دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي لدى الشباب السعودي. The Role of Social Networking Sites in Developing Cultural Awareness among the Saudi Youth

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم القيادة والسياسات التعليمية، کلية التربية، جامعة الطائف،المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الثقافي لدى بعض الشباب السعودي ومدى تأثير المنطقة التعليمية في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من بعض الشباب بالمملکة العربية السعودية، وقد تکونت العينة من 426، بستة مناطق بالمملکة (الرياض- مکة- المدينة المنورة-المنطقة الشرقية-حائل-القصيم)، بالتساوي، وتم تطبيق استبانة مکونة من (30) فقرة موزعة على مجالين، وبينت النتائج أن معدل النسبة المئوية لدور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الثقافي المرتبط بالمفاهيم قد بلغت (66.36%). کما أن معدل النسبة المئوية على المجال الثاني والمرتبط بالسلوکيات قد بلغت (69.80%). کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابة أفراد العينة حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الثقافي من وجهة نظرهم تعزى إلى عامل المنطقة.
The present study aimed to uncover the role of social networking sites in spreading cultural awareness among Saudi youth. In addition to the identification the differences in the role of social networking sites in spreading cultural awareness among Saudi youth are attributable to the region. The study used a descriptive approach and the population consisted of all young people in Saudi Arabia, and the sample consisted of 426, six regions of the Kingdom (Riyadh – Mecca – Medina - eastern region - Hail-Qassim), evenly. The questionnaire has been prepared of 30 items distributed on two areas. The results showed that the percentage of the role of social networking sites in spreading cultural awareness associated concepts rate has reached (66.36%). The percentage of the second area and associated behaviors rate has reached (69.80%). The results also showed that there were no statistically significant differences between the mean scores of the sample response on the role of social networking sites in spreading cultural awareness of their point of view due to the region's workers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا المراجع العربية
إبراهيم، حيدر. (1999). العولمة وحول الهوية الثقافية(ط 2). عالم الفکر.
أحمد، ابتهاج عبد القادر محمد. (1998). العلاقة بين ثنائية اللغة وبين تشکيل الهوية الثقافية لدى المراهقين( رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
ارجون أبا دوراى. (2005). التباين والاختلاف فى الاقتصاد الثقافى العالمى. (ترجمة عبد الوهاب علوب). الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
أمين، جلال. (2002). العولمة. دار المعارف.
برادة، محمد. (11-14مايو، 1997). التعددية وتأثيرها على الحقل الثقافى العربى. مستقبل الثقافة العربية، سلسة أبحاث المؤتمرات، القاهرة.
الجابري، محمد عابد. (1995). مسألة الهوية (العروبة والإسلام.. والغرب). مرکز دراسات الوحدة العربية.
الجابري، محمد عابد. (1998). العرب والعولمة. مرکز دراسات الوحدة العربية.
جان زريجلو. (1999). العولمة وتهميش الثقافة الوطنية رؤية نقدية من العالم الثالث. عالم الفکر، 28(2).
الجعفري، ممدوح عبد الرحيم، وآخرون. (2002). الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية. شرکة الجمهورية الحديثة لتمويل وطباعة الورق.
الجهني، عبد الرحمن بن علي. (2017). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي. مجلة البحث العلمي، کلية البنات، جامعة عين شمس، (18).
حافظ، نعمت أحمد حافظ. (2003). الأسرة المصرية فى مواجهة الاستلاب التربوى والثقافى للبث الفضائى. مجلة البحث التربوى، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة، (1).
حجازي، أحمد مجدي محمود.(2001). الثقافة العربية فى زمن العولمة. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
حسن، هدى حسن. (1999). التعليم وتحديات ثقافة العولمة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 23، (3).
الحسيني، عبد الرحمن. خدمات شبکات التواصل الاجتماعي .استرجع من  www.almustagbal.com/node/78110.
حلمي، مصطفى. (2001).  حضارة العصر … الوجه الآخر.  دار الدعوة للنشر.
خضر، نرمين. (15-17 فبراير، 2009م). الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع الشبکات الاجتماعية: دراسة على مستخدمي الفيس بوکالمؤتمر العلمي الأول، الاسرة وتحديات العصر. جامعة القاهرة، کلية الاعلام.
