واقع التحصيل الدراسي في المهارات القرائية والکتابية لدى تلاميذ الصفوف الأولية في مدارس سکاکا. The Status Quo of Academic Achievement of Reading and Writing Skills among Primary Stage Pupils in Sakaka Schools

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف، إدارة الإشراف التربوي قسم الإدارة التربوية والأصول، کلية التربية، الجامعة الأردنية

2 مشرف تربوي، مکتب تعليم سکاکا قسم الإدارة التربوية والأصول، کلية التربية، الجامعة الأردنية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى معرفة واقع مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولية في مدارس سکاکا والعمل على تحديد السلبيات الموجودة ومعالجتها وتحديد الايجابيات وتعزيزها في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين، وتکونت عينة الدراسة من (452) قائد مدرسة ومعلم في منطقة الجوف تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم تطبيق الدراسة وجمع البيانات ثم تحليلها من خلال استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المتعدد. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة على واقع التحصيل الدراسي في المهارات القرائية والکتابية لدى تلاميذ الصفوف الأولية تعزى لمتغير العمل ولصالح المعلم، وأظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة على واقع التحصيل الدراسي في المهارات القرائية والکتابية لدى تلاميذ الصفوف الأولية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وبناءً على نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات منها: تبني مبادرات وبرامج لرفع مستوى المهارات القرائية والکتابية من خلال المسابقات والجوائز على مستوى الإدارة، والشراکة مع المکتبات الحکومية والخاصة لتنفيذ برامج تؤهل الطالب لممارسة القراءة، وتقديم برامج نوعية في الصفوف الأولية تقوم على أساس رفع المهارات القرائية والکتابية.
This study aimed to identify the status quo of reading and writing skills among primary stage pupils in Sakaka schools, to identify and treat the negatives, and highlight and reinforce the positives in the Kingdom of Saudi Arabia from the viewpoints of school leaders and teachers. The study consisted of (452) randomly chosen school leaders and teachers in Al-Jouf. Then, the study was conducted and data were collected and analyzed by using arithmetic means, standard deviations, and multiple single-variance analysis. The results indicated that there is a statistically significant difference at (α≤0.05) level between the mean scores of the study participants due to the work variable in favor of the teacher. The results also showed that there is no statistically significant difference at (α≤0.05) level between the mean scores of the study participants due to the scientific qualification variable. A number of recommendations were suggested in the light of the above results: The necessity of adopting initiatives and programs to raise the level of reading and writing skills through competitions and awards on the administration scale, partnering with government and private libraries to implement programs that qualify students to practice reading, and providing specific programs in primary grades in order to  raise reading and writing skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


حبايب، على (2011). صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمي الصف الأول. مجلة جامعة الأزهر، غزة، سلسلة العلوم الانسانية، 13(1).
الزايدي، ماجد (2010). مظاهر العسر القرائي لدى تلاميذ الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة طيبة، السعودية.
العبيدي، علي (2012). أسباب تدني مستوى القراءة والکتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد في العراق. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 32، 107.
العجيل، رجاء (2007). أسباب تدني مستوى القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي وموجهي اللغة العربية بمدينة مصراتة، کلية الآداب، جامعة 7 اکتوبر، ليبيا.
عبد الله، نجم (2006). أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة القراءة من وجهة نظر معلمي ومعلمات المادة. کلية التربية الاساسية، جامعة ميسان.
عبدالجواد، نور الدين وآخرون (2006). نظام التعليم في المملکة العربية السعودية (ط8). دار الخريجي للنشر والتوزيع.
عبد الرزاق، عبد الرحمن (2010). أسباب تدني مستوى التحصيل في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية للمدارس الأردنية الحکومية من وجهة نظر المشرفين التربويين وأولياء الأمور، رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عواد، أحمد؛ والسرطاوي، زيدان (2011). صعوبات القراءة والکتابة " النظرية والتشخيص والعلاج. دار الناشر الدولي.
المعمرية، منيرة (2009). العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي: بحث اجرائي. سلطنة عمان.
http://albdercom.blogspot.no/2014/07/blog-post_89.html
منير، مصلح احمد (د. ت). نظم التعليم في المملکة العربية السعودية والوطن العربي، دراسة نظرية وتحليل مقارن لنظم التعليم العربي. عمادة شؤون المکتبات.
هادي، ربيع؛ والغول، إسماعيل (2006). المرشد التربوي ودوره الفاعل في حل مشکلات الطلبة. دارعالم الثقافة.
اليحيى، محمد (2006). التعليم الابتدائي في المملکة العربية السعودية، نشأته – واقعه – مشکلاته. دار الرشيد.
المراجع العربية مترجمة:
Habayeb, A. (2011). Difficulties in learning to read and write from the viewpoint of the first grade teachers. Al-Azhar University Journal, Gaza, Humanities Series, 13(1).
Al-Zaidi, M. (2010). Manifestations of reading dyslexia among primary school students from the teachers' and female teachers' viewpoint, Unpublished master's thesis.Taibah University, Saudi Arabia.
Al-Obeidi, A. (2012). The reasons for the low level of literacy in primary schools from the point of view of educational supervisors and supervisors in Baghdad Governorate. Journal of Educational and Psychological Research, 32,107.
Al-Ajil, R. (2007). Reasons for the low level of reading and writing among second-grade students of the basic education stage from the viewpoint of Arabic language teachers and instructors in the city of Misurata. Faculty of Arts, University of October 7, Libya.
Abdullah, N. (2006). The reasons for the weakness of primary school students in reading material from the viewpoint of the subject's teachers.College of Basic Education, University of Maysan.
Abdul-Jawad, N. et al. (2006). The education system in the Kingdom of Saudi Arabia (i8). Al-Khuraiji Publishing and Distribution House.
Abdul-Razzaq, A. (2010). The reasons for the low level of achievement in the Arabic language subject for the pupils of the first three grades of the basic stage of the Jordanian public schools from the viewpoint of educational supervisors and parents, master's thesis.Middle East University, Jordan.
Awwad, A.; & Al-Sartawi, Z. (2011). Reading and writing difficulties: Theory, Diagnosis, and Treatment. International Publisher House.
Maamariah, M. (2009). Factors affecting academic achievement: Action research. Sultanate of Oman.
http://albdercom.blogspot.no/2014/07/blog-post_89.html
Munir, M. A. (n. d.). Education systems in the Kingdom of Saudi Arabia and the Arab world: A theoretical study and comparative analysis of Arab education systems. Deanship of Library Affairs.
Hadi, R.; Al-Ghoul, I. (2006). The educational guide and his active role in solving students' problems. The world of culture.
Al-Yahya, M. (2006). Primary education in the Kingdom of Saudi Arabia: Its upbringing,  reality, problems. Dar Al Rasheed.