الذکاء الوجداني وعلاقته بنمو الحکم الخلقي لدى المراهقات بمدينة الرياض. Emotional Intelligence and Its Correlation with the Development of Moral Judgment among Adolescent Girls in Riyadh

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

محاضر تخصص (علم النفس النمو)، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مظاهر نمو الذکاء الوجداني (الدرجة الکلية للمقياس والأبعاد الأساسية) ونمو الحکم الخلقي والتعرف على درجة العلاقة بين الذکاء الوجداني ( الدرجة الکلية والأبعاد الأساسية) ونمو الحکم الخلقي، والکشف الفروق بين المراهقات مرتفعات الذکاء الوجداني والمراهقات منخفضات الذکاء الوجداني في نمو الحکم الخلقي، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من الطالبات المراهقات في مراحل المراهقة بمراحلها الفرعية (مبکرة-متوسطة - متأخرة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الأبعاد الرئيسة لمقياس الذکاء الوجداني (الذکاء الوجداني داخل الشخص، الذکاء الوجداني بين الأشخاص، القدرة على التوافق، المزاج العام) والدرجة الکلية للذکاء الوجداني، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات البعد الوجداني (ادارة الضغوط) لدى عينة الدراسة تعود لاختلاف مراحل المراهقة، کما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مقياس نمو الحکم الخلقي لدى عينة الدراسة تعود لاختلاف مراحل المراهقة، ووجود علاقة موجبة بين درجات الطالبات في الأبعاد الرئيسة لمقياس الذکاء الوجداني: (الذکاء الوجداني داخل الشخص، الذکاء الوجداني بين الأشخاص، القدرة على التوافق، إدارة الضغوط)، والدرجة الکلية للذکاء الوجداني, وبين درجاتهم في مقياس نمو الحکم الخلقي, وعدم وجود علاقة بين درجات الطالبات في بعد مقياس الذکاء الوجداني: (المزاج العام)، وبين درجاتهم في مقياس نمو الحکم الخلقي.
This study aimed at recognizing the aspects of emotional intelligence (total score of the scale and the main dimensions) and developing moral judgment among female teenagers. The study also aimed at recognizing the relationship between emotional intelligence (total score) and the development of moral judgment. The study also aimed at discovering the differences between the teenagers with high intelligence and teenagers with low intelligence in moral judgment. The sample of the study consisted of (300) female teenagers who were different in age (early, middle and late teenage). The results of the study revealed that there were statistically significant differences in the scores of main dimensions of emotional intelligence scale (personal emotional intelligence, intrapersonal emotional intelligence, ability to adjust, general mode) and the total score of the emotional intelligence. There were no significant differences for the emotional dimension (pressures management) among the study sample and it is attributed to the differences in ages. There were no significant differences in the scores of moral judgment scale among the study sample because of the differences in ages. There was a positive correlation between the students’ scores on the emotional intelligence scale (personal emotional intelligence, intrapersonal emotional intelligence, ability to adjust, general mode) and the total score of the emotional intelligence and their scores on the scale of developing moral judgment. There was no correlation between students’ scores in emotional intelligence (for general mode) and their scores in moral judgment scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية
إبراهيم ، نجلاء محمد على ( 2008). الذکاء الوجداني وعلاقته بمصدر الضبط لطفل الروضة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
أبوعمشة ، إبراهيم باسل (2013).الذکاء الاجتماعي والذکاء الوجداني وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
أحمد، وليد مصطفى & متى، ميلاد إبراهيم (2011). الذکاء الوجداني کأحد الرکائز التي تدعم التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية. المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس-الدولي الثالث (تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة)- مصر،1، 251-277.
أمين، أحمد (2009). کتاب الأخلاق. شرکة نوابغ الفکر.
بن لادن، سامية محمد (2001). دراسة مقارنـة لمستـوى الحکم الأخلاقـي لدى الطالبات الجانحات والطالبـات غير الجانحات في مدينة مکة المکرمة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية ،16(3)،169-203.
