مدى امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت کفايات التدريس الإبداعي من وجهة نظر طلابهم Arabic Language Teachers at the Intermediate Level in Kuwait Possession of the Competencies of Creative Teaching from Their Students' Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف مدى امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت کفايات التدريس الإبداعي من وجهة نظر طلابهم، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بلغت (354) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيري النوع والمنطقة التعليمية، وأسفرت النتائج عما يلي: أن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالطلاقة جاءت متوسطة، وأن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالأصالة جاءت منخفضة، وأن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالمرونة جاءت منخفضة، وأن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالحساسية للمشکلات جاءت منخفضة، وأنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع أو المنطقة التعليمية.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

إبراهيم، مجدي عزيز (2005). التدريس الإبداعي وتعلم التفکير. عالم الکتب.
أبو شاقور، نعيمة المهدي (2013). دور المناهج في تنمية التفکير الإبداعي والاهتمام بالموهوبين. المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين - معايير ومؤشرات التميز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين - المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين - الأردن، 2. 585 - 598.
أبو ندى، خالد محمود (2004). التفکير الإبداعي وعلاقته بکل من العزو السببي ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائيين (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
أسامة، محجوبي (2014). أثر الإبداع التنظيمي على أداء العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "حالة شرکة وحدة تحويل البلاستيک للجنوب بورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.
آلمحفوظ، محمدزيدانعبدالله.، والشملتي، عمرعبدالقادر (2020). درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس بالمملکة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (1).
بديسي، فهيمة وشيلي، وسام. ورزق الله، حنان (18 و19 مايو2011). تنمية الإبداع ودوره في الرفع من أداء المنظمات (ورقة عمل). الملتقـى الدولـي: حول الإبـداع والتغييـر التنظيمـي فـي المنظمـات الحديثـة، دراسة تجارب وطنية ودولية، جامعة سعد دحلب، البليدة. الجزائر.
بشارة، جبرائيل (2011). برنامج قائم على القصة في تنمية مهارات التفکير الابداعي لدى طفل الروضة.  جامعة دمشق.
بلقاسم، بن شويفه (2013). الکفايات التعليمية وفق معايير جودة التدريس وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمية (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف- معهد التربية البدنية والرياضية.
جروان، فتحي (2012). أساليب الکشف عن الموهوبين. دار الفکر.
الجعفري، ممدوح عبد الرحيم; الديب، إيمان علي محمد الحسين (2013). التربية الأسرية في مواجهة معوقات الإبداع لطفل ما قبل المدرسة. المؤتمر الدولي الرابع بعنوان طفل اليوم أمل الغد - کلية رياض الأطفال - جامعة الإسکندرية - مصر، 1. ص ص 135 - 156
الحجازين، عبد الله عطا الله (2017). معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 173(1).
الحراحشة، محمد (2006). أثر التمکين الإداري و الدعم التنظيمي في السلوک الإبداعي کما يراه العاملون في شرکة الاتصالات الأردنية: دراسة ميدانية. مجلة العلوم الإدارية، المجلد33 (2).
حريم، حسين (2004). السلوک التنظيمي: سلوک الأفراد في منظمات الأعمال (ط2). دار ومکتبة الحامد.
الحلاق، هشام (2010). التفکير الابداعي مهارات تستحق التعلم. الهيئة العامة السورية للکتاب.
الحميدي، حامد عبد الله؛ الظفيري، محمددهيم (2012). الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلةالعلومالتربوية. مج. 20 (3).
الحيلة، محمد محمود (2002). تکنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفکير بين القول والممارسة. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
خضر، فخري (2006). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخطيب، أحمد و الخطيب، رداح (2014). الاتجاهات الحديثة في التدريب. دار ومکتبة الکندي للنشر والتوزيع.
خلف، أمل السيد (2011). فاعلية خرائط التفکير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى طفل ما قبل المدرسة. العلوم التربوية -مصر،  19(2). ص ص 159 - 219.
