فاعلية استخدام تطبيق ليفوکس (Livox Arabia) في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحُّد من وجهة نظر المعلِّمات والأمهات The Effectiveness of Using the Livox Arabia Application in Developing Communication Skills among Autistic Children from the Viewpoints of Teachers and Mothers

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد، بکلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة استخدام تطبيق ليفوکس (Livox Arabia) الإلکتروني في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد في بعض مراکز التوحد في المملکة العربية السعودية. وذلک من خلال استعراض إيجابيَّات ومعوقات استخدام هذا التطبيق من وجهة نظر المعلمات والأمهات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع تصميم البحث النوعي الذي يستند على البيانات النوعية لوصف الظاهرة، ودراسة حالة مرکزين من مراکز التوحد في مدينة الرياض والتي فعلت استخدام تطبيق ليفوکس مع أطفال التوحد. ولجمع البيانات المناسبة تم استخدام أداة المقابلة مع المعلمات، واستخدام أداة مجموعات الترکيز مع الأمهات، وأجري تحليل البيانات النوعية الناتجة عن أدوات الدراسة بإتباع أسلوب التحليل الموضوعي (Thematic analysis). وأظهرت النتائج أن من أبرز إيجابيات استخدام تطبيق ليفوکس في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد هو تمکِين الطفل من التواصل مع المحيطين به، وتنمية اللغة ومهارات النطق بشکل جزئي. کذلک تنمية مهارات الطلب والتعبير عن الحاجات، إضافةً إلى تميزه بالمتعة وجذب الانتباه، وکذلک سهولة ومرونة الاستخدام، ودعمه للغة العربية. أما أبرز المعوقات فقد تمثلت في التکلفة الماديَّة المرتفعة للتطبيق وعدم توفره على نظام IOS الخاص بأجهزة أبل. وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية المقترحة التي قد تفيد الباحثين والمهتمين في هذا المجال.
The study aimed to evaluate the experience of using the Livox Arabia application in developing communication skills among autistic children in some autism centers in the Kingdom of Saudi Arabia, through a review of the positives and obstacles to its use from the viewpoint of teachers and mothers. To achieve the objectives of the study, a qualitative research design was followed, specifically the case study. Two autism centers were selected in the city of Riyadh, which did use the Levox application with autistic children, and the study was administered to a sample of teachers and mothers of children in these centers. To collect the appropriate data, an interview and focus group tools were used, and thematic analysis was applied to the data. The results showed that one of the main advantages of using the Levox application in developing communication skills among autistic children is to enable the child to communicate with those around him, to develop language and pronunciation skills in part, and to develop the skills of demand and expressing needs, in addition to its distinction and enjoyment of attention, besides ease and flexibility of use, and support for the Arabic language. The main obstacles were the high cost of the application and its lack of availability on the IOS system for Apple devices. In light of the previous results, the research presented several recommendations and proposed future studies that may benefit researchers and those interested in this field.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
بوشريعة، مخلص؛ والجوالده، فؤاد (2016). صعوبات استخدام الأدوات التکنولوجية المساعدة لذوي اضطراب التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/788165
أعلاوي، صبرية (2010).  فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الوسائل البصرية في تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/637068
البار، عبد الله؛ عيد، روان (2016). فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر قائم على السلوک اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال من ذوي التوحد في المملکة العربية السعودية مسترجع من:
التميمي، ندى (2016). واقع استخدام الحاسب من قبل معلمات مراکز التوحد بمدينة الرياض لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد . المجلة التربوية الدولية المتخصصة: المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب، 5, (8)، 204 - 229. مسترجع من
تنيو، فاطمة الزهراء؛ ميلود، مراد (2019). تطبيقات ثورية عبر الهواتف الذکية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6، 135 - 153. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/938602
حسينة، يوسفي؛ ابن دعيمة، لبنى؛ نجار، خليدة (2016). اضطرابات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الطفل المتوحد. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 17, (56)، 1 - 12. مسترجع من  https://search.mandumah.com/Record/810944
الروسان، فاروق (2010). سيکولوجية الأطفال غير العاديين (مقدمة في التربية الخاصة). عمان: دار الفکر.