جابر، عبدالحميد جابر (2008). نظريات الشخصية. در الزهراء.
جعفر، عبدالوهاب (2013). فلسفة الأخلاق والقيم. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الجمال، رضي مسعد (2006). الذکاء الوجداني للأمهات وعلاقته بالکفاءة الاجتماعية لأبنائهن. مجلة دراسات الطفولة، 9( 32) ، 53 – 60.
الحسين، أسماء عبدالعزيز (2006). علم نفس الطفولة والمراهقة. دار الزهراء.
الخضر،عثمان محمود (2002).الذکاء الوجداني: هل هو مفهوم جديد؟ دراسات نفسية،12(1)، 5-41.
خضير، صفاء خضير(2012). فعالية برنامج تدريبي لخدمة الجماعة في تنمية مهارات الذکاء الوجداني لدى المراهقين. المؤتمر العلمي الدولي الخامس والعشرون للخدمة الاجتماعية ( الخدمة الاجتماعية في ظل الدولة المدنية الحديثة ) – مصر،322-275.
خليل، سامية (2009). الذکاء الوجداني مفاهيم ونماذج وتطبيقات. دار الکتاب الحديث.
الدسوقي، مجدي (2003). سيکولوجية النمو من الميلاد إلى المراهقة. مکتبة الأنجلو المصرية.
الدياسطي، رشا باهر السعيد؛ عبدالمجيد، فايزة يوسف& البحيري، محمد رزق أحمد (2010). الذکاء الوجداني وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من الأطفال(12-16) سنة. دراسات الطفولة ، 14(50)، 235-236.
رزق، حنان عبد الحليم (2002). دور بعض الوسائط التربوية في تنمية وتأصيل القيم الأخلاقية لدى الشباب في ظل ملامح النظام العالمي الجديد. مجلة کلية التربية ،48، 79-156.
الزغول، عماد والهنداوي، علي (2004). مدخل إلى علم النفس . دار الکتاب الجامعي.
زواوي، رولا صالح محمد عبدالرحمن (2011). التفکير الدجماتي وعلاقته بالتفکير الأخلاقي لدى عينة من الراشدين بمدينة مکة المکرمة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السمادوني، السيد إبراهيم(2007). الذکاء الوجداني أسسه، تطبيقاته تنميته. دار الفکر ناشرون وموزعون.
السنطاوي، هوشيار صديق(2009). الذکاء الوجداني وعلاقته بالثقة بالنفس لدى المراهقين بالمدارس الاعدادية بمدينة السليمانية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السليمانية.
الشارخ، وفاء عبدالعزيز محمد (2010). الذکاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الزواجي في ضوء بعض المتغيرات دراسة على عينة من المتزوجات في مدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود الرياض.
الشبانات، خالد عبدالله (2010). الذکاء الوجداني وعلاقته بالتحصيل الدراسي والمشکلات السلوکية لدى المراهقين: دراسة على طلاب المرحلة الثانوية بالحضر والريف بمنطقة الرياض التعليمية (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
صادق، آمال &أبو حطب، فؤاد (2008). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. مکتبة الأنجلو المصرية.
عبده، عبدالهادي &عثمان، فاروق(2002). القياس والاختبارات النفسية: أسس وأدوات. دار الفکر العربي.
عثمان، فاروق السيد & رزق، محمد عبدالسميع (2001). الذکاء الانفعالي مفهومه وقياسه. علم النفس، 15 ( 85 )، 32-51.
عطية، خليل عطية & الشاذلي، محمود عبدالحفيظ (2010). الأخلاق ما بين علمي التربية والنفس. دار البداية ناشرون وموزعون.
عقل، محمود عطا حسين (1419). النمو الإنساني الطفولة والمراهقة. دار الخريجي للنشر والتوزيع.
العمران، جيهان (2006). الذکاء الوجداني لدى عينة من الطلبة البحرينين تبعا لاختلاف مستوى التحصيل الأکاديمي والنوع والمرحلة الدراسية. مجلة جامعة دمشق،22(2)،131-168.
