درجةُ توافُر مُقَوِّمَاتِ العَمَلِ عن بُعْدٍ بجامعة شقراء على ضوء جائحة کورونا ((covid-19. The availability degree of telework components at Shaqra University in light of Covid-19 Pandemic

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم الإدارة التربوية - کلية التربية - جامعة شقراء - السعودية

المستخلص

هدف هذا البحثُ  إلى الکشف عن درجة توافر مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في جامعة شقراء على ضوء جائحة کورونا (covid-19) ، ومعرفة المقترحات التي قد تسهم في توفير مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في جامعة شقراء، وقد استخدم الباحثُ المنهج الوصفيّ المسحي کما استخدم الاستبانة؛ أداةً للدراسة، وتکوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من عمداء، ووکلاء، ومدراء الإدارات، بجامعة شقراء ، والبالغ عددهم (113)، واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، وقام بتطبيق أداة الدِّرَاسَة إلکترونيًّا على مجتمع الدِّرَاسَة، بلغت عدد الردود (100) مستجيب، وتوصلت الدِّرَاسَة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يلي: أن أفراد الدِّرَاسَة موافقون بدرجة عالية على درجة توافر مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في جامعة شقراء في ضوء جائحة  کورونا (covid-19) ، وتبين من النتائج أن أبرز العبارات التي حصلت على الموافقة بدرجة عالية في هذا المحور هي: يتم إعداد التقارير المطلوبة  بشکل دوري عن سير العَمَل والارتقاء به بشکل مستمرّ، يتم عقد اجتماعات المجالس المختصة ( القسم ، الکلية ، مجلس الجامعة ، عن طريق أنظمة العَمَل عن بُعْد في الأوقات المحددة لها، تباشر اللجان العلمية المختصة  أداء مهام  عملها عن بُعْد في أزمة کورونا. وکشفت النتائج  أن أفراد الدِّرَاسَة موافقون بدرجة کبيرة على أهم المقترحات التي تسهم في توفير مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في ضوء أزمة کورونا، وتبيَّن من النتائج أن أبرز المقترحات، هي :امتلاک الجامعة لتطبيقات وأنظمة تقنية حديثة خاصة بها تتوفر فيها برامج أمن المعلومات، تزويد البوابة الإلکترونية بقاعدة بيانات ومعلومات تقنية متکاملة تسهِّل العَمَل عن بُعْد، تدريب العاملين على أنظمة العَمَل عن بُعْد وآليات استخدامها في العَمَل عن بُعْد. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة  في استجابات أفراد الدِّرَاسَة نحو (فاعلية العَمَل عن بُعْد، أهم المقترحات) باختلاف متغير الوظيفة.  وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدِّرَاسَة بوضع التشريعات واللوائح الإدارية المنظمة لاستخدام أنظمة وتطبيقات العَمَل عن بُعْد، وتزويد العاملين  بالمهارات  اللازمة للتعامل مع الأنظمة والبرامج التقنية المستخدمة في العَمَل عن بُعْد، وضرورة امتلاک  الجامعة لتطبيقات وأنظمة تقنية حديثة خاصة بها تتوفر فيها برامج أمن المعلومات.
This study aims to identify the availability degree of telework components at ShaqraUniversity in light of Covid-19 pandemic. It also aims to identify proposals that may contribute to providing telework components at ShaqraUniversity. The researcher used a descriptive survey approach. He also used the questionnaire as a tool for his study. The study community consisted of deans, deputy deans, and department heads at ShaqraUniversity, whose number is 113. The researcher used the Complete Census style. He electronically applied the study to the study community. He got responses from 100 respondents. The study concluded a group of results, notable among these are: Study individuals agree with a high degree on “the availability degree of telework components at ShaqraUniversity in light of Covid-19 Pandemic”. Results showed that the most prominent phrases with high agree degree are: the required reports, of workflow and developing it, are being prepared periodically – meetings of competent boards (the department, the college, and the university board) were held through telework systems on time – the competent boards carry out its functions remotely under COVID-19. Results revealed that the study individuals agree with a high degree on the most important proposals that may contribute to providing telework components at ShaqraUniversity. Results showed that the most significant proposals are: The university has modern systems and applications with information security programs, providing the portal with an integrated database and technical information that make telework easy, to train staff on telework systems and techniques of using it in telework. Results showed that there are no statically significant differences within the study sample responses towards (the effectiveness of telework, the most significant proposals) with the difference of the job variable. In light of these results, the study recommended the following: To develop legislations and administrative regulations to regulate using telework systems and applications, To qualify staff with skills required to deal with systems and technology programs used in telework. The university should have modern technologies and applications with information security programs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو النور، محمود عبد الرسول.(2015). تطوير العَمَل الإداري بکليات التربية النوعية في مصر في ضوء متطلبات الإدارة الإلکترونية. مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة النوعية، 4 (2)،323-373.
