تأثير اضطراب اللغة البراجماتية على اضطراب التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر The effect of pragmatic language disorder on nonverbal communication disorders in children with Asperger's syndrome

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بکلية التربية والآداب – جامعة تبوک

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر على بعض اضطرابات التواصل غير اللفظي لديهم ( التواصل البصري – الانتباة المشترک – التواصل الانفعالي)؛ ولتحقیق أهداف الدراسة تم اختیار عينة مکونة من (22) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر، يتراوح أعمارهم بين (9–12) عاماً، بمناطق ( جدة – تبوک – الحدود الشمالية). وتم تطویر مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر، وتطوير استبيان التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين اضطراب اللغة البراجماتية ومهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب متلازمة إسبرجر، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر عينة الدراسة على مقياس اضطراب اللغة البرجماتية واستبيان التواصل غير اللفظي تبعاً لمتغير النوع.
 The aim of this research is to identify the effect of pragmatic language disorder in children with Asperger's syndrome on their nonverbal communication disorders (eye contact - shared attention - emotional communication). To achieve the objectives of the study, a sample consisting of (22) children and girl children with Asperger's syndrome, whose ages ranged between (9-12) years, were selected in the regions of (Jeddah - Tabuk - Northern Borders). The pragmatic language disorder scale was developed in children with Asperger's syndrome, and a nonverbal communication questionnaire was developed for children with Asperger's syndrome, and the results of the research found a negative statistically significant correlation between pragmatic language disorder and non-verbal communication skills in children with Asperger's syndrome, and the absence of  Statistically significant differences between the scores of children with Asperger syndrome, the study sample on the pragmatic language disorder scale and the non-verbal communication questionnaire according to the gender variable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
يوسف، الطيب محمد زکى (2014). فاعلية برنامج تدريبي للطلاب معلمي المستقبل مسار التوحد بجامعة القصيم لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي التواصل البصري التواصل اللفظي التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، )159(, 2، 51 - 107.
الزريقات، إبراهيم (2010). التوحد (السلوک والتشخيص والعلاج). دار وائل للطباعة والنشر.
السبايلة، عبيد عبدالکريم عبيد (2018). دور برنامج التبادل بالصور Pecs في تطوير مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال المصابين بطيف التوحد بالأردن. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية ،34 )10(، 111 - 145. 
السعد، سميرة (1992). معاناتي والتوحد. منشورات ذات السلاسل، الکويت.
الشامي، وفاء (2004). سمات التوحد. الجمعية الخيرية النسوية: مرکز جدة للتوحد.
الطوالبة، تسنيم عبدالرحمن، و بطاينة، أسامة محمد. (2019). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة).
حسونة، أمل محمد؛ النجار، خالد عبدالرازق، و الشامي، هديل أحمد يسري. (2016). برنامج لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد. مجلة کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد، 9، 299 - 353. 
إمام، محمود محمد ومحمد، شعبان فرغلى أحمد. "تأثير اللغة البرجماتية فى الاضطرابات الانفعالية والسلوکية ومشکلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الابتدائية فى ضوء متغير النوع." مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية 34, (12) 1 - 41.
عياط، سعيد رمضان سنوسى؛ عبدالخالق، شادية أحمد و عبدالظاهر، منال محمود إسماعيل. (2016). أثر التدريب على التواصل غير اللفظي فى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس ، 17, 2، 403 - 426. 
فاروق، أسامة (2014). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
فراج، عثمان (2002). الإعاقات الذهنية في مرحلة الطفولة. المجلس العربي للطفولة والتنمية.
مطر، عبد الفتاح رجب علي, & الجمال، رضا مسعد أحمد. (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. Scientific Journal of the Faculty of Education-Assiut University452(6047), 1-33.‎
نايل، أحمد وعودة، بلال (2009). سيکولوجية أطفال التوحد. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
البطانية، أسامة و الجراح، عبد الناصر (2007). علم نفس الطفل غير العادى. دار الميسرة.
