دور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية. The Role of E-learning in Developing the Level of Mathematical Strength among the Secondary Stage Students from the Viewpoints of Mathematics Teachers

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، جامعة حفر الباطن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تم التأکد من صدقها وثباتها، وتحتوي على (24) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: الاستدلال الرياضي، والتواصل الرياضي، والترابط الرياضي، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (31) معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء. وخلصت الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لدور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية أتى بدرجة مرتفعة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخدمة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات، ومنها إجراء دراسات تهتم بالکشف عن معوقات استخدام التعليم الالکتروني في الوقت الراهن.
This study aimed to reveal the role of e-learning in developing the level of mathematical strength among students from the viewpoints of mathematics teachers at the secondary stage, and to achieve the goals of the study, the researcher prepared a questionnaire that was confirmed as being valid and reliable and it contained (24) items distributed in three dimensions namely, mathematical reasoning, mathematical communication, and mathematical interconnection. The questionnaire was administered to a sample consisting of (31) male and female mathematics teachers at the secondary stage in ShaqraProvince. The results of the study revealed that the mean score of the role of e-learning in developing the level of mathematical strength among students from the viewpoint of secondary stage mathematics teachers came at a high degree; in addition, there are no statistically significant differences in the role of e-learning in developing the level of mathematical strength among students from the viewpoints of secondary stage teachers attributed to the gender variables, years of service. In light of the results attained, the researcher recommended a number of recommendations, including conducting studies that are concerned with revealing obstacles to using e-learning at the present time.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

إبراهیم، جمعة (2010). أثر التعلم الإلکترونی على تحصیل طلبة دبلوم التأهیل التربوی فی مقرر طرائق تدریس علم الأحیاء "دراسة تجریبیة على طلبة الجامعة الافتراضیة السوریة". مجلة جامعة دمشق، 26(1). 233-175.
أبو زینة، فرید وعبابنة، عبد الله (2007). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
ابو عمیرة، محبات (2001). الریاضیات التربویة. مکتبة الدار العربیة.
الأخرس، یوسف (2018). أثر تطبیق استراتیجیة التعلیم الإلکترونی على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات فی الصفوف الأساسیة فی محافظة العاصمة من وجهة نظر معلمی ومعلمات الریاضیات. دراسات العلوم التربویة، 45 (4). 70 – 80.
البدو، أمل (2019). أهمیة استخدام التعلیم الإلکترونی لتدریس مادة الریاضیات بالنموذج البنائی. المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة، 2(1). 159-203.
البرعی، إمام وأحمد، حامد (2020). توظیف النظم الخبیرة فی اکتساب مفاهیم الدراسات الاجتماعیة: دراسة تجریبیة على تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مجلة شباب الباحثین فی العلوم التربویة، 2. 340 – 380.
بسیونی، عبد الحمید (2007). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الجوال E-Learning and M- Learning. دار الکتب العالمیة للنشر والتوزیع.
بطیخ، فتحیة (2005). أثر استخدام استراتیجیة تدریسیة مقترحة لبعض الموضوعات والمفاهیم الریاضیة المرتبطة بمعاییر (المستویات المعیاریة) الریاضیات المدرسیة العالمیة على جانبی المعرفة والتطبیق العملی لها فی التدریس لدى الطلاب المعلمین شعبة الریاضیات( ورقة بحثية). المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس2،431-435
بن عامر، وسیلة وصباح، ساعد وأمیمة، مغزی (2019). صعوبات توظیف التعلیم الالکترونی من وجهة نظر أساتذة التعلیم العالی. المجلة العربیة للتربیة النوعیة، 7.  115 – 138.
جرار، تهانی (2018). أثر استخدام القوة الریاضیة فی التفکیر الابداعی والاستدلال المنطقی لدى طلبة الصف العاشر (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم التربویة، جامعة القدس. فلسطین.
