أثر القصة الرقمية في تنمية الطلاقة الشفهية والدقة النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوي The Effect of Digital Storytelling on Developing Oral Fluency and Grammatical Accuracy among the Secondary School Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم، معهد الإدارة العامة، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القصة الرقمية في تنمية الطلاقة الشفهية والدقة النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام المنهج شبه التجريبي. تم بناء ثلاث قصص رقمية تنطوي على قواعد اللغة الإنکليزية (الماضي البسيط – Past Simple)، و(الماضي المستمر – Past Progressive)، و(المستقبل – Future "using: going to")، و(المقارنة – Comparison). وتم الاعتماد على تصميم المجموعة التجريبية ذو الاختبارين القبلي والبعدي حيث تم تصميم اختبار تحريري وشفهي قبلي وبعدي. وبلغ عدد أفراد العينة (24) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية مثلتا مجموعتين متکافئتين، المجموعة الضابطة تکونت من (12) طالبة درسن بالطريقة التقليدية وأخرى تجريبية متکونة من (12) طالبة درسن باستخدام استراتيجية تعليمية معززة بالقصة الرقمية. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لتطبيق استراتيجية القصة الرقمية على سلامة النطق وطلاقة التحدث باللغة الإنکليزية، وقواعد اللغة الإنکليزية جميعها ما عدا (الماضي المستمر – Past Progressive). وتقترح نتائج البحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمراحل دراسية مختلفة، وإجراء دراسة مماثلة بالنسبة للطلاب الذکور والإناث ومقارنة النتائج بالنسبة للجنس، وإجراء دراسة لقياس أثر إشراک الطلاب في إنتاج القصص الرقمية وأثره على تطوير مهاراتهم اللغوية. إجراء دراسة مقارنة لأداء متعلمي اللغة الثانية مع أداء الناطقين الأصليين للغة حين استخدام الوسائط المتعددة في التعليم.
This study aimed to investigate the effect of digital story telling on developing the oral fluency and grammatical accuracy of the secondary school students. For fulfilling the study purpose, the study made use of the quasi experimental design. Three digital stories were developed including English grammar (past simple, past continuous, past progressive, future "going to" and comparison). The pre and post tests was adopted as well as a written and oral pre and post tests were designed. The number of the sample members was 24 female students who were randomly selected representing two equal groups. The control group consisted of 12 students who studied via the usual method and another experimental group consisting of 12 students who studied using an educational strategy reinforced by the digital story. The results of the study indicated that there is a positive effect of applying the digital story strategy on the accuracy of pronunciation, fluency in speaking in the English language and all English grammar except for (past continuous - past progressive). The results of the research suggested conducting a similar study to the current study for different academic stages, besides conducting a similar study for male and female students, comparing results with regard to gender, and conducting a study to measure the effect of students' involvement in producing digital stories and its impact on developing their language skills. The study also suggested conducting a comparative study of the performance of second language learners with that of native speakers of the language while using multimedia in education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربيه
أبو سرحان، عايد. (2014). أثر استراتيجية التعليم التبادلي في تحسين مهارات الاستماع لدى طلبة الصف التاسع بمحافظة الزرقاء. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(4)، 445-457.
أبو علام، محمود. (2010م). الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية" البارامترية واللا بارامترية".دار الفکر التربوي العربي.
الأحمدي، أحمد. (2010). أثر استخدام الألعاب التعليمية في إکساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي الحروف الهجائية والمفردات لمادة اللغة الإنجليزية بمدينة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى.
بخاري، ماجد. (2016). أثر انتهاک افتراض تجانس التباين على قيم مربع إيتا ومربع أوميجا کمؤشرات لفحص الدلالة العملية في تحليل التباين الأحادي. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس. 1(76)، 143-205.
التتري، محمد. (2016). أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
الحربي، سلمى .(2016). فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في مقرر اللغة الإنکليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 8(5)، 276-308 .
حسن، سعد، وحسين، فلاح. (2011). مهارة الاستماع وکيفية التدريب عليها. مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانية، 6(1)، 198-211.
