فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر The Effectiveness of a Suggested Unit Based on Pragmatics Theory in Developing the Skills of Comprehending Literary Texts among the Arabic Language Division Student Teachers at the Faculty of Education, Al-Azhar University

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي، لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من(30) طالبًا معلمًا تمَّ اختيارهم من الطلاب المعلمين بکلية التربية بالدقهلية الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية، واشتمل البحث على: قائمة بمهارات فهم النص الأدبي في ضوء أسس النظرية التداولية، ومقياس تقدير لقياس الجانب الأدائي لهذه المهارات، واختبار لقياس الجانب المعرفي لها، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح  التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي، وأوصى البحث بتبني کلية التربية جامعة الأزهر للوحدة المقترحة في برنامج إعداد الطلاب المعلمين لدراسة النصوص الأدبية، والأخذ بالمهارات التي تمَّ التوصل إليها، وکذلک الأخذ بأدوات البحث عند تقييم الطلاب المعلمين في النصوص الأدبية. 
This study aimed at identify the Effectiveness of a suggested unit based on pragmatics theory in developing the Skills of Comprehending Literary Texts among the Student Teachers in the Arabic Language Department at the Faculty of Education, Al-AzharUniversity. The experimental design (pretest-posttest, one group design) was utilized. The sample of the study comprised (30) male 4th year student teachers (Arabic Language department) at the Faculty of Education in Dakahlia, Al Azhar University. The Instruments of the study included: a list of skills to comprehend the literary text in the light of pragmatics theory foundations, a scale to measure the performance aspect of these skills, a test to measure the cognitive aspect of these skills. The results of the study revealed that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students on the pre and posttest in favor of the post-test which shows the effectiveness of Pragmatics Theory in developing the skills of comprehending literary texts. The study recommended to use the program at the Faculty of Education in Al-AzharUniversity in student teachers training programs to study literary texts, taking into consideration the skills identified, along with the study instruments when evaluating student teachers in literary texts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية

حميد، أبرار مهدي (2017): فاعلية برنامج بنائي مقترح في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق، مجلة القراءة والمعرفة، (185) 85- 115.
عطا، إبراهيم محمد (2005): المرجع في تدريس اللغة العربية، ط2، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين (1990): لسان العرب، ج9، دار المعارف.
عبد الحميد، أماني حلمي (2011): فاعلية برنامج قائم على المدخل البرجماتي فى تحسن الکفاءة اللغوية الاتصالية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، المجلة التربوية (30) 3- 39.
عبد الجواد، بسيوني إسماعيل (2013): فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، دراسات في التربية وعلم النفس، 2(44)، 191- 236.
زيتون، حسن حسين؛ زيتون، کمال عبد الحميد (2003): التعلم والتدريس من منظور البنائية، القاهرة، عالم الکتب.
رزقي، حورية (2006): الأحاديث القدسية من منظور اللسانيات التداولية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة محمد خيضر بالجمهورية الجزائرية.
طعيمة، رشدي أحمد & الشعيبى، علاء الدين (2006): تعليم القراءة والأدب، إستراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع، القاهرة، دار الفکر العربى.
عبد العظيم، ريم أحمد (2015) : تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى باستخدام برنامج قائم على النظرية التداولية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (210) 71- 118.
زاير، سعد علي ؛ يونس، رائد رسم (2016): اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، عمان، الدار المنهجية
