حبايب، على (2011). صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمي الصف الأول. مجلة جامعة الأزهر، غزة، سلسلة العلوم الانسانية، 13(1).
الزايدي، ماجد (2010). مظاهر العسر القرائي لدى تلاميذ الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة طيبة، السعودية.
العبيدي، علي (2012). أسباب تدني مستوى القراءة والکتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد في العراق. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 32، 107.
العجيل، رجاء (2007). أسباب تدني مستوى القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي وموجهي اللغة العربية بمدينة مصراتة، کلية الآداب، جامعة 7 اکتوبر، ليبيا.
عبد الله، نجم (2006). أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة القراءة من وجهة نظر معلمي ومعلمات المادة. کلية التربية الاساسية، جامعة ميسان.
عبدالجواد، نور الدين وآخرون (2006). نظام التعليم في المملکة العربية السعودية (ط8). دار الخريجي للنشر والتوزيع.
عبد الرزاق، عبد الرحمن (2010). أسباب تدني مستوى التحصيل في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية للمدارس الأردنية الحکومية من وجهة نظر المشرفين التربويين وأولياء الأمور، رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عواد، أحمد؛ والسرطاوي، زيدان (2011). صعوبات القراءة والکتابة " النظرية والتشخيص والعلاج. دار الناشر الدولي.
المعمرية، منيرة (2009). العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي: بحث اجرائي. سلطنة عمان.
http://albdercom.blogspot.no/2014/07/blog-post_89.html
منير، مصلح احمد (د. ت). نظم التعليم في المملکة العربية السعودية والوطن العربي، دراسة نظرية وتحليل مقارن لنظم التعليم العربي. عمادة شؤون المکتبات.
هادي، ربيع؛ والغول، إسماعيل (2006). المرشد التربوي ودوره الفاعل في حل مشکلات الطلبة. دارعالم الثقافة.
اليحيى، محمد (2006). التعليم الابتدائي في المملکة العربية السعودية، نشأته – واقعه – مشکلاته. دار الرشيد.
المراجع العربية مترجمة:
Habayeb, A. (2011). Difficulties in learning to read and write from the viewpoint of the first grade teachers. Al-Azhar University Journal, Gaza, Humanities Series, 13(1).
Al-Zaidi, M. (2010). Manifestations of reading dyslexia among primary school students from the teachers' and female teachers' viewpoint, Unpublished master's thesis.Taibah University, Saudi Arabia.
Al-Obeidi, A. (2012). The reasons for the low level of literacy in primary schools from the point of view of educational supervisors and supervisors in Baghdad Governorate. Journal of Educational and Psychological Research, 32,107.
Al-Ajil, R. (2007). Reasons for the low level of reading and writing among second-grade students of the basic education stage from the viewpoint of Arabic language teachers and instructors in the city of Misurata. Faculty of Arts, University of October 7, Libya.
Abdullah, N. (2006). The reasons for the weakness of primary school students in reading material from the viewpoint of the subject's teachers.College of Basic Education, University of Maysan.
Abdul-Jawad, N. et al. (2006). The education system in the Kingdom of Saudi Arabia (i8). Al-Khuraiji Publishing and Distribution House.
Abdul-Razzaq, A. (2010). The reasons for the low level of achievement in the Arabic language subject for the pupils of the first three grades of the basic stage of the Jordanian public schools from the viewpoint of educational supervisors and parents, master's thesis.Middle East University, Jordan.
Awwad, A.; & Al-Sartawi, Z. (2011). Reading and writing difficulties: Theory, Diagnosis, and Treatment. International Publisher House.
Maamariah, M. (2009). Factors affecting academic achievement: Action research. Sultanate of Oman.
http://albdercom.blogspot.no/2014/07/blog-post_89.html
Munir, M. A. (n. d.). Education systems in the Kingdom of Saudi Arabia and the Arab world: A theoretical study and comparative analysis of Arab education systems. Deanship of Library Affairs.
Hadi, R.; Al-Ghoul, I. (2006). The educational guide and his active role in solving students' problems. The world of culture.
Al-Yahya, M. (2006). Primary education in the Kingdom of Saudi Arabia: Its upbringing, reality, problems. Dar Al Rasheed.