العمري، علي بن سعيد (2008). نمو فاعلية الأنا وقدرتها التنبؤية بنمو التفکير الأخلاقي لدى عينة من الذکور والإناث من سن المراهقة وحتى الرشد بمدينة أبها بمنطقة عسير(رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
الغامدي ، حسين عبد الفتاح (2000). نمو التفکير الأخلاقي لدى عينة من الذکور السعوديين في سن المراهقة والرشد. حولية کلية التربية، 16(16)، 645-689.
الغامدي، عبدالله بن أحمد بن علي آل عيسى (1430). تردد المراهقين على مقاهي الانترنت وعلاقته ببعض المشکلات النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية.
غباري، أحمد وأبو شعيرة، خالد محمد (2009). سيکولوجيا النمو الإنساني بين الطفولة والمراهقة. مکتبة المجتمع العربي.
غنيم ، محمد أحمد إبراهيم ؛ أنور، هويدا & محمدزکي، هناء محمد .(2012). الذکاء الوجداني والسلوک الأخلاقي : دراسة عاملية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 23(89)،223-263.
فتوحي، فاتح أبلحد (2008). الأحکام الخلقية لدى الجانحين في محافظة نينوى. مجلة التربية والعلم، 15(3)،247-267.
فرّاج، محمد أنور إبراهيم (2005). الذکاء الوجداني وعلاقته بمشاعر الغضب والعدوان لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 4(1)،93-151.
الفنجري ، حسن عبدالفتاح (2001). التذوق الجمالي والحکم الخلقي. مجلة کلية الآداب، جامعة بنها، 7 ،697-751.
الفيل، حلمي محمد حلمي عبدالعزيز (2008). فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الذکاء الوجداني لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
کامل، مصطفى محمد & الشوني، محمود السيد (2000). مستوى الحکم الخلقي لدى طلاب الجامعة من الجنسين دراسة عبر حضارية مقارنة على عينات مصرية وسعودية. علم النفس، 14(56)،106-131.
کرم الدين، ليلى احمد ؛ البحيري، محمد رزق & مهنا، غادة فاضل محمد (2010). الحکم الخلقي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من المراهقين. دراسات الطفولة، 17(46)،127-137.
الکيلاني، ماجد عرسان (1991). اتجاهات معاصرة في التربية الأخلاقية. جامعة ام القرى معهد البحوث العلمية وإحياء التراث.
مشرف، ميسون محمد عبدالقادر(2009). التفکير الأخلاقي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، کلية التربية.
المغازي، ابراهيم محمد (2003). الذکاء الاجتماعي والوجداني والقرن الحادي والعشرين. مکتبة الإيمان.
مغربي، عمر عبدا لله مصطفى ( 2008 ). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالکفاءة المهنية لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية.
المفدى،عمر بن عبدالرحمن (1427). علم نفس المراحل العمرية النمو من الحمل إلى الشيخوخة والهرم (ط3). مکتبة الملک فهد الوطنية.
منصور، طلعت وبشاي، حليم (1984). دراسات ميدانية في النضج الخلقي عند الناشئة في الکويت. مجلة العلوم الاجتماعية. جامعة الکويت.
موسى، رشاد علي عبدالعزيز(2012). الذکاء الوجداني وتنميته في مرحلتي الطفولة والمراهقة. عالم الکتب.
ناصر، إبراهيم (2006). التربية الأخلاقية. دار الأوائل.
نخبة من المتخصصين (2009). الذکاء الوجداني. الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.
النغيمشي، عبدالعزيز (1411). المراهقون: دراسة نفسية اسلامية. دار طيبة للنشر والتوزيع.
هريدي، عادل محمد (2003). الفروق الفردية في الذکاء الوجداني في ضوء المتغيرات الحيوية /الاجتماعية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 2(2) ،57- 108.
الهنداوي، علي فالح (2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. دار الکتاب الجامعي.
