التحليل البعدي لبحوث برامج واستراتيجيات علاج صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية Meta-analysis of Programs and Strategies for Dyslexia Treatment Research at the Primary Stage

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على سمات وخصائص الدراسات التي حاولت علاج صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، وتحديد حجم أثر المعالجات التجريبية المستخدمة فيها.ومثلت قاعدة البيانات التي تم جمعها في ضوء محددات قبول واستبعاد تم تحديدها 52 دراسة، تم تحليلها مبدئيا في ضوء استمارة لترميز هذه الدراسات أعدت لهذا الهدف، بعد التأکد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. وأوضحت نتائج التحليل المبدئي للدراسات والبحوث عددا من الخصائص والسمات الوصفية لهذه الدراسات تعلقت بأنواع المعالجات المستخدمة والتي على أساسها صنفت الدراسات لصنفين أحدها استخدم البرامج التعليمية في العلاج، والثانية استخدمت الاستراتيجيات التدريسية. کما وضحت نتائج التحليل البعدي المؤسسة على طريقة Hedges and Olkin القائم على حجم الأثر وحساب التجانس بين الدراسات، أن متوسط حجم الأثر العام لهذه الدراسات جاء کبيرا، کما جاء حجم أثر المعالجات التجريبية المستخدمة في الدراسات والبحوث التي تبنت البرامج التعليمية کبيرا أيضا، وجاء حجم أثر المعالجات التجريبية المستخدمة في الدراسات التي تبنت الاستراتيجيات التدريسية کبيرا، إلا أن قيم z  لحساب الفرق بين حجوم الأثر في صنفي هذه الدراسات کان دالا، وقد رصدت الدراسة وصفيا الفروق بينها وفقا للمعالجة التجريبية المستخدمة.
The present study aimed to identify the characteristics of the studies tried to treat dyslexia at the primary stage and determine the effect size of the experimental treatments utilized in such studies. Additionally, the study sought to calculate the difference between the effect size in these studies according to the descriptive classifications that result from the initial analysis. The database that was collected in the light of the defined acceptance and exclusion determinants included 52 studies, which were initially analyzed in the light of a form for coding these studies after assuring their validity and reliability via the appropriate methods. The results of the initial analysis of the studies and research revealed a number of characteristics and descriptive features related to the types of treatments used. Based on that, the studies were classified into two categories, one of which used educational programs in treatment, and the second one used teaching strategies. The results of the meta-analysis based on the Hedges and Olkin method of calculating both the size effect and the homogeneity between studies, revealed that the mean size of the overall effect of these studies was large.  In addition, the size effect of experimental treatments used in the studies and research that adopted both the educational programs and the teaching strategies, was large. Nevertheless, the Z value of the difference between the effect size of the two categories of the studies was significant. Consequently, the study described the differences between them based on the experimental treatment used.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
إبراهيم، عبد الله، شريف، نادية. (2012). أولويات بحوث التربية الخاصة بالمملکة العربية السعودية دراسة تحليلية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 149، 23-87.
أبو علام، رجاء. (2004). مدخل إلى مناهج البحث التربوي. دار الفلاح.
إسماعيل، محمود حسن، عزيز، سامية سامي، سيد، عمر حسن. (2017). تأثير استخدام موقع تفاعلي على الإنترنت في رفع مستوى الوعي حول عسر القراءة (دسلکسياDyslexia) لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية. مجلة دراسات الطفولة، 74 (20)، 1-15.
البطانية، أسامة محمد. (2005). صعوبات التعلم. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسن، السيد محمد أبو هاشم. (2005). مؤشرات التحليل البعدي Meta- Analysisلبحوث فعالية الذات في ضوء نظرية باندورا. جامعة الملک سعود، مرکز بحوث کلية التربية.
الزيات، فتحي مصطفى. (2011). صعوبات التعلم الأسس التشخيصية والعلاجية (ط2). دار النشر للجامعات.
الزيات، فتحي مصطفى. (2012). المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم: قضايا التعريف والتشخيص والعلاج (ط2).  دار النشر للجامعات.
