متطلبات تفعيل دور الأرکان التعليمية في إکتشاف أطفال الروضة الموهوبين من وجهة نظر المعلمات The Requirements of Activating the Role of the Educational Corners in Discovering the Talented Kindergarteners from the Teachers’ Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

درجة الماجستير في التربية الخاصة لرعاية الموهوبين والمتفوقين، کلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تفعيل دور الأرکان التعليمية في التعرف على الخصائص السلوکية لدى أطفال الروضة الموهوبين من وجهة نظر المعلمات،  وذلک على عينة بلغت (150) من معلمات رياض الأطفال بمنطقتي الباحة ومکة المکرمة،  وقد طبقت الباحثة استبيان دور الأرکان التعليمية في التعرف على الخصائص السلوکية لدى أطفال الروضة الموهوبين من وجهة نظر المعلمات من إعداد الباحثة،  وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود تأثير بدرجة متوسطة لرکن المکتبة في التعرف على الخصائص السلوکية لدى الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات, حيث بلغ (28,20) والانحراف المعياري (4,10), والوزن النسبي (80,7), وجود تأثير بدرجة متوسطة للرکن الفني في التعرف على الخصائص السلوکية لدي الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات, حيث بلغ (24,8) والانحراف المعياري (3,6), والوزن النسبي (82,8), وجود تأثير بدرجة متوسطة للرکن الإيهامي في التعرف على الخصائص السلوکية لدى الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات, حيث بلغ (27,4) والانحراف المعياري (3027), والوزن النسبي (91,38), وجود تأثير بدرجة متوسطة لرکن البناء في التعرف على الخصائص السلوکية لدى الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات, حيث بلغ (21,36) والانحراف المعياري (3,03), والوزن النسبي ( 85,44), وجود تأثير بدرجة متوسطة لرکن الاکتشاف في التعرف على الخصائص السلوکية لدى الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات حيث بلغ (37,27), والانحراف المعياري (5,9), والوزن النسبي (28,8), وجود تأثير بدرجة متوسطة للرکن الإدراکي في التعرف على الخصائص السلوکية لدى الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات, حيث بلغ (30,40) والانحراف المعياري (4,05), والوزن النسبي (86,8), وجود تأثير بدرجة متوسطة لرکن التخطيط في التعرف على الخصائص السلوکية لدى الأطفال الموهوبين من وجهة نظر المعلمات,حيث بلغ (24,84) والانحراف المعياري (4,6), والوزن النسبي (82,8), ومن أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بالأرکان التعليمية في جميع مراحل التعليم لاسيما رياض الأطفال, والعمل على دراسة مزيد من العوامل المرتبطة بالأرکان التعليمية في الحياة المدرسية.
The study aimed to identify the requirements of activating the role of the educational corners in spotting the behavioral characteristics of talented kindergarteners from the teachers’ viewpoints. The study utilized a questionnaire prepared by the researcher and applied on (150) kindergarten female teachers from Al-Baha and Mecca regions. The study showed an effect with an average degree of the library corner which was (28.20), the standard deviation (4.10) and the relative weight (80.7), an effect with an average degree of the art corner which was (24.8), the standard deviation (3.6) and the relative weight (82.8), an effect with an average degree of the illusion corner which was (27.4), the standard deviation (3027) and the relative weight (91,38), an effect with an average degree of the constructing corner which was (21.36), the standard deviation (3,03) and the relative weight (85.44), an effect with an average degree of the discovery corner which was (37.27), the standard deviation (5.9) and the relative weight (28.8), an effect with an average degree of the cognitive corner which was (30.40), the standard deviation (4.05) and the relative weight (86.8), an effect with an average degree of the planning corner which was (24.84), the standard deviation (4.6) and the relative weight (82.8). Some of most important recommendations of the study are the need to take the educational corners into consideration in all stages of education, especially kindergartens, and to examine more factors related to the educational corners in school life.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية
أحمد، أحلام عبد العظيم (2009). توظيف کتاب الطفل بين نظام الارکان والمکتبات في رياض الاطفال في ضوء بعض الخبرات الأجنبية(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
أخضير، غسان، سوزان (2014). التعرف على الطلاب الموهوبين: دليل عملي (ط1). دار وائل للنشر والتوزيع
بهادر, سعدية محمد علي (2003). أطفال ماقبل المدرسة. دار المسيرة للطباعة والنشر.