ابوماضي، تسنيم أحمد کامل.(2015). تقويم تجربة العَمَل عن بُعْد في قطاع غزة: التحديات والمستقبل(رسالة ماجستير،  غير منشورة).الجامعة الإسلامية بغزة.
الأعرجي، حسين.(2000). إدارة الأزمات: مدى توافر عناصر نظام إدارة الأزمات من وجهة نظر العاملين في الوظائف الإشرافية. مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة، الرياض، 39(4)، 251-284.
التميمي، نوف ناصر (2016). العَمَل عن بُعْد کمدخل لتفعيل دور الجامعات في تعزيز مشارکة المرأة في التنمية. مجلة الدراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، 92(6)، 1-54.
جامعة الملک عبدالعزيز (1428هـ). العَمَل عن بُعْد، نحو مجتمع المعرفة: سلسلة دراسات, مرکز الإنتاج الإعلامي, الإصدار الثاني عشر.
رضوان،زهير؛ والحرقان، عبدالعزيز؛ والمورقي،سلطان (2020)، تقرير ملتقى مرکز أسبار: السعودية وتداعيات جائحة (کوفيد-19)، يونيو 2020، مرکز اسبار، الرياض
الروقي، مطلق مقعد؛ والشريف، طلال عبدالله (2019). واقع الممارسات القيادية والإدارية في الجامعات السعودية الناشئة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8 (8)، 151-183.
الزومان ،عبد العزيز؛ والعقيلي، حمد والسلامة ؛ عبد العزيز والرسيني، ماجد.(2004-5 إبريل). العَمَل عن بُعْد عالميا ًومجالات  تطبيقه بالمملکة العربية السعودية، بحث مقدم للمؤتمر الوطني السابع عشر للحاسب الآلي، جامعة الملک عبد العزيز، المدينة المنورة.
السبيعي، خالد بن صالح المرزم؛ العتيبي، حسناء بنت بلج؛ العتيبي،سامية بنت تراحيب.(2020).الممارسات المهنية لرؤساء الأقسام في البيئة الرقمية خلال فترة جائحة (کوفيد -11) وسبل تطويرها بجامعة الملک سعود، مجلة العلوم التربوية، 6(1) ، 53-88.
الشمري، عادل زيد.(2017). تحديات الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 2 (41)، 60- 118.
الصميدعي، مصطفى محمود.(2017). أثر العَمَل عن بُعْد على أداء العاملين في شرکة الاتصالات والتکنولوجيا في الأردن.(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية.
عاشور، محمد علي ذيب (2011). درجة تصور رؤساء الأقسام في جامعة اليرموک لتوافر عناصر إدارة الأزمات. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،1 (3)، 121-165.
عبدالعال ، عنتر محمد أحمد(2020) .إدارة المؤسسات الجامعية فى ظل أزمة "کوفيد-19، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، م(78) ، 1-9
 العردان، أمل عارف.(2020). واقع أداء القيادة المستدامة في الجامعات السعودية الناشئة.المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (13) ، 67-107.
عيسى، سامي عبدالحميد محمد سليمان؛ أماني فرح الخليفة لقم؛ أحمد علي علي.(2018). العَمَل عن بُعْد للمرأة الإمکانات، التحديات،الضوابط والآليات، مجلة الاستواء، جامعة قناة السويس، 6(95) ، 412-472.
الغامدي، سميحة علي أحمد.(2018). واقع الإدارة ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ في ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺒﺎﺣﺔ. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات،جامعة  عين شمس، 19 (11).
الليلي، عبدالرحمن؛ وإسماعيل عبدالرحيم؛ وعلي، فتحي القحطاني؛ رفدان حسن.(2017). التعليم عن بُعْد کاستجابة للأزمات في حالة کورونا في الدول العربية. المجلة العلمية جامعة الملک  فيصل (العلوم الإنسانية والإدارية).
الليمون، کوثر عمر.(2020).تحديات تطبيقات التعليم الإلکتروني خلال جائحة کورونا من  وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسي في الجامعات الأردنية، المؤتمر الدولي الافتراضي الأول للتعليم الإلکتروني، جامعة سبها، ليبيا.
مايک، جرى وجوردن، جيل  وهندسون، نويل (2001). دليل العَمَل عن بُعْد، ترجمة: عمر العيسى، السعودية ، معهد الإدارة العامة.
مجلة رجال الأعمال (2018). العَمَل عن بُعْد: ثورة عالمية للتحرر من التکاليف، ع (80)https://bmm.sa/.
المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني.(2020). دراسة عن جهود المملکة في التعليم الإلکتروني، تم استرجاعه بتاريخ 25-11-2020 ، https://nelc.gov.sa/ar/news/129.
نجم، رزق علي.(2018). قابلية خريجي الجامعات للعمل عن بُعْد وعلاقته بالإنتاجية(رسالة ماجستير، غير منشورة).جامعة الأزهر بغزة.
نوير، طارق.(2004). العَمَل عن بُعْد ومتطلبات التطبيق في مصر ، مجلة مصر المعاصرة، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻼﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻹﺣﺼﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ، المجموعة 373 (95) ، 347-383.
وزارة الصحة السعودية ،فيروس کوروناCOVID-19)) تم استرجاعه في 24-7-1441 https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Corona/Pages/corona.aspx
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بنک مبادرات التحول الوطني تم استرجاعه في 25-8-1441هـ،https://mlsd.gov.sa/ar/initiatives
ياسين ، سعد غالب (2005) . الإدارة الإلکترونية وآفاق تطبيقاتها العربية(ط2).معهد الإدارة العامة. الرياض.
اليافي، رندة ؛سلامة والعمري؛ محمد سعيد.(2013). الاتجاهات النفسية لممارسة العَمَل عن بُعْد.مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية،2 (29)، 59-93.
المراجع الأجنبية :
Ababneh,E (2008). investigating of the invariance in estimating of the item statistics using item response theory and classical theory of measurement (in Arabic. Journal of human science,39,1-26.
Abdelaal, Antar Mohamed Ahmed (2020), "University Institutions' Management Under Covid-19", The Educational Journal, College of Education  ,SohagUniversity , Vol  78, 9-1
Abulnoor & Mahmood Abdelrasool (2015), “Administrative Work Development In Specific Education Colleges In Egypt In Light Of E-Management Requirements: Case Study”, Specific Education College, Cairo University, Educational Management Journal, Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration (ESCEEA), year 2, No. (4)
Abu-Madi, Tasneem Ahmed Kamal .(2015). Evaluation Of Remote Working In Gaza Strip: Challenges And Future, Experimental Study On Firms Operating In Gaza Strip(MA thesis,  un published).IslamicUniversity in Gaza.
 
Alaaraji, Hussein.(2000).crisis management: the availability of elements of crisis management system from the view point of supervisory personnel, General Administration Journal, General Administration Institute, Riyadh, 39 (4).
Al-Ardan & Amal Aref .(2020). The reality of sustainable leadership performance in emerging Saudi universities. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, the Arab foundation for education, science and arts, 4(13), 67-107.
Al-Ghamdi, Samiha Ali Ahmed, 2018, “Reality of e-management and its relation to administrative work development at Al-BahaUniversity”, Journal of Scientific Research in Education, Faculty of Girls, AinShamsUniversity, 11 (19), 214-264
Al-lilli, Abdulrahman & Ismail, Abdulrheem & Ali, Fathi Alqahtani, Rafdan Hassan (2017), “Distance Educatoin as a response to crises in COVID-19 at Arab Countries, the Scientific Journal, King Faisal University (Humanities and Administrative Science).
Al-Limoon, Kwather Omar (2020), Challenges of E-learning applications under COVID-19 Epidemic from faculty members’ prespective at Jordonian University, the First Virtual International Conference for e-learning, Sebha University, Libya.
Al-Ruqi, et al. (2019), “ The Reality of Leadership and Administrative Practices in Emerging Saudi Universities”, The International Interdisciplinary Journal of Education, 88 (8),151-183.
Al-Shammari, Adel Zaid .(2017). Challenges of University Administration in EmergingSaudiUniversities and ways to address”, Journal of the Faculty of Education, AinShamsUniversity, 2 (41),60-118.
Al-Subei, et al. (2020), Professional Practices of Department Heads within digital environment under COVID-19 Epidemic and ways of developing it at King Saud University, Eduactional Science Journal, 6 (1), 53 – 88.
Al-Sumaidaie, Mustafa Mahmoud .(2017) . The Impact of distance work on the Performance of Workers in Jordan Telecom and Technology, Unpublished Master Thesis, College of Business, Amman Arab University, Jordan.
Al-Tamimi, Nawaf Naser .(2016). remote working as an entrance for activating universities roles in promoting the participation of women in the development: Applied study on PrinceSattamBinAbdulazizUniversity, Educational and Psychological studies, ZagazigUniversity, 3 (92), 1- 54.
Al-Yafi, et al. (2013). Psychological Trends of Practicing Distance Work.
Al-Zoman,  et al., 2004, “Global Distance Work and its application fields in Saudi Arabia”, research submitted for the seventeenth conference for computers, KingAbdulazizUniversity, Medina, April 2004.