زيتون، کمال عبد الحميد. (2009). التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة (ط2). عالم الکتب.
السعيد، رضام مسعد. (2009). الإحصاء النفسي والتربوي نماذج وأساليب حديثة.  دار الزهراء للنشر والتوزيع.
سليمان، السيد عبد الحميد. (2005). صعوبات فهم اللغة: ماهيتها، واستراتيجياتها. دار الفکر العربي.
السويري، عبد العزيز. (2006). مشکلات اللغة التعبيرية والاستقلالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض. دار الفکر للنشر والتوزيع.
شريف، أسماء إبراهيم. (2002). تطوير منهج اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في مصر (رسالة دکتوراه غير منشورة ). کلية التربية، جامعة عين شمس.
عاشور، أحمد حسن. (2002). مدى فاعلية برنامج تدريبي في علاج بعض صعوبات التعلم النمائية (رسالة دکتوراه غير منشورة ). کلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق.
علوان، مصعب محمد شعبان. (2013). فاعلية برنامج العسر القرائي "الدسلکسيا" دراسة تجريبية على تلاميذ المرحلة الأساسية في قطاع غزة -فلسطين (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، أسوان.
القمش، مصطفى، والخوالده، فؤاد. (2012). صعوبات التعلم: رؤية تطبيقية. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
نايل، أحمد. (2006). الضعف في اللغة: تشخيصه وعلاجه. دار الوفاء للنشر والتوزيع.
نصار، يحيى. (2002). حجم الأثر کأسلوب إحصائي مکمل لفحص الفرضيات الإحصائية. مرکز بحوث کلية التربية، جامعة الملک سعود، 176، 1-41.
يونس، فتحي على. (2009). تعليم اللغة العربية للمبتدئين الصغار والکبار (ط2). مطبعة الکتاب الحديث.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, A., &Sharif, N. (2012). The priorities of education research related to the Kingdom of Saudi Arabia, an analytical study. Journal of Education, Al-Azhar University, 149, 23-87.                                           
Abu Allam, R. (2004). An introduction to educational research methods. Dar Al-Falah.                                                                                        
Ismail, M. H., Aziz, S.S., & Syed, O, H. (2017). The effect of using an interactive website on the Internet in raising awareness about dyslexia among middle school and high school students. Journal of Childhood Studies, 74 (20), 1—15.                                                                         
Al-Battania, O. M. (2005). learning difficulties.  Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.                                                                  
Hassan, E. M. . (2005). Meta- Analysis indicators for self-efficacy research in light of Pandora's theory. King Saud University, College of Education Research Center.                                                                   
Al-Zayat, F. M. (2011). Learning difficulties, the diagnostic and therapeutic foundations (2nd ed.).Dar Al-Nashr for Universities.                                                      
Al-Zayat, F. M. (2012). Mentally Excellent People with Learning Difficulties: Issues of Identification, Diagnosis, and Treatment (2nd ed.). Dar Al-Nashr for Universities.                                                               
Zaitoun, K. A. (2009). Teaching for people with special needs (2nd ed.). Allam Alkotob.                                                                                      
Al-Saeed, R, M. (2009). Psychological and educational statistics, modern models and methods.  Dar Al Zahraa for Publishing and Distribution
Soliman, E. A. (2005). Difficulties understanding language: what it is, and its strategies. Dar Alfikr Alarabi.                                                     
Al-Suwairi, A. (2006). Problems of expressive language and independence for students with learning difficulties in the city of Riyadh. Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.                                         
Sharif, A. I. (2002). Development of the Arabic language curriculum in the first three grades of the elementary stage in Egypt (unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Ain Shams University.                           
Ashour, A. H. (2002). The effectiveness of a training program in treating some developmental learning difficulties (unpublished PhD thesis). College of Education in Benha, Zagazig University.                             
Elwan, M. M. S. (2013). The effectiveness of the "Dyslexia" program, an experimental study on primary school students in the Gaza Strip - Palestine (unpublished PhD thesis). College of Education, Aswan.      