النجار، خالد (2006). استخدام الملاحظة في التشخيص الفارق بين حالات التوحد وحالات الاسبرجر "دراسة تشخيصية". مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية،17، 234-281.
لبيب، عثمان (2002). الإعاقة الذهنية في مرحلة الطفولة.المجلس العربي للطفولة والتنمية.
عثمان، ندا طه عبدالمحسن؛ زکي، دعاء محمود، و سليمان، عبدالرحمن سيد. (2019). برنامج مقترح لتحسین مهام نظریة التماسک المرکزی وعلاج اضطراب اللغة البراجماتیة لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي،57، 255 - 309.
أحمد، ياسر عبدالحميد محمود؛ النجار، سميرة أبو الحسن عبدالسلام و إبراهيم، فيوليت فؤاد. (2018). برنامج تدريبي لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 3، 89 -  56..
الصيادى، مى محمدو الفهد، أروى سعود. (2018). اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل25، (6) ، 82 - 123.
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Youssef, A. M. Z. (2014). The effectiveness of a training program for student teachers of Autism Path at Qassim University, to develop social communication skills, visual, verbal, and non-verbal communication among autistic children. The Journal of Education: Al-Azhar University - Faculty of Education, (159), 2, 51-107.
Al-Zureikat, E. (2010). Autism (behavior, diagnosis, and treatment). Dar Wael for printing and publishing.
Al-Sabayleh, O. A. O. (2018). The role of the Pecs program in developing nonverbal communication skills among a sample of children with autism in Jordan. Journal of Childhood and Education: University of Alexandria, 34 (10), 111-145.
Al-Saad, S. (1992). My suffering and autism. Zat Al-Salasil Publications.
Shami, W. (2004). Autism traits. Women’s welfare Society: Jeddah Autism Center.
Al-Tawalbeh, T. A. & Bataineh, O. M. (2019). The effect of a training program on developing pragmatic language skills among a sample of children with autism spectrum disorder in Jordan (unpublished MA thesis).
Hassouna, A. M. ; Al-Najjar, Kh. A. & Al-Shami, H. A. Y. (2016). A program to develop some nonverbal communication skills in children with non-specific developmental disorder. Kindergarten College Journal: Port Said University, 9, 299 - 353.
Imam, M. M. & Muhammad, Sh. F. A. "The effect of pragmatic language on emotional and behavioral disorders and problems of interaction with peers among primary school children in light of the gender variable." Journal of the Faculty of Education: Assiut University 34, (12) 1 - 41.
Ayat, S. R. S. ; Abdel Khaleq, Sh. A. & Abdel Zahir, M. M. (2016). The effect of nonverbal communication training in improving social interaction in autistic children. Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University, 17, 2, 403-426.
Farouk, O. (2014). Communication disorders between theory and practice. Dar Al-Massira for Publishing and Printing.
Farrag, O. (2002). Childhood intellectual disabilities. Arab Council for Childhood and Development.
Matar, A. R. A. & Al Jamal, R. M. A. (2018). The effectiveness of a training program to develop self-management skills in reducing pragmatic language disorder among children with ADHD. Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 452 (6047), 1-33.
Nayil, A. & Odeh, B. (2009). Psychology of children with autism. Dar Al-Shorouk Publishing.
Al-Batanya, O. & Al-Jarrah, A. (2007). psychology of unusual children . Dar Al-Massira
Al-Najjar, Kh. (2006). Using observation in the distinguishing diagnosis between cases of autism and  Asperger's "a diagnostic study." Journal of Contemporary Psychology and Humanities, 17, 234-281.
Labib, O. (2002). Intellectual disability in childhood. The Arab Council for Childhood and Development.
Othman, N. T. A.; Zaky, D. M. & Suleiman, A. S. (2019). A proposed program for improving central cohesion theory tasks and treating pragmatic language disorder in children with autism. Journal of Psychological Counseling: Ain Shams University - Psychological Counseling Center, 57, 255-309.
