درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. The Degree of Practicing Administrative Transparency at Shaqra University from the Faculty Members Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة شقراء

المستخلص

     هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية للمتغيرات (سنوات الخدمة، الدرجة العلمية)، والتعرف على معوقات ممارسة الشفافية الإدارية، وتقديم مقترحات تطويرية لتحسين مستوى الشفافية الإدارية بجامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة على (322) من أصل (1980) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، وتم اختيار العينة وفقًا لمعادلة ستيفن ثامبسون. ومن أبرز نتائج الدراسة ضعف ممارسة الشفافية الادارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير سنوات الخدمة لصالح من خدمتهم أقل من (5) سنوات، وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ.
This study aimed to identify the degree of practicing administrative transparency at ShaqraUniversity from the viewpoint of faculty members, and to reveal if there are statistically significant differences in the responses due to the variables of service years and academic degree. Furthermore, the study aimed to identify the obstacles of practicing administrative transparency in ShaqraUniversity. It also aimed to present proposals for enhancing the degree of administrative transparency at ShaqraUniversity from the viewpoints of the faculty members. The study used the descriptive survey method, and a questionnaire was used as an instrument for collecting the study data. The study sample consisted of (322) members were selected according to Stephen Thompson's equation from (1980) faculty members. The results of the study revealed that there was no agreement between faculty members on the degree of administrative transparency practice at Shaqra University and there were statistically significant differences in terms of the service years variable in favor of the faculty members who have years of service less than (5) years. There were statistically significant differences in terms of the academic degree variable in favor of professors.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  أبو شقرا، روان؛ سلامة، کايد؛ جبران، علي (2018). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الحکومية والخاصة في إقليم الشمال وعلاقتها بمستوى الدافعية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، دراسات العلوم التربوية، 45(1)،
2-  أبو کريم، أحمد (2016). الشفافية والقيادة في الإدارة، دار الحامد للنشر والتوزيع (ط2).
3-   الترهوني، رمضان (2019). واقع الشفافية الإدارية في جامعة بنغازي ومعيقات تطبيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الزيتونة، جامعة الزيتونة. (30).
4-  الحربي، محمد (2012). درجة الالتزام بممارسة الشفافية الإدارية لدى الأقسام الأکاديمية في کلية التربية بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 1(6).
5-   الراشدي، سعيد (2007). الإدارة بالشفافية. کنوز المعرفة.
6-  الشمري، فوزية صالح؛ والمنصور، سناء أحمد (2015). مستوى الشفافية الإدارية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين، 16(2).
7-  الشهري، عبدالله (2020). درجة ممارسة الشفافية الإدارية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة القلم، جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية، (17).
8-  الشهري، عبد الله (2018). درجة ممارسة الشفافية الإدارية ومتطلبات توافرها في الجامعات السعودية، بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان درجة ممارسة الشفافية الإدارية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومتطلبات توافرها في الجامعات السعودية. المجلة التربوية، (54).
9-  الطوب، ريم (2019). آليات مقترحة لتفعيل الشفافية الإدارية في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية بجامعة حائل". مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(22).
10-    عبدالمجيد، حسن، وآخرون (2018). واقع ممارسة الشفافية الإدارية في کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (98).
11-       عبيدات، ذوقان وآخرون (2012). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفکر للطباعة والنشر.
12-       السبيعي، فارس (2010). دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الإداري في القطاعات الحکومية (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
13-    العساف، صالح (2006).  المدخل إلى العلوم السلوکيَّة (ط4). مکتبة العبيکان.
14-    العمري، مشرف (2013). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات السعودية ومعوقاتها وطرق تحسينها کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس فيها (أطروحة دکتوراه). کلية التربية، جامعة أم القرى.
15-    المطرفي، سميرة (2015). الشفافية الإدارية وعلاقتها بالولاء التنظيمي للأقسام الأکاديمية بجامعة طيبة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة طيبة.
16-    المعشني، سامية (2010). درجة تطبيق الشفافية الإدارية في الجامعات الخاصة بسلطنة عمان "ظفار ونزوى وصحار" من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية العاملين بها (رسالة ماجستير منشورة). جامعة مؤتة، الأردن.
