واقع استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ من وجهة نظرهم. The Status-Quo of Using Blended Learning in Teaching Geography Major Students at the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University from Their Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (جغرافيا) بکلية العلوم والآداب بمحافظة الرس- جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة واقع استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، و قد تم إعداد استبانة مکونة من (26 عبارة)، وتکونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من طلاب قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ، وکانت النتائج على النحو التالي: المحور الأول: أهمية استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ جاء بمتوسِّط حسابي (28,21)، وهو يدلُّ على درجة أهمية (ضعيفة)، المحور الثاني: معوقات استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ جاء بمتوسِّط حسابي(32,31)، ودرجة استخدام (متوسطة)، والمحور الثالث: سُبل تطوير استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا جاء بمتوسِّط حسابي(18,18)، ودرجة تطوير (ضعيفة)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط استجابات طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ على بعض محاور الاستبانة تعزى لاختلاف (النوع و الفرقة الدراسية) .
This research aimed to study the status-quo of using blended learning in teaching Geography major students, Faculty of Education, Kafr El SheikhUniversity, from their viewpoints.  To meet this end, the researcher followed the descriptive survey method, and a questionnaire was prepared consisting of 26 items was developed. The research sample consisted of 80 male and female students from the geography division at the Faculty of Education, KafrEl-SheikhUniversity. The results of the study revealed that the first dimension tackling the significance of using blended learning in teaching students at the Division of Geography, at the Faculty of Education, Kafr El SheikhUniversity came with an average degree of 28.21. Such results indicate that the degree of importance is weak. The second dimension showing the obstacles of using blended learning came with an average degree of 32.31, and the degree of usage was also medium. The third dimension showed that the ways to develop the usage of blended learning came with an arithmetic mean of 18.18.  The degree of development is weak. Furthermore, there were statistically significant differences at (α ≤ 0.05) level between the means of the student's responses from Geography Division students at the Faculty of Education, KafrEl-SheikhUniversity to some of the questionnaire dimensions due to the difference in gender and year group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية:
إبراهيم، وليد يوسف (2007). أثر استخدام التعليم المدمج في التحصيل المعرفي للطلاب المعلمين بکلية التربية لمقرر تکنولوجيا التعليم ومهاراتهم في توظيف الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو المستحدثات التکنولوجية التعليمية. مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 17(2)، 3- 57.
أبو عيطة، جوهرة (2013). دراسة النظم التعليمية للتعلم المدمج، نحو تصميم نموذج مقترح. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 21(4)، 515- 534.
أبو موسى، مفيد أحمد؛ والصوص، عبد السلام سمير (2010). أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم المزيج في قدرة المعلمين على تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التعليمية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن، متوافر على موقع  http// www.quttout.com .
إسماعيل، الغريب (2009). التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. عالم الکتب.
آل محيا، عبد الله بن يحيى (2020). أثر تطبيق إطار مجتمع الاستقصاء ((Colفي مقرر تعلم إلکتروني مدمج على تنمية مهارات التفکير الناقد. مجلة کلية التربية جامعة سوهاج، (76)، 2735 - 2771.
الجحدلي، عبد العزيز داخل (2012). أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها (رسالة دکتوراة غير منشورة). المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى.
خلف الله، محمد (2010). فاعلية استخدام کل من التعليم الإلکتروني والمدمج في تنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية، مجلة کلية التربية جامعة بنها، 2.
خميس، محمد عطية (2003). تطور استخدام تکنولوجيا التعليم. دار قباء للنشر والتوزيع.
داود، سميرة سعيد عبد الغني (2012). تعليم الإملاء القائم على التعلم المدمج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 4 (2) 2، 323 - 346.
زيتون، حسن حسين (2005). رؤيةجديدةفيالتعليم "التعلمالإلکتروني: المفهومالقضايا-التطبيق-التقييم. الدار الصولتية للتربية.
السبيعي، على رسام (2019). واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس طلاب المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية جامعة بيشة.
شاهين، سعاد (2008). فاعلية التعليم المدمج على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوه. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، 1(38)، 103-142.
الشرمان، عاطف أبو حميد (2015).التعلمالمدمجوالتعلمالمعکوس. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
شهاب، عبد الله محمد (2020). تصورات معلمي العلوم لفاعلية توظيف التعلم المدمج في المدارس الخاصة الأردنية في ضوء متغيري المؤهل العلمي والخبرة من وجهة نظرهم. مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، 5(35)، 247 - 276.
العازمي، فايز لافي (2020). فاعلية التعلم المدمج لتدريس مادة تاريخ الکويت في التحصيل والاتجاهات لدي طلاب الصف العاشر الثانوي في دولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
العريني، سهام عبد الرحمن (2016). واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لمهارات التعلم المدمج. مجلة عالم التربية، 17 (53) 166 - 265.
عماشة، محمد (2008). التعليم الإلکتروني المدمج. مجلة المعلوماتية، 21.
العنزي، عبد الله عايد (2019). واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، الأردن.
الفهيد، ترکي بن فيصل (2015). واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم بمنطقة القصيم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى.
الکيلاني، تيسير (2011). استراتيجيات التعليم المدمج (سلسلة إصدارات للشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بُعد). مکتبة لبنان.
