الذکاء الإداري کمدخل لتحسين الفاعلية التنظيمية بإدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت. Administrative Intelligence as an Approach for Improving the Organizational Effectiveness of the Secondary School Management in the State of Kuwait

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

تخصص الإدارة التربوية، قسم أصول التربية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق الذکاء الإداري ودوره في تحسين الفاعلية التنظيمية من وجهة نظر معلمي ومديري المدارس الثانوية في دولة الکويت، وتمثلت عينة الدراسة في (1359) معلما، و(21) من مديري المدارس الثانوية، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، وطبقت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة عن قوة العلاقة بين الذکاء الإداري والفاعلية التنظيمية في المدارس الثانوية، وما يُبرر الحاجة إلى تفعيل الذکاء الإداري لمديري المدارس الثانوية في دولة الکويت. 
This study aimed to identify the status-quo of functionalizing the administrative intelligence and its role in improving organizational effectiveness from the viewpoint of secondary school teachers and principals in the State of Kuwait. The study sample consisted of (1359) teachers and (21) secondary school principals. The study made use of the questionnaire for collecting the study data. The study made use of the descriptive approach, and the results revealed the strength of the correlation between administrative intelligence and organizational effectiveness in secondary schools; consequently, there is a need for activating the administrative intelligence among secondary school principals in the State of Kuwait.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا المراجع العربية:
أبو حطب، فؤاد، & فهمي، محمد سيف الدين (2003):  معجم علم النفس والتربية، الجزء الأول، الإدارة العامة للمعجمات، مجمع اللغة العربية، ص
أبو علام، رجاء محمود (2001):  مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، ص 369.
أحمد، بلول ، & نجيب، طالب ، (2018):  قياس الفاعلية التنظيمية لجامعة الجلفة في ظل نظام lmd – دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة، العدد (46)، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، تصدر عن مرکز جيل البحث العلمي، الجزائر، ص 12
الآصقة، علياء، (2010): الإدارة الذکية، مجلة العلوم الإدارية الحديثة، نقابة الإداريين، الأردن.
البوهي، فاروق شوقي. (2011). "الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والمدرسية:  المفاهيم النظرية، إدارة الأزمات، الوقت، الاجتماعات، الإسکندرية، دار الجامعة الحديثة.
جابر، جابر عبد الحميد، کاظم، فاطمة خيري (1996):  مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية، القاهرة.
الجرايدة، محمد سليمان ، & المنوري، أحمد عبدالله ، & المياحي، سعيد خلفان، (2018):  درجة الفاعلية التنظيمية للمدارس في ولاية السويق بمحافظة الباطنة شمال في سلطنة عُمان، العدد (98)، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، تصدر عن رابطة التربويين العرب، مصر، ص 258
جولمان، دانيال (2016):  الذکاء العاطفي، ترجمة مکتبة جرير، المملکة العربية السعودية.
الحداد، جعفر يوسف. (2010). بناء برنامج تدريبي مقترح لتطوير الکفايات الإدارية للقادة التربويين في المناطق التعليمية في دولة الکويت في ضوء احتياجاتهم التدريبية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
 
الحمدان، جاسم محمد،  والفضلى، خلود زيد. (2008). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في دولة الکويت حسب النظرية الموقفية، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (20)، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2)، ص ص 577-606.
الخالدي، أحمد محمد. (2008). "أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية بمدينة مکة المکرمة وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الخباز، جمال محمود محمد. (2008). الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحکومية في مصر وسبل تفعيله، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد 135، الجزء الأول، مارس.
دخيل، محمد حسن، (2015): النظم الذکية، دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع، لبنان.
دياب، إسماعيل. (2001). الإدارة المدرسية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسکندرية.
الديب، إسلام أحمد عبدالمنعم (2018):  تقويم الأنشطة الطلابية بالمدارس الثانوية بدولة الکويت، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة بنها، مصر.
الديحاني، سلطان غالب. (2012). دور الذکاءات المتعددة في التنبؤ بنمط القيادة لدى القيادات التربوية بمدارس التعليم الثانوي بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 13، ع 2، کلية التربية ، جامعة البحرين.
رشيدة، عالية أخوا (2006):  المساءلة والفاعلية الإدارية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص 88.