جاد, منى محمد علي (2007). مناهج رياض الاطفال (ط1). دار المسيرة للنشر والتوزيع.  
جروان, فتحي عبدالرحمن (2015). الموهبة والتفوق (ط6 ). دار الفکر ناشرون وموزعون.
الجهني، فايز (2010). مناهج وبرامج الموهوبين والمتفوقين  (ط1 ). دار الحامد للنشر والتوزيع.
الجيزاني, محمد کاظم (2007). الخصائص السلوکية للأطفال الموهوبين في مرحلة ماقبل المدرسة وعلاقتها ببعض المتغيرات(رسالة ماجستير منشورة). جامعة ميسان, کلية التربية الأساسية.
خطاب, علي ماهر (2007). القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية (ط6). مکتبة الانجلو المصرية
الخطيب، جمال &الحديدي، منى (2010). مدخل الى التربية الخاصة (ط2). دار الفکر 
الداهري، صالح حسن(2005). سيکولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة( ط1). دار وائل للنشر
رمضان، محمد (2006). مناهج تربية الموهوبين والمتفوقين المنهج الإثرائي نموذجا. مجلة البحوث النفسية والتربوية العددان، 26 & 27. 25-41
رهبيني, روان زياد .(2019). درجة وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة بمدينة جدة. . قسم دراسات الطفولة. کلية الإقتصاد المنزلي، جامعة الملک عبدالعزيز، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 8.
سبکي, ولاء فهد (2019). دور الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال ماقبل المدرسة بالروضات الحکومية في مدينة مکة المکرمة. جامعة الملک عبدالعزيز, کلية الاقتصاد المنزلي، المجلة العربية للتربية النوعية، (8).
السرور, ناديا (2003). مدخل الى تربية الموهوبين والمتفوقين(ط1). دار الفکر
سليمان، تهاني&عبدالرحمن، منيب (2010). الموهوبون والمتفوقون والمبتکرون(ج1). مکتبة الأنجلو المصرية.
شاذلي، ميرفت (2013). فاعلية استخدام بيئة الأرکان التعليمية في تنمية القيم الاقتصادية لدى طفل الروضة. جامعة الاسکندرية, کلية رياض الاطفال، مجلة الطفولة العربية،5 (16)،379-171.
الشبراوي, عبدالناصر سلامة (2012). الأرکان التعليمية في تنمية الذکاءات المتعددة لدى أطفال الروضة وتطبيقاتها. جامعة الاسکندرية,کلية رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، 4 (12).
شعيب، خولة محمود (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين والمتفوقين (ط1). مرکز ديبونو للتفکير
الصادق, إبراهيم سالم (2016). فلسفة الأرکان التعليمية في بناء شخصية الطفل (رسالة ماجستير منشورة). جامعة القرآن الکريم وتأصيل العلوم.
الصمادي، هاله؛ حماد، مروة& ملا، نجوى (2006). دليل المعلمة لمنهج التعلم الذاتي في رياض الاطفال.وزارة التعليم. الرياض.
عاطف, هيام محمد (2001). الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة. دار الفکر العربي للنشر والطباعة
عبد الحق، زهرية إبراهيم& الفلفلي، هناء .(2014). أثر بيئة الأرکان التعيلمية في تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة. قسم تربية الطفل. کلية العلوم التربوية, جامعة الإسراء، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية ،28 (1)،54-17.