حمزة، إيهاب. (2014). أثر الاختلاف في نمطي تقديم القصة الرقمية التعليمية في التحصيل الفوري والمرجأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(54)، 321-368.
الدامغ، خالد. (2011). السن الأنسب للبدء في تدريس اللغة الأجنبية". مجلة جامعة دمشق، 27(1)، 760-780.
دحلان، براعم. (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات جل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
الدوري، محمد. (2014). أثر استخدام القصة الإلکترونية على التربية الأخلاقية للطلاب في الصف الثالث متوسط. رسالة (ماجستير غير منشورة، کلية التربية). جامعة أم القرى.
الراشدي، صالح. (2013). أثر استخدام القصة الرقمية في تنمية بعض السلوکيات المرغوبة لدى أطفال الروضة بدولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة ماجستير منشورة) کلية التربية، جامعة الإمارات.
الرمضان، عماد. (2008). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الخليجية.
سعيد، محمد. (2014). برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في ضوء مدخل التواصل اللغوي. مجلة القراءة والمعرفة، 1(63)، 46 – 116.
السلمي، حميد. (1436). فاعلية تصميم کتاب إلکتروني في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الباحة.
الشمراني، علي. (2013). أهمية استخدام الهواتف الذکية والحواسب اللوحية في دعم تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية). جامعة أم القرى.
الشمري، نوير. (2017). بحث أسباب تدني اللغة الإنکليزية لدى 400 ألف طالب.مسترجع من جريدة الاقتصادية: http://www.aleqt.com/2012/04/01/article_642088.html
الشهري، أحمد. (2013). أثر استخدام التعلم المدمج على تعلم بعض قواعد اللغة الإنجليزية لطلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملک خالد واتجاهاتهم نحوئ (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى.
صادق، أبو الحسن. (2012). وسائل الإعلام والأطفال: وجهة نظر إسلامية. الدورة الحادية عشر لمؤتمر المجمع الملکي لبحوث الحضارة الإسلامية - الإسلام وقضايا العصر الاجتماعية: المجمع الملکي لبحوث الحضارة الاسلامية بمؤسسة آل البيت بالأردن.
الصلاح، حسين. (1428). فاعلية اسلوب التعلم البنائي في تنمية مهارة التحدث باللغة الانجليزية لطلاب الصف الاول المتوسط (رسالة ماجستير غير منشوره). جامعه ام القرى، کليه التربية.
عبد السلام، خالد. (2016). على أثر استخدام الحاسب الآلي في تصميم القصص على تحسين دافعية الطلاب للتعلم (رسالة ماجستير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
العساف، صالح. (1427). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. العبيکان.
عمراوي، فؤاد. (2019). التدخلات اللغوية في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة وصفية تحليلية. المجلة العربية لغير الناطقين بها، 1(2)، 1-30.
العمري، خالد. (2013) المشکلات التي تواجه تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في تعلم اللغة الإنجليزية في الأردن. مجلة جامعة الملک سعود، 21(1)، 99-130.
القرني، سلمان. (1432). فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على الرحلات المعرفية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الکبيسي، عبد الواحد. (2011). (طرق تـدريس الرياضـيات) أسـاليبه: أمثلـة ومناقشـات (ط2). مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
مجلي، علي. (2008). تدريس اللغة الانجليزية باستخدام الانشطة القائمة على الترفيه لتنمية بعض مهارات الاستماع والتحدث لدى طلاب الصف الاول المتوسط (رسالة ماجستير غير منشوره). کليه التربية، جامعه الملک خالد.
محمود، عبير. (2015). أثر استخدام الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية البدهية لدى طالبات الصف الأول الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم المناهج وطرق التدريس. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا.
المطيري، متعب. (2008). المشکلات التدريسية لمعلم اللغة الإنجليزية بالمرحة الابتدائية بمحافظة المهد (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى.