خطاب، جابر على. (2001). أزمة الإنسان العربى المعاصر فى ضوء إشکاليات الانفتاح والعولمة. مطابع دار أخبار اليوم.
الدبيسي، عبدالکريم والطاهات، زهير. (2013). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الراي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 40(1).
الدرّاب،مازن. مواقع الشبکات الاجتماعية وطريقة عملها. استرجع من  knol.google.com/k
راضي، زاهر. (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي. مجلةالتربية،  جامعة عمان الأهلية، (15).
الرعود، عبدالله. (2012). دور شبکات التواصل الاجتماعي في التغيير السياسي في تونس ومصر من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين (2002) (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الاوسط، کلية الاعلام
رمضان، عبد الرحمن أمين محمد. (2006). فاعلية برنامج مقترح قائم على منظومة المعتقدات الفلسفية في تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة والأداء التدريسي والاتجاه نحو مادة الفلسفة لدى طلاب کلية التربية( رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة طنطا.
ساري، حلمي. (2005م). ثقافة الإنترنت دراسة في التواصل الاجتماعي. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
سالم،محمد. (١٤٢٥هـ). النظم التربوية العربية تتفاعل مع العولمة ولکن مظهرياً. مجلة المعرفة، (109)، الرياض.
صادق، عباس مصطفى. (2008). الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات. دار الشروق.
صالح، أحمد محمد. (2000). العزلة والتواصل عبر الإنترنت. مجلة الهلال، القاهرة.
الصبحي، عفاف عثمان عتيق، وحموه، نهى طار محمد. (2018). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على المستوى التحصيلي والتعليمي لطلاب مدارس المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي، کلية البنات، جامعة عين شمس، (19).
الصبيحي، موسى عبد اللطيف. (2003). الإنترنت.. ثقافة العولمة أم عولمة الثقافة. مجلة الخفجى، السعودية، (8).
صيام، شحاتة. (أبريل، 2002). الشباب والهوية الثقافية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (108).
عامر، علا مصطفى. (2004). الشباب.. متى يعود ثروة للأمة الإسلامية؟ جريدة الأهرام المصرية، (42984).
عبد الجليل، موسى آدم. (24-26 اکتوبر ، 2011). کيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في اضعاف العادات والتقاليد وتقليص العلاقات الاجتماعية. مؤتمر الدوحة التاسع لحوار الأديان، الدوحة، قطر.
عبد الدايم، عبد الله. (1997). العالم ومستقبل الثقافة العربية. المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
عبد الفتاح، فتحى. (2003). الثقافة والعولمة. الهيئة المصرية العامة للکتاب؛ (مکتبة الأسرة).
عبد المعطي، عبد الباسط. (21-22 فبراير ، 2001). العولمة وأدوار الأسرة فى التعليم ورقة رؤيا. وحدة البحوث والدراسات السکانية، القاهرة.
العبيد، إبراهيم بن عبد الله. (2015). آثار مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب کلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم: التويتر نموذجاً.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، السعودية.
عبيدات، ذوقات وآخرون. (2001) البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
العبيري، فهد حمدان. (2013). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تحسين خدمات الطالب في الجامعات السعودية تصور مقترح (رسالة دکتورة غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية.
عثمان، السعيد محمود السعيد. (2003). تطوير التعليم الجامعى فى مصر فى ضوء بعض التحديات المعاصرة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (118).
عثمان، السعيد محمود، وآخرون. (2002). ممارسة طلاب الجامعة فى مصر لأدوارهم المجتمعية، دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (108).
عطية، إيمان إبراهيم أحمد السيد، کاشف، إيمان فؤاد، وسعفان، محمد إبراهيم. (2016). فعالية برنامج تدريبي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي بالتنوع الثقافي للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية. مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بکلية التربية جامعة الزقازيق، مصر.
علي، نبيل. (2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات. عالم المعرفة.
الفار، إبراهيم عبد الوکيل. (2012م). تربويات تکنولوجيا القرن الحادى والعشرين: تکنولوجيات الويب 0.2(ط 1). الدلتا.
فتح الله، سناء. (8 مارس، 2004). تفکيک المصطلح..الثقافة. جريدة الأخبار المصرية.
