درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بقيم النزاهة من وجهة نظر الطلبة. The Faculty Members Commitment Degree in the Jordanian Universities to the Values of Integrity from the Students' Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک، تخصص التربية الخاصة، قسم العلوم التربوية، کلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بقيم النزاهة من وجهة نظر الطلبة، استخدم الباحث المنهجى الوصفي المسحي، وأداة الاستبانة التي تکونت من(45) فقرة، وزعت على خمسة مجالات، وتم أخذ عينة طبقية عشوائية بلغت (2345) طالبًا وطالبةً، من الجامعات الأردنية،(التکنولوجيا، اليرموک، البلقاء التطبيقية) وتم الحصول على نسبة صدق وثبات کافيين لأغراض الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بقيم النزاهة من وجهة نظر الطلبة، قد جاءت بدرجة تقييم مرتفعة، وکان ترتيب القيم کما يلي (قيم العدل، قيم الأمانة قيم الإخلاص قيم العفة، قيم الاصلاح)، ويوصي الباحث بإشراک أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في دورات تدريبية ومشاغل تربوية حول أهمية قيم النزاهة وانعکاساتهما على الطلبة والمجتمع.
The study aimed to define the level of faculty members at Jordanian universities commitment to the integrity values from students’ perceptions. The researcher employed a survey descriptive design in addition to the instrument of the study consisting of (45) items, distributing on (5) domains. A stratify random sample totaling (2345) male and female students was selected from Jordan University of Science and Technology, Al-Yarmouk University and Al-Balqa’a Applied University. Adequate reliability and validity indicators were achieved for the objectives of the study. The results of the study showed that the level of faculty members at Jordanian universities commitment to integrity values from students’ perceptions was high. As fairness values ranked first, then honesty, virtue, and reform, respectively. The researcher recommends engaging Jordanian university faculty members in training courses and workshops addressing the importance of integrity values and their effect on students and society.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

إبراهيم، اياد أحمد(2015). دور الجامعات في تحقيق النزاهة العلمية. منتدى الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي النزاهة العلمية، الرياض. 269-280.
إبن منظور، محمد بن مکرم (1988). لسان العرب، جزء 13، تحقيق عبد الله علي وآخرون. ، دار المعارف.
أکرم، حبه أحمد(2017). أثر استخدام قناة التيليجرام في تعزيز قيم النزاهة لدى معلمات العلوم الشرعية واتجاهاتهن نحوه. رسالة الخليج العربي، 145. 420-456
بدرخان، سوسن والعناتي، ختام(2017) دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم النزاهة وعلاقته بالإنتماء الوظيفي لدى الطلبة" بالتطبيق على الجامعة الأردنية وجامعة عمان الأهلية. مجلة دراسات، العلوم التربوية، 44(4). 77-99.
الحربي، مروان علي(2016). محددات مخالفة معيير النزاهة الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الجامعية وما فوق الجامعية في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية العلوم الإنسانية والإجتماعية، السعودية، الرياض، 93.
حسين، أحمد(2001). العوامل المؤثرة على الالتزام التنظيمي لدى طلاب کلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 20 (1). 600-629.
حمادات، محمد حسن وعياصره، محمد نايف(2011). درجة الالتزام الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية الحصن الجامعية الأردنية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)،  25 (4). 1005 – 1036.
الخليفة، حسن جعفر(2015). مدخل إلى المناهج وطرق التدريس. مکتبة الرشد.
الخوالدة، محمود(2003). التقييم الذاتي لدرجة الاعتقاد والممارسة لمنظومة القيم الأخلاقية الإسلامية لدى طلبة جامعة اليرموک. دراسات العلوم التربوية، 30(1). 150-120.
الشربيني، غادة، حمزة (2019). تفعيل ممارسات قيم النزاهة الأکاديمية والمهنية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية: تصوّر مقترح. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،   66. 61-129.
عبد اللطيف، ميادة طارق(2014). دور العولمة في تشکيل الاتجاهات نحو قيم المواطنة والنزاهة من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية الأساسية،  20(86). 435 – 480.
عبيدات، ذوقان؛ وعبد الحق، کمال؛ وعدس، عبد الرحمن(2015). البحث العلمي- مفهومه وأدواته وأساليبه (ط17).  دار الفکر للنشر والتوزيع.
العجلوني، رضوان.(2000). منظومة القيم لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم العلوم التربوية، کلية الفلسفة والعلوم الإنسانية، جامعة الروح القدس. لبنان.
العزي، أحلام والدليمي، أميرة.(2016). النزاهة الأخلاقية وعلاقتها بالاتزان العاطفي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة ديالي، 69. 1- 25.
عطية، خليل محمد(2015). الفساد الأکاديمي أسبابه وآثاره، وطرق مکافحته، دروس مستفادة من دول مختارة، منتدى الشراکة المجتمعية في البحث العلمي النزاهة العلمية.