الجندی، حسن (2008). استراتیجیة مقترحة فی ضوء المعاییر لتدریس الریاضیات وأثرها على تنمیة المقدرة الریاضیة وعملیات ما وراء الذاکرة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة،) کلیة التربیة، جامعة طنطا.
الجندی، حسن (2014). منهج الریاضیات المعاصر محتواه وأسالیب تدریسه. مکتبة الأنجلو.
الحسنی، غازی والدلیمی، باسم (2011). القوة الریاضیة وعلاقتها بمهارات ما وراء المعرفة لطلبة المرحلة الثانیة. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الانسانیة، 2. 170 – 182.
الحلفاوی، ولید (2007). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات. دار الفکر.
حنتولی، تغرید (2016). واقع التعلیم الالکترونی فی جامعة النجاح الوطنیة ودوره فی تحقیق التفاعل بین المتعلمین من وجهة نظر طلبة کلیة الدراسات العلیا برامج کلیة التربیة وأعضاء هیئة التدریس (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح.
الحیانی، صبری ومحمد، ابتسام (2019). استخدام التعلیم الالکترونی فی معالجة مشکلات تعلم الطلبة.  المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، 8. 111 – 126.
خلیل، ابراهیم (2017). الممارسات التدریسیة لمعلمی ریاضیات الصفوف العلیا بالمرحلة الابتدائیة فی مکونات القوة الریاضیة. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، 54.
الرافعی، عمر (2002). الدراسة الإلکترونیة الحل. مجلة المعرفة،  19. شوال 1423هـ.
روفائیل، عصام، ویوسف، محمد (2001). تعلیم وتعلم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرون. دار المریخ للنشر والتوزیع.
سالم، أحمد (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. مکتبة الرشد.
سحویل، سهیر. (2013). مدى توافر الکفایات الإلکترونیة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فی ضوء بعض المتغیرات - شمال غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ،کلیة التربیة، جامعة الأزهر. غزة.
السعیدی، محمد، والکحالی خلفان، والبرکی، محمد، والبلوشی، عبد الرحمن، والخروصی، حسین (2017). أثر التعلیم الإلکترونی فی تدریس الریاضیات على التحصیل الدراسی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس من التعلیم الأساسی فی سلطن عُمان. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6(4). 227-239.
شفیق، بهیرة (2011). برنامج أنشطة مقترح فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة لتحقیق أهداف الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
الشمرانی، علیه (2019). أثر توظیف التعلم الرقمی على جودة العملیة التعلیمیة وتحسین مخرجاتها. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، 8. 145 – 169.
الشمری، ثانی (2019). دور التعلم الرقمی فی التنمیة المهنیة للمعلمین. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، 7. 25 – 42.
الشمری، عید (2012). اتجاهات معلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی تدریس الریاضیات ومتغیرات مرتبطة بها. مجلة تربیة جامعة الأزهر،  151 (2). 279 – 305.
الشمری، محمد جضعان (2016). معاییر تصمیم بیئة للتعلیم الإلکترونی فی تعلیم الریاضیات فی المرحلة الثانویة بمنطقة الجوف. المجلة التربویة لدولیة المتخصصة، 5(12).  183-198.
الشناق، قسیم وبنی دومی، حسن (2010). اتجاهات المعلمین والطلبة نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی المدارس الثانویة الاردنیة. مجلة جامعة دمشق، 26(2). 235 – 271.
الصمادی، هشام وجراح، أحمد (2020). أثر التعلم عن بعد فی اقتصادیات التعلیم. مؤتة للبحوث والدراسات، 35(2). 27 – 50.
الطراونة، صبری وبنی دومی، حسن (2013). أثر طریقة التعلیم الإلکترونی فی الریاضیات فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثامن فی لواء المزار الجنوبی. مؤتة للبحوث والدراسات، 28(4). 271 – 312.
عامر، طارق (2007). التعلیم والمدرسة الإلکترونیة. دار السحاب للنشر والتوزیع.