فرج، السيد أحمد. (2004). العولمة الإسلام والعرب، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
الفواعير، هيام يوسف سليمان. (2016). أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري للشباب الجامعي بالأردن من وجهة نظر طالبات کلية إربد الجامعية / جامعة البلقاء. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر.
القرضاوي، يوسف. (2000). المسلمون والعرب. دار التوزيع والنشر الإسلامية.
القريطي، عبدالمطلب والشخص، عبدالعزيز(1991). ظاهرة الاغتراب لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين وعلاقتها ببعض المتغيرات الأخرى، رسالة الخليج العربي.٨٥ (٣٩).
الکيلاني، تيسير. (2001). أساسيات نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد وجودته النوعية. الشرکة المصرية العالمية للنشر.
مايک فيدرستون. (2000).  ثقافة العولمة (القومية والعولمة والحداثة) (ترجمة عبد الوهاب علوى). المجلس الأعلى للثقافة.      
مبارک، أحمد محمد. (1999). الهوية الکويتية فى علاقتها ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 13 (2)، القاهرة.
مراد، برکات محمد. (2004). العولمة: رؤية تاريخية وموقف نقدى السعودية. مجلة الخنجى، (12).
المصيلحي، نجلاء. (2011). الفيس بوک ورأس المال الاجتماعي في مصر: دراسة سوسيولوجية ميدانية. حوليات أدب عين شمس، 39.
النجار، سامي العيد. (23-29 أغسطس، 2002). دور الصحافة الدينية في مواجهة الغزو الثقافي للشباب. المؤتمر العلمي التاسع للندوة العالمية للشباب الإسلامي، الشباب والانفتاح العالمي.
نجيب، کمال. (1993). الجامعة الأمريکية والتبعية الثقافية. مجلة التربية المعاصرة، (29).
النشار، مصطفى. (2003). ما بعد العولمة. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
ثانيا المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, H. (1999). Globalization and about cultural identity (2nd ed.). Allam Al fikr.                                                                                         
Ahmed, I. A. M. (1998). The relationship between bilingualism and the formation of cultural identity in adolescents (unpublished master's thesis). Institute of Higher Studies for Childhood, Ain Shams University.       
Arjun, A. (2005). Variation and difference in the global cultural economy. (Translated by Abd al-Wahhab Alloub). Egyptian General Book Authority, Cairo.                                                                       
Amin, J. (2002). Globalisation. Dar Al Marifa.                                     
Berrada, M. (11-14 May, 1997). Pluralism and its impact on the Arab cultural field. The Future of Arab Culture, Conference Research Series, Cairo.                                                                                                      
Al-Jabri, M. A. (1995). The issue of identity (Arabism, Islam, and the West). Center for Arab Unity Studies.                                                    
Al-Jabri M. A. (1998). The Arabs and Globalization. Center for Arab Unity Studies.                                                                                        
Jan, Z. (1999). Globalization and the Marginalization of National Culture: A Critical View of the Third World. Allam Al Fikr, 28 (2).      
 Al-Jaafari, M. A., & et al. (2002). Philosophical and social foundations of education. Al Haditha Republic Company for Financing and Printing Paper.                                                                                                   
Al-Juhani, A. A. (2017). The reality of using social networking sites for scholarship students at the Islamic University of Madinah  Al Menoura and its relationship to their academic achievement. Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University, (18).                            
Hafez, N. A. H. (2003). The Egyptian family in the face of the educational and cultural dispossession of satellite broadcasting. Journal of Educational Research, The National Center for Educational Research and Development in Cairo (1).                                                              
Hegazy, A. M.. (2001). Arab culture in the era of globalization.  Dar Quba for printing, publishing and distribution.                                     
Hassan, H. H. (1999). Education and the challenges of the globalization culture. Journal of the Faculty, Ain of Education Shams University, 23, (3).                                                                                                         
Al Husseini, A. Social Networking Services.
 
Helmy, M. (2001). Civilization of the age ... the other side. Dar Al Da`wah for publication.                                                                                 
Khedr, N. (February 15-17, 2009). The psychological and social effects of the use of social networking sites by Egyptian youth: a study on Facebook users. The first scientific conference, the family and the challenges of the times. Cairo University, Faculty of Mass Communication.                   
