دور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت. The Role of Information Technology in Achieving Competitive Advantages for Educational Institutions in the State of Kuwait

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

دکتوراه الفلسفه في التربيه، قسم الادارة التربويه، کلية التربيه، جامعة بنها، جمهورية مصر العربيه

المستخلص

هدفت الدراسة بيان دور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على استبانة مکونة من أربعة محاور، شمل المحور الأول العبارات الخاصة بدور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت فيما يتعلق بالمعلم، وشمل المحور الثاني العبارات الخاصة بدور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت فيما يتعلق بالمتعلم، بينما شمل المحور الثالث العبارات الخاصة بدور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت فيما يتعلق بالمنهج الدراسي، وأخيراً شمل المحور الرابع العبارات الخاصة بالآليات المقترحة لتعزيز دور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت، واقتصرت الدراسة على المرحلة الثانوية، وطبقت على عينة بلغت (338) معلماً ومعلمة، وأسفرت النتائج عن أن دور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الکويت جاء مرتفعاً على جميع المحاور، وأنه توجد لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات النوع والمؤهل وسنوات الخبرة في جميع محوري المتعلم والمناهج الدراسية بينما وجدت فروق في محور المعلم.
The current study aimed to demonstrate the role of information technology in achieving the competitive advantages of the educational institutions in the State of Kuwait. The study used the descriptive approach, and made use of a questionnaire consisting of four dimensions. The first dimension included items addressing the role of information technology in achieving the competitive advantages of educational institutions in the State of Kuwait with regard to the teacher. The second dimension included items related to the role of information technology in achieving the competitive advantages of the educational institutions in the State of Kuwait with regard to the learner, while the third dimension included items related to the role of information technology in achieving competitive advantages for educational institutions in the State of Kuwait with regard to the curriculum. Finally, the fourth dimension included the items related to the proposed mechanisms to enhance the role of information technology in achieving the competitive advantages of the educational institutions in the State of Kuwait. The study was delimited to the secondary stage, and it was administered to a sample consisting of (338) male and female teachers. The results of the study revealed that the role of information technology in achieving the competitive advantages of the educational institutions in the State of Kuwait was high on all dimensions, and that there were no differences in responses. The study results were not attributed to the variables of gender, qualification and years of experience in all dimensions of the learner and the curriculum, but the differences were found in the teacher dimension.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع باللغة العربية
إبراهيم، مجدي عزيز (2006). المنهج التربوي وتحديات العصر. عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو بکر، مصطفى محمود (2006). المـوارد البشريـة مـدخل لتحقيق الميزة التنافسية. الـدار الجامعية.
أبو زيد، عادل حسين (2011). برنامج قائم على شبکة المعلومات الدولية (الإنترنت) لإکساب الطلاب / المعلمين مهارات بناء وإنتاج الاختبارات الالکترونية وتنمية اتجاهاتهم نحو الإنترنت. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 175، 93–138.
أبو سمک، يسرى توفيق (2002). أثر تکنولوجيا العمل في الوحدات الإدارية على نظم معالجة المعلومات : دراسة ميدانية تطبيقية على القطاع العام في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
ﺃﺑﻭ ﻏﻧﻳﻡ، ﺃﺯﻫﺎﺭ ﻧﻌﻣﺔ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺯﻫﺭﺓ (2007). ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﺗﺳﻭﻳﻘﻳﺔ ﻭﺗﻛﻧﻭﻟﻭﺟﻳﺎ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ ﻭﺃﺛﺭﻫﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍء ﺍﻟﺗﺳﻭﻳﻘﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺷﺭﻛﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺳﻣﻧﺕ ﺍﻟﺟﻧﻭﺑﻳﺔ (ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺩﻛﺗﻭﺭﺍﻩ). ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻹﻗﺗﺻﺎﺩ، ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻣﺳﺗﻧﺻﺭﻳﺔ.
إسماعيلي، يامنة؛ مام، عواطف (2011). دورالوسائلالتعليميةفيإثراءالموقفالتعليمي بالجامعة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(6)، 319-357.