Alqamsh, M., & Al Khawalda, F. (2012). Learning difficulties: an applied view. Dar Al thaqafa for Publishing and Distribution.              
Nayel, A. (2006). Language weakness: its diagnosis and treatment. Dar Al-Wafa for Publishing and Distribution.                                              
Nassar, Y. (2002). Effect size as a complementary statistical method for examining statistical hypotheses. College of Education Research Center, King Saud University, 176, 1-41.                                                          
                                                                                                                    
Younes, F. A. (2009). Teaching Arabic for beginners, young and old(2nd ed.). Al Kitab Al Hadith Press.
 ثالثا: المراجع الأجنبية
American Psychological Association. (2010). Publication Manual of the American Psychological Association (6th Ed). American Psychological Association
Callahan, R. (2001). A multidimensional approach to dyslexia: Does locus of control and self-esteem increase with a perceived increase in reading skills (Doctoral dissertation). Carlos Albizu University
Dole, J. A., Duffy, G. G., Roehler, L. R., & Pearson, P. D. (1991). Moving from the old to the new: Research on reading comprehension instruction. Review of educational research61(2), 239-264.
Edmonds, M. S., Vaughn, S., Wexler, J., Reutebuch, C., Cable, A., Tackett, K. K., & Schnakenberg, J. W. (2009). A synthesis of reading interventions and effects on reading comprehension outcomes for older struggling readers. Review of educational research79(1), 262-300.
Fox, E. (2009). The role of reader characteristics in processing and learning from informational text. Review of Educational Research79(1), 197-261.
Gage, N. A., Lewis, T. J., & Stichter, J. P. (2012). Functional behavioral assessment-based interventions for students with or at risk for emotional and/or behavioral disorders in school: A hierarchical linear modeling meta-analysis. Behavioral Disorders37(2), 55-77.
Kim, J. S., & Quinn, D. M. (2013). The effects of summer reading on low-income children’s literacy achievement from kindergarten to grade 8: A meta-analysis of classroom and home interventions. Review of Educational Research83(3), 386-431.
Marulis, L. M., & Neuman, S. B. (2010). The effects of vocabulary intervention on young children’s word learning: A meta-analysis. Review of educational research80(3), 300-335.
Passolunghi, M. C. (2012). Working memory and arithmetic learning disability. In Working memory and neurodevelopmental disorders (pp. 127-152). Psychology Press.
Sénéchal, M., & Young, L. (2008). The effect of family literacy interventions on children’s acquisition of reading from kindergarten to grade 3: A meta-analytic review. Review of Educational Research78(4), 880-907.
Shachar, M. (2008). Meta-Analysis: The preferred method of choice for the assessment of distance learning quality factors. The International Review of Research in Open and Distributed Learning9(3), 1-15.
Sim, J., & Wright, C. C. (2005). The kappa statistic in reliability studies: use, interpretation, and sample size requirements. Physical therapy85(3), 257-268.
Slavin, R. E., Lake, C., Chambers, B., Cheung, A., & Davis, S. (2009). Effective reading programs for the elementary grades: A best-evidence synthesis. Review of Educational Research79(4), 1391-1466.
Swanson, H. L., & Hsieh, C. J. (2009). Reading disabilities in adults: A selective meta-analysis of the literature. Review of educational Research, 79(4), 1362-1390.
Torgesen, J. (2003). Empirical and theoretical support for direct diagnosis of learning disabilities by assessment of intrinsic processing weakness. Paper presented at The LD Summit. Washington, DC: US Department of Education.
Vogel, E. K., Woodman, G. F., & Luck, S. J. (2006). The time course of consolidation in visual working memory. Journal of Experimental Psychology: Human Perception and Performance32(6), 1436-1451
Wanzek, J., Vaughn, S., Scammacca, N. K., Metz, K., Murray, C. S., Roberts, G., & Danielson, L. (2013). Extensive reading interventions for students with reading difficulties after grade 3. Review of Educational Research83(2), 163-195.