتمثلة في فکر أفرزته الحضارة الإسلامية مثل المدرسة الفقهية والحديثية، المدرسة الصوفية، مدرسة الأصوليين وعلم الکلام، المدرسة الفلسفية، المدرسة السلفية، المدرسة التجريبية، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود عدد من العلماء الذين ساهموا بتطور الفکر التربوي الإسلامي في القرنين السادس والسابع الهجريين، وتم اختيارهم بناء على التنوع الفکري السائد في تلک الفترة، وأکدت نتائج الدراسة على غزارة الفکر التربوي الإسلامي، وتنوع أساليبه التربوية التي تسهم باختصار الوقت والجهد على المعلم والمتعلم، کذلک تعين المتعلم على التقبل للمعرفة، وتنظم العملية التعليمة ويسهل تطبيقها، بالإضافة إلى قابلية تطبيقها في کل زمان ومکان-فلا تناقض بين المدارس الفکرية في قابليتها للتطبيق أو عدم قدرتها على الاستمرار کونها نابعة من الفکر التربوي الإسلامي.
The present study aimed to present some educational techniques in the Islamic educational thought from the sixth Higri century until the end of the seventh century. The study made use of the historical method and consisted of a general framework that included the introduction, issue of the study, questions, objectives, importance, methodology, delimitations and previous studies. The study also included four dimensions: The first dimension addressed the influencing situations in the Islamic educational thought in (the sixth and seventh Higri centuries), and the second dimension tackled the most prominent intellectual and educational trends in the (sixth and seventh Higri centuries). The third dimension depicted the most prominent thinking scholars in (the sixth and seventh centuries A.H.). The fourth dimension tackled the most famous educational methods in the sixth and seventh Hhigri centuries. The results of the study proved that the political, social, economic and cultural factors played a role in highlighting the Islamic educational thought. The results of the study also highlighted the existence of a number of intellectual trends represented in the thoughts produced by the Islamic civilization, such as the school of jurisprudence and hadith, the sufi school, the school of fundamentalists and theology, the philosophical school, the Salafi school, the experimental school. The results of the study revealed the existence of a number of scholars who contributed to the development of Islamic educational thought in the sixth and seventh Higri centuries who were chosen based on the intellectual diversity prevailing in that period. The results of the study confirmed the abundance of the Islamic educational thought and the diversity of its educational methods that contribute to shortening time and effort of the teacher and the learner as well as helping the learner to accept the knowledge, organize the educational process and facilitate its application, in addition to its applicability in every time and place. It was revealed that there is no contradiction between the schools of thought in their applicability or inability to continue as they stem from the Islamic educational thought.

الكلمات الرئيسية


المراجع
ابن جماعة، بدر الدين (1428ه). تذکرة السامع والمتکلم في أدب العالم والمتعلم. دار ضياء.
أبو العينين، علي خليل مصطفى (1990). قراءة تربوية في فکر أبي الحسن البصري الماوردي. دار الوفاء.
أبو عراد، صالح بن علي (1435). الأبجديات التربويَّة. مکتبة المتنبي.
الجميل، سيار (1999). المجايلة التاريخية، فلسفة التکوين التاريخي، نظرية رؤية في المعرفة العربية الإسلامية. المملکة الأردنية الهاشمية.
خطابي، محمود داود (2010). مناهج التربية العقدية عند الإمام ابن تيمية دراسة وصفية تحليلية (رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة وادي النيل.
الخطيب، محمد شحات وآخرون (1421هـ). أصول التربية الإسلامية (ط3). دار الخريجي.
الرشدان، عبد الله بن زاهي (2004). الفکر التربوي الإسلامي. دار وائل.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد (2014). الأفکار والممارسات التربوية لبعض علماء اللغة العربية في القرنين الثالث والرابع الهجريين دراسة تحليلية (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
زيادة، مصطفى عبد القادر وآخرون (2002). الفکر التربوي مدارسه واتجاهات تطوره. مکتبة الرشد.
عبود، عبد الغني (1977). في التربية الإسلامية. دار الفکر العربي.
عزوق, فريد (1462ه). الوصايا التربوية لعلماء المغرب و الأندلس ما بين القرن الرابع والثامن الهجري دراسة تحليلية نقدية. قسم التربية، کلية الدعوة، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
العساف، صالح بن حمد (1433ه). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکيَّة (ط2). دار الزهراء.
 عطية، عماد محمد محمد (1435ه). تاريخ التربية الإسلامية. مکتبة الرشد.
العمايرة، محمد حسن (1430ه). الفکر التربوي الإسلامي. دار المسيرة.
فرج، شدى بنت إبراهيم (2011). التخطيط الإستراتيجي من منظور إسلامي. المجلة التربوية، 29، 429 - 459.
الکيلاني، ماجد عرسان (1407ه). الفکر التربوي عند ابن تيمية دراسة تحليلية ناقدة (ط2). دار التراث.
الکيلاني، ماجد عرسان (1405ه). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية دراسة منهجية في الأصول التاريخية للتربية الإسلامية (ط2). دار ابن کثير.
مراد، يحي حسن (2001). آداب العالم والمتعلم عند المفکرين المسلمين من منتصف القرن الثاني حتى نهاية القرن السابع (رسالة ماجستير). کلية دار العلوم. جامعة القاهرة.
مرسي، محمد منير (2000). التربية الإسلامية وتطورها في البلاد العربية. عالم الکتب.