الشريف، عبد الفتاح (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
العبد الکريم، راشد (2012). البحث النوعي في التربية. دار الفجر للنشر والتوزيع.
عبد الله، رشا (2013). برنامج قائم على الألعاب التعليميَّة لتحسين الإدراک البصري للطفل التوحدي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 39(4 ) ، 227 - 249. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/653694
عثمان، علي (2010). طرق التعليم في الطفولة المبکرة. عمان. دار الفکر.
العمر، فهد و زريقات، إبراهيم (2010). فاعلية برنامج محوسب في تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في منطقة الرياض. دراسة عربية في التربية الخاصة – مسترجع من http://askzad.com/viewer?service=3&imageName=168502&imageCount=0
العوهلي، لما محمد (2017). علمني کيف أتواصل. دبي: مدارک للنشر والتوزيع.
فتيحة، محمد (2010). أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام التکنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في دولة الإمارات العربية المتحدة.دکتوراه. جامعة عمان العربية. مسترجع من: http://askzad.com/Bibliographic?service=3&imageName=231796&imageCount195&key=PAD_Bibliographic_Content
الفرا، ربا؛ وجروان، فتحي (2012). بناء برنامج تدريبي محوسب لتحسين الانتباه البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وقياس فاعليته (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/637039
قواسمة، کوثر (2014). أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية باستخدام النمذجة من خلال الفيديو لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الطفولة والتربية (کلية رياض الأطفال - جامعة الإسکندرية)، 6, (20)، 81 - 131. مسترجع من:
کريسويل، جون (2018). تصميم البحوث الکمية – النوعية – المزجية – (عبد المحسن القحطاني، مترجم). الکويت: دار المسيلة (2014).
محمد، عبير (2012). فاعلية استخدام الألعاب التربوية الإلکترونية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال التوحديين بمدارس الدمج التعليمي. المؤتمر الدولي العلمي التاسع - التعليم من بعد والتعليم المستمر أصالة الفکر وحداثة التطبيق - الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية - ج 2، القاهرة: معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة والجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 680 - 694. مسترجع من:
منيب، تهاني و على، علي (2015). استخدام القصة الحرکية کمدخل لتحسين التواصل الاجتماعي غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية - مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي، (2)، 68 - 79. مسترجع من
المواسي، محمد (2016). 400 ألف طفل توحدي في السعودية يواجهون ندرة المتخصصين في علاجهم. صحيفة سبق الإلکترونية. موقع تطبيق ليفوکس. اطلع في (27/2/2019) مسترجع من: http://www.livoxarabia.com/ar/%D8%B9%D9%86%D9%84%D9%8A%D9%81%D9%88%D9%83%D8%B3
موقع جمعية الطب النفسي الأمريکية (APA). اطلع في (28/2/2019) مسترجع من: https://www.psychiatry.org/patients-families/autism/what-is-autism-spectrum-disorder
يونس، نجاني (2015). حاجات أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المملکة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات. دراسات – العلوم التربوية: الجامعة الأردنية – عمادة البحث العلمي، 42, (2)، 481 - 498. مسترجع منhttps://search.mandumah.com/Record/670258
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Bo-Sharia, M. & Al-Jawaldeh, F. (2016). The Difficulties of using technological tools assisting people with autism and their relationship to some variables (unpublished master's thesis). Amman Arab University. Retrieved from
Allawi, S. (2010). The effectiveness of an early intervention program based on the use of visual aids in developing the language skills of children with autism (unpublished PhD thesis). Amman Arab University. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/637068
Al-Bar, A. & Eid, R. (2016). The effectiveness of a training program in early intervention based on verbal behavior in developing communication skills for children with autism in the Kingdom of Saudi Arabia Retrieved from:
Al-Tamimi, N. (2016). The reality of using computers by Female teachers in autism centers in Riyadh to develop communication skills among autistic children. The International Interdisciplinary Journal of Education: 5, (8), 204 - 229. Retrieved from
Tineo, F. Z. & Miloud, M. (2019). Revolutionary applications via smart phones to serve people with special needs. The Arab Journal of the Sciences of Disability and Giftedness. The Arab Journal of Disability and Talent Sciences, 6, 135-153. Retrieved from
Hasina, Y. ; Ibn Daima, L. & Najjar, Kh. (2016). Verbal and nonverbal communication disorders in an autistic child, 17, (56), 1-12. Retrieved from
Rousan, F. (2010). Psychology of extraordinary children (Iintroduction to Special Education). Dar Al Fikr.