الهي، سوسن رشاد نور(2009). علاقة الذکاء الوجداني بالاتجاهات الوالدية للتنشئة کما تدرکها طالبات مرحلتي التعليم الثانوي والجامعي بمدينة مکة المکرمة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
الوحيدي، لبنى برجس (2012). الحکم الخلقي وعلاقته بأبعاد هوية الأنا لدى عينة من المراهقين المبصرين والمکفوفين في محافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، کلية التربية.
وهبة، فاطمة محمد عزت (2006). التحصيل الدراسي وعلاقته بالذکاء الوجداني مع اقتراح برنامج لمحو الأمية الوجدانية لطلبة المرحلة الثانوية دراسة وصفية مقارنة. دراسات الطفولة، 9(31)،126-127.
2)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, N. M. A. (2008). The relationship between Emotional intelligence and the source of control for a kindergarten child (unpublished master's thesis). Faculty of Kindergarten, Cairo University.
Abu Amsha, I. B. (2013): The Relationship between Social Intelligence, Emotional Intelligence and Feeling of Happiness among University Students in Gaza Governorate (Unpublished Master Thesis). Al Azhar University.
Ahmed, W. M. & Matta, M. I. (2011). Emotional intelligence as one of the pillars that support the professional development of the art education teacher. The sixth annual Arab-Third International Scientific Conference (Development of qualitative higher education programs in Egypt and the Arab world in light of the requirements of the age of knowledge) - Egypt, 1, 251-277.
Amin, A. (2009). The Book of Ethics. Nawabegh Al Fikr Company.
Bin Laden, S. M. (2001). A comparative study of the level of moral judgment among delinquent students and non-delinquent students in Macca. Journal of Psychological and Educational Research, Menoufia University, 16 (3), 169-203.
Jaber, A. J. (2008). Personality theories. Dar Al Zahraa.
Jafar, A. (2013). Philosophy of morals and values. Dar Al Waffa for printing and publishing.
Al-Jamal, R. M. (2006). The relationship between Mothers' emotional intelligence and the social competence of their children. Journal of Childhood Studies, 9 (32), 53--60.
Al-Hussein, A. A. (2006). Childhood and Adolescent Psychology. Dar Al Zahraa.
Al-Khader, O. M. (2002) Affective intelligence: Is it a new concept? Psychological Studies, 12 (1), 5-41.
Khudair, S. K. (2012). The effectiveness of a group service training program in developing emotional intelligence skills among adolescents. The 25th International Scientific Conference on Social Service (Social Service under the Modern Civil State) - Egypt, 322-275.
Khalil, S. (2009). Emotional intelligence concepts, models and applications. Dar Al Kotob Al Hadith.
El Desouki, M. (2003). Growth psychology from birth to adolescence. The Anglo-Egyptian Bookshop.
Al-Dasity, R. B. A.; Abdul Majeed, F. Y. & Al-Beheiry, M. R. A. (2010). The relationship between Emotional intelligence and psychological and social compatibility among a sample of children (12-16) years old. Childhood Studies, 14 (50), 235-236.
Rizk, H. A. (2002). The role of some educational media in developing and rooting moral values ​​among youth in light of the features of the new world order. Journal of the College of Education, 48, 79-156.
Zaghoul, I. & Al-Hindawi, A. (2004). An Introduction to Psychology. Dar Al Kotob Al Jameeiah.
Zawawi, R. S. M. A. (2011).The relationship between Dogmatical thinking and moral thinking among a sample of adults in Macca in light of some demographic and social variables (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University.
Salem, M. A. A. & Abd Al-Maqsoud, H. A. (1992). A developmental study of both moral judgment and control center among a sample of elementary and intermediate school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Educational Studies, 7 (45), 241-292.
Samadhuni, A. I. (2007). Emotional intelligence foundations, applications, and development. Dar Al Fikr.
Al-Santawi, H. S. (2009). Emotional intelligence and its relationship to self-confidence among adolescents in middle schools in Sulaymaniyah city (unpublished master's thesis). Sulaymaniyah University.
