مرعى, السيد محمد. (2020). فاعلية توظيف منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى لدى فرق الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى واتجاهاتهم نحوها The Effectiveness of Utilizing Electronic Evaluation Platforms in Developing Self-Evaluation Skills among Quality Teams at Pre-University Education Institutions: Links to their Attitudes. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 39(188ج3), 44-68. doi: 10.21608/jsrep.2020.133637
السيد محمد مرعى. "فاعلية توظيف منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى لدى فرق الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى واتجاهاتهم نحوها The Effectiveness of Utilizing Electronic Evaluation Platforms in Developing Self-Evaluation Skills among Quality Teams at Pre-University Education Institutions: Links to their Attitudes". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 39, 188ج3, 2020, 44-68. doi: 10.21608/jsrep.2020.133637
مرعى, السيد محمد. (2020). 'فاعلية توظيف منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى لدى فرق الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى واتجاهاتهم نحوها The Effectiveness of Utilizing Electronic Evaluation Platforms in Developing Self-Evaluation Skills among Quality Teams at Pre-University Education Institutions: Links to their Attitudes', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 39(188ج3), pp. 44-68. doi: 10.21608/jsrep.2020.133637
مرعى, السيد محمد. فاعلية توظيف منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى لدى فرق الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى واتجاهاتهم نحوها The Effectiveness of Utilizing Electronic Evaluation Platforms in Developing Self-Evaluation Skills among Quality Teams at Pre-University Education Institutions: Links to their Attitudes. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2020; 39(188ج3): 44-68. doi: 10.21608/jsrep.2020.133637
فاعلية توظيف منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى لدى فرق الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى واتجاهاتهم نحوها The Effectiveness of Utilizing Electronic Evaluation Platforms in Developing Self-Evaluation Skills among Quality Teams at Pre-University Education Institutions: Links to their Attitudes
الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر
المستخلص
هدف البحث إلى قياس فاعلية توظيف منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى بمؤسسات التعليم قبل الجامعى لدى فرق الجودة واتجاهاتهم نحوها، و تم اختبار العينة من عينة فرق الجودة بادارة المعادى التعليمية بطريقة مقصودة بلغت (30) من أعضاء فرق الجودة، وتوصل البحث لنتائج کان من أهمها: ثبوت فاعلية منصات التقييم الإلکتروني في تنمية مهارات التقييم الذاتى بمؤسسات التعليم قبل الجامعى لدى عينة البحث التجريبية فى تحقيق متطلبات التقييم الذاتى، بحسب نتائج تحليل بطاقة مهارات التقييم الذاتى، مع وجود فروق دالة احصائياً في اتجاهات عينة البحث نحو توظيف التقييم الإلکتروني، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نتائج تطبيق اداتى البحث (بطاقة مهارات التقييم الذاتى – مقياس الاتجاه) فى القياس البعدى لدى عينة البحث، وأوصى البحث بضرورة توفير التدريب اللازم لفرق الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى للإضطلاع بمهام التقييم الذاتى عبر منصات التقييم الإلکتروني وتعميم نتائج البحث الحالي على مجتمع أکبر من مؤسسات التعليم قبل الجامعى بمصر.
This study aimed to assess the effectiveness of utilizing electronic evaluation platforms in developing self-evaluation skills among quality teams of the pre-university education institutions and as well as developing their attitudes towards utilizing the electronic evaluation. Participants were intentionally assigned among the quality teams at Maadi Educational Administration (N = 30). The results revealed the effectiveness of electronic evaluation platforms in developing self-evaluation skills among the experimental group participants, especially in achieving the requirements of self-evaluation according to the results of the self-evaluation skills card analysis. The results also referred that there were statistically significant differences in the attitudes of the research sample towards utilizing electronic evaluation. In addition, there was a positive correlation between self-assessment skills Card and attitudes in the posttest stage. Recommendations highlighted the inevitability of providing the necessary training for quality teams in pre-university education institutions to carry out self-evaluation tasks through electronic evaluation platforms and generalize the current research results to a larger community of pre-university institutions in Egypt.
تحسين، بشير منصور (2014): استخدام الانترنت ودوافعها لدى طلبة جامعة البحرين (دراسة ميدانية). المجلة العربية للعلوم الإنسانية – العدد السادس والثمانون – السنة الثانية والعشرون – 167- 196.
الخطيب،أحمد (2015): إدارة الجودة الشاملة، الرياض، مکتب التربية العربى لدول الخليج.
ربحي، عليان و کمال القيسي(2009):استخدام شبکة الانترنت في جامعة البحرين، وقائع المؤتمر العربي الثامن للمعلومات لتکنولوجيا المعلومات في المکتبات ومراکز المعلومات العربية بين الواقع والمستقبل –القاهرة – 399-403.
رمود، ربيع(2009): فاعلية استراتيجية التعلم المدمج الإلکتروني والتقليدي في تنمية کفايات استخدام المنصات التفاعلية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية"،المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، التعليم الإلکتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، مصر،، 225 – 273.
زين الدين،فريد عبد الفتاح (2012): تطبيق إدارة الجودة الشاملة بين فرض النجاح ومخاطر الفشل، جمهورية مصر العربية.
سعيد أحمد سليمان, صفاء محمود عبد العزيز (2006): دليل جودة المدارس المصرية ,USAID
الشرهان،جمال عبد العزيز (2013 ): الشبکة العالمية للمعلومات ( الانترنت) ودورها في تعزيز البحث العلمي لدى طلاب جامعة الملک سعود بمدينة الرياض. مجلة کليات المعلمين – المجلد الثالث- العدد الثاني- 1-42.