الغامدي، ماجد سالم(2016). بناء برنامج في تنمية قيم النزاهة لطلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث بالمملکة العربية السعودية (رسالة دکتوراة غير منشورة )، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض. السعودية.
الفرحان، سالم مبارک(2015). حماية النزاهة والتماسک الاجتماعي، النزاهة والتماسک الاجتماعي، موقع الهيئة الوطنية لمکافحة الفساد ( نزاهة )، الرياض.
 القرشي، عبد الباري (1429هـ). الأساليب التربوية لتنمية خلق العفة لدى الشباب وتطبيقاتها في ضوء التربية الإسلامية (رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. السعودية.
محمد، ماجدة فتحي(2017). أثر استخدام أسلوب التخيل في تقديم القصة على تنمية قيم النزاهة والإندماج في أحداثها لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية،  29 (1). 229- 316.
المزمومي، عابد.(1438ه). قيم النزاهة في القرآن الکريم ودور الأسرة في تنميتها لدى الأبناء (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى. السعودية.
المصري، إيهاب ومحمد طارق(2013). القيم التربوية والأخلاقية، (مفهومها، أسسها مصادرها). طيبة للنشر والتوزيع.
مناعي، رانيا.(2009). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموک للقيم السائدة في المجتمع الأردني (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة اليرموک.الاردن.
ودعاني، جبران(1437ه). دور الجامعات السعودية في تعزيز قيم النزاهة من وجهة نظر القيادات الجامعيةدراسة تطبيقية على جامعة الجوف (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة أم القرى. السعودية.
آل إطميش، سناء نعيم (2017). دور الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في معالجة ضعف الجانب التربوي في ترسيخ قيم الأخلاق والنزاهة في الوظيفة العامة لدى الطلبة، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 15. 168- 200.
العبيکي، وليد إبراهيم، وزملاؤه(2014). تقويم دور مناهج المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية في تنمية مفاهيم وقيم النزاهة ومحاربة الفساد لدى طلاب تلک المرحلة بمنطقة القصييم. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،  205. 53- 106.
مجمع اللغة العربية(2010). المعجم الوسيط (ط5). مکتبة الشروق الدولية.
الدويک، عبد الغفار(2012). الجمهورية العربية الدولية في مکافحة الفساد، ندوة النزاهة ومکافحة الفساد. الهيئة الوطنية لمکافحة الفساد.
نجم الدين، حنان عبد الجليل(2017). أثر استخدام الأنشطة الصفية لتعزيز قيم النزاهة في التدريس لدى الطالبات المعلمات بالدبلوم العام في التربية بجامعة جدة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 88. 245 - 267.
زايد، أميرة عبد السلام (2015). الجامعة وقيم النزاهة في البحث العلمي رؤية تنموية ،منتدى الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي- النزاهة العلمية. 125-146.
 

ثانيا: المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, I. A. (2015). The role of universities in achieving scientific integrity. Forum for Community Partnership in Scientific Research, Scientific Integrity, Riyadh. 269-280.
Ibn Manzoor, M. M. (1988). Lisan Al Arab, Part 13, Edited by Abdullah Ali and others. Dar al marefe.
Akram, H. A. (2017). The effect of using the Telegram channel in promoting the values ​​of integrity of forensic science teachers and their attitudes towards it. Resalat al khaleej al arabi, 145.420-456
Badrakhan, S. and A., k. (2017) The Role of Jordanian Universities in Promoting the Values ​​of Integrity and Its Relation to the Job Affiliation of Students "Applied to the University of Jordan and Al-Ahliyya Amman University. Dirasat Journal, Educational Sciences, 44 (4) 77-99.
Al-Harbi, M. A. (2016). Determinants of violating the academic integrity standard among undergraduate and postgraduate students in the Kingdom of Saudi Arabia. Imam Muhammad bin Saud Islamic University Journal of Humanities and Social Sciences, Saudi Arabia, Riyadh, 93.
Hussein, A. (2001). Factors affecting the organizational commitment of students of the College of Education. Journal of Research in Education and Psychology, 20 (1). 600-629.
Hamat, M. H. and A., M. N. (2011). The degree of career commitment of faculty members at Al-Hosn University College of Jordan from their point of view. An-Najah University Research Journal (Humanities), 25 (4). 1005--1036.
Caliph, H. J. (2015). Introduction to curricula and teaching methods. Al-Rushd Library.
Khawalda, M. (2003). Self-evaluation of the degree of belief and practice of the system of Islamic moral values ​​among Yarmouk University students. Educational Sciences Studies, 30 (1). 150-120.
El-Sherbiny, G., H. (2019). Activating the practices of academic and professional integrity values ​​among faculty members in Saudi universities: a suggested scenario. The Journal of Education, Sohag University, 66. 61-129.
Abdul Latif, M. T. (2014). The role of globalization in shaping trends towards the values ​​of citizenship and integrity from the point of view of secondary school teachers in light of some variables. Journal of the College of Basic Education, 20 (86). 435--480.