عبد الحمید، أریج (2019). التعلیم الإلکترونی لتحدیث منظومة التعلیم العالی بلیبیا. مجلة الدراسات التاریخیة والاجتماعیة،  39. 282 – 301.
عبد الصمد، حامد (2007). فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة المقدرة على استخدام المعلومات الریاضیة فی حل المشکلات العملیة بالبیئة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
العبسی، ملک (2017). فاعلیة حقیبة تعلیمیة مبرمجة لتنمیة مهارات معلمات التعلیم الاساسی بسلطنة عمان على تصمیم وانتاج الدروس التفاعلیة لمعلم الاحتیاط من خلال بعض البرامج الإلکترونیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 33(3). 68 - 110.
عقیلان، إبراهیم (2002). مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها (ط2). دار المیسرة.
العنزی، مشعل (2010). أثر حقیبة إلکترونیة فی مادة العلوم للمرحلة الابتدائیة على التحصیل الدراسی ودرجة رضا الآباء والتلامیذ عنها (رسالة ماجستیر غير منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی. البحرین.
الغراب، إیمان (2003). التعلیم الإلکترونی مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی. المنظمة العربیة للتنمیة الاداریة.
فتح الله، محمد (2004). اساسیات انتاج واستخدام وسائل تکنولوجیا التعلیم. دار الصمیعی.
فلاک، فربدة وبوزید، فایزة ومزاری، فایزة (2019). وسائل الإعلام الجدیدة ودورها فی التعلیم والتعلم الالکترونی - المنصات التعلیمیة الالکترونیة نموذجاً. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، 6. 111 – 127.
قاسم، بشرى والصیداوی، غسان (2013). أثر برنامج تدریبی لتنمیة القوة الریاضیة لدى الطلبة المطبقین على القوة الریاضیة لدى طلبة الصف الثانی المتوسط. مجلة الأستاذ، 1(206). 355 – 384.
القبیلات، محمد والمقدادی، أحمد (2014). أثر التدریس وفق القوة الریاضیة على استیعاب المفاهیم الریاضیة لدى طالبات الصف الثامن الأساسی فی الأردن. دراسات العلوم التربویة، 41. 333 – 346.
قرواتی، ماهر (2012). اتجاهات طلبة الریاضیات والحاسوب فی جامعة القدس المفتوحة- منطقة سلفیت التعلیمیة- نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی تعلم الریاضیات. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح، 3(6). 139 – 170.
ماجد، أسوان (2013). العلاقة بین القوة الریاضیة والاداء التدریسی. کلیة التربیة، جامعة بغداد، 204.
المبارک، أحمد (2004). أثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة "الأنترنت" على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک سعود. الریاض.
المبحوح، أحمد (2019). مستوى توظیف أدوات جوجل التعلیمیة کنظام تعلم الکترونی بجامعة الأقصى تحقیقاً للمعرفة الرقمیة. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح والتعلم الإلکترونی، 7 (13). 1 – 19.
المشهراوی، حسن (2020). أثر تجربة توظیف التعلم الإلکترونی لتحسین العملیة التعلیمیة فی المرحلة الأساسیة العلیا بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمین. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 34(1). 39 – 74.
المقرن، نورة (2019). أثر التعلیم الإلکترونی باستخدام نظام إدارة التعلم ادمودو (Edmodo)على تحصیل طلاب الصف الأول ثانوی فی مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات واتجاههم نحو التقنیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 8(1). 118 – 136.
الملاح، محمد (2010). المدارس الإلکترونیة ودور الانترنت فی التعلیم، رؤیة تربویة. دار الثقافة.
الموسى، عبد الله والمبارک، أحمد (2005). التعلیم الإلکترونی الأسس والتطبیقات. مکتبة العبیکان.
