توقعات النجاح ونمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في إقليم الجنوب في الأردن. Expectations of Success and Learning Mode of the Gifted Students at the South Destrict in Jordan

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک في علم النفس التربوي، قسم علم النفس، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توقعات النجاح لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في إقليم الجنوب في الأردن، ومعرفة نمط التعلم السائد لديهم، والکشف عن اختلاف مستوى توقعات النجاح باختلاف نمط التعلم وباختلاف متغير الجنس لديهم، والکشف عن اختلاف أنماط التعلم لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في إقليم الجنوب الأردن باختلاف متغير الجنس لديهم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والتحليلي لملاءمته لأهداف الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (109) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى توقعات النجاح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن جاء مرتفعاً، وأن أکثر أنماط التعلم شيوعاً لديهم هو النمط التباعدي تلاه النمط الاستيعابي ثم النمط التقاربي، کما أظهرت النتائج أن الفروق في توقعات النجاح لدى الطلبة الموهوبين کانت لصالح ذوي الأنماط (التکيفي والتقاربي)، کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى توقعات النجاح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن تعزى للجنس. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير وبناء مناهج دراسية تتناسب مع أنماط التعلم لدى الطلبة ومع إمکانياتهم وقدراتهم.
This study aimed to identify the expectations of success and learning style of gifted students at the south district in Jordan, and to depict the major learning style. The study also aimed to reveal the difference in the level of expectation of success according to the different learning style and the difference of gender, and to reveal the difference in learning styles of gifted tenth grade students according to the difference in gender.  The study followed the descriptive approach with its two analytical and relational aspects. The sample of the study consisted of (109) male and female gifted student. The results of the study showed that the level of expectations of success among gifted students in Jordan was high, and the most common styles of expectations of success for gifted students was the divergent style then the assimilator style then the convergent style. The study also showed that the differences in expectations of success among gifted students were in the accommodator and convergent styles, and it showed that there were no statistically significant differences at (α≤0.05) level significance in the level of success expectations of gifted students in Jordan due to gender. The study recommended developing curricula that suit students' learning styles and abilities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
ارتح، بلال (1993). أثر کل من نمط الشخصية وأسلوب التعلم على التحصيل الدراسي لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية.      
باحکيم، شيرزاد أحمد صالح (2003). علاقة توقعات النجاح والفشل بأساليب عزو العجز المتعلم لدى طالب وطالبات جامعة أم القرى في مدينة مکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، السعودية.
البداينة، ذياب (1992). فحص فروض نظرية العزو في الأردن. شؤون اجتماعية، (35). 
البلبيسي، منى (1991). أثر التحصيل الأکاديمي في توقعات النجاح لدى طلبة الصف العاشر في منطقة عمان الکبرى (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية.                              
دعنه، زينات يوسف (1989). أساليب تعلم طلبة المرحلة الثانوية الأکاديمية وعلاقتها بالتخصص والتحصيل والجنس (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية.         
الزهراني، أحمد (2020). أنماط التعلم وعلاقتها بمهارات البحث العلمي لدى الطلاب الموهوبين. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 36(10)، 176-195.
عبد المجيد، کريمه؛ ومحمد، يسرى (2019). توقعات النجاح والفشل لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم النفسية بجامعة بغداد، 30(1)، 1-40.
عودة، أحمد (2005). القياس والتقويم في العملية التدريسية (ط3). دار الأمل للنشر والتوزيع.
الغامدي، علي (2014). أنماط التعلم وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الباحة: السعودية.
قطامي، يوسف؛ ونايفة، قطامي (2000). سيکولوجية التعلم الصفي. دار الشروق للنشر والتوزيع.
کافي، حسام بن محمد علي حسن (2012). الأمن النفسي وعلاقته بتوقعات  النجاح والفشل لدى عينة من الأيتام في مکة المکرمة (رسالة ماجستير). جامعة أم القرى.  
الکناني، ممدوح عبد المنعم، والکندري، أحمد محمد مبارک (1992). سيکولوجية التعلم وأنماط التعليم وتطبيقاتها النفسية والتربوية. مکتبة الفلاح.
المجالي، حسين (1996). طريقة التعلم (کولب) ودافعية التعلم الأساسي وعلاقتهما المتبادلة، وأثرهما على تحصيل طلبة الصف الثاني ثانوي الأکاديمي في محافظة الکرک (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الأردن.