عبد السميع، صلاح (2007): أثر استخدام نموذج بايبي البنائي في تدريس البلاغة على تعديل التصورات البديلة عن المفاهيم البلاغية وتنمية الاتجاهات نحو البلاغة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر،3(133) 127-175.
خلايفة، طارق (2015): تلقي الخطاب الشعري من منظور تداولي، في قصيدة منشورات فدائية على جدران اسرائيل لنزار قباني، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة محمد خيضر بالجزائر.
مدکور، علي أحمد (2008): تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الفکر العربي.
العياشي أدرواي (2011): الاستلزام الحواري في التداول اللساني، مطابع الدار العربية للعلوم، بيروت.
سلمان، فؤاد (2014): أثر استعمال الرسوم التعليمية في حفظ النصوص الشعرية والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الخامس، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة ديالي بالعراق.
محمد، فاطمة شعبان (2015): فاعلية التکامل بين استراتيجيتي دوائر الأدب والقراءة التبادلية للنصوص الأدبية في تنمية المهارات الأدبية ومهارة اتخاذ القرار والمهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية،              جامعة أم القرى.
لندة، قياس (2017): أهمية الدراسة التداولية وواقعها، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفکرية، مرکز جيل البحث العلمي، الجزائر،(28)، 127- 139.
بوجلمين، لبوخ (2011): العناصر التداولية التواصلية في العملية التعليمية، ترجمة شيباني الطيب، مجلة الأثر الأدبية بجامعة قاصدي مرباح بالجزائر(10) 65- 75.
عبد الباري،  ماهر شعبان (2015): المهارات اللغوية من الاکتساب إلى التعلم، الدمام، مکتبة المتنبي.
الزهراني، محمد سعيد (2007): مستوى تمکن طلاب اللغة العربية في محافظة الطائف بکلية المعلمين من مهارات النخو الوظيفي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
عبد الهادي، محمد عزازي (2016): فاعلية استخدام استراتيجية التفکير المتشعب في تنمية مهارات تحليل النصوص  الأدبية وعادات العقل لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير، کلية التربية- جامعة  الزقازيق.
إبراهيم، محمد عويس (2007): أثر تدريس برنامج مقترح في البلاغة للطلاب المعلمين بکلية التربية بشعبة اللغة العربية في تنمية المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي بالمرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة (63)، 13- 37.        
الحوامدة، محمد فؤاد ، عاشور، وراتب قاسم (2014): أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
نحلة، محمود أحمد (2011): آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، الاسکندرية،                    دار المعرفة الجامعية.
سليمان، محمود جلال الدين (2016): التداولية وتصنيف مهارات الاستيعاب القرائي، بحث مقدم للمؤتمر السادس عشر للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة دمياط.
سعيد، محمود شاکر (2013): تعليم اللغة للناطقين بغيرها تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، المؤتمر الدولي الأول للغة العربية، العربية لغة عالمية، مسئولية الفرد والمجتمع والدولة، المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع اليونسکو، بيروت، 19- 23 مارس.
عکاشة، محمود (2013): النظرية البراجماتية اللسانية ( التداولية) دراسة المفاهيم والنشأة والمبادىء، القاهرة، مکتبة الآداب.
الناقة،  محمود کامل (2017): تعليم اللغة العربية لأبنائها المداخل والطرائق والفنيات والاستراتيجيات المعاصرة، القاهرة، دار الفکر العربي.
السمان، مروان أحمد (2010): فاعلية استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنثر والشعر لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
صحراوي، مسعود (2005): التداولية عند العلماء العرب دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الکلامية في التراث اللساني العربي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
السريعى، وائل صلاح (2015): فاعلية استخدام استراتيجية دوائر الأدب في تدريس القراءة ذات الموضوع الواحد في تنمية الکتابة الإبداعية والوعي الروائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة التربوية، 29(114)، کلية التربية، جامعة المنيا، 479-528.
أبو لبن،  وجيه المرسي (2016): فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الکتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (71)، 251- 295.