Obeidat, T.; A. H., K. And A., A. (2015). Scientific Research - Concept, Tools and Methods (17th ed.). Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Al-Ajlouni, R. (2000). The value system for faculty members in Jordanian universities (unpublished master's thesis), Department of Educational Sciences, College of Philosophy and Humanities, University of the Holy Spirit. Lebanon.
Al-Ezzi, A. and A., A. (2016). Moral integrity and its relationship to emotional balance among middle school teachers. Diyala University Journal, 69.1-25.
Attia, K. M. (2015). Academic corruption, its causes, effects, and methods of combating it, lessons learned from selected countries, Forum for Community Partnership in Scientific Research, Scientific Integrity.
Al-Ghamdi, M. S. (2016). Building a program in developing integrity values ​​for high school students in the Hadith course in the Kingdom of Saudi Arabia (unpublished Ph. D. Dissertation), Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh. Saudi.
Al-Farhan, S. M. (2015). Protecting integrity and social cohesion, integrity and social cohesion, the website of the National Anti-Corruption Commission (Nazaha), Riyadh.
 Al-Qurashi, A. (1429 AH). Educational methods for developing the creation of chastity among young people and their applications in the light of Islamic education (unpublished master thesis), Umm Al-Qura University, Makkah. Saudi.
Muhammad, M. F. (2017). The effect of using imagination in presenting the story on developing the values ​​of integrity and inclusion in its events among kindergarten children. Journal of Childhood and Education, 29 (1). 229- 316.
Al-Mazmoumi, A. (1438 AH). Values ​​of integrity in the Noble Qur’an and the role of the family in its development among children (unpublished master's thesis), Umm Al-Qura University. Saudi.
Al-Masry, I. and M. T. (2013). Educational and moral values, (its concept, foundations and sources). teeba for publishing and distribution.
Mannai, R. (2009). The degree of practice of faculty members and students at the University of Jordan and Yarmouk University of the prevailing values ​​in Jordanian society (unpublished Ph. D. Dissertation), Yarmouk University, Jordan.
Wadani, G. (1437 A.H.). The role of Saudi universities in promoting integrity values ​​from the point of view of university leaders, an applied study on Al-Jouf University (unpublished Ph. D. Dissertation), Umm Al-Qura University. Saudi.
Al-Imamish, S. N. (2017). The role of psychological counseling and educational guidance in addressing the weakness of the educational aspect in entrenching the values ​​of morality and integrity in the public office among students. Journal of Arts, Arts, Humanities and Sociology, 15. 168-200.
Al-Obaiki, W. I., and etc (2014). Evaluating the role of intermediate school curricula in the Kingdom of Saudi Arabia in developing the concepts and values ​​of integrity and fighting corruption among students of that stage in the Al-Qassim region. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 205. 53-106.
Academy of the Arabic Language (2010). The Intermediate Lexicon (5th ed.). Al shrouk International Library.
Al-Dweek, A. (2012). International Arab Republic in Combating Corruption, Integrity and Anti-Corruption Symposium. The National Anti-Corruption Authority.
Najmuddin, H. A. J. (2017). The effect of using classroom activities to enhance the values ​​of integrity in teaching among female students with a general diploma in education at the University of Jeddah. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 88. 245-267.
Zayed, A. A. S. (2015). The university and the values ​​of integrity in scientific research, a development vision, a forum for community partnership in the field of scientific research - scientific integrity. 125-146.
 

ثالثا: المراجع الأجنبية

 
Kim, E. P. (2004). Social learning of values and teacher-student interactions in a transitional socialist China. University of California, Los Angeles.
Norman, S. M., Avolio, B. J., & Luthans, F. (2010). The impact of positivity and transparency on trust in leaders and their perceived effectiveness. The Leadership Quarterly21(3), 350-364.
Amann, W., Berenbeim, R. E., Cecchihi, G., DePersis, D., Gentile, M. C., Haertl, J., ... & Waheed, A. (2012). Anti-corruption Guidelines (" Toolkit") for MBA Curriculum Change July 2012: A Project by the Anti-Corruption Working Group of the Principles for Responsible Management Education (PRME) Initiative, United Nations Global Compact.
Collins, J., Reid, C., & Fabiansson, C. (2011). Identities, aspirations and belonging of cosmopolitan youth in Australia. Cosmopolitan civil societies: an interdisciplinary journal3(3), 92-107.
Wang, Z. G. (2009). Study on Countermeasures on Moral Education through School Network. Online Submission6(1), 44-48.
Miley ,W.M. & Miller,K.(2005): "Communication theories: Perspective, processes, and contexts". McGraw-Hill.
 http://www.mohe.gov.jo/ar/Statistics/Statistics2017-2018%20v5.pdf
Morgan, B. L., & Korschgen, A. J. (2001). The ethics of faculty behavior: Students' and professors' views. College student journal35(3), 418-423.
Walsh, D. J., & Maffei, M. J. (1994). Never in a Class by Themselves: An Examination of Behaviors Affecting the Student-Professor Relationship. Journal on Excellence in College Teaching5(2), 23-49.