الخماش, سالم سليمان؛ والغامدي, محمد ربيع؛ والثمالي, عبد الله سالم (2013). المهارات اللغوية "المستوى الأول". دار حافظ للنشر والتوزيع.
رزق الله، حنان (2010). أثر التمکين على تحسين جودة الخدمة التعليمية بالجامعة " دراسة ميدانية لعينة من کليات جامعة منتوري قسنطينة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة منتوري، قسنطينة.
الزند، وليد خضر. الشنطاوي، يوسف عقيل خطار (2016). درجة ممارسة معلمي ومعلمات التربية المهنية لمهارات التدريس الإبداعية في ضوء اقتصاد المعرفة في الأردن. جامعة دمشق. سوريا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 14 (4)،                258- 303.
سعيد، علي محمد؛ والخانجي، عبد الرحمن عبد الله (2013). برنامج تدريبي مقترح لتطوير الکفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم الإنسانية، عمادة البحث العلمي، سبتمبر.
سلمان، زيد منير (2012). الاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية. دار البداية ناشرون وموزعون.
سليمان، عبد الرحمن سيد وأحمد، صفاء غازي (2001). المتفوقون عقليا خصائصهم, اکتشافهم, تربيتهم, مشکلاتهم. مکتبة الزهراء.
الشبول، راوية خليل حسن (2018): مساهمة السمات الابتکارية لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم اتجاه الإبداع الإداري في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، 1 (26).
شحات، محمد (2007). تدريس التربية الرياضية. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الشربيني، زکريا؛ صادق، يسرية (2002). أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلي والإبداع. دار الفکر العربي.
الشريف، علي بن فهيد (2007). الثقافة التنظيمية ودورها في الإبداع الإداري في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الشعبي، وليد (2009). معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أُم القرى، المملکة العربية السعودية.
شقير، زينب محمود (2002). رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين (ط 3). مکتبة النهضة المصرية.
صبري، ماهر (2016). معوقات الإبداع لدى المدرسين والمدرسات في مدارس المتميزات والمدارس المطورة في العراق من وجهة نظرهم. جامعة بنها. مصر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1- 3.
طافش، محمود (2004). الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. دار الفرقان.
طعيمة، رشدي (2006). المعلم: کفاياته، اعداده، تدريبه. دار الفکر العربى.
طويقات، مشهور محمد (2007). تطوير برنامج تدريبي في القيادة الإبداعية لعمداء الکليات ورؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات الأردنية في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصر (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية. الأردن.
الطيطي، مسلم يوسف (2016). دور مديري المدارس الأساسية في تنمية الإبداع لدى المعلمين من وجهة نظر مساعدي مديري المدارس، الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 4 (31). 311 - 406
عباس، عبد الفتاح (2004). القيادة الإبتکارية والأداء المتميز- حقيبة تدريبية لتنمية الإبداع الإداري. دار وائل للنشر والتوزيع.
عباينة، رامي محمود، والشقران، رامي إبراهيم (2013). درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد. مجلة العلوم التربوية والنفسية،  14 (2).
عبد الحق، الخلفي (2013). اثر بيئة الارکان التعليمية في تنمية التفکير الابداعي لدى اطفال الروضة. جامعة عمان.
عبد السلام، عبد السلام مصطفى (4-5 / ديسمبر/ 2019). تطوير برامج ومقررات إعداد معلم العلوم بکليات التربية في ضوء التوجهات العالمية والتغييرات المجتمعية والاقتصادية، المؤتمر الدولي الأول: المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم) بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية .
عبد الکافي، إسماعيل (2009).الإبداع والأطفال. مرکز الإسکندرية للکتاب
عبد اللطيف، خلف (2016). تطوير الکفايات معلمي الکبار في ضوء متطلبات المهنية للقرن الحادي والعشرين (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القاهرة.
عبده، عبد المؤمن (2007). الکفايات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقون- الموهوبون). سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مکتبة الرشد.