2)             المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Hamid, Abrar Mahdi (2017): The effectiveness of a proposed constructive program in developing the skills of literary appreciation and written expression among high school students in the Republic of Iraq, Reading and Knowledge Journal, (185) 85-115.
Atta, Ibrahim Mohamed (2005): The Reference in Teaching the Arabic Language, 2nd Edition, Cairo, The Book Center for Publishing.
Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din (1990): Lisan al-Arab, c9, Dar al-Maarif.
Abdel-Hamid, Amani Helmy (2011): The effectiveness of a program based on the pragmatic approach in improving the linguistic competence of first-grade intermediate students, The Educational Journal (30) 3-39.
Abdel-Gawad, Basyouni Ismail (2013): The Effectiveness of the Generative Learning Model in Developing the Skills of Understanding Literary Texts among Secondary Students in the Kingdom of Saudi Arabia, Studies in Education and Psychology, 2 (44), 191-236.
Zaitoun, Hassan Hussein; Zaitoun, Kamal Abdel-Hamid (2003): Learning and Teaching from a Constructivist Perspective, Cairo, The World of Books.
Rizki, Houria (2006): Hadiths al-Qudsi from a deliberative linguistics perspective, an unpublished master's thesis, Faculty of Arts, University of Mohamed Khidir, Algeria.
Toaima, Rushdi Ahmed & Al-Shuaibi, Alaa El-Din (2006): Teaching reading and literature, different strategies for a diverse audience, Cairo, House of Arab Thought.
Abdel Azim, Reem Ahmed (2015): Developing Linguistic Discourse Analysis Skills for Arabic Language Learners Speaking Other Languages ​​using a program based on deliberative theory, Studies in Curricula and Teaching Methods, (210) 71-118.
Zayer, Saad Ali; Yunus, Raed Rasm (2016): The Arabic Language, Its Curricula and Teaching Methods, Amman, Al-Dar Al-Modhiya
Abdel Sami, Salah (2007): The effect of using the Babi constructivist model in teaching rhetoric on modifying alternative perceptions of rhetorical concepts and developing attitudes towards rhetoric among first-grade secondary school students, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 3 (133) 127-175.
Khalifeh, Tariq (2015): Receiving a poetic discourse from a deliberative perspective, in the poem “Fidy Pamphlets on the Walls of Israel” by Nizar Qabbani, Master Thesis, Faculty of Arts, University of Muhammad Khider in Algeria.
Madkour, Ali Ahmed (2008): Teaching Arabic Language Arts, Cairo, House of Arab Thought.
Al-Ayashi Adrawi (2011): The Dialogic Engagement in Linguistic Circulation, Arab Science House Press, Beirut.
Salman, Fuad (2014): The effect of using educational fees on preserving and preserving poetry texts among fifth-grade students, an unpublished master's thesis, College of Education, Diyala University, Iraq.
Muhammad, Fatima Shaaban (2015): The effectiveness of the integration between the strategies of literary circles and the reciprocal reading of literary texts in developing literary skills, decision-making skills and social skills among third-grade secondary school students, unpublished PhD thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
Linda, Qiyas (2017): the importance of deliberative study and its reality, Journal of the Generation of Literary and Intellectual Studies, Center for the Generation of Scientific Research, Algeria, (28), 127-139.
Bogelmen, Lebuch (2011): The deliberative and communicative elements in the educational process, translated by Shaibani Al-Tayeb, The Literary Impact Journal at the University of Qasidi Merbah, Algeria (10) 65-75.
Abdul-Bari, Maher Shaaban (2015): Language Skills from Acquisition to Learning, Dammam, Al-Mutanabi Library.
Al-Zahrani, Muhammad Saeed (2007): The level of mastery of Arabic language students in Taif Governorate, Teachers College, with the skills of career development, an unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
Abdel-Hadi, Mohamed Azazi (2016): The effectiveness of using divergent thinking strategy in developing literary texts analysis skills and habits of mind among Al-Azhar high school students, Master Thesis, Faculty of Education - Zagazig University.
Ibrahim, Muhammad Owais (2007): The effect of teaching a proposed program on rhetoric for student teachers in the College of Education in the Division of Arabic Language in developing the skills necessary for analyzing literary text at the secondary stage, Journal of Reading and Knowledge (63), 13-37.
Al-Hawamdeh, Muhammad Fuad, Ashour, and Ratib Qassem (2014): Methods of Teaching the Arabic Language between Theory and Practice, Amman, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Nahleh, Mahmoud Ahmed (2011): New Horizons in Contemporary Linguistic Research, Alexandria, University Knowledge House.
Soliman, Mahmoud Jalal El-Din (2016): deliberative and classification skills of reading comprehension, research presented to the sixteenth conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, Faculty of Education, Damietta University.
Saeed, Mahmoud Shaker (2013): Teaching the language to non-native speakers, challenges of the present and future prospects, the first international conference on the Arabic language, Arabic is a universal language, the responsibility of the individual, society and the state, the International Council for the Arabic Language in cooperation with UNESCO, Beirut, 19-23 March.
Okasha, Mahmoud (2013): pragmatic linguistic theory (deliberative) study of concepts, origins and principles, Cairo, Literature Library.
Algammal, Mahmoud Kamel (2017): Teaching the Arabic Language to its Children: Contemporary Approaches, Methods, Techniques, and Strategies, Cairo, House of Arab Thought.
Al-Samman, Marwan Ahmed (2010): The Effectiveness of the Linguistic Text Structure Analysis Strategy in Developing the Levels of Reading Comprehension of Prose and Poetry among High School Students, Unpublished PhD Thesis, College of Education, Ain Shams University.
Sahrawi, Masoud (2005): The deliberative study of Arab scholars, a deliberative study of the phenomenon of verbal verbs in the Arab linguistic heritage, Dar Al Tale'ah for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.
Al-Suraei, Wael Salah (2015): The Effectiveness of Using the Literature Circles Strategy in Teaching Single-Subject Reading in the Development of Creative Writing and Fictional Awareness among First-Grade Secondary Students, The Educational Journal, 29 (114), Faculty of Education, Minia University, 479-528.
Abu Laban, Wajih Al-Morsi (2016): The Effectiveness of Scamper's Strategy in Developing Some Skills of Literary Appreciation and Creative Written Expression among First-Grade Secondary Students, Arab Studies In Education and Psychology, (71), 251-295.

3)             المراجع الأجنبية

Ross, D. (1999). Programmatic Structures for the Preparation of Reflective Teacher In g. m. sparks – Langer and A.B.Colton Synthesis of Research on Teacher Reflective Thinking, Educational Leadership, Vol: 48, PP 1-27.
Soler, E. A., & Pitarch, J. G. (2010). The effect of instruction on learners’ pragmatic awareness: A focus on refusals. International Journal of English Studies, 10(1), 65-80.
Spanoudis, G., Natsopoulos,D., &panayiotou, G.,(2007). Research report: Mental verbs and pragmatics language difficults. International Journal of language and communication disorder,42(4), 487- 504