محمد، صابر السيد (2001). دراسة لبعض الضغوط النفسية في ضوء الاتجاه الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية، وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس، القاهرة.
الموسوي، زينب إسماعيل (2015). المعتقدات اللاعقلانية وعلاقتها بتوقعات النجاح والفشل لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة المستنصرية، العراق.
ثانياً: المراجع العربية مترجمة
Ertah, B. (1993). The effect of each of the personality and learning style on the academic achievement of the tenthgrade students in the city of Amman (Unpublished master's thesis).University of Jordan.
Bahakim, S. A. S. (2003). The relationship of expectations of success and failure with methods of attributing the learned disability of male and female students at Umm Al-Qura University in the city of Makkah Al-Mukarramah (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Al-Badayneh, D. (1992). Examining the hypotheses of attribution theory in Jordan. Social Affairs (35).
Al-Belbisi, M. (1991). The impact of academic achievement on success expectations of the tenth grade students in greater Amman region (Unpublished master’s thesis). University of Jordan.
Dana, Z. Y. (1989). Academic high school students' learning styles and their relationship to specialization, achievement and gender (Unpublished master's thesis).University of Jordan.
Al-Zahrani, A. (2020). Learning styles and their relationship to scientific research skills of gifted students. Journal of the Faculty of Education at Assiut University, 36(10), 176-195.
Abdul Majeed, K.; & Muhammad, Y. (2019). Expectations of success and failure among university students. Journal of Psychological Sciences, University of Baghdad, 30(1), 1-40.
Odeh, A. (2005). Measurement and evaluation in the teaching process (i3). Hope House for Publishing and Distribution.
Al-Ghamdi, A. (2014). Learning styles and their relationship to multiple intelligences among gifted students in Al-Baha area (Unpublished master's thesis).Al-Baha University, Saudi Arabia.
Qatami, Y.; Nayfeh, Q. (2000). Psychology of classroom learning. Sunrise House for Publishing and Distribution.
Kafi, H. M. A. H. (2012). Psychological security and its relationship to expectations of success and failure among a sample of orphans in Makkah Al-Mukarramah (Master's thesis). Umm Al Qura University.
Al-Kanani, M. A.; & Al-Kandari, A. M. M. (1992). The psychology of learning, patterns of education, and its psychological and educational applications. Al Falah Library.
Majali, H. (1996). The learning method (Kolb) and the motivation of basic learning and their mutual relationship, and their impact on the achievement of second-grade secondary academic students in Karak Governorate (Unpublished master's thesis). Mu'ta University, Jordan.
Muhammad, S. A. (2001). A study of some psychological pressures in light of the religious trend of high school students, and their relationship to the academic achievement of secondary school students (Unpublished PhD dissertation).AinShamsUniversity, Cairo.
Al-Mousawi, Z. I. (2015). Irrational beliefs and their relationship to expectations of success and failure among university students (Unpublished master's thesis). Al-Mustansiriya University, Iraq.
ثالثاً: المراجع الأجنبية:
Altuna, F. & Yazoco, H. (2010). Learning styles of the gifted students in      Turkey. Procedia Social and Behavioral Sciences. 9(2010), 198–202.
Andrieh, M. K., Ramezan, H. R. & Andarieh. F. K. (2014). Comparing the Learning Styles and Educational Motivation among        Students in Public and Gifted Schools. Journal of Psychology &Behavioral Studies, 2(6), 200-206.
Houston, (1985). Motivation. Macmillan publishing Company.
Massé, P. & Gagné, F. (1983). Observations on enrichment and acceleration. In B. M. Shore , F. Gagné , S. Larivée , R. H. Tali , & R. E. Tremblay (Eds.), Face to face with giftedness (pp. 395-413). New York. Trillium.
Turki, J. (2014). Learning Styles of Gifted and Non- Gifted Students in Tafila Governorate. International Journal of Humanities and Social       Science, 4(5), 114-124.
Walmsley, J. (2001). Using Learning Style Questioner. Industrial & Commercial Training, 23(3), 5.
Wang, K. H., Wang, T. H., Wang, W. L., & Hung, S. C. (2006). Learning styles and formative assessment strategy: enhancing student a achievement in Web - Based Learning. Journal of computer assisted Learning, 22, 207-217.