عبيد، ماجدة السيد (2000). تربية الموهوبين والمتفوقين. دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
العتيبي، صالحةبنتفليحصالح؛ کسناوي، محمودبنمحمدعبدالله (2010). الصفات الشخصية والکفايات المهنية اللازمة لمعلمة اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة (رسالة ماجستير غير منشور)، کلية التربية جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عسيري، أحمد (2017). تطوير الکفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التوجهات الحديثة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 11 (2). جامعة القصيم، السعودية.
العطوى، رويدا بنت محمد عباطة ومرعي، کائنکان فواز عبد الحميد (2018). أثر التمکين الإداري على الإبداع من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي کأحد مداخل تحقيق رؤية 2030. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، رفاد للدراسات والأبحاث، 2 (4).
عطيفي، زينت (2014). استخدام الالعاب الالکترونية لتقديم المفاهيم الهندسية لأطفال ماقبل المدرسة في بعض مهارات التفکير الابداعي.  جامعة القاهرة.
عيد، هالة فوزي محمد (2015). تصور مقترح لتحقيق القيادة الإبداعية لدى القيادات الجامعية بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 61. 387-426.
فتح الله، مندور عبد السلام (2008). تنمية مهارات التفکير. دار النشر الدولي.
قاحة، کلثوم، وابن سکيريفية، ومريم (2011). الصعوبات التي تواجه المعلمين في التدريس بالکفايات: دراسة استکشافية على عينة من المعلمين بور قلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر ، 4.
قاسم، مجد (2013). مهارات التفکير الابداعي وأهميته. موسوعة مقالات مهارات النجاح.
قباجة، زياد والمخامرة، کمال (2014). معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. مجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بابل، 16.
القذافي، رمضان محمد (2000). رعاية الموهوبين والمبدعين. المکتبة الجامعية.
محمد، علي (2015). مدى ممارسة کفايات التدريس اللازمة لمعلم التربية الاجتماعية بالمرحلة الثانوية من وجهه نظر المعلمين والمشرفين في مديريات إقليم الوسط. مجلة القراءة والمعرفة، 167.
المسيعدين، عاهد هاني إبراهيم، والدليمي، طه علي حسين، والنجادات، إيمان نايف محمد (2016). درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظوميمن وجهة نظر المعلمين. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر،  169 (3).
مصطفى، نادية (2009). في خبرة تطوير التعليم العالي، المسارات والإمکانيات (ورقة بحثية). مؤتمر التعليم العالي في مصر خريطة الواقع واستشراف المستقبل، المؤتمر السنوي الثامن عشر، القاهرة.
معراج، قدري أحمد (2015). أثر التمکين الإداري على الإبداع التنظيمي" دراسة ميدانية " بمديرية الصيانة لشرکة سوناطراک– بسکرة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر، بسکرة. الجزائر.
المومني، محمد عمر عيد (2019). الکفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية بمحافظة عجلون في الأردن. مجلة روافد، 3 (1).
نصر الدين، بن نذير (2010). الإبداع و دوره في تعزيز تنافسية منظمات الأعمال. مجلة الأبحاث الاقتصادية کلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، جامعة البليدة ، 4.
نصير، طلال، والعزاوي، نجم (18-19 /مايو/2011). أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء إدارة الموارد البشريّة في البنوک التجاريّة الأردنيّة (وقة بحثية). الملتقى الدولي بعنوان: الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، جامعة سعد دحلب – البليدة – کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير.الجزائر.
وزارة التربية (2003). إستراتيجية التعليم العام في دولة الکويت 2005- 2025. الکويت، يونيو.
يعقوبي، فاتح (2011). أثر برنامج تدريبي مقترح بالالعاب الحرکية والالعاب التربوية والألعاب الحرکية التربوية في تنمية التفکير الابداعي لطفل الروضة. عمان، جامعة الأردن.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, M. A. (2005). Creative Teaching and Learning to Think. Alam Al Kotob.
Abu Shaqur, N. A. (2013). Curricula Role in Developing Creative Thinking and Talent Caring. The 10th Arab Scientific Conference for the superiors and Talented - Excellence Standards and Indicators: Educational Reform and Care for the Gifted and Outstanding - The Arab Conference for the superiors and Talented - Jordan, Part 2, pp. 585-598.