آل ثقفان، ثقفان بن سعد بن محمد (2019). فاعلية التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية بعض المهارات التقنية والتحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. مجلة البحث العلمي، (20).
الببلاوي، إيهاب وأحمد، ياسر (2010). التقنيات التعليمية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
بلوانس، عبد الله؛ وسمية، تبة (2013). إدارة رأس المال الفکري العربي: مدخل تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال. المؤتمر العربي الأول رأس المال الفکري العربي نحو رؤية استراتيجية جديدة للاستثمار والتطوير بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومعهد الإدارة العامة بسلطنة عمان. المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
بن نذير نصرالدين, منصوري الزين (2009). الإبداع کمدخل لاکتساب ميزة تنافسية مستدامة في منظمات الأعمال. المؤتمر العلمي الثالث لکلية الاقتصاد والعلوم الادارية جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
الجبر، حامد سعيد سعد؛ والمنيفي، جابر محمد الزيد (2015). واقع استخدام طلاب کلية التربية الأساسية في الکويت لأدوات التعلم الإلکتروني. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 166(2).
الجهني، ليلي (2016). تقصى نوايا طالبات الدراسات العليا السلوکية في استخدام منصة ادمودو التعليمية مستقبلا باستخدام نموذج قبول التقنية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 28، 68 - 90.
الحارثي، عايض بن مناحي (2013). تقنيات التعليم ودورها في الأداء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية الملک خالد العسکرية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الحيلة، محمد محمود (2001). التکنولوجيا التعليمية والمعلوماتية. دار الکتاب الجامعي.
الحيلة، محمد (2000). تکنولوجياالتعليم بين النظرية والتطبيق (ط2).دارالمسيرة للنشر.
الحيلة، محمد محمود (2008). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة للطباعة والنشر.
خلف الله، آمنة إبراهيم؛ ومضوي مختار المشرف؛ عزالدين، إبراهيم محمد (2016). واقع استخدام التعليم الإلکترونى فى کليات التربية بولاية الخرطوم. مجلة العلوم التربوية، 17(1)، 163-174.
الربيعان، وفاء (2017). فاعلية الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس لتنمية مهارات التفکير الناقد في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(2)، 188_ 201.
الرشود، ريم (2014). فاعلية موقع ادمودو في تنمية التحصيل الدراسي ومهارة حل المشکلات في مقرر مهارات الاتصال لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الزعبي، حسن علي (2005). نظم المعلومات الإستراتيجية –مدخل إستراتيجي. دار وائل للنشر و التوزيع.
سالم الکندي (2011). واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة والصعوبات التي تواجهها بمدارس التعليم العام بسلطنةعُمان. کليةالتربية، جامعة نزوى.
سالم، أحمد محمد (2010). الوسائل وتقنيات التعليم: المفاهيم، المستحدثات، التطبيقات. مکتبة الرشد. 
سرايا، عادل (2009). تکنولوجيا التعليم ومصادر التعليم الإلکتروني، مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. مکتبة الرشد.
سرحان، محمد عمر (2017). معوقات تطبيق التعلم الإلکتروني بالمرحلة الثانوية بمدارس مدينة الرياض. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، (174).
السعيد، سعيد محمد محمد (2006). برامج تعليم الکبار – إعدادها – تدريسها – تقويمها. دار الفکر العربي.
السلطي، مؤنس (2002). التعلم الإلکتروني على الإنترنت، مجلة العلوم والتقنية، مدينة الملک عبد العزيز، (65)، الرياض.
سليم، زينب (2005). التجربة المصرية في إنشاء نظام قومى لضمان جودة التعليم العالي. المؤتمر السنوى الثامن عشر للبحوث السياسية. التعليم العالي في مصر: خريطة الواقع واستشراف المستقبل. جامعة القاهرة: کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مرکز البحوث والدراسات السياسية.