مینا، فایز (3-4 اغسطس2 010). بدائل مقترحة لتفعیل بعض التوجهات الحدیثة فی تعلیم الریاضیات فی مصر. المؤتمر العلمی العاشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Abraham, G. (2010). e-learning effect on educational diploma students ’achievement of in Biology Teaching Methods course, an experimental study on Syrian Virtual University students. Damascus University Journal, 26 (1). 233-175.
Abu Zaina, F. and Ababneh, A. (2007). Mathematics curricula for the first grades. Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution.
Abu Amira, M. (2001). Educational Mathematics. Al Dar Al Arabia Library
Al-Akhras, Y. (2018). The Impact of the Application of E-Learning Strategy On Academic Achievement in Mathematics in Basic Grades in The Capital Governorate from The Perspective of Teachers of Mathematics. Dirasat: Educational Sciences, 45 (4). 70--80.
Albadu, A. (2019). The Extent to Which E-Learning Is Used to Teach Mathematics in the Constructivist Model. International Journal of research in Educational Sciences, 2 (1). 159-203.
Al-Burai, I. and Ahmed, H. (2020). Using Expert Systems In Acquiring Concepts Of Social Studies An Experimental Study On Sixth-Grade Primary Students, Journal Of Young Researchers In Educational Sciences, 2. 340-380.
Bassiouni, A. (2007). E-learning and Mobile Learning and M- Learning. International Books House for Publishing and Distribution. Dar Al Kotob Al Ilmiyah for Publishing and Distribution.
Watermelon, F. (2005). The Effect of Using a Suggested Teaching Strategy for Some Mathematical Topics and Concepts Related to Global School Mathematics Standards On the Aspects of Knowledge and Its Practical Application in Teaching Among Students, Teachers, Division of Mathematics (Research Paper). The seventeenth scientific conference, educational curricula and standard levels, Egyptian Association for Curricula and Instruction. 2,431-435.
Bin Amer, W. and Sabah, S. and Umayma, M. (2019). Identifying Difficulties of Employing E-Learning in Higher Education from University Professors Point of View. Arab Journal of Specific Education, 7. 115-138.
Jarrar, T. (2018). The Effect of Using Mathematical Power On Creative Thinking and Logical Reasoning Among Tenth Grade Students (Unpublished Master's Thesis), Al-Quds University. Palestine.
Al-Jundi, H. (2008). A Proposed Strategy According to Teaching Mathematics Standards and Their Impact On Mathematical Ability and Meta-Memory ProcessesDevelopment Among Elementary School Students (Unpublished Ph. D. Dissertation), Faculty of Education, Tanta University. Egypt.
Al-Jundi, H. (2014). The contemporary mathematics curriculum, its content and teaching methods. The Anglo Egyptian Bookshop.
Al-Hassani, G. and Al-Dulaimi, B. (2011). the mathematical power and its relationship with secondary stage students’ metacognitive skills. AL-Anbar University Journal for Humanities, 2. 170-182.
Al-Halfawi, W. (2007). Educational Technology Innovations in information era. Dar Al Fikr.
Hantouli, T. (2016). The Reality OF An-Najah National UniversityE-Learning and Its Role in Achieving Interaction Between Learners from Postgraduate Studies College Faculties and Students’ Viewpoint (Unpublished Master's Thesis), College of Postgraduate Studies, An-Najah University. Palestine.
Al-Hayani, S. and Muhammad, I. (2019). E-Learning Using to Address Student Learning Problems, The Journal of Educational and Psychological Sciences, 8. 111-126.
Khalil, A, (2017). Teaching Practices of Mathematics Teachers That Contribute to The Development of Mathematical Power Among Primary School Pupils. Journal of Education and Psychology, 54.
Al-Rafi'i, O. (2002). Electronic Study Is a Solution. Knowledge Magazine, 19.
Raphael, E. and Youssef, M. (2001). mathematics Teaching and learning in the twenty-first century. Dar Al Mareekh for Publishing and Distribution, Riyadh.
Salem, Ahmad (2004). Education Technology and E-Learning. Al-Rushd Library.