Abu Nada, K. M. (2004). Creative thinking and its relationship to both the causal attribution and ambitionlevel of the fifth and sixth grades of elementary students, (unpublished master's thesis), College of Education, Islamic University.
Osama, M. (2014). Impact of Organizational Creativity on the of Employees Performance in Small and Medium Enterprises, "The Case of the Plastic Transformation Unit of the South of Ouargla. (Unpublished Master Thesis), Kassidi Merbah University. Algeria.
Al Mahfouz, M. Z. A. And Shamlati, O. A. (2020). Degree of Possession of Teachers of Islamic Education in the Primary Stage of Teaching Competencies Required from the Perspective of Educational Supervisors and School Leaders. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28.
Bdesi, F., Shelley, W. and R, H. (18-19 May2011). Development of creativity and its role in raising the performance of organizations ( working paper) the International Forum: On Creativity and Organizational Change in Modern Organizations, A Study of National and International Experiences, the Period from:, Saad Dahlab University, Blida, Algeria.
Bishara, G. (2011). A story-based program in developing the creative thinking skills of a kindergarten child. Damascus: Damascus University.
Belkacem, C. (2013). Educational competencies according to the standards of teaching quality and its relationship to the academic self-concept (unpublished master thesis), Hassiba Ben Bouali University - Chlef - Institute of Physical Education and Sports.
Groan, F. (2012). Methods of Detecting Talented People. Dar Al Fikr.
 
Al-Jaafari, M. A.; Al-Deeb, I. A. M. A. (2013). Family education in the face of creativity obstacles for pre-school children. The Fourth International Conference entitled Today’s Child: The Hope of Tomorrow - Faculty of Kindergarten - Alexandria University - Egypt, 1. pp. 135-156
Hejazin, A. A. (2017). Obstacles to the creative performance of science teachers in the basic stage in the Karak region from the viewpoint of teachers and educational supervisors. Journal of Education, College of Education, Al-Azhar University, 173 (1).
Harahsha, M. (2006). The Impact of Administrative Empowerment and Organizational Support on Creative Behavior as Perceived by the Employees of Jordan Telecom: A Field Study. Journal of Administrative Sciences, 33 (2).
Harem, H. (2004). Organizational behavior: behavior of individuals in business organizations (2nd ed). Al-Hamed House and Library.
Hallaq, H. (2010). Creative thinking skills worth learning. Syrian General Book Authority.
Al-Hamidi, H. A.; Al Dhafiri, M. D. (2012). The teaching competencies that must be available to middle school Arabic teachers in the State of Kuwait. Journal of Educational Sciences, 20 (3).
The trick, M. M. (2002). Educational technology for the development of thinking between rhetoric and practice. Dar march publishing, distribution and printing.
Khadr, F. (2006). Methods of teaching social studies. March House for Publishing and Distribution.
Al-Khatib, A. and A., R. (2014). Recent trends in training. Al-Kindi House and Library for Publishing and Distribution.
Khalaf, A. A. (2011). The effectiveness of thinking maps in developing language skills and creative abilities of preschool children. Educational Sciences - Egypt, 19 (2). Pp. 159--219.
Al-Khamash, S. S.; And Al-Ghamdi, M. R. And Al-Thamali, A. S. (2013). Language skills "first level". Hafez House for Publishing and Distribution.
Rizkallah, H. (2010). The effect of empowerment on improving the quality of educational service at the university "A field study of a sample of the faculties of the University of Mentouri Constantine (unpublished master's thesis), University of Mentouri.
Zend, W. K. A., Y. A. K. (2016). The degree of professional education teachers' practice of creative teaching skills in light of the knowledge economy in Jordan. Damascus university. Syria. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 14 (4), 258-303.
Saeed, A. M.; And Al-Khanji, A. A. (2013). A proposed training program to develop the teaching competencies required for Arabic language teachers at the basic education stage in Khartoum State. Journal of Human Sciences, Deanship of Scientific Research, September.