الرشيدي، عبد الله بشير. (2010). الأنماط القيادية المدرسية في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
الرميضي، خالد. (2010). الممارسات التربوية الديمقراطية في المدرسة الکويتية      ( آراء عينة من طلبة الصف الرابع الثانوي في دولة الکويت ) ، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد الرابع،  ص ص 155-213.
الزبيدي، ناظم، (2007): العلاقة بين سلوک المواطنة التنظيمية والقيادة التحويلية وأثرهما في تفوق المنظمات، دراسة استطلاعية لعينة من مديري المصارف الحکومية والأهلية، أطروحة دکتوراه، بغداد.
السهلي، عبدالله منيف (2012):  مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء معايير ضمان الجودة من وجهة نظر المديرين والمدرسين الأوائل (رؤساء الأقسام)، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
شعبان، فرست علي، وعصمت، فهين سليم. (2014). دور الذکاء الإداري في تعزيز أبعاد جودة الخادمة الصحية دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء العاملين في المستشفيات الحکومية في مدينة دهوک، مجلة جامعة زاخو، مج 2 ب، ع 1.
الشمري، أحمد صبر محمد صبر (2015):  تطوير التعليم الثانوي العام بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (16)، المجلد (5)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
الشواف، سعيد علي (1989):  قياس متغيرات الفاعلية التنظيمية، إطار مقترح، مجلة الإدارة العامة، المجلد (28)، العدد (61)، ص 55.
صالح، رحمة بنت محمد & العلياني، شريف أحمد سحمان (2019):  مهارات الاتصال لدى قائدات مدارس محافظة بلقرن وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية، المجلد (35)، العدد (5)، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، ص 134.
صالح، رحمة بنت محمد ، & العلياني، شريف أحمد سحمان، (2019):  مهارات الاتصال لدى قائدات مدارس محافظة بلقرن وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية، المجلد (35)، العدد (5)، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، ص 134
الصفر، شريفة عبدالعزيز سعود (2018):  تقويم أداء طالبات المرحلة الثانوية لمدرس التربية الرياضية في ضوء متطلبات الجودة والاعتماد في دولة الکويت، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، کلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، مصر.
الصلال، سالم مبارک خليل سلطان صياح (2018):  تطوير إدارة منظومة التعليم الثانوي باستخدام أسلوب التعلم التنظيمي:  دراسة تطبيقية على دولة الکويت، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.
الظفيري، صلاح کساب ثاني. (2020). الذکاء الإداري لدى القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 187، الجزء الخامس، يوليو.
العتل، أماني عيد فلاح (2017):  متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت، مرجع سابق، القاهرة، ص 460.
العجمي، ناصر محمد. (2010). درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية والابتدائية في دولة الکويت للقيادة التشارکية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
العجيلي، شذى، & وعزت، ليلى، (2002): السلوک المهني، الدار الجامعية للطباعة والنشر، العراق.
عون الله، صلاح الدين (1987):  مداخل ومشکلات قياس الفاعلية التنظيمية، مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة، المجلد (26)، العدد (54)، ص 136.
العويهان، سارة محمد دخيل (2018):  تطوير أداء منظومة المدارس الثانوية العامة باستخدام مدخل الإدارة الإلکترونية:  دراسة تطبيقية بدولة الکويت، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.
الغزلاني، محمد عامر جميل & السامرائي، مهدي صالح مهدي (2016):  القيادة المدرسية من أجل التميز، دار الذاکرة للنشر والتوزيع، بغداد، ص 107.
الفضلي، عبدالله دبي عبدالکريم (2016):  تفعيل مدخل الإدارة الإلکترونية لتطوير إدارة المدرسة الثانوية بدولة الکويت على ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة قناة السويس، مصر.
فلاح، عبد الرحمن عيد فرحان. (2012). مستوى الکفايات المهنية لمديري المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت وعلاقته بدرجة مشارکة المعلمين في صناعة القرار من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
القطان، عروب أحمد (2013): معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة من منظور مديري ومديرات المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، المجلد (23)، العدد (4)، جامعة الإسکندرية، مصر.