Ahmed, Y. A. M.; Al-Najjar, S. A. A. & Ibrahim, F. (2018). Training program to develop non-verbal communication in children with non-verbal learning difficulties at the elementary level. International Journal of Science and Rehabilitation of People with Special Needs: The Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 3, 89-56.
Al-Sayyadi, M. M. & Al-Fahd, A. S. (2018). Pragmatic language disorder in children with attention deficit hyperactivity in light of some variables. Journal of Special Education and Rehabilitation: The Institution for Special Education and Rehabilitation 25, (6), 82-123.
 
3)    المراجع الاجنبية
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual
American Psychiatric Association. Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (text revision, 2000) American Psychiatric Association. Washington, DC.
Andrés-Roqueta, C., & Katsos, N. (2020). A distinction between linguistic and social pragmatics helps the precise characterization of pragmatic challenges in children with autism spectrum disorders and developmental language disorder. Journal of Speech, Language, and Hearing Research63(5), 1494-1508.
Bird, J., Bishop, D. V., & Freeman, N. H. (1995). Phonological awareness and literacy development in children with expressive phonological impairments. Journal of Speech, Language, and Hearing Research38(2), 446-462.
Keehn, B. M. (2011). Investigations of attention in autism spectrum disorder: are anomalies in attention related to the development of sociocommunicative impairments? (Doctoral dissertation, UC San Diego).
Prevezer, W., Newson, E., Christie, P., & Chandler, S. (2009). First steps in intervention with your child with autism: Frameworks for communication. Jessica Kingsley Publishers.
Epstein, T., Saltzman‐Benaiah, J., O’hare, A., Goll, J. C., & Tuck, S. (2008). Associated features of Asperger syndrome and their relationship to parenting stress. Child: care, health and development34(4), 503-511.
Gillespie-Lynch, K. (2012). Responsiveness to Joint Attention in Autism: Predictive Characteristics and Concurrent Mechanisms (Doctoral dissertation, UCLA).
May, Miller, p. (1999). Introduction in Nonverbal communication, Gallaudet university NationalsDeafEducationCenter, 267-275.
Minshew, N. J., & Goldstein, G. (1998). Autism as a disorder of complex information processing. Mental Retardation and Developmental Disabilities Research Reviews4(2), 129-136.
Mundy, P., Hogan, A., & Dohering, P. (1996). A preliminary manual for the abridged Early Social Communication Scales. Coral Gables, FL: University of Miami. Available at hfft.
Murray, D. S., Creaghead, N. A., Manning-Courtney, P., Shear, P. K., Bean, J., & Prendeville, J. A. (2008). The relationship between joint attention and language in children with autism spectrum disorders. Focus on autism and other developmental disabilities23(1), 5-14.
Prizant, B. M. (1983). Language acquisition and communicative behavior in autism: Toward an understanding of the" whole" of it. Journal of speech and hearing disorders48(3), 296-307.
Qian, C., Ma. (2009). Effects Of A Parent-Implemented Intervention On Rescorla، L., Schwartz، E.(1990).Outcome of toddlers with specific expressive language delay .Appl Psycholing، 11،393-408.
Skills In Children With An Autism Spectrum Disorder،Ph.D، The City Spectrum Disorder: A Prospective Study, Journal of Autism DevelopmentDis-orders, 37, P.P.37-48.
St Clair, M. C., Pickles, A., Durkin, K., & Conti-Ramsden, G. (2011). A longitudinal study of behavioral, emotional and social difficulties in individuals with a history of specific language impairment (SLI). Journal of communication disorders44(2), 186-199.
Scott, J., Clark, C., & Brady, M. P. (2000). Students with autism: Characteristics and instructional programming for special educators. Wadsworth Publishing Company.
Varughese, T. (2011). Social Communication Cues for Young Children with Autism Spectrum Disorders and Related Conditions: How to give great greetings, pay cool compliments and have fun with friends. Jessica Kingsley Publishers.