Salman, Z. M. (2012). Recent trends in school administration. Dar Al Bidaya Publishers and Distributors.
Suleiman, A. S. and Ahmed, S. G. (2001). Mentally superior: their characteristics, their discovery, their upbringing, their problems. Zahraa Library.
Al-Shboul,  K. H. (2018): The contribution of the innovative features of educational leaders in education directorates to the direction of administrative creativity in Jordan. The Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, Research Affairs and Graduate Studies of the Islamic University, 1 (26).
Shahat, M. (2007). Teaching physical education. Science and Faith House for Publishing and Distribution.
El-Sherbiny, Z.; Sadiq, Y. (2002). Children at the top: talent, mental superiority and creativity. Arab Thought House.
Al-Sharif, A. F. (2007). Organizational Culture and its Role in Administrative Creativity in Saudi Universities: A Field Study (Unpublished Ph. D. Dissertation), College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah.
Al-Shaabi, W. (2009). Obstacles to the creative performance of natural science teachers at the intermediate level from the viewpoint of teachers and educational supervisors (unpublished master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
Choucair, Z. M. (2002). Taking care of outstanding, talented and creative people (3rd ed). Egyptian Renaissance Library.
Sabry, M. (2016). Obstacles to creativity among male and female teachers in Al-Mutamayazat Schools and Developed Schools in Iraq, from their viewpoint. Banha university. Egypt. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 1-3.
Tafesh, M. (2004). Creativity in educational supervision and school administration. Dar Al-Furqan.
Taaima, R. (2006). Teacher: his aptitudes, preparation, and training. Arab Thought House.
Twiqat, M. M. (2007). Developing a training program in creative leadership for faculty deans and heads of academic departments in Jordanian universities in light of contemporary administrative trends (unpublished Ph. D. Dissertation), College of Higher Education Studies, Amman Arab University. Jordan.
Al-Titi, M. Y. (2016). The role of basic school principals in developing creativity among teachers from the viewpoint of assistants' school principals, Jordan. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 4 (31). 311--406
Abbas, A. F. (2004). Innovative leadership and outstanding performance - a training package for developing administrative creativity. Dar Wael for publishing and distribution.
Abayna, R. M., and Al-Shaqran, R. I. (2013). The degree of practicing administrative creativity among educational leaders in the education directorates in Irbid Governorate. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (2).
Abdul Haq, A. (2013). The effect of the educational staff environment on the development of creative thinking among kindergarten children. Amman University.
Abd al-Salam, A. M. (4-5 / December / 2019). Developing programs and decisions for preparing science teachers in colleges of education in light of global trends and societal and economic changes. the first international conference: The Teacher: Development requirements and future ambitions for the Saudi Scientific Teacher Association (Body) at King Khalid University in the Kingdom of Saudi Arabia.
Abdel Kafi, I. (2009). Creativity and children. Alexandria Book Center
Abdul Latif, K. (2016). Developing adult teachers' competencies in light of the professional requirements of the twenty-first century (unpublished master's thesis), Cairo University.
Abdo, A. (2007). The competencies required for a social studies teacher in light of the educational requirements of people with special needs (the handicapped - the gifted). Series of Arab Studies in Education and Psychology. Al-Rashed Library.
Obeid, M. E. (2000). Raising talented and talented students. Dar Al-Safa for printing, publishing and distribution.
Al-Otaibi, S. F. S.; Kasnawi, M. M. A. (2010). Personal qualities and professional competencies required for an Arabic language teacher in the middle school in the Holy Capital (unpublished master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah.
Asiri, Ahmad (2017). Developing the professional competencies of the social studies teacher in light of recent trends. Journal of Educational and Psychological Sciences, 11 (2). Qassim University, Saudi Arabia.
Al-Atawi, R. M. A. and Mari, J. F. A. H. (2018). The effect of administrative empowerment on creativity from the point of view of women leaders in Saudi higher education as one of the entrances to achieving the 2030 vision. The International Journal of Economics and Business, Rafad for Studies and Research, 2 (4).
Atifi, Zen (2014). Using electronic games to present engineering concepts to pre-school children in some creative thinking skills. Cairo University.