Ashour, Muhammad Ali Deeb .(2011). erception of Department Heads in YarmoukUniversity of the availability of crisis management elements, Umm Al-Qura University Journal for Educational and Psychological Sciences,3(1) 121-165.
Businessmen Magazine .(2018). Distance Work: International Revolution to break free from costs, No. (80), http://bmm.sa/
Crawford, J , Butler-Henderson, K , Rudolph, J, Malkawi, B, Glowatz, M, Burton, R, Magni, P and Lam, S 2020 , 'COVID-19: 20 countries' higher education intra-period digital pedagogy responses' , Journal of Applied Learning & Teaching, vol. 3, no. 1 , pp. 1-20 .
DiMartino, Vittorio. (2011).The High Road to Teleworking, International Labour Organization .
Easa, et al.(2018). Distance work for women: Challenges, Controls and mechanisms”, Al-Istwa Journal, Suez CanalUniversity, (10),              412-472.
Hasan , Zulfiqar. Anwarul Islam, K. M. (2020)Academic, Financial and Administrative Issues of Online Teaching During Corona Pandemic: The Scenario of PrivateUniversities in Banglades, International Journal of Accounting & Finance Review , Vol 5 No 1
 https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Corona/Pages/corona.aspx.
IT2 Working Group. (1999). Information Technology for the Twinty-First Century:A Bold Investmint in America Future-Implementation Plan",National Science and Technology Council, U.S.A,June 1999, URL, http://www.hpcc.gov/pubs/it2-ip/.
James, Kay . (2011). Telework: A Management Priority a  Guide for Managers, Supervisors, and Telework Coordinators, United States Office of Personnel Management:Washington,DC.
  Johnson ,Nicole. Veletsianos, George.   Seaman, Jeff (2020) U.S. Faculty and Administrators’ Experiences and Approaches in the Early Weeks of the COVID-19 Pandemic , Online Learning Journal – Volume 24 Issue 2.
  Johnson ,Nicole. Veletsianos, George.   Seaman, Jeff (2020) U.S. Faculty and Administrators’ Experiences and Approaches in the Early Weeks of the COVID-19 Pandemic , Online Learning Journal – Volume 24 Issue 2.
KingAbdulazizUniversity .(2008). remote working, towards knowledge community, series of studies, MediaProductionCenter, 12nd version.
Mike, et al. (2001). Manual of distance working, translation: Omar Al-Issa, Saudi Arabia, Institute of Public Administration, ResearchCenter.
Ministry of Human Resources and Social Development, national transformation initiatives bank, retrieved 25-8-1441H, https://mlsd.gov.sa/ar/initiatives
Moon, C. and Stanworth, S. (1997). Flexible Working in Europe: The case of Teleworking in the UK, In Avallone, F., Arnold, J. and De Witte, K. (Eds), Feelings Work in Europe,(5),337-344
Najm, Rizk Ali .(2018).University Graduates' Ability To Telework And Its Relation To Productivity(unpublished Master Thesis). Al-AzharUniversity in Gaza.
Noir, Tariq .(2004). Distance Work and Requirements of its Application in Egypt, Contemporary Egypt Journal, The Egyptian Society Of Political Economy Statistics And Legislation, 373 (95), 387-373.
Psychological Trends in the Practice of Teleworking, DamascusUniversity Journal of Economic and Legal Sciences, 2 (29), 59-93.
Quoquab, Farzana, Seong, Lim, Malik, Haider.(2013).malaysian employees‟ perception pertaining to telework. business and management quarterly review, 4 (1): 63-76, 2013 ISSN 2180-2777.
Radwan, et al (2020), Report of ASBAR Forum: KSA and consequences of COVID-19 Epidemic, Jun 2020, ASBARCenter, Riyadh
Rapanta,Chrysi Botturi Luca Goodyear Peter Koole Marguerite  (2020).Online University Teaching During and After the Covid-19 Crisis:Refocusing Teacher Presence and Learning Activity ,Postdigital Science Education volume 2, p.923–945
Saudi  Ministry  of  Health, COVID-19, Retrieved on 24/7/1441 H,
The NationalCenter for E-learning .(2020).A study for the Kingdom Efforts in e-learning, retrived on 25/11/2020, https://nelc.gov.sa/ar/news/129..
Yassin, Saad Ghaleb .(2005).E-management and prospects for its Arabic Application, Riyadh, Institute of Public Administration.
Zarrin, Eshagh, Branch, Yasouj.( 2014). The investigation of the requirements and limitations of the implementation of the project of teleworking. Jurnal UMP social sciences and technology Management, 3 (3), 2015.