نوبي، أحمد والنفيسي، خالد وعامر، أيمن (2013). أثر تنوع أبعاد الصورة في القصة الإلکترونية على تنمية الذکاء المکاني لتلميذات الصف الأول الابتدائي ورضا أولياء أمورهن. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، السعودية.
واس، امي. (2011، مايو 3). مجلس الوزراء: تعليم اللغة الإنکليزية في الصف الرابع الابتدائي بداية من العام الدراسي المقبل. تم استرجاعه من جريدة الرياض: http://www.alriyadh.com/ 629106
وزارة التعليم. (1434). وثيقة منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية. مشروع تطوير اللغة الإنجليزية.
2)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Abu Sarhan, A. (2014). The effect of the reciprocal education strategy on improving the listening skills of ninth grade students in Zarqa . The Jordanian Journal of Educational Sciences, 10 (4), 445-457.
Abu Allam, M. (2010 AD). Inferential statistical methods in analyzing psychological, educational and social research "parametric and non-parametric". Dar Al Fikr Alaraby
Al-Ahmadi, A. (2010). The effect of using educational games on the acquisition of sixth-grade pupils of the alphabet and vocabulary of the English language subject in Jeddah (an unpublished master's thesis). Umm Al Qura University.
Bukhari, M. (2016). The effect of violating the homogeneity assumption of variance on the values ​​of the ita square and the omega square as indicators for examining the practical significance in the MSA. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. 1 (76), 143-205.
Tatar, M. (2016). The effect of employing digital stories on developing reading comprehension skills among third-grade students (unpublished master's thesis). College of Education, Islamic University of Gaza.
Al-Harbi, S. (2016). The effectiveness of digital stories in developing critical listening skills in the English language course for high school students in Riyadh. The International Journal of Specialized Education, 8 (5), 276-308.
Hassan, S. & Hussein, F. (2011). The skill of listening and how to train it. Kirkuk University Journal of Humanities, 6 (1), 198-211.
Hamza, I. (2014). The effect of the difference in the two modes of presenting the educational digital story on the immediate and referential achievement of primary school pupils. Arab Studies in Education and Psychology, 1 (54), 321-368.
Damig, K. (2011). The most appropriate age to start teaching a foreign language. ”Damascus University Journal, 27 (1), 760-780.
Dahlan, B. (2016). The effectiveness of employing digital stories in developing the skills of most verbal mathematical problems among third-grade basic students in Gaza (unpublished master's thesis). College of Education, Islamic University of Gaza.
Douri, M. (2014). The effect of using the electronic story on the moral education of third-grade intermediate students. Thesis (unpublished MA, College of Education). Umm Al Qura University.
Al-Rashidi, S. (2013). The effect of using the digital story on developing some desirable behaviors among kindergarten children in the United Arab Emirates (published master's thesis), College of Education, UAE University.
Ramadan, I. (2008). The effectiveness of a proposed program to develop listening skills for fifth-grade primary students (unpublished master's thesis). Gulf University.
Said M. (2014). A proposed program to develop the listening and speaking skills of students with Arabic language teachers in light of the approach to language communication. Reading and Knowledge Journal, 1 (63), 46-116.
AlSalam, H. (1436). The effectiveness of designing an electronic book in developing English language skills for elementary school students in Al-Baha (unpublished master's thesis). College of Education, Al-Baha University.
Alshamrani, A. (2013). The importance of using smart phones and tablets to support English language learning among secondary school students (unpublished Master Thesis, College of Education). Umm Al Qura University.
Al-Shammari, N. (2017). An examination of the causes of the decline in the English language among 400 thousand students. Retrieved from Al-Eqtisadiah journal: http://www.aleqt.com/2012/04/01/article_642088.html
Al-Shehri, A. (2013). The effect of using blended learning on learning some English grammar for students of the English language department at King Khalid University and their attitudes toward (unpublished master's thesis). Umm Al Qura University.
Sadiq, A. (2012). Media and Children: An Islamic Perspective. The eleventh session of the Royal Society for Research in Islamic Civilization - Islam and Social Issues: The Royal Association for Research on Islamic Civilization at the Aal al-Bayt Foundation in Jordan.