عبد الحميد, شيماء عبدالعزيز (2015). أثر بيئة الأرکان التعليمية في تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. جامعة بغداد,کلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، مجلة الأستاذ، 2 (214).
عجيلات, عبدالباقي (2017). دور الأسرة الجزائرية في رعاية الأبناء الموهوبين (رسالة دکتوراه منشورة).کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
العزة، سعيد حسني (2008). تربية الموهوبين والمتفوقين (ط2). دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عطيات, مظهر محمد (2004). الخصائص السلوکية المتعلقة بالموهبة لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات العلوم الإنسانية 24،(5)،76-41 .
علاونة, شفيق (1433). دليل الوالدين في تربية الأطفال الموهوبين. مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. مکتبة العبيکان.
غبلان, منيرة راشد وآخرون (2018). أثر أستخدام برنامج قائم على اللعب في تنية المهارات القيادية لدى أطفال الروضة الموهوبين. قسم تربية الموهوبين, جامعة الخليج العربي، المجلة الدولية لتطوير التفوق، 10 (18).
القريطي, عبد المطلب أمين .(2005). الموهوبون والمتفوقون. عالم الکتب
کوافحة, تيسير مفلح .(2003). مقدمة في التربية الخاصة (ط 1). دار المسيرة
محمد, عادل عبدالله .(2005). سيکلوجية الموهبة. دار الرشاد
مخلوف, غادة حلمي (2012).فعالية استخدام الأرکان التعلميمة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى أطفال الرياض. جامعة المنصورة, کلية التربية، مجلة کلية التربية بالمنصورة ،1 (80)،221-197. 
الهولي، عبير& جوهر، سلوى (2003) الأرکان التعليمية في رياض الأطفال. بناء وتکوين شخصية الطفل. دار الحديث.
2)   المراجع العريبة مترجمة Translation of the Arabic References
Ahmed, A. A. (2009). Employing a child's book between the staffing system and libraries in kindergartens in light of some foreign experiences (unpublished MA). College of Early Childhood Education. Cairo University.
 Akhdar, G. S. (2014). Identifying Gifted Students: A Practical Guide (Ed.). Dar Wael for publishing and distribution
Bahadur, S. M. A. (2003). Preschool children. Dar Al Masirah for Printing and Publishing.
Gad, M. M. A. (2007). Kindergarten curricula (1st Ed.). Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Jarwan, F. A. (2015). Talent and excellence (6 Ed.). Dar Al Fikr.
Al-Juhani, F. (2010). Curricula and programs for gifted and talented students (1 Ed.). Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution.
Al-Jizani, M. K. (2007). The behavioral characteristics of gifted children in pre-school and their relationship to some variables (published master's thesis). Maysan University, College of Basic Education.
Khattab, A. M. (2007). Measurement and evaluation in the psychological, educational and social sciences (6th ed.). The Anglo Egyptian Bookshop.
Al-Khatib, J. & Al-Hadidi, M. (2010). Introduction to Special Education (i 2). Dar Al Fikr.
Al-Dahri, S. H. (2005). The psychology of caring for talented, distinguished and people with special needs (i1).Dar Wael for Publishing
Ramadan, M. (2006). Curricula for gifted and talented students Enrichment curriculum as a model. Journal of Psychological and Educational Research Issues 26 & 27. 25-41
Rahebini, R. Z. (2019). The degree of teachers ’awareness of indicators of giftedness among pre-school children in Jeddah. . Childhood Studies Department. College of Home Economics, King Abdulaziz University, Arab Journal of Disability and Gifted Sciences, 8.
Sobky, W. F. (2019). The role of the educational Corners in developing the social life skills of pre-school children in governmental kindergartens in Makkah. King Abdulaziz University, College of Home Economics, Arab Journal of Specific Education, (8).
Al-Sorour, N. (2003). An introduction to the education of gifted and talented students (1st ed.). Dar Al Fikr.