السوسي، يوسف (2015). درجة ممارسة الکليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز وعلاقتها بالميزة التنافسية (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية، غزة.
شريف، محمد صلاح خليل (2009). تقويم مساق تکنولوجيا المعلومات وشبکات الحاسب الآلي بجامعة الأقصى في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية ومدى اکتساب الطلبة لها (رسالة ماجستير). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
الطويل، أکرم احمد؛ رغيد، إبراهيم إسماعيل (2009). العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية /دراسة ميدانية في مجموعة مُختارة من المدارس الصناعية في محافظة نينوى. المؤتمر العلمي الثالث لکلية الاقتصاد والعلوم الادارية جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
عابد، حنان درويش (2019). إدارة الجودة الشاملة کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي السعودي. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد الرؤوف، حجاج (2007). الميزة التنافسية للمؤسسات الإقتصادية: مصادرها ودور الإبداع التکنولوجي في تنميتها دراسة ميدانية في شرکة روائح الورد لصناعة العطور بالوادي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة 20 أوت 55 بسکيکيدة، الجزائر.
عبد الهادى، محمود عز الدين (2005). نماذج عالمية في الاعتماد وضمان الجودة للمؤسسات التعليمية- دراسة حالة. المؤتمر السنوى الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراک مع کلية التربية ببنى سويف، بعنوان الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية. دار الفکر العربي، القاهرة.
عبد الهادي، أميرة رمضان (2015). إدارة المعرفة کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية.
عبود، سالم محمد؛ فضل الله، جان سيريل؛ صبري، حسام موفق (2008). واقع التعلم الإلکتروني ونظم الحاسبات وأثره في التعليم في العراق. کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة.
العنزي، دلال فرحان نافع؛ والعتل، محمد حمد؛ وعقيل، ابتسام محمد رشيد (2019). واقع التعلم الإلکتروني في مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت"دراسة ميدانية". مجلة البحث العلمي، کلية البنات، جامعة عين شمس.
العنيزي، يوسف (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية ادمودو لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. المجلة العلمية 33(6)، 193_ 241.
عيداروس، احمد نجم الدينز (2015). إدارة فرق العمل الافتراضية کآلية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 101(1).
عيسى، جلال جابر محمد عبد الله (2010). فاعلية موقع للتعلم عبر الإنترنت على التحصيل واکتساب مهارات التعلم الإلکتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
فرحان، طارق حسين (2012). صعوبات توظيف التعلم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة کما يراها الأساتذة والطلبة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
فلمبان، غدير زين الدين محمد (2014). دراسة احتياجات أعضاء هيئة التدريس من المهارات الخاصة والمعارف التقنية في جامعة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(41)، 47-36.
القاسم، رشا راتب (2013). واقع استخدام الإشراف الإلکتروني في المدارس الحکومية من وجهة نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية بنابلس.
قرني، أسامة محمود؛ والعتيقي، إبراهيم مرعي إبراهيم (2012). إدارة رأس المال الفکري بالجامعات المصرية کمدخل لتحقيق قدرتها التنافسية: تصور مقترح. مجلة التربية، 38 (15).
قلجة، مي (2015). فاعلية استخدام المنصات التعليمية ادمودو على تحسين الأداء الکتابي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السابع واتجاهاتهن نحو الکتابة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
الکردي، أحمد السيد (2011). تنمية الموارد البشرية مدخل استراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في منظمات الاعمال. جامعة بنها.
الليل، جمل؛ وجعفر، محمد (2012). دراسة بعض الحاجات الإرشادية لطلاب وطالبات جامعة الخليج العربي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(3)، 135 - 164.
المبيريک، هيفاء (2003). التعلم الإلکتروني: تطوير طريقة المحاضرة في التعليم الجامعي باستخدام التعلم الالکتروني مع نموذج مقترح. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود.
محمد، هبة مصطفى (2013). الجامعات الافتراضية: دراسة مقارنة لبعض الجامعات العربية والأجنبية، مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح، 1(1).