Salah, H. (1428). The effectiveness of the constructive learning method in developing the English language speaking skill for intermediate first grade students (unpublished master thesis). Umm Al-Qura University, College of Education.
Abdul Salam, K. (2016). The effect of using computers in designing stories on improving students' motivation to learn (published master's thesis). College of Education, Islamic University of Gaza.
Assaf, S. (1427). Introduction to research in behavioral sciences. Obeikan.
Amrawi, F. (2019). Linguistic Interventions in Teaching Arabic to Speakers of Other Languages: An Analytical Descriptive Study. The Arab Journal of Non-native Speakers, 1 (2), 1-30.
Al-Omari, K. (2013). The problems that first graders face in learning the English language in Jordan. King Saud University Journal, 21 (1), 99-130.
Al-Qarni, S. (1432). The effectiveness of a proposed educational strategy based on cognitive trips in developing the skills of listening and speaking in the English language among middle school students in Riyadh (unpublished master's thesis). College of Education, King Saud University.
Al Kubaisi, A. (2011). (Mathematics Teaching Methods) His methods: examples and discussions (i2). Al Mujtama Al Araby bookshop for Publishing and Distribution.
Majali, A. (2008). Teaching the English language using entertainment-based activities to develop some listening and speaking skills among first-grade intermediate students (unpublished master thesis). College of Education, King Khalid University.
Mahmoud, A. (2015). The effect of using electronic games on developing the intuitive English language skills of first-grade female students (unpublished master's thesis). Department of Curricula and Teaching Methods. Middle East University for Postgraduate Studies.
Al-Mutairi, M. (2008). The teaching problems of the English language teacher in the primary school in the Mahad Governorate (unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.
Nubi, A.; Al-Nafisi, K. & Amer, A. (2013). The impact of the diversity of picture dimensions in the e-story on the development of thespatial intelligence of first-grade students and the satisfaction of their parents. Research presented to the Third International Conference on E-learning and Distance Education, Saudi Arabia.
Was, O. (2011, May 3). Cabinet: Teaching the English language in the fourth grade of primary school starting from the next academic year. Retrieved from Al-Riyadh journal: http://www.alriyadh.com/ 629106
Ministry of education. (1434). English language curriculum document for elementary, middle and high school. English Language Development Project.
3) المراجع الاجنبية
Aktas, E.، & Yurt S. (2017). Effects of Digital Story on Academic Achievement، Learning Motivation and Retention among University Students. International Journal of Higher Education، 6(1) ، 180-196.
Al Omoush، Mamoon (2016). The Effect of Using Website Games on (EFL) Tenth Grade Students’ Grammatical Competence. Retrieved from: https://search.mandumah.com/Record/856076
Chung, S. (2008). Digital Storytelling in Integrated Arts Education: The International Journal of Arts Education. 4 (1), 33-50.
Dekeyser، R.، Alfi-Shabtay، I.، & Ravid، D. (2010). Cross-linguistic evidence for the nature of age effects in second language acquisition. Applied Psycholinguistics, 31(3), 413-438
DeKeyser, Robert M., (2000). “The Robustness of Critical Period Effects in Second Language Acquisition,” Studies in Second Language Acquisition, 22(1), pp. 499–533.
DeKeyser, Robert, and Jenifer Larson-Hall, (2005). “What Does the Critical Period Really Mean?” in Judith F. Kroll and Annette M. B. De Groot, eds., Handbook of Bilingualism: Psycholinguistic Approaches, Oxford: OxfordUniversity Press.
Johnson، R. B.، & Christensen، L. (2017). Educational Research: Quantitative، Qualitative، and Mixed Approaches. California: SAGE publications.
Johnson, J. S. & Newport, E. L. (1989). Critical period effects in second language learning: the influence of maturational state on the acquisition of English as a second language. Cognitive psychology، 1(22), 60-99.
Li, Y. W. (2016). Transforming conventional teaching classroom to learner-centred teaching classroom using multimedia-mediated learning module. International Journal of Information and Education Technology, 6(2), 105-120.