النحيف، مجدي يوسف؛ وحسن، هشام حسين (2013). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تدريس مقررات التصميم بقسم الطباعة والنشر والتغليف بجامعة حلوان. مجلة علوم وفنون - مجلة دراسات وبحوث، 25 (2) 237 - 252.
يوسف، يحيى عبد الخالق (2010). أثر استخدام التعليم المتمايز (الخليط) في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوه. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 99،30-75.
ثانيا: المراجع العربية باللغة الانجليزية:
Ibrahim, W. Y. (2007). The effect of using blended education on the cognitive achievement of student teachers in the College of Education for the educational technology course, their skills in employing educational aids, and their attitudes towards educational technological innovations. Journal of the Egyptian Association for Educational Technology, 17(2), 3-57.
Abu-Eita, J. (2013). The study of instructional systems for blended learning, towards designing a proposed model. Journal of Educational Sciences, Cairo University, 21(4), 515-534.
Abu-Musa, M. A.; & Al-Sous, A. S. (2010). The Impact of a blended learning training program on teachers' ability to design and produce educational multimedia. Arab Open University, Jordan. Available at: http://www.quttout.com.
Ismail, A. (2009). E-learning from application to professionalism and quality. The world of books.
Al Mahya, A. Y. (2020). The effect of applying the survey community framework (Col in an integrated e-learning course on the development of critical thinking skills. Journal of the College of Education, Sohag University, (76), 2735-2771.
Al-Jahdali, A. D. (2012). The effect of using blended learning on first-grade students' achievement in mathematics and their attitudes towards it (Unpublished PhD Dissertation).Kingdom of Saudi Arabia, Umm Al-QuraUniversity.
Khalaf Allah, M. (2010). The effectiveness of using both electronic and integrated learning in developing the skills of producing educational models. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 2.
Khamis, M. A. (2003). The use of educational technology has evolved. Quba House for Publishing and Distribution.
Daoud, S. S. A. (2012). Teaching dictation based on blended learning for middle school students with learning difficulties. Journal of Educational and Humanitarian Studies, 4(2) 2, 323-346.
Zaitoun, H. H. (2005). A new vision in education, E-learning: concept-issues-application-evaluation. Al-Soultiah House for Education.
Al-Subaie, A. R. (2019). The status-quo of using blended learning from the viewpoint of Arabic language teachers in teaching primary school students (Unpublished master's thesis). College of Education, University of Bisha.
Shaheen, S. (2008). The effectiveness of blended education on the achievement and development of the science processes of primary school pupils and their attitudes towards it. Tanta University College of Education Journal, 1(38), 103-142.
Al-Sharman, A. A. (2015). Blended learning and flipped learning. Dar Al-Maisara for Publishing and Distribution.
Shihab, A. M. (2020). Science teachers’ perceptions of the effectiveness of employing blended learning in Jordanian private schools in light of the scientific qualification and experience variables from their point of view. Mu'tah University Journal for Research and Studies, 5(35), 247-276.
Al-Azmi, F. L. (2020). The effectiveness of blended learning to teach the subject of Kuwait’s history in achievement and trends among tenth grade high school students in the State of Kuwait (Unpublished master's thesis).College of Graduate Studies, World Islamic SciencesUniversity.
Al-Arini, S. A. (2016). The status-quo of using mathematics teachers in the middle stage for blended learning skills. Education World Journal, 17(53) 166-265.
Amasha, M. (2008). Blended e-learning. Informatics Journal, 21.
Al-Anzi, A. A. (2019). The status-quo of secondary school teachers' use of blended learning from the teachers' and managers' point of view (Unpublished master's thesis). Al al-Bayt University, Jordan.
Al-Fuhaid, T. F. (2015). The status-quo of using blended education in the teaching of natural sciences at the secondary level from the point of view of science supervisors and teachers in Al-Qassim region (Unpublished master's thesis). Umm Al Qura University.
Al-Kilani, T. (2011). Blended learning strategies (Series of Publications of the Arab Network for Open and Distance Learning). Lebanon Library.
Al-Naheef, M. Y.; & Hassan, H. H. (2013). The effectiveness of using the blended learning strategy in teaching design courses at the Department of Printing, Publishing and Packaging at HelwanUniversity. Journal of Arts and Sciences - Journal of Studies and Research, 25(2) 237-252.
Youssef, Y. A. (2010). The effect of using differentiated education (mixed) on the achievement of secondary school students in the subject of jurisprudence and their attitudes towards it. Reading and Knowledge Journal, Egypt, 99.30-75.
 ثالثا: المراجع الأجنبية:
Delacey, B, J.& Leonard. D. A. (2002). Case study on technology and distance in education at the HarvardBusinessSchool. Educational Technology and society, 5(2).
Hofmann, J. (2004). Blended Learning Case Study, The ASTD E-Learning Handbook, Allison (pp. 516-519). McGraw-Hill.
Hope, A. (2006). Factor for Success in Dual Mode Institutions, (col.org/siteCollection Documents/06_daulmodinstitution.pdf).
Maguire, K. (2005). Professional development in blended learning environment.
Rossett, A., Felicia D., Rebecca V, F. (2003). Strategies for building blended learning, learning circuits-ASTD's. Online magazine all about E-Learning.
Singh, H. (2003). Building effective blended learning programs. Educational Technology, 43(6),51-54.