عبد العزيز، صفاء محمود (2004): نحو رؤية لتطوير التعليم الابتدائي للدخول إلى مجتمع المعرفة في مصر .المؤتمر العلمي الثاني "التعليم والتنمية المستدامة ", قسم أصول التربية– کلية التربية –جامعة الزقازيق 10مارس 2004 .
عبد الهادي،محمد فتحي (2000): المعلومات وتکنولوجيا المعلومات. مکتبة الدار العربية للکتاب.الطبعة الأولى - القاهرة- مصر.
عمر، همشري و عبد الحميد بوعزة (2012): واقع استخدام شبکة الانترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس – مجلة دراسات العلوم التربوية – المجلد 27 العدد2 – عمان – الأردن –328-341.
الفقهاء، عصام نجيب(2013): ديناميات تطور استراتيجيات التعليم عن بعد , المؤتمر العلمي للتربية الافتراضية و التعليم عن بعد . الواقع وأفاق المستقبل , جامعة فلاديفيا – الأردن , ديسمبر / کانون الأول .
الکيلاني، زيد؛ والتقي، أحمد، وعدس، عبد الرحمن(2014): القياس والتقويم في التعليم والتعلم، الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات،447-448.
محمد،غازي محمد الجودي (2009): التحقق من احتياج أعضاء هيئة التدريس وطلاب کلية المعلمين في المملکة العربية السعودية إلى التدرب على استخدام الحاسب الآلي. مجلة کليات المعلمين – المجلد الثالث- العدد الأول- ص.184- 191.
محمد، فاروق القطب عبد الله (2008): دراسة مقترحة لتطوير نظم إدارة التعليم الإلکتروني عبر شبکات الحاسب الآلي. مجلة البحوث والدراسات – کلية المعلمين في محافظة جدة – العدد الأول،11.
محمود، عبد العزيز(2007): تصميم البحث التربوي، الطبعة الثانية، مکتبة آفاق للنشر والتوزيع، غزة، 87-88.
محمود،حسين بشير (2007): حول المستويات المعيارية والاعتماد المهنى، المؤتمر العلمى التاسع عشر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.
المنظمة العربية للثقافة والعلوم(2005م): مشروع الإستراتيجية العربية للتعليم عن بعد , المؤتمر التاسع للوزراء المسئولين عن التعليم العالي و البحث العلمي في الوطن العربي الجمهورية العربية السورية،144.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2009):وثيقة معايير التعليم قبل الجامعى،مرحلة التعليم الأساسى، مصر.
وزارة التربية والتعليم (2003):المعايير القومية لوزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم (2007): معايير المدرسة الفعالة المتکاملة , جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم، وحدة التخطيط والمتابعة (2004): مقاييس التقدير لمجال الإدارة المتميزة، القاهرة.
المراجع الأجنبية:
Advanced worldwide, Advancing excellence in Education (2006): accreditation Standards for quality schools.
Bonwell, C & Eison, A .(2003): Active learning: Creating excitement in the classroom. ASHE-ERIC Higher Education Report, No.1, George Washington University.
Broadcast training. (2012): sanfrancisco; jossey -base publishers ,USA. design for computer -based training. web-based training distance.
Department for Education and Skills (2005): Middle leaders’ self-evaluation guide, www.standards.dfes.gov.uk
Douglas, j., Miller, M., Fern, L., & Cardinal, F.(2007). The use of knowledge for technological innovation within diversified firms, Academy of Management Journal, 50)2(, 308-326.
Education ", UNESCO (2011): conf. on educational development through.
Jati Nityananda,(2012): Ajit Narayan Mohanty ;Strategic Entrepreneurship: Key to Success For Competitiveness & Globalization International Journal of Science and Research (IJSR), India Online ISSN: 2319-7064Volume 1 Issue 3, December.
Jeffry A. Timmons,(2018): The Entrepreneurial Mind , New York: The seep Network.
John Harland (2004): Accountability and school lea self evaluation , NFER/ConfEd Annual Research Conference (October 2004 )
Jorge Bananate,(2018): An Institutional Guide For Enterprise Development Organizations , ( New York: The seep Network.
Kandil , S.H.,(2001) "virtual laboratory: one step in the future Lee, W.W.& Diana, L.O. (2007): "multimedia - based instruction
Michael Lorenzen (2006). Active learning and library instruction (This article was original published in Illinois Libraries, Vol.83, No.2 p.19.available.
Montana School Accreditation(2005): Standards and Procedures Manual , Board of Public Education 2500 Broadway, http://www.opi.mt.gov/PDF/Accred/AccredStandards2005.pdf
Office for Government School Education (2008): School Self-Evaluation Guidelines 2008, Department of education and early childhood, State government Victoria, 155.
Quality, Development, Improvement(QDI) (2003): School self evaluation, www.croydon.gov.uk
Rai , A.N.(2001): "Distance education :open learning VS virtual
Roy, S. (2001):distance learning around the world", UNESCO Conf.
S.S.Khanka,(2000): Entrepreneurial Developement, Ram Nagar, 1stedition, New Delhi.
The Chicago Schools of Professional- Psychology (2006): self study (2007): Institutional Report to the Higher Learning Commission of the North Central Association of Colleges and Schools.
The Headmasters and Headmistress conference(HMC) (2007): Knowing your school , Making School Self-Evaluation work.
The Western Association of Schools and Colleges (2001): Handbook of Accreditation: Accrediting Commission for Senior Colleges and Universities, Western Association of Schools and Colleges: WASC.
University concepts" ,Author press, new delhik utilization of technology, UAE ,99-11