Lenneberg، E. H. (1967). Biological foundations of language. New York: Wiley and Sons.
Marzano,R. (2010)  The  art  and  science  of teaching  /  Using  games  to enhance student achievement. www.ascd.org/publications.
Mayer, Richard E (2004). Multimedia learning. Obeikan Publishers.
Bumandalai, U. (2013) .The Development of Two Units for Basic Training and Resources for Teaching English to Speakers of Other Languages: "Developing English Language Learners' Listening Skills" and "Developing English Language Learners' Speaking Skills". M.A. thesis, The Brigham Young University, U.S.A.
Field، J. (2009). Listening in the Language Classroom. Cambridge: Cambridge University Press.
Ghassemi، M. (2012). The Impact of Cooperative Listening Materials Adaption on Listening Comprehension of Iranian EFL Learners. English Language Teaching, 6 (2), 45-54.
Yinxiu, J. (2015). Discourse Analysis and Development of English Listening for Non-English Majors in China. English Language Teaching, 8 (2), 134-142.
Sinha, A., Banerjee, N., Sinha, A., & Shastri, R. K. (2014). Interference of first language in the acquisition of second language. International Journal of Psychology and Counselling, 1(7), 117-122.‏
Miller، C. (2013). Digital Storytelling: A Creator's Guide to interactive Entertainment. Focal Press.
Ohler‏، J. B. (2013). Digital storytelling in classroom. Corwin.
Palánová,   K. (2010) Use   of   games   in   English   language   teaching https://is.muni.cz/th/266189/pedf_b/thesis.
Robin، B. R. (2008). Digital storytelling: A Powerful Technology Tool for the 21st Century Classroom. Theory Into Practice، 47(3) ، 220-229.
Sharples, M., & Pea, R. (2014). Mobile Learning. In R. Sawyer (Ed.). The Cambridge Handbook of the Learning Sciences (Cambridge Handbooks in Psychology, pp. 501-521). Cambridge: Cambridge University Press. doi:10.1017/CBO9781139519526.030.
Sigurðardóttir, S (2010). The use of games in the language classroom. The Journal of Skemman, 3(20), 619-630.
Lambert, J. (2014). Digital storytelling cookbook and traveling companion. Berkeley, CA: Digital Diner Press.
Somdee, M. & Suppasetserees, S. (2013). Developing English Speaking Skills of Thai Undergraduate Students by Digital Storytelling through Websites. FllT Conference Proceedings by Litu, 2(1), .Pp. 166-176.
Nguyen, A. (2011). Negotiations and challenges in creating a digital story: The experience of graduate students. University of Houston.
Chang,S.(2011).Contrastive Study of Grammar Translation Method and Communicative Approach in Teaching English Grammar, English Language Teaching, 4(2), 13-24.
Banaszewski, T. (2014). Digital Storytelling Finds Its Place in the Classroom. Multimedia schools. Journal of technology studies, 23(1), 33-41.
Bing, R. (2016). Message in a bottle Telling stories in a digital world. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 117(1), 17-23.
Ronald, A. (2015). On the Design of Educational Digital Stories: The Ed-W Model. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 116 (1), 7-16.
Alameen, G. (2011). Learner Digital Stories in a Web 2.0 Age. TESOL Journal, 2(3), p355-369.
Tahriri، A.، Tous، M. D.، & MovahedFar، S. (2015). The Impact of Digital Storytelling on EFL Learners' Oracy Skills and Motivation. International Journal of Applied Linguistics & English Literature، 4(3) ، 144-153.
Abu-rabia، S.، & Kehat، S. (2004، Oct). The critical period for second language pronunciation: is there such a thing? Educational Psychology. 24(1) ، 77-97.
Aktas, E.، & Yurt S. (2017). Effects of Digital Story on Academic Achievement، Learning Motivation and Retention among University Students. International Journal of Higher Education، 6(1) ، 180-196.
Cennamo, K., Ross, J., & Ertmer, P. (2010). Technology integration for meaningful classroom use: A standards-based approach. Wadsworth Cengage Learning.