المطيري، سارة (2015). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعليمية ادمودو في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي في مقرر الأحياء (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
نجم، عبود (1999). الابتکار مصدر متجدد للميزة التنافسية. المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
الهلالي، الهلالي الشربيني (2011). إدارة رأس المال الفکري وقياسه وتنميته کجزء من إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي. مجلة بحوث التربية النوعية، (22).
هوساوي، علي بن محمد بکر (2007). معوقات استخدام التقنيات التعليمية الخاصة في تدريس التلاميذ المتخلفين عقلياً کما يدرکها معلمو التربية الفکرية بمدينة الرياض. المؤتمر العلمي الأول: التربية الخاصة بين الواقع والمأمول. مصر: مجلة کلية التربية وعلم النفس بجامعة بنها (1). 461-491.
الوادي، محمود حسين؛ والزعبي، على فلاح (2011). مستلزمات إدارة الجودة الشاملة کأداة لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية- دراسة تحليلية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، (8).
وهبة، نادر (2006). تحليلالخطابالبيداغوجيوأنماطالتفاعلفيمدرسةفلسطينية، محاولةإثنوغرافيةلفهمتشکلالمعاني، مؤسسةعبدالمحسنالقطان. رامالله.
2)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, M. A. (2006). The educational curriculum and the time challenges. Alam Al Kotob for publishing, distribution and printing.
Abu Bakr, M. M. (2006). Human resources as an entry to achieve competitive ability. Al Dar Al Jameeia.
Abu Zaid, A. H. (2011). A program based on the International Information Network (Internet) to provide student teachers with skills to build and produce electronic tests and develop their attitudes towards the Internet. Studies in Curriculum and Instruction, 175, 93--138.
Abu Simak, Y. T. (2002). The Impact of Work Technology in Administrative Units on Information Processing Systems: An Applied Field Study on the Public Sector in Jordan (Unpublished Master Thesis). The University of Jordan, Amman, Jordan.
Abu Ghanim, Azhar Naama Abdel Zahra (2007). Market knowledge and information technology and their impact on marketing performance: a case study in the General Company for Southern Cement (Ph.D. thesis). College of Administration and Economics, Al-Mustansiriya University.
Ismaili, Y. & Mam, A. (2011). The role of educational aids in enhancing the educational situations in the university. Journal of Humanities and Social Sciences, 3 (6), 319-357.
Al Thaqfan, T. B. S.  (2019). The effectiveness of using electronic mind maps in developing some technical skills and cognitive achievement among third-grade intermediate students. Journal of Scientific Research, (20).
Al-Beblawy, E. & Ahmed, Y. (2010). Assistive educational technologies for people with special needs. Dar Al Zahraa for Publishing and Distribution.
Blawance, A. & Somaya, T. (2013). Arab Intellectual Capital Management: Introduction to Achieving the Competitive Advantage of Business Organizations. The First Arab Conference, Arab Intellectual Capital Towards a New Strategic Vision for Investment and Development, in cooperation between the Arab Organization for Administrative Development and the Institute of Public Administration in the Sultanate of Oman. Arab Administrative Development Organization, Cairo.
Bin Nazir Nasreddin, M. A. (2009). Innovation as an entry for achieving a sustainable competitive advantage in business organizations. The third scientific conference of the Faculty of Economics and Administrative Sciences, the Applied Science Private University.
Al-Jabr, H. S. S. & Al-Munifi, J. M. A. (2015). The reality of using electronic learning tools by students of the Basic Education College in Kuwait. Journal of Education at Al-Azhar University, 166 (2).
Al-Juhani, L. (2016). Investigating the behavioral intentions of graduate students to use the Edmodo educational platform in the future using the Technology Acceptance Form. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, 28, 68 - 90.
Al-Harthi, A. B. M. (2013). The role of Educational techniques on performance from the viewpoint of faculty members at King Khalid Military College (unpublished MA). Naif Arab University for Security Sciences.
Al Heela, M. M. (2001). Education and information technology. Alam Al Kotob.