17-    المفيز، خولة (2014). متطلبات تطبيق الشفافية الإدارية من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية في جامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية، 24(5).
18-    الموسى، ناهد (2017). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة الملک فيصل، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، (11).
المراجع العربية مترجمة:
Abu Shakra, R.; Salama, K. & Gibran, A. (2018). The degree of practicing administrative transparency in public and private Jordanian universities in the North Region and its correlation with the level of motivation of faculty members from their point of view, Educational Sciences Studies, 45(1),
Abu Karim, A. (2016). Transparency and leadership in management, Dar Al-Hamed for Publication and Distribution (2nd ed.).
Tarhouni, R. (2019). The status-quo of administrative transparency at the University of Benghazi and the obstacles to its application from the viewpoint of the faculty members. Al-Zaytoonah University Journal, Al-Zaytoonah University. (30).
Al-Harbi, M. (2012). The degree of commitment to practicing administrative transparency in the academic departments of the College of Education at KingSaudUniversity. The International Journal of Specialized Education, 1(6).
 Rashidi, S. (2007). Management with transparency. Treasures of knowledge.
Al-Shammari, F. S. & Al-Mansour, S. A. (2015). The level of administrative transparency at Princess Noura bint AbdulRahmanUniversity. Bahrain Journal of Educational and Psychological Sciences, 16 (2).
Al-Shehri, A. (2020). The degree of practicing administrative transparency and its correlation with job satisfaction for faculty members in Saudi universities. Pen Journal, Pen University for Humanities and Applied Sciences, (17).
Al-Shehri, A. (2018). The degree of practicing administrative transparency and the requirements for its availability in Saudi universities  (PhD dissertation). The Educational Journal, (54).
Al-Toob, R. (2019). Proposed mechanisms to activate administrative transparency in public universities in the Kingdom of Saudi Arabia: A field study at the University of Hail. Journal of Educational and Psychological Sciences, 3 (22).
Abdul Majeed, H. et al (2018). The status-quo of practicing administrative transparency at the Faculty of Education, Al-Azhar University in Cairo, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (98).
Obaidat, T. et.al. (2012). Scientific research: Concept, instruments and methods. Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.
Al-Subaie, F. (2010). The role of transparency and accountability in reducing administrative corruption in government sectors (Unpublished PhD Dissertation).PrinceNayefArabUniversity for Security Sciences, Riyadh.
Al-Assaf, S. (2006). Introduction to the behavioral sciences (4th ed.). Obeikan Library.
Al-Omari, M. (2013). The degree of practicing administrative transparency in Saudi universities: Obstacles and methods of improvement them, as envisioned by faculty members (PhD dissertation). College of Education, Umm Al-QuraUniversity.
Al-Mutrafi, S. (2015). Administrative transparency and its relationship to the organizational loyalty of academic departments at Taibah University (Unpublished master's thesis).College of Education, TaibahUniversity.
Al-Maashani, S. (2010). The degree of application of administrative transparency in private universities in the Sultanate of Oman, "Dhofar, Nizwa and Sohar" from the viewpoint of the faculty members working in them (Published master's thesis). Mu'ta University, Jordan.
Al-Mafeez, K. (2014). Requirements for the application of administrative transparency from the viewpoint of the heads of scientific departments at KingSaudUniversity. Journal of the Faculty of Education, Alexandria University, 24 (5).
Al-Mousa, N. (2017). The degree of practicing administrative transparency at KingFaisalUniversity, The Arab Journal of Educational and Social Studies, (11).
المراجع الأجنبية:
Dessing, H. (2011). Mapping transparency, accountability and integrity in primary education in South Africa. Transparency International.
Egorov, E. E. (2015). Some Aspects of the Implementation of the Principle of Transparency in Russian Universities: Research, Experience, Perspectives. International Education Studies8(5), 191-204.
Flórez-Parra, J. M., López-Pérez, M. V., & López-Hernández, A. M. (2017). Transparency and its determinants at Colombian universities. Higher Education Research & Development36(4), 674-687.