Khattab, J. A. (2001). The crisis of the contemporary Arab man in light of the problems of openness and globalization. Dar Akhbar Al Youm Press.
 Al-Dibisi, A., & Al Tahat, Z. (2013). The role of social media networks in shaping the public opinion of Jordanian university students. Journal of Human and Social Sciences Studies, Deanship of Scientific Research, University of Jordan, 40 (1).                                                                     
Al Darab, M. Social networking sites and how they work.                           Retrieved from knol.google.com/k.             
Rady, Z. (2003). The use of social networking sites in the Arab world. Journal of Education, Al-Ahliyya Amman University, (15).                     
Al- Raud, A. (2012). The role of social media networks in political change in Tunisia and Egypt from the viewpoint of Jordanian journalists (2002) (unpublished master's thesis). Middle East University, Faculty of Media.                                                                                                    
Ramadan, A. A. M. (2006). The effectiveness of a proposed program based on the system of philosophical beliefs in developing awareness of some contemporary issues, teaching performance and the trend towards philosophy among students of the College of Education (unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Tanta University.                                    
Sari, H. (2005 AD). Internet culture a study in social communication. Dar Majdalawi for Publishing and Distribution.                                          
Salem, M. (1425 AH). Arab educational systems interact with globalization, but it appears to be the case. Al Marifa Magazine, (109), Riyadh.                                                                                                   
Sadiq, A. M. (2008). New Media: Concepts, Means and Applications. Dar Al Shorouk.                                                                                                 
Saleh, A. M. (2000). Isolation and online communication. Al Hilal Magazine, Cairo.                                                                                    
Al-Subhi, A. O., & Hamouh, N. M. (2018). The effect of using social media sites on the achievement and educational level of secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University, (19).                                               
Subaihi, M. A. (2003). Internet .. the globalization culture or the globalization of culture. Khafji Magazine, Saudi Arabia, (8).                 
Siam, S. (April 2002). Youth and Cultural Identity. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, (108).                                                
Amer, O. M. (2004). Youth .. When will wealth return to the Islamic nation? Al-Ahram Egyptian Newspaper, (42984).                                 
Abdul Jalil, M. A. (24- 26 October, 2011). How has social media contributed to weakening customs and traditions and reducing social relations. The ninth Doha Conference for Interfaith Dialogue, Doha, Qatar.                                                                                                     
Abdel Dayem, A. (1997). The world and the future of Arab culture. The Supreme Council for Culture, Cairo.                                                     
Abdel Fattah, F. (2003). Culture and Globalization. The Egyptian General Book Authority; (Al Osra Library).                                          
Abdul Muti, A. (12- 22 February, 2001). Globalization and the role of the family in education, a vision paper. Population Research and Studies Unit, Cairo.                                                                                            
Al-Obaid, I. A. (2015). The effects of social media on students of the College of Education at Qassim University from their point of view: Twitter is a model. Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, Saudi Arabia.                                                           
Obeidat, Z., & et al. (2001) Scientific Research: its concept, tools, and methods. Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.                 
Al-Abiri, F. H. (2013). Using social networks to improve student services in Saudi universities, a proposed conception (unpublished doctoral thesis). Umm Al-Qura University, College of Education.                      
Othman, S. M. (2003). Development of university education in Egypt in light of some contemporary challenges. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, (118).                                                   
Othman, S. M., & et al. (2002). University students in Egypt practice their societal roles, a field study. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, (108 ).                                                                         
Attia, I. I. A., Kashef, I. F., &  Saafan, M. I. (2016). The effectiveness of a training program using social media to develop awareness of cultural diversity for adolescents with hearing disabilities. Journal of Special Education, Educational, Psychological and Environmental Information Center, Faculty of Education, Zagazig University, Egypt.                        
Ali, N. (2001). Arab culture and the information age. Allam Al Marifa.
Al-Farr, I. A. (2012). Technology education of the twenty-first century: Web 0.2 technologies (1st ed.). Delta.                                                       
Fathallah, S. (8 March, 2004). Deconstructing the term ... culture. Al-Akhbar newspaper.                                                                                
                                                                                                                        
Faraj, E. A. (2004). Globalization, Islam and the Arabs. Dar Al-Wafa for printing, publishing and distribution.                                                       
Al-Fawaeer, H. Y. S. (2016). The effect of social media networks on the intellectual security of university youth in Jordan from the viewpoint of the female students of Irbid University College / Al-Balqa University. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University.           