Sahil, S. (2013). The Extent Of Availability Of Electronic Competencies For Al-Quds Open University Students In Light Of Some Variables - North Gaza (Unpublished Master's Thesis), Faculty Of Education, Al-Azhar University. Gaza.
Al-Saeedi, M., A. K., A., M., A., A., And Al-Kharousi, H. (2017). The Effect Of E-Learning In Teaching Mathematics On Academic Achievement And The Trend Towards Subject Matter Among Fifth-Grade Students Of Basic Education In The Sultanate Of Oman. The Specialized Educational International Journal, 6 (4). 227-239.
Shafiq, B. (2011). A Proposed Program Of Activities In Light Of The Theory Of Multiple Intelligences To Achieve The Objectives Of Mathematics At The Elementary Stage (Unpublished Phd Thesis), Institute Of Educational Studies And Research, Cairo University.
Al-Shamrani, A. (2019). The Impact Of Employing Digital Learning On The Quality Of The Educational Process And Improving Its Outcomes. The Arab Journal Of Educational And Psychological Sciences, 8. 145 - 169.
Al-Shammari, T. (2019). The Role Of Digital Learning In The Professional Development Of Teachers. The Arab Journal Of Educational And Psychological Sciences, 7. 25-42.
Al-Shammari, E. (2012). Attitudes Of Mathematics Teachers In The Middle School Towards Using E-Learning In Teaching Mathematics And Its Related Variables. Al-Azhar University Education Journal, 151 (2). 279--305.
Al-Shammari, M. J. (2016). Criteria For Designing An Environment For E-Learning In Mathematics Education In The Secondary Stage In Al-Jouf Region. Specialized International Educational Journal, 5 (12). 183-198.
Al-Shannaq, Q. and B. D., H. (2010). Attitudes Of Teachers And Students Towards The Use Of E-Learning In Jordanian Secondary Schools. Damascus University Journal, 26 (2). 235--271.
Al-Samadi, H. And J., A. (2020). The Impact Of Distance Learning On The Economics Of Education. Mu'ta Research And Studies, 35 (2). 27-50.
Tarawneh, S. And B. D., H. (2013). The Effect Of The E-Learning Method In Mathematics In Developing The Creative Thinking Of The Eighth Grade Female Students In The Southern Mazar District. Mu'ta Research And Studies, 28 (4). 271--312.
Amer, T. (2007). Education And E-School. Dar Al-Sahab For Publishing And Distribution.
Abdel Hamid, A. (2019). E-Learning To Modernize The Higher Education System In Libya. Journal Of Historical And Social Studies, 39.282 - 301.
Abdel Samad, H. (2007). The Effectiveness Of A Proposed Program In Developing The Ability To Use Mathematical Information In Solving Practical Problems In The Environment For Second-Grade Middle School Students (Unpublished Master's Thesis), Faculty Of Education, Ain Shams University.
Al-Absi, M. (2017). The Effectiveness Of An Educational Package Programmed To Develop The Skills Of Basic Education Teachers In The Sultanate Of Oman On Designing And Producing Interactive Lessons For The Reserve Teacher Through Some Electronic Programs. Journal Of The College Of Education In Assiut, 33 (3). 68--110.
Aqilan, I. (2002). Mathematics Curricula And Teaching Methods (2nd ed). Facilitator's Home.
Al-Enezi, M. (2010). The Effect Of An Electronic Bag In The Elementary Stage Science On Academic Achievement And The Degree Of Parent And Student Satisfaction With It (Unpublished Master's Thesis), College Of Postgraduate Studies, Arabian Gulf University. Bahrain.
Raven, I. (2003). E-Learning Is An Introduction To Non-Traditional Training. Arab Organization For Administrative Development.
Fathallah, M. (2004). The Basics Of Production And Use Of Educational Technology tools. Dar Alsumaie.