القيسي، هناء (2010):  الإدارة التربوية – مبادئ – نظرية – اتجاهات حديثة، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص 98.
الکساسبة، محمد عبدالمهدي (2015):  أثر فاعلية نظام تخطيط موارد المنظمة في التمکين النفسي والالتزام التنظيمي للعاملين، رسالة ماجستير، کلية إدارة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، ص ص 11-12.
المالکي، عثمان شداد (2014):  تمکين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفاعلية التنظيمية من وجهة نظرهم، مرجع سابق، ص 308.
مسلم، محمد مسلم فهيد (2015):  دور المکتبة المدرسية في تنمية الثقافة الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة:  دراسة ميدانية، مجلة دراسات تربوية ونفسية، العدد (86)، کلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.
مهنا، عباس حنون، علي، نور شاکر عبد. (2018). الذکاء الإداري وعلاقته بالتواضع لدى مديري الأقسام، مجلة الآداب، ع 126
الهموندي، وردة، (2013): دور الذکاء الشعوري في تفوق الاداء الجامعي، رسالة ماجستير، العراق.
الياس، طارق، (2009): الذکاء العاطفي، بوک سيتي للنشر والاستشارات الإدارية، مصر.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Bert, P.M. Creemers., (2018):  The Comprehensive Model Of Educational Effectiveness, Background, Major Assumptions And Description, Behavioural And Social Sciences Journal, Vol. (14), No. (3), P. 97.
Bindia, Bhuyan., (2018):  A Study On The Organizational Effectiveness And Academic Achievement Of Secondary Schools In Assam, International Journal Of Advance Research And Development, Vol. (3), No. (8), P. 148.
Bloom, N. , & Lemos, R. , & Sadun, R. , & Van Reenen, J. (2015): Does Management Matter In Schools. The Economic Journal, Vol. (125), No. (584), P. 650
Bradshaw, P. & Murray, V., & Wolpin, J. (1992):  Do Nonprofit boards Make a Difference? An Exploration Of The Relationships Among Board Structure, Process, And Effectiveness. Nonprofit And Voluntary Sector Quarterly, Vol. (21), No. (3), P. 230.
Burkov, V.N. & Gelrud, Ya, D., & Loginovskiy, O. V., (2020):  Smart Management Methods And Mechanisms Of  Organizations, Bulletin of the South Ural StateUniversity. Series "Computer technologies, control, radio electronics, Russia.
Christopher, Day., & Pamela Sammons., (2018):  Successful School Leadership, Education Development Trust, U.K., P. 5.
Dobre, Ovidiu-Iliuta., (2013):  Employee Motivation And Organizational Performance, Review Of Applied Socio- Economic Research, Vol. (5), Issue 1, P. 53.
Downey, Mark, (2013): Relationship between Emotional Intelligence and Leadership, Leadership and organization development Journal, Vol (21), No (1).
Dritan, Shoraj ., (2017):  Impact Of Leadership Versus Organizational Effectiveness In The Secondary Banking Sector In Albania, European Journal Of Multidisciplinary Studies, Vol. (5), No. (1), Germany,  P.171.
Duan, Xiaoju & Du, Xiangyun & Yu, Kai. (2020): School Culture and School Effectiveness: The Mediating Effect of Teachers’ Job Satisfaction. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, Vol. (17), No. (4), U.K.
Ghikas, Mary, & Andrew K. & Pace, Lessa., (2018):  American Library Association Organizational Effectiveness Plan, 2018 Annual Conference – New Orleans, La, P. 2.
Haid, Michael., & Sims, Jamie., & Deborah, Schroeder-Saulnier., Hilda, Wang., (2018): Organizational Effectiveness, Discovering How To Make It Happen, Right Management , A Man Power Company , P.9. Https://Eoeleadership.Hee.Nhs.Uk/Sites/Default/Files/1317116794_Dggd_Organizational_Effectiveness_-_How_To_Make_It_Happ.Pdf (15/1/2020)
 
 
Hamilton, Associates., (2015):  School Autonomy Building The Conditions For Student Success, A Research Project Commissioned By The Western Australian Department Of Education, Australian, P. 33.
Henri, Jean-François., (2014):  Performance Measurement And Organizational Effectiveness: Bridging The Gap, Ph.D., University Laval, Québec City, Canada, P. 22.