Al Heela, M. (2000). Education technology between theory and practice (2nd Ed.). Dar Al Masirah for publication.
The trick, Muhammad Mahmoud (2008). Education technology between theory and practice. Dar Al Masirah for Printing and Publishing.
Khalaf-ullah, A. E.; Mudawi M. A. & Ezzedine, E. M. (2016). The reality of using e-learning in the colleges of education in Khartoum. Journal of Educational Sciences, 17 (1), 163-174.
Al-Rabian, W. (2017). The Effectiveness of Flipped Classroom in  Easy Class platform in developing critical thinking skills in the science course for middle school students in Riyadh, The International Special Education Journal, 6 (2), 188_201.
Al-Rashoud, R. (2014). The effectiveness of the Edmodo website in developing academic achievement and problem-solving skills in the Communication Skills course for female preparatory year students at Imam Muhammad bin Saud Islamic University (unpublished MA). Imam Muhammad Bin Saud Islamic University.
Al-Zoubi, H. A. (2005). Strategic Information Systems - a strategic approach. Dar Wael for publishing and distribution.
Salem, A. (2011). The reality of using modern educational technologies and the difficulties faced in public schools in Oman. College of Education, Nizwa University.
Salem, A. M. (2010). Teaching aids and techniques: concepts, innovations, and applications. Al-Rushd Bookshop.
Saraya, A. (2009). Education technology and e-learning resources, theoretical concepts and practical applications. Al-Rushd Bookshop.
Sarhan, M. O. (2017). Obstacles of applying e-learning at secondary stage in schools in Riyadh. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, (174).
Al-Saeed, S. M. M. (2006). Adult education programs - preparation - teaching - evaluating them. Dar Al Fikr Al-Araby.
Salti, M. (2002). E-learning on the Internet, Journal of Science and Technology, King Abdulaziz City, (65).
Salim, Z. (2005). The Egyptian experience in establishing a national system to ensure the quality of higher education. Eighteenth Annual Conference on Policy Research. Higher Education in Egypt: Reality Map and Future Foresight. Cairo University: Faculty of Economics and Political Science, Center for Research and Political Studies.
Al-Sousi, Y. (2015). The relationship between the practice of technical colleges in Gaza governorates in managing excellence and competitive advantage (MA), Islamic University, Gaza.
Sharif, M. S. K. (2009). Evaluating the information technology and computer networks course at Al-Aqsa University in light of the standards for computer culture and the extent to which students have acquired it (MA). College of Education, Gaza Islamic University.
Al-Taweel, A. A. & Ragheed, E. E. (2009). The relationship between types of technical innovation and dimensions of competitive advantage / field study in a selected group of industrial schools in Nineveh Governorate. The third scientific conference of the Faculty of Economics and Administrative Sciences, the Applied Science Private University.
Abed, H. D. (2019). Total quality management as an entry point to achieve competitive advantage in Saudi higher education institutions. Education Journal,College of Education, Al-Azhar University.
Abdul-Raouf, H. (2007). The competitive advantage of economic enterprises: their sources and the role of technological innovation in their development: a field study of the Rose Fragrances Company for Perfume Industry in the Valley (unpublished MA). University of 20 August 55 in Skikida.
Abdel Hadi, M. E. (2005). International Models in Accreditation and Quality Assurance for Educational Institutions: A Case Study. The thirteenth annual conference of the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, in partnership with the College of Education in Beni Suef, under the title of accreditation and quality assurance of educational institutions. Dar Al Fikr Al Araby.
Abdul Hadi, A. R. (2015). Knowledge management as an entry to achieve competitive advantage in Egyptian universities. Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration.
Abboud, S. M.; Fadlallah, J. C. & Sabry, H. M. (2008). The impact of e-learning and computer systems on education in Iraq. Baghdad College of Economic Sciences University.
Al-Anzi, D. F. N.; Al-Atal, M. H. & Aqeel, E. M. R. (2019). The reality of e-learning in middle school schools in the State of Kuwait: "A field study." Journal of Scientific Research, Girls College, Ain Shams University.