Sharif, A. (2011). Special education and treatment programs. The Anglo-Egyptian Bookshop.
Abdul-Karim, R. (2012). Qualitative research in education. Dar Al Fajr for publication.
Abdullah, R. (2013). A program based on educational games to improve the visual perception of an autistic child. Arab Studies in Education and Psychology, 39 (4), 227-249. Retrieved from:
Othman, A. (2010). Methods of education in early childhood. Dar Al -fikr.
Al-Omar, F. & Zureikat, I. (2010). The effectiveness of a computerized program in developing communication skills of autistic children in Riyadh. An Arabic Study in Special Education - Retrieved from http://askzad.com/viewer?service=3&imageName=168502&imageCount=0
Al-Ohali, L. M. (2017). Teach me how to communicate. Madarek Publishing and Distribution.
Fatiha, M. (2010). The impact of a training program based on the use of supportive technology in improving communication skills of autistic children in the United Arab Emirates. Amman Arab University. Retrieved from
Al-Farra, R. & Jerwan, F. (2012). Building a computerized training program to improve visual attention among children with autism and measure its effectiveness (unpublished master's thesis). Amman Arab University. Retrieved from:
Qawasma, K. (2014). The effect of a training program to develop social skills using video modeling on a sample of children with autism. Journal of Childhood and Education (Kindergarten College - University of Alexandria), 6, (20), 81-131. Retrieved from:
Cresswell, J. (2018). Quantitative - qualitative - blended research design - (Abdul Mohsen Al-Qahtani, translator). Dar Al-Messila (2014).
Muhammad, A. (2012). The effectiveness of using electronic educational games in developing social communication skills for autistic children in integrated schools. The 9th International Scientific Conference - Distance Learning and Continuing Education - Originality of thought and novelty of application - The Arab Society for Education Technology - Part 2, Cairo: Institute of Educational Studies, Cairo University and the Arab Society for Education Technology, 680-6804. Retrieved from:
Muneeb, T. & Ali, A. (2015). Using the storyboard as a technique for improving nonverbal social communication in children with autism. The Arab Journal of Education and Human Sciences Studies and Research - Dr. Hanan Darwish for Logistics and Applied Education, (2), 68-79. Retrieved from
Al-Mawasi, M. (2016). 400,000 autistic children in Saudi Arabia face a scarcity of specialists to treat them. Sabq electronic newspaper. Liveox application.Retrieved from: http://www.livoxarabia.com/ar/%D8%B9%D9%86%D9%84%D9%8A%D9%81%D9%88%D9%83%D8%B3
American Psychiatric Association (APA) website. See (2/28/2019) Retrieved from: https://www.psychiatry.org/patients-families/autism/what-is-autism-spectrum-disorder
Yunus, N. (2015). The needs of parents of children with autism disorder in the Kingdom of Saudi Arabia and their relationship to some variables. Studies - Educational Sciences: The University of Jordan - Deanship of Scientific Research, 42, (2) 481 - 498. Retrieved from
 
3)    المراجع الاجنبية:
Abou El-Seoud, S.; Karkar, A.; AlJaam, J.; Karam O. (2015). A Pictorial Mobile Application for Improving Communication Skills in Non-Verbal Autism. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 9(4), 49–55. Retrieved from https://doi.org/10.3991/ijim.v9i4.4699
Meeks, J. (2017). Using an Apple iPad and Communication Application to Increase Communication in Students with Autism Spectrum Disorder. Georgia Educational Researcher, 14(1), 159–193.