Al-Qaradawi, Y. (2000). Muslims and Arabs. Islamic Dar for Al- Nashr and Al- Tawzie.                                                                                     
Al-Quraiti, A., & Al-Shahas, A. (1991) The phenomenon of alienation among a sample of Saudi university students and its relationship to some other variables, The Arabian Gulf Resalah, 85 (39).                              
Al-Kilani, T. (2001). Fundamentals of the open and distance education system and its quality. Egyptian International Publishing Company.     
Mike, F. (2000). The Culture of Globalization (Nationalism, Globalization and Modernity) (translated by Abdel Wahab Alawi). Supreme Council of Culture.                                                                  
Mubarak, A. M. (1999). The Kuwaiti identity in relation to some psychological and demographic variables. Journal of Research in Education and Psychology, 13 (2), Cairo.                                              
Murad, B. M. (2004). Globalization: a historical vision and a critical position of Saudi Arabia. Al-Khanji Magazine, (12).                           
Al-Moselhi, N. (2011). Facebook and Social Capital in Egypt: A Sociological Field Study. Annals of Ain Shams Literature, 39.                
Al-Najjar, S. A. (23-29 August, 2002). The role of religious press in facing the cultural invasion of youth. The ninth scientific conference of the World Assembly of Muslim Youth, youth and global openness.       
Najib, K. (1993). American University and Cultural Dependency. Journal of Contemporary Education, (29).                                                          
Al-Nashar, M. (2003). Beyond globalization. Dar Qubaa for printing, publishing and distribution.                                                                    
 
ثالثا المراجع الأجنبية
 (H) Bryan, Michael, T. (2004). An Examination of Navajo Cultural Identity and its Relationship to Academic Achievement (Ph. D) Dissertation. Abstracts International, Vol. 65- 01.
Associated Press. (2012). Number of active users at Facebook over the years. Retrieved from:  http://finance.yahoo.com/news/number-active-users-facebook-over-years-214600186--finance.html.
Chen, H. J. (2004). Toward A Conceptual Framework of Asian American Cultural Identity, Societal Power Relations and Curriculum (Ph. D) Dissertation. Abstracts International, Vol. 65 – 04.
Cheung, C., Pui-Yee, C; &Matthew, L. (2011).Online social networks: Why do students use Facebook. Computers in Human Behavior. 27 (4), 1337–1343.
Dixit, S., & et al. (2010). A Study to Evaluate Mobile Phone Dependence among Students of a Medical College and Associated Hospital of central India, Indian J Community Med, 35 (2).
 
Hill, C. L. (2004). Academic achievement and Cultural Identity in Rural Navajo High School Students (Ph. D) Dissertation.  Abstracts Interrelation, Vol. 65 – 01.
Retrieved from http://computing dictionary. The freedictionary.com/new media.
 
Hussein, Z. (2013). Effectiveness of Facebook Based Learning to Enhance Creativity among Islamic Studies Students by Employing Isman Instructional Design Model. Turkish Online Journal of Educational Technology.12 (1) 60-67 .
 
Lee, L. (2004).  21st Century Dine Cultural Identity (Ph. D) Dissertation. Abstracts International, Vol. 65 – 08.   
Meacham, S. S. (2004). Constructing Agency out of Language Contact, Evidentially in Japanese High School English Lessons and the Production Oysocio-Cultural Identity (Ph. D) Dissertation. Abstracts International, Vol. 65 – 08.
Pollara, P. & Zhu, J. (2011). Social Networking and Education: Using Facebook as an Education Space. In Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference.
 Retrieved from: http://www.editlib.org/p/36833.
Ractham,  P.  & Firpo, D.(2011). Using Social Networking Technologyto Enhance Learning in Higher Education: A Case Study Using Facebook, System Sciences. 44th Hawaii International Conference.
Steinbrecher, T. & Hart, J. (2012). Examining Teachers’ Personal and Professional Use of Facebook: Recommendations for teacher education programming. Journal of Technology and Teacher Education,20(1),71-88.      
Retrieved from: http://www.editlib.org/p/35265.