معبد، فتحي محمود حسن معبد (1990). الفکر التربوي عند الفقهاء والمحدثين حتى نهاية القرن الخامس الهجري (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
معلوم، سالک أحمد (1413ه). الفکر التربوي عند الخطيب البغدادي (رسالة ماجستير). جامعة ام القرى، کلية التربية، مکة المکرمة.
مؤمنة، حسن صالح (1404ه). نماذج من الآراء التربوية لابن تيمية (رسالة ماجستير). جامعة ام القرى، کلية التربية، مکة المکرمة.
النحلاوي، عبد الرحمن (1428ه). أصول التربية الإسلامية في البيت والمدرسة والمجتمع (ط25). دار الفکر.
نسيم، سحر وآخرون (1432ه). إسهامات العلماء المسلمين في تربية الطفل. دار المسيرة.
النقيب، عبد الرحمن الرحمن (د.ت). من آفاق البحث العلمي في التربية الإسلامية: بحوث فى التربية الإسلامية. دار الفکر العربي.
النقيب، عبد الرحمن عبد الرحمن (1998). التربية الإسلامية: رسالة ومسيرة. دار الفکر العربي.
النقيب، عبد الرحمن؛ ومنى السَّالوس (1999). نحو تأصيلٍ إسلاميٍ للبحث التربوي. دار النشر للجامعات.
يالجن، مقداد (1430ه). الفکر التربوي الإسلامي المعاصر. دار عالم الکتب.
المراجع العربية مترجمة:
Ibn Jamaah, B. (1428 A.H.). A reminder for the listener and speaker in literature of the scholar and the learner. Dar Diaa.
Abul-Enein, A. K. M. (1990). An educational reading in the thought of Abu Al-Hassan Al-Basri Al-Mawardi. Dar Al-Wafa.
Abu Arad, S. A. (1435). Educational alphabets. Al-Mutanabi Library.
Gemayel, S. (1999). Historical manipulation, the philosophy of historical formation: A theory of vision in Arab-Islamic knowledge. The HashemiteKingdom of Jordan.
Khatabi, M. D. (2010). Curriculum for doctrine education at Imam Ibn Taymiyyah: A descriptive and analytical study (Master Thesis). Faculty of Education, NileValleyUniversity.
Al-Khatib, M. S. et.al. (1421). Fundamentals of Islamic education (3rd ed.). Dar Al-Khuraijeen.
Al-Rashdan, A. Z. (2004). Islamic educational thought. Dar Wael.
Radwan, A. A. M. (2014). The educational ideas and practices of some Arabic language scholars in the third and fourth centuries after Hijra: An analytical study (Master Thesis).College of Education, Al-AzharUniversity, Cairo.
Ziada, M. A. et.al. (2002). Educational thought, its schools and trends and its development. Al-Rashed Library.
Abboud, A. (1977). In Islamic education. Dar Al-Fir Al-Arabi.
Azzouq, F. (1462 A.H.). The educational wills of the scholars of Morocco and Andalusia between the fourth and eighth centuries after Hijra: An analytical and critical study. Department of Education, Faculty of Da`wah, Islamic University, Medina.
Al-Assaf, S. H. (1433 A.H.). Introduction to research in the behavioral sciences (2nd ed.). Dar Zahraa.
 Attiyah, I. M. M. (1435 A.H.). History of Islamic education. Al-Rashed Library.
Al-Amayreh, M. H. (1430 A.H.). Islamic educational thought. Dar Al-Maysara.
Faraj, S. I. (2011). Strategic planning from an Islamic perspective. The Educational Journal, 29, 429-459.
Al-Kilani, M. A. (1407 A.H.). The educational thought according to Ibn Taymiyyah: A critical analytical study (ed2). Dar Al-Torath.
Al-Kilani, M. E. (1405 A.H.). The concept of Islamic educational theory has developed a systematic study of the historical origins of Islamic education (ed2). Dar Ibn Kathir.
Murad, Y. H. (2001). The Etiquette of the scholar and the learner of the Muslim Thinkers from the middle of the second century until the end of the seventh century (Master Thesis).College of Dar Al Uloom. CairoUniversity.
Morsi, M. M. (2000). Islamic education and its development in the Arab countries. Alam Al-Kotob.
Maabad, F. M. H. M. (1990). Educational thought among jurists and modernists until the end of the fifth century (Unpublished PhD thesis). IsmailiaCollege of Education, Suez CanalUniversity.
Maaloum, S. A. (1413 A.H.). Educational thought of Al-Khatib Al-Baghdadi (Master Thesis). Umm Al-QuraUniversity, Faculty of Education, Makkah Al-Mukarramah.
Momena, H. S. (1404 A.H.). Examples of the educational views of Ibn Taymiyyah (Master Thesis). Umm Al-QuraUniversity, College of Education, Makkah Al-Mukarramah.
Al-Nahlawi, A. (1428 A.H.). The fundamentals of Islamic education in the home, school and community (25th ed). Dar Al-Fikr.
Naseem, S. et. al. (1432 A.H.). The contributions of Muslim scholars in raising a child. Dar Al-Maisara.
Al-Naqeeb, A. A. (n.d.). From the prospects of scientific research in Islamic education: Research in Islamic education. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Naqeeb, A. A. (1998). Islamic education: Mission and journey. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Naqeeb, A.; & M. A. (1999). Towards an Islamic rooting for educational research. University Publishing House.
Yaaljin, M. (1430 A.H.). Contemporary Islamic educational thought. Alam Al-Kotob.