Flak, F., B., F. And Mazari, F. (2019). New Media And Their Role In Teaching And E-Learning - E-Learning Platforms As A Model. The Arab Journal Of Information And Child Culture, 6. 111 - 127.
Qasim, B. And Al-Sidawi, G. (2013). The Effect Of A Training Program To Develop The Athletic Strength Of The Applied Students On The Athletic Strength Of The Second Intermediate Grade Students. Professor Journal, 1 (206). 355--384.
Tribes, M. And Al-Miqdadi, A. (2014). The Effect Of Teaching According To Mathematical Strength On The Understanding Of Mathematical Concepts Among Eighth Grade Female Students In Jordan. Educational Sciences Studies, 41. 333--346.
Karawati, M. (2012). Attitudes Of Mathematics And Computer Students At Al-Quds Open University - Salfit Education Area - Towards Using E-Learning In Learning Mathematics. The Palestinian Journal For Open Education, 3 (6). 139--170.
Majid, A. (2013). The Relationship Between Athletic Strength And Teaching Performance. College Of Education, University Of Baghdad, 204.
Al-Mubarak, A. (2004). The Effect Of Teaching Using Virtual Classes Via The Global Network "The Internet" On The Achievement Of College Of Education Students In Teaching Techniques And Communication At King Saud University (Unpublished Master's Thesis), King Saud University. Riyadh.
Al-Mabhouh, A. (2019). The Level Of Employing Google's Educational Tools As An Electronic Learning System At Al-Aqsa University, In Order To Achieve Digital Knowledge. The Palestinian Journal For Open Education And E-Learning, 7 (13). 1 - 19.
Al-Mashharawi, H. (2020). The Impact Of The Experience Of Employing E-Learning To Improve The Educational Process In The Upper Elementary Stage In The Governorates Of The Gaza Strip From The Teachers' Point Of View. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 34 (1). 39--74.
Al-Muqrin, N. (2019). The Effect Of E-Learning By Using The Edmodo Learning Management System On First-Grade Secondary Students ’Achievement In The Computer And Information Technology Course And Their Attitude Towards Technology. Specialized Educational International Journal, 8 (1). 118--136.
Al-Mallah, M. (2010). E-Schools And The Role Of The Internet In Education, An Educational Vision. House Of Culture.
Al-Musa, A. And Al-Mubarak, A. (2005). E-Learning Foundations And Applications. Abikan Library.
Mina, V. (3-4 August 2 010). Suggested Alternatives To Activate Some Of The Modern Trends In Mathematics Education In Egypt. The Tenth Scientific Conference Of The Egyptian Society For Mathematics Education.

ثالثا: المراجع الأجنبية

 
Graham, K. J., & Fennell, F. (2001). Principles and standards for school mathematics and teacher education: Preparing and empowering teachers. School Science and Mathematics101(6), 319-327.‏
Gullu, F., Kuusik, R., & Laanpere, M. (2015). Electronic Education system model-2, Journal of International Conferece on e-learning,2(9), 126-166.
Reys, B., Reys, R., & Rubenstein, R. (2010). Mathematics Curriculum: Issues, Trends, and Future Directions, 72nd Yearbook. National Council of Teachers of Mathematics. 1906 Association Drive, Reston, VA 20191-1502.‏
Long meadow public schools (2005). Math power skills content for grande. Retrieved from:
       http://www. Longmeadow.edu.com/mathgrade.12/03/2020
 
National assessment government board (2002). Mathematics framework for the 2003 national assessment of education progress. U.S. Department of education.
National Assessment of Educational Progress (NAEP, 2003).  Retrieved from https://nces.ed.gov/nationsreportcard/assessments in 16/02/2020
National Center for Education Statistics (NCES, 2002). What does the NAEP mathematics assessment measure?  Retrieved from. http//nces.ed.gov/nations roport card in 11/03/2020
National Council for Teachers of Mathematics (NCTM,2000). Principles and Standards For School Mathematics. Reston, VA.https://www.nctm.org