Heresy, Paul, (1984): The situational leader, N.Y.Center for leadership studies.
Higgs, & Terrell, (2007): The Emotionally Intelligence Team, J. B. S.F.
Jude, Obasanmi1., & Pius Olu Obasanmi, (2012):  Teachers’ Perceptions Of The Organizational Effectiveness Of Private Secondary Schools In The Niger Delta Region Of Nigeria, Education Science Journal , Vol. (4), No. (1), P. 24
Karam Pal., (2014):  Management Concepts And Organizational Behavior, Introduction To Management,  International Publishing House, NewDelhi, India, p. 69
Karam, Pal., (2014):  Management Concepts And Organizational Behavior, Introduction To Management,  International Publishing House, NewDelhi, India, p. 69.
Khalid, Arar., & Muhammed Bu Nasra., (2020):  Linking School-Based Management and School Effectiveness: The Influence of Self-Based Management, Motivation and Effectiveness in the Arab Education System in Israel, Educational Management Administration & Leadership, Vol. (48), No. (1), Israel.
Menkes, Justin, (2010): Executive Intelligence, Collins.
Mwai, Grace., & Juliana, Namada., & Paul, Katuse., (2018):  Does Leadership Style Influence Organizational Effectiveness In Non-Governmental Organizations?, International Journal Of Business And Management, Vol.13, No.8, Canada, P. 133.
Oghojafor. B. E., & Muo. F. I., & Aduloju. S. A., (2012):  Organizational Effectiveness: Whom And What Do We Believe?, Advances In Management & Applied Economics, Vol. (2), No. (4), P. 102. Http://Www.Scienpress.Com/Upload/Amae%2fvol%202_4_6.Pdf (20/1/2020)
Pree, Max De (2012):  Leadership is an Art, M. Uni. P.East Lansing, Michigan.
 
 
Rajasekar, J. (2014): Factors Affecting Effective Strategy Implementation In A Service Industry: A Study Of Electricity Distribution Companies In The Sultanate Of Oman, International Journal Of Business And Social Science, 59 (1), 169. Retrieved From Http://Ijbssnet.Com/Journals/Vol_5_No_9_1_August_2014/15.Pdf (14/1/2020)
Rosete, & Ciarrochi, (2005): Emotional Intelligence and its Relationship to work place performance, J.of leadership & Organization Development, Vol. 26 No. 5.
Schneider, S. K., & George, W. M. (2010): Servant Leadership Versus Transformational Leadership In Voluntary Service Organizations. Journal Of Leadership & Organizational Development, 30 (1), P. 70.
Siddique, A., Aslam, H. D., Khan, M., & Fatima, U. (2011): Impact Of Academic Leadership On Faculty’s Motivation, And Organizational Effectiveness In Higher Education System, International Journal Of Business And Social Science, Vol. (2), No. (8), P. 190. Http://Www.Ijbssnet.Com/Journals/Vol._2_No._8%3b_May_2011/23.Pdf (18/1/2020)
Simon, C.(2001). To Run A School; Administrative Organization and Learning, Praeger Publishers, New York.
Teo, Teck Choon., &  Low, Kim Cheng Patrick., (2016):  The Impact Of Goal Setting On Employee Effectiveness To Improve Organization Effectiveness: Empirical Study Of A High-Tech Company In Singapore, Journal Of Business & Economic Policy, Vol. (3), No. (1), P. 85. Http://Jbepnet.Com/Journals/Vol_3_No_1_March_2016/8.Pdf (22/1/2020)
Yousef Mehdipour; & Saleheh MohebiKia., (2019):  Participatory Leadership, Effectiveness, and Organizational Efficiency: Teacher Feedback, Contemporary Dilemmas Journal: Education, Politics and Values, Vol. (16), No. (1), Spain.
Zaribaf, M., & Hamid, B. (2010): An Effective Factors Pattern Affecting Implementation Of Strategic Plans. Academic And Business Research Institute, From Http://Www.Aabri.Com/Lv2010manuscripts/ Lv10116.Pdf (16/1/2020)
Zweibel, Barry (2014): The Three Stages of Executive Intelligence Leadership Traction. A Leadership Development, Number 2, Certified Coach.