Al-Anezi, Y. (2017). The effectiveness of using EDMODO educational platforms for students of mathematics and computers in the College of Basic Education in Kuwait. Scientific Journal 33 (6), 193_241.
Aidaroos, A. N. A. (2015). Managing virtual work teams as a strategic mechanism to achieve competitive advantage in Egyptian universities. Journal of the College of Education, Benha University, 101 (1).
Issa, J. J. M. A. (2010). The effectiveness of an online learning site on the achievement and acquisition of e-learning skills of middle school students and their attitudes towards it (unpublished PhD thesis). College of Education, Al-Azhar University.
Farhan, T. H. (2012). Difficulties in using e-learning in Palestinian universities in Gaza from the viewpoints of teachers and students (unpublished MA). College of Education, Al-Azhar University.
Felemban, G. Z. M. (2014). Identifying the needs of faculty members for special skills and technical knowledge at Taif University. The International Journal of Specialized Education, 3 (41), 47-36.
Al-Qassem, R. R. (2013). The reality of using electronic supervision in public schools from the viewpoint of educational supervisors in the northern West Bank (unpublished MA). College of Graduate Studies, An-Najah National University.
Qarni, O. M. & Al-Ateeqi, E. M. E. (2012). Managing intellectual capital in Egyptian universities as an entry to achieve their competitiveness: a suggested scenario. Education Journal, 38 (15).
Kalaja, M (2015). The effectiveness of using EDMODO platforms in improving the writing performance in the English language of seventh grade students and their attitudes towards writing (unpublished master's thesis). Gaza Islamic University.
Al-Kurdi, A. A. (2011). Human resource development as a strategic approach to achieve competitive advantage in business organizations. Banha University.
Al-Leil, G. & Jaafar, M. (2012). Identifying some guidance needs for male and female students of the Arabian Gulf University. Journal of Educational and Psychological Sciences, 13 (3), 135--164.
Al-Mubirek, H. (2003). E-learning: the development of a lecture method in university education using e-learning with a proposed model. A working paper presented to the Future School Symposium, King Saud University.
Muhammad, H. M. (2013). Virtual Universities: A Comparative Study of Some Arab and Foreign Universities, Journal of Distance and Open Education, 1 (1).
Al-Mutairi, S. (2015). The effectiveness of flipped classroom strategy using the EDMODO educational platform in developing self-learning skills and academic achievement in the biology course (unpublished MA). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Najm, A. (1999). Innovation as a renewable source of competitive advantage. Arab Administrative Development Organization.
Al-Hilali, A. A. (2011). Managing, measuring and developing intellectual capital as part of knowledge management in higher education institutions. Journal of Specific Education Research, (22).
Hawsawi, A. B. M. B. (2007). Obstacles of using special educational techniques in teaching mentally retarded pupils, as recognized by intellectual education teachers in Riyadh. The first scientific conference: Special Education between Reality and Expectations. Journal of the Faculty of Education and Psychology at Benha University (1). 461-491.
Valley, M. H. & Al-Zaabi, A. F. (2011). Total Quality Management Requirements as a Tool to Achieve Competitive Advantage in Jordanian Universities - An Analytical Study. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, (8).
Wahba, N. (2006). An analysis of the pedagogical discourse and patterns of interaction in a Palestinian school, an ethnographic attempt to understand the formation of meanings, Abdul Mohsen Al-Qattan Foundation.
3) المراجع الاجنية
Al-Jaradat et al, (2012),”Intellectual Capital and its Role in Achieving Competitive Advantage: A Field Study for the Jordanian Income Tax Service”, European Journal of Scientific Research, Vol., 69, No., 3, p: .400.
Anstadt, P., Bradley, S., Burnette, A., Medley, L. (2013): Virtual Worlds: Relationship Between Real Life and Experience in Second Life. International Review of Research In Open & Distance Learning, VOL. (14), NO. (4)، pp 26-54.