Eid, H. F. M. (2015). A proposed scenario to achieve creative leadership among university leaders in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Studies in Education and Psychology, 61. 387-426.
Fathallah, M. A. S. (2008). Improving thinking skills. International Publishing House.
Rudeness, K., S., and M. (2011). Difficulties facing teachers in teaching with competencies: an exploratory study on a sample of teachers in Port Gela. Journal of Human and Social Sciences, Kassdi Merbah University, Ouargla, Algeria, 4.
Qasim, Majd (2013). Creative thinking skills and their importance. Encyclopedia of Articles Success Skills.
Kabaja, Z. and Makhamra, K. (2014). Obstacles to the creative performance of science teachers at the higher basic stage from the viewpoint of teachers and educational supervisors. Journal of the College of Basic Education, University of Babylon, 16.
Gaddafi, R. M. (2000). Nurturing talented and creative people. University Library.
Muhammad, Ali (2015). The extent of practicing the necessary teaching competencies for a social education teacher at the secondary level from the point of view of teachers and supervisors in the directorates of the Central Region. Reading and Knowledge Journal, 167.
Al-Masaeedin, A. H. I., Al-Dulaimi, T. A. H., and Al-Najadat, I. N. M. (2016). The degree to which Arabic teachers practice systems thinking skills, from the teachers' point of view. Journal of Education, College of Education, Al-Azhar University, 169 (3).
Mustafa, Nadia (2009). In Higher Education Development Experience, Paths and Possibilities (Research Paper). Conference on Higher Education in Egypt, Reality Map and Future Foresight, 18th Annual Conference, Cairo.
Mirag, Q. A. (2015). The Impact of Administrative Empowerment on Organizational Creativity "Field Study" at the Directorate of Maintenance of Sonatrach - Biskra (Unpublished Master Thesis), Mohamed Khaider University, Biskra. Algeria.
Al-Momani, M. O. E. (2019). Teaching competencies of vocational education teachers from their point of view: a field study in Ajloun governorate in Jordan. Rawafed Magazine, 3 (1).
Nasreddin,  N. (2010). Creativity and its role in enhancing the competitiveness of business organizations. Journal of Economic Research, Faculty of Economic Sciences and Management Sciences, University of Blida, 4.
Naseer, T., and A., N. (18-19 / May / 2011). The Impact of Administrative Innovation on Improving the Performance of Human Resources Management in Jordanian Commercial Banks (Research Paper). International Forum entitled: Creativity and Organizational Change in Modern Organizations, Study and Analysis of National and International Experiences, University of Saad Dahleb - Blida - Faculty of Economic Sciences and Facilitation Sciences, Algeria.
Ministry of Education (2003). The Strategy for Public Education in the State of Kuwait 2005-2025. Kuwait, June.
Yaqoubi, Fatih (2011). The effect of a proposed training program on movement games, educational games, and educational movement games on developing the creative thinking of kindergarten children. Amman, University of Jordan.

ثالثا: المراجع الأجنبية

Asif, N.، & Rodrigues, S. (2015). Qualitative Analysis of Creative Potential of Educational Leaders. Journal of Education and Training Studies, 3(6), 279-286.
Bethel، S. (2009). New breed of leader: 8 leader ship qualities that matter most in the real world what works، what doesn't، and why. Sage publishiuh.
Carr, Dolores (2013). The Effects Of Teacher Preparation Programs On Novice Teachers Regarding Classroom Management, Academic Preparation, Time Management And Self-Efficacy (unpublished Ph. D. Dissertation), Liberty University.
Clayton, r, (2007). Contributing to societys need for scholarship and leadership. Journal of public administration education 1.
Fazelian, (2012), Creativity in Schools, World Conference on Psychology and Sociology, Social and Behavioral Sciences 82 ,719 - 723,
Paquay، l, et al (2012). Former des enseignants professionnels (4th ed). ed de beeck, bruxelles.
Servet, c; kenan, d (2015). Action research as aprofessional development strategy. palgrave macmillan publisher.