Suleiman, A. & Abdulrahman, M. (2010). The gifted, the talented and the innovative (C1). The Anglo-Egyptian Bookshop.
Shazly, M. (2013). The effectiveness of using the educational Corners environment in developing the economic values ​​of the kindergarten child. Alexandria University, Faculty of Kindergarten, Journal of Arab Childhood, 5 (16), 379-171.
Shabrawi, A. S. (2012). Educational pillars in developing multiple intelligences among kindergarten children and their applications. Alexandria University, Faculty of Kindergarten, Journal of Childhood and Education, 4 (12).
Shoaib, K. M. (2013). The psychological and social needs of the gifted and talented (1st Ed.). Debono Thinking Center
Al-Sadiq, I. S. (2016). The educational corners philosophy of building a child's personality (published MA). University of the Noble Qur’an and the consolidation of sciences.
Smadi, H.; Hammad, M. & Mulla, N. (2006). Teacher's guide for self-learning curriculum in kindergartens, Ministry of Education. Riyadh.
Atef, H. M. (2001). Integrated activities for kindergarten children. Dar Al Fikr Al Araby for Publishing and Printing
Abdel-Haq, Z. I. & Al-Felfeli, H. (2014). The effect of the educational Corners environment in developing creative thinking among kindergarten children. Child Education Department. College of Educational Sciences, Al-Isra University, An-Najah University Journal for Human Sciences, 28 (1), 54-17.
Abdul Hamid, S. A. (2015). The effect of the educational corners environment in developing creative thinking among fifth grade primary students. University of Baghdad, Ibn Rushd College of Education for Human Sciences, Al-Ustad journal, 2 (214).
Ajilat, A. (2017). The role of the Algerian family in caring for gifted children (published PhD thesis), Faculty of Humanities and Social Sciences
Al-Azza, S. H. (2008). Raising talented and talented students (i 2). Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution.
Attiyat, M. M. (2004). Behavioral characteristics related to giftedness in pre-school children and its relationship to some demographic variables. Mu'tah Journal for Research and Studies, Human Sciences 24, (5), 76-41.
Alawneh, S. (1433). A parent's guide to raising gifted children. King Abdulaziz and His Companions Foundation for Giftedness and Creativity. Obeikan Bookshop.
Gablan, M. R. et al (2018). The effect of using a play-based program on developing leadership skills among gifted kindergarten children. Department of Gifted Education, Arabian Gulf University, International Journal for the Development of Excellence, 10 (18).
Al-Quraiti, A. A. (2005). Gifted and talented students. Alam Al Kotob
Kawafah, T. M. (2003). Introduction to Special Education (1 Ed.). Dar Al Massirah.
Muhammad, A. (2005). The psychology of talent. Dar Al-Rashad
Makhlouf, G. H. (2012). The effectiveness of using the educational Corners in developing some scientific concepts and life skills among kindergarten children. Mansoura University, College of Education, Journal of the College of Education in Mansoura, 1 (80), 221-197.
Al-Holi, A. & Johar, S. (2003) Educational pillars in kindergartens. Building and forming the child's personality. Dar Al Hadith
3) المراجع الاجنبية
Davis, G.A.,Rimm,S.B.,& Siegle, D.(2011). Education of the gifted and talented (6th Ed.).MA: Pearson
Jolly, j., &Kettler, T. (2004). Authentic assessment of leadership in problem solving groups. Gifted Child Today, 27(1), 32-39.
Karnes, F .A. (1991). Leadership and gifted adolescents. In M.Bireley & J.Genshaft
Matthews, M. S. (2004). Leadership education for gifted and talented youth: A review of the literature. Journal for the Education of the Gifted, 28, 77-113.
Sternberg, R. J., & Davidson, J, E. (Eds.). (2005). Conceptions of giftedness. Cambridge University Press.
Sternberg, R. J., & Davidson, J, E. (Eds.). (2005). Conceptions of giftedness. Cambridge University Press.