Arora, A. (2015). Using e-learning technologies to improve educational quality of language teaching. Retrieved from eLearning industry. Com website: https://elearningindustry. Com/using-elearning-technologies-improve-educational-qualitylanguage-teaching
Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research5(4).
Batsila, M., Tsihouridis, C., & Vavougios, D. (2014). Entering the Web-2 Edmodo World to Support Learning: Tracing Teachers' Opinion after Using it in their Classes. International Journal of Emerging Technologies in Learning9(1).
Behera, S. K. (2013). E-and M-Learning: A comparative study. International Journal on New Trends in Education and Their Implications4(3), 65-78.
Bisaria, G. (2013). Achieving competitive advantage by private management colleges or private universities. International Journal of Social Science and Interdisciplinary Research2(3), 90-105.
Breznik, L. (2012). Can information technology be a source of competitive advantage? Economic & Business Review14(3).
Bruque-Cámara, S., Fuentes, J. M., Hernández-Ortiz, M. J., & Vargas-Sánchez, A. (2003). Information Technology and Competitive Advantage: The Role of the Ownership Structure.
Burden, K., & Hopkins, P. (2017). Barriers and challenges facing pre-service teachers’ use of mobile technologies for teaching and learning. In Blended learning: Concepts, methodologies, tools, and applications (pp. 1665-1686). IGI Global.
Li, D., Ferreira, M. P., & Serra, F. R. (2007). Technology transfer within MNEs: An investigation of inter-subsidiary competition and cooperation.
Pinder, P. J. (2008). Exploring and Understanding the Benefits of Tutoring Software on Urban Students' Science Achievement: What Are Baltimore City Practitioners' Perspectives? Online Submission.
Flores, S. A. (2012). Online counseling and online counselor preparation: A mixed methods investigation (Doctoral dissertation).
Marie, G. (2008), “Sustainable Competitive Advantage”, Research Starters Business, www.searchebscochost.com.
Hodges, C., Moore, S., Lockee, B., Trust, T., & Bond, A. (2020). The difference between emergency remote teaching and online learning. Educause review27, 1-12
Huang, H. T., Binney, W., & Hede, A. M. (2010, January). Strategic marketing of educational institutions. In ANZMAC 2010: Doing More with Less: Proceedings of the 2010 Australian and New Zealand Marketing Academy Conference (pp. 1-9). ANZMAC.
Krauss, J. (2012). Infographics: More than words can say. Learning & leading with Technology39(5), 10-14.
Foon, L. S., & Nair, P. B. (2010). Revisiting the Concept of Sustainable Competitive Advantage: Perceptions of Managers in Malaysian MNCs. International Journal of Business & Accountancy1(1).
Luppicini, R. (2005). A systems definition of educational technology in society. Educational Technology & Society8(3), 103-109.
O'Brien, J. A. (2004), Management Information Systems: Managing Information Technology in the Business Enterprise. (6th Ed.). McGraw-Hill.
Palladan, A. A., & Kadir, K. A. (2016). Information Technology Capability for Nigerian Public Tertiary Institutions: A Tool for Gaining Competitive Advantage. Sains Humanika8(4-2).
López, J. M. S., Garrido, M. C. D., Ruiz, J. M. R., & Montoro, M. R. B. (2014). Análisis del uso de los sistemas de gestión de aprendizaje en el desarrollo profesional docente desde una perspectiva práctica en la Escuela Complutense. Bordón. Revista de pedagogía66(3), 133-148.
Sigalas, C. & Economou, V., P., & Georgopoulos, N., B., (2013)."Developing a Measure of Competitive Advantage" Journal of Strategy and Management. Vol. (84). No. (4)
Srivastava, M., Franklin, A., & Martinette, L. (2013). Building a sustainable competitive advantage. Journal of technology management & innovation8(2), 47-60.
Turban, E., McLean, E., & Wetherbe, J. (1998). Information technology for management making connections for strategic advantage. John Wiley & Sons, Inc...
Webster's dictionary: Knowledge Economy, Retrieved, (2016). Available at: http// www.websters-online-dictionarv.org.access date: 20/1/2021