Al-Sharekh, W. A. M. (2010). Emotional intelligence and its relationship to marital compatibility in light of some variables, a study on a sample of married women in the city of Riyadh (unpublished master's thesis). King Saud University.
Shabanat, K. A. (2010). Emotional intelligence and its relationship to academic achievement and behavioral problems among adolescents: A study on high school students in urban and rural areas in the Riyadh educational region (unpublished PhD thesis). Imam Muhammad Bin Saud Islamic University.
Sadiq, A. & Abu Hatab, F. (2008). Human growth from fetal stage to elderly stage. The Anglo-Egyptian Bookshop.
Abdo, A. & Othman, F. (2002). Psychometrics and testing: foundations and tools. Dar Al Fikr.
Othman, F. E. & Rizk, M. A. (2001). Emotional intelligence, concept and measurement. Psychology, 15 (85), 32-51.
Ajwa, A. H. (2002): Affective intelligence and its relationship to both cognitive intelligence, age, academic achievement, and psychological compatibility among university students. Alexandria College of Education Journal, 13 (1), 250-344.
Attia, K. A. & El-Shazly, M. A. (2010). Ethics is between education and psychology. Dar Al Bidaya Publishers and Distributors.
Aql, M. A. H. (1419). Human development childhood and adolescence. Dar Al-Khuraiji Publishing and Distribution.
Al-Omran, J. (2006). Emotional intelligence among a sample of Bahraini students according to the difference in academic achievement, gender, and school stage. Damascus University Journal, 22 (2), 131-168.
Al-Omari, A. b. S. (2008). The growth of ego effectiveness and the predictive ability with the growth of moral thinking among a sample of males and females from adolescence to adulthood in Abha city, Asir (unpublished PhD thesis). Umm Al Qura University.
Al-Ghamdi, H. A. (2000). The growth of moral thinking among a sample of Saudi males in their teens and adulthood. Yearbook of the College of Education, 16 (16), 645-689.
Al-Ghamdi, A. B. A. B. A. A. (1430). The relationship between Adolescents' hesitation and Internet cafes and some psychological problems among a sample of secondary school students in Makkah (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University, College of Education.
Ghobari, A. & Abu Shaira, K. M. (2009). Psychology of human development between childhood and adolescence. Al Mojtmaa Al Araby.
Ghoneim, M. A. I.; Anwar, H. & Muhammadzaki, H. M. (2012). Emotional Intelligence and Ethical Behavior: A Global Study. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 23 (89), 223-263.
Fotouhi, F. A. (2008). Moral judgments among delinquents in Nineveh Governorate. Journal of Education and Science, 15 (3), 247-267.
Farraj, M. A. I. (2005). Emotional intelligence and its relationship to feelings of anger and aggression among university students. Journal of Arab Studies in Psychology, 4 (1), 93-151.
Al-Fangary, H. A. (2001). Aesthetic taste and moral judgment. Journal of the Faculty of Arts, Benha University, 7, 697-751.
Al Feel, H. M. H. A. (2008). The effectiveness of some metacognitive strategies in developing emotional intelligence among students of the Faculty of Specific Education, University of Alexandria (unpublished Master Thesis). College of Education, University of Alexandria.
Kamel, M. M. & Al-Shuni, M. A. (2000). The level of moral judgment among university students of both genders is a cross-cultural comparative study on Egyptian and Saudi samples. Psychology, 14 (56), 106-131.
Karamuddin, L. A.; Al-Buhairi, M. R. & Muhanna, G. F. M. (2010). The relationship between Moral judgment and some personality traits among a sample of adolescents. Childhood Studies, 17 (46), 127-137.
Al-Kilani, M. A. (1991). Contemporary Orientations in Moral Education. Umm Al-Qura University, Institute of Scientific Research and Heritage Revival.
Musharraf, M. M. A. (2009). Moral thinking and its relationship to social responsibility and some variables among students of the Islamic University of Gaza (unpublished master's thesis). The Islamic University, College of Education.
Maghazi, I. M. (2003). Social and emotional intelligence and the twenty-first century. Faith Bookshop.
Maghribi, O. A. M. (2008). Emotional intelligence and its relationship to professional competence of a sample of secondary school teachers in Makkah (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University, College of Education.
Al-Mufdi, U. B. A. (1427). Psychology of the age stages of development from pregnancy to old age and the pyramid (3rd Ed.). King Fahd National Library.
Mansour, T. & Beshay, H. (1984). Field studies on the congenital maturity of young people in Kuwait. Social Sciences Journal. University of Kuwait.
Musa, R. A. A. (2012). The development of Emotional intelligence in the childhood and adolescence stages. Alam Al Kotob.
Nasser, I. (2006). Moral education. Dar Al Awael.
Figures of Specialists (2009). Emotional intelligence. The United Arab Company for Marketing and Supplies.
Al-Nughaimshi, A. (1411). Adolescents: An Islamic Psychological Study. Dar Teeba for publishing and distribution.
Haridi, A. M. (2003). Individual differences in emotional intelligence in light of vital / social variables. Journal of Arab Studies in Psychology, 2 (2), 57-108.
Al-Hindawi, A. F. (2005). The Psychology of Childhood and Adolescence Development. Dar Al Kotob Al Jameeiah.
Elahi, S. R. N. (2009). The relationship of emotional intelligence to parenting attitudes of upbringing as perceived by female students in the secondary and university education stages in Makkah (unpublished PhD thesis). Umm Al Qura University.
Al-Wahidi, L. B. (2012). The relationship of Moral judgment to the dimensions of ego identity among a sample of blind and sighted adolescents in the Gaza (unpublished master's thesis). Al-Azhar University, College of Education.
Wahba, F. M. E. (2006). The relationship of Academic achievement to emotional intelligence with the proposal of an emotional literacy program for secondary school students, a comparative descriptive study. Childhood Studies, 9 (31), 126-127.
3) المراجع الاجنبية
Athota, V. S., O’Connor, P. J., & Jackson, C. (2009). The role of emotional intelligence and personality in moral reasoning. In R. E. Hicks (ed.), Personality and individual differences: Current directions. Bowen Hills, QLD, Australian Academic Press.
Bar-On, R. (2000). Emotional and social intelligence: Insights from the emotional quotient inventory. In R. Bar-On & J. D. A. Parker (Eds.), the handbook of emotional intelligence. Jossey-Bass.
Bar-On, R. (2006). The Bar-On model of emotional-social intelligence (ESI). Psicothema, 18, supl. 13-25.
Bar-on,R.(1997).The emotional quotient inventory(EQI):A measure of emotional intelligence. Multi Health Systems.
Elaisi. M.J. (2004).Strategies to infuse social and emotional learning into academics. Building academic succession social and emotional learning. Teachers college press, 113-134.
Goleman, D. (1995).Emotional intelligence: why it can matter more than IQ. Bantam Book.
Mayer, J., and Salovey, P. (1997).What is Emotional intelligence. In P. salovey, and D. j. Sluyter (Eds.), Emotional development and Emotional intelligence: Educational implications (PP3-35). Basic Books.
Mayer, J.D, Salovey, P. & Carso, D. (2000) Emotional intelligence meets traditional            standards        for           intelligence. Intelligence, 27(4), 267-289.
Mikolajczak, M., Petrides, k.v. & Hurry, J. (2009).Adolescents choosing self-harm as an emotion regulation strategy: The protective role of trait emotional intelligence. British journal of clinical psychology, 48,181-193.
Moore, A.E. (2003). Emotional intelligence and moral development. Departmental honors the University of Tennessee at Chattanooga Department of Business Administration.
Platsidou, M. (2004). A study of the relation between moral judgment and emotional intelligence. Paper presented at the Civic Education Conference, Reno, Nevada.
Prinz, J. (2006).The Emotional Basis of Moral Judgments’. Philosophical Explorations, 9 (1), 29-43
Salovey, P. &Mayer, J.D. (1990). "Emotional Intelligence." Imagination, Cognition and Personality, 9(3): 18