مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات. The Level of Political Knowledge among the Faculty of Basic Education Students in Kuwait in the Light of some Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم الأصول والإدارة التربوية، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم وتطبيق اختبار من نوع اختيار من متعدد ويتضمن خمس مجالات (المعرفة السياسية على المستوى المحلي التاريخي، المعرفة السياسية على المستوي المحلي المعاصر، المعرفة السياسية على المستوى الدولي التاريخي، المعرفة السياسية على المستوي الدولي المعاصر، المفاهيم السياسية). وقد تکونت عينة الدراسة من (748) طالباً وطالبةً من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت اختيروا بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعرفة السياسية لدى عينة الدراسة جاءت بمستوى مرتفع في مجال المعرفة السياسية على المستوى المحلي التاريخي، بينما جاءت بمستوى متدني في مجال المفاهيم السياسية، وبمستوى متوسط في باقي مجالات الدراسة وعلى الأداة ککل. کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى المعرفة السياسية لدى الطلبة تعزى لمتغيري النوع والسنة الدراسية، وذلک لصالح الذکور، وطلبة السنة الأولى والثانية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأب.
The present study aimed to identify the level of political knowledge among the students at the Faculty of Basic Education in Kuwait. To achieve the aims, the researcher developed and administered a multiple-choice test including five domains (political knowledge at the historical local level, political knowledge at the contemporary local level, political knowledge at the historical international level, political knowledge at the historical international level and political concepts). The study sample consisted of 748 students at the Faculty of Basic Education who were selected randomly. Results of the study showed that the level of political knowledge at the domain of historical local level was high among students; however, it was low at the domain of political concepts, and average at all other domains in general. Furthermore, the study showed that there were statistically significant differences in the level of political knowledge among students which might be attributed to sex and years of study. The results were in favour of the male students, and students of first and the second years. More importantly, there were no statistically significant differences attributed to fathers' education.

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع
أولاً: المراجع العربية
أبو حامد، ياسر (2019). مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بالتطبيق على طلبة جامعة النجاح الوطنية. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، 4(1)، 162-117.
إسماعيل، محمود (1997). التنشئة السياسية: دراسة في دور أخبار التلفزيون. دار النشر للجامعات.
جعنيني، نعيم (2009). علم اجتماع التربية المعاصر: بين النظرية والتطبيق. دار وائل للنشر والتوزيع.
الدويلة، عبير (2007). درجة الوعي السياسي لدى المرأة الکويتية العاملة في التعليم العالي وأثر ذلک            على الطلبة )رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
الزبون، محمد؛ وأيوب، حسام (2015). دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية من وجهة نظر طلبتها. مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، 42(2)، 1531-1509.
الشرعة، ناصر (2014). درجة المعرفة السياسية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية إربد الجامعية. مجلة دراسات في التعليم العالي، 6(6)، 169-145.  
شعبان، خالد. (2012). تعزيز المشارکة السياسية للشباب في الحياة السياسية الفلسطينية. ]دراسة مقدمة[. مؤتمر الشباب والتنمية في فلسطين. مشکلات وحلول، الجامعة الإسلامية.
الزيادات، ماهر؛ وقطاوي، محمد (2010). مستوى المعرفة السياسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2)، 428-399.     
عباس، محمد؛ ونوفل، محمد؛ والعبسي، محمد؛ وأبو عواد، فريال (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط5). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العجمي، حجاج؛ والرشيدي، براک؛ والعجمي، ناصر (2016). المشارکة السياسية لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 35(168)، 344-309.
عساف، محمود (2019). دور الجامعات الفلسطينية في التربية السياسية وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو حق العودة. مجلة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، 3(1)، 32-1.  
العواملة، عبد الله؛ وشنيکات، خالد (2012). درجة وعي طلبة جامعة البلقاء التطبيقية بمفهوم الثقافة السياسية وأبعادها. مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، 39(2)، 346-325.
الفردي، عبد الله (2015). الوعي السياسي في الإعلام (ط.2). دار الحضارة للنشر والتوزيع.  
اللقاني، أحمد؛ والجمل، علي (2013). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس (ط.3). عالم الکتب.     
مسعود، رضا (1995). تأثير تدريس برنامج تدريبي مقترح على السلوک السياسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية، جامعة الزقازيق.
المصري، رفيق (2007). مستوى الوعي السياسي لدى أعضاء حرکة التحرير الوطني الفلسطيني. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 11(2)، 73-38.
ناصر، إبراهيم (2002). المواطنة. دار مکتبة الرائد العلمية.
نصار، سامي، والرويشد، فهد (2005). الوعي السياسي والانتماء الوطني لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة البحث التربوي، 4(1)، 172-101. 
وطفة، علي (2003). التحديات السياسية والاجتماعية في الکويت والوطن العربي. بحث في مضامين الوعي السياسي عند طلاب جامعة الکويت. مجلة عالم الفکر، 31(3)، 722-681.
المراجع العربية مترجمة:
Abu Hamed, Y. (2019). The level of political knowledge of Palestinian university students, applied to students of An-NajahNationalUniversity. Independence University Research Journal, 4(1), 162-117.
Ismail, M. (1997). Political upbringing: A study about the role of television news. University Publishing House.
Jaenini, N. (2009). Contemporary sociology of education: Between theory and practice. Dar Wael for Publishing and Distribution.
Ad-Duwailah, A. (2007). The degree of political awareness among Kuwaiti women working in higher education and its impact on students (Unpublished PhD dissertation).College of Graduate Studies, University of Jordan.
 
Az-Zobon, M. & Ayoub, H. (2015). The role of Jordanian universities in developing the concepts of political culture from the viewpoint of their students. Journal of Studies in Humanities and Social Sciences, 42 (2), 1531-1509.
Al-Shara, N. (2014). The degree of political knowledge among female students of the Department of Educational Sciences at IrbidUniversityCollege. Journal of Studies in Higher Education, 6 (6), 169-145.
Shaban, K. (2012). Promoting the political participation of youth in Palestinian political life. Youth and Development Conference in Palestine. Problems and Solutions, The Islamic University.
Az-Zeyadat, M. & Qatawi, M. (2010). The level of political knowledge of social studies teachers in Jordan and its relationship to some variables. Islamic University Journal, Human Studies Series, 18 (2), 428-399.
Abbas, M.; Nofal, M.; Al-Absi, M.; & Abu-Awwad, F. (2014). Introduction to research methods in education and psychology (5th ed.). Dar Al-Maisara for Publishing and Distribution.
Al-Ajami, H.; Al-Rashidi, B.; & Al-Ajami, N. (2016). Political participation of students of the College of Basic Education in the State of Kuwait. Journal of Education, Al-Azhar University, 35 (168), 344-309.
Assaf, M. (2019). The role of Palestinian universities in political education and its relationship to student attitudes towards the right of return. South Valley International Journal of Educational Sciences, 3 (1), 32-1.
Al-Awamleh, A.; & Schenikat, K. (2012). The degree of awareness of Al-BalqaAppliedUniversity students about the concept of political culture and its dimensions. Journal of Studies, Humanities and Social Sciences, 39(2), 346-325.
Al-Fardi, A. (2015). Political awareness in the media (2nd Ed). Civilization House for Publishing and Distribution.
Al-Laqani, A.; & Al-Jamal, A. (2013). Glossary of educational terms knowledge in curricula and teaching methods (3rd ed). The world of books.
Masoud, R. (1995). The effect of teaching a proposed training program on the political behavior of social studies teachers (Unpublished PhD thesis). Faculty of Education, ZagazigUniversity.
Al-Masry, R. (2007). The level of political awareness among the members of the Palestinian National Liberation Movement. Al-Aqsa University Journal, Human Sciences Series, 11(2), 73-38.
Nasser, I. (2002). Citizenship. Al-Raed Scientific Library House.
Nassar, S., & Al-Ruwaished, F. (2005). Political awareness and national belonging among students of the College of Basic Education in the State of Kuwait. Journal of Educational Research, 4(1), 172-101.
Watfa, A. (2003). Political and social challenges in Kuwait and the Arab world. Research on the implications of political awareness among KuwaitUniversity students. Aalam Al-Fikr Journal, 31(3), 722-681.
ثالثا: المراجع الأجنبية
Alsati, A. S. (2017). The political knowledge of Libyan university students: Sirte and Omar Al-Mukhtar universities as two examples. South African Journal of International Affairs24(4), 463-479.
Barabas, J., Jerit, J., Pollock, W., & Rainey, C. (2014). The question (s) of political knowledge. American Political Science Review, 108(4), 840-855.
Bartels, L. M. (1996). Uninformed votes: Information effects in presidential elections. American Journal of Political Science, 194-230.
Boudreau, C., Lupia, A. (2011). Political knowledge. In Druckman, J., Green, D., Kuklinski, J., Lupia, A., Cambridge handbook of experimental political science (310-337). CambridgeUniversity Press.
Carpini, M., & Keeter, S. (1996). What Americans know about politics and why it matters. YaleUniversity Press.
Coffe, H. & Voorpostel, M. (2011). Intergenerational transmission of political participation. The importance of parental level of education. In ECPR General Conference, Reykjavik.
Dalton, R. J. (1980). Reassessing parental socialization: Indicator unreliability versus generational transfer. American Political Science Review 74(2), 421–431.
Dimitrova, D. V., Shehata, A., Strombäck, J., & Nord, L. W. (2014). The effects of digital media on political knowledge and participation in election campaigns: Evidence from panel data. Communication Research41(1), 95-118.
Goren, P. (1997). Political expertise and issue voting in presidential elections. Political Research Quarterly50(2), 387-412.
Gronlund, K., & Milner, H. (2006). The determinants of political knowledge in comparative perspective. Scandinavian Political Studies, 29(4), 386-406.
 
Horowitz, E. M. (2002). Citizenship and youth in post-communist Poland: The role of communication in political socialization(Unpublished doctoral dissertation). The University of Wisconsin. Madison.
Jennings, M. K. (1996). Political knowledge over time and across generations. Public Opinion Quarterly60(2), 228-252.
Kleinberg, M. S., & Lau, R. R. (2019). The importance of political knowledge for effective citizenship: Differences between the broadcast and internet generations. Public Opinion Quarterly83(2), 338-362.
Marquis, L. (2010). Understanding political knowledge and its influence on voting preferences in the 2007 federal election. Swiss Political Science Review16(3), 425-456.
McAllister, I. (1998). Civic education and political knowledge in Australia. Australian Journal of Political Science33(1), 7-23.
Memoli, V. (2011). How does political knowledge shape support for democracy? Some research based on the Italian case. Bulletin of Italian Politics3(1), 79-102.
Mondak, J. J., Hibbing, M. V., Canache, D., Seligson, M. A., & Anderson, M. R. (2010). Personality and civic engagement: An integrative framework for the study of trait effects on political behavior. American Political Science Review104(1), 85-110.
Nugroho, S. (2018). Factor affecting the political knowledge of first-time voters: A survey on first-time voters in Indonesia. E3S Web of Conferences, 74, 1-6.
Nyhan, B., & Reifler, J. (2010). When corrections fail: The persistence of political misperceptions. Political Behavior32(2), 303-330.
Pastarmadzhieva, D. (2015). Political knowledge: Theoretical formulations and practical implementation. Trakia Journal of Sciences13(1), 16-21.
Quintelier, E. (2015). Intergenerational transmission of political participation intention. Acta Politica50(3), 279-296.
Rosenqvist, O. (2020). Rising to the occasion? Youth political knowledge and the voting age. British Journal of Political Science, 50(2). 781-792.
Rujichok, K., & Obayavath, S. (2017). Political communication factors affecting university students' political participation. Journal of Business and Economics Review, 2(1), 64-71.
Weinschenk, A. C., & Dawes, C. T. (2019). The effect of education on political knowledge: Evidence from monozygotic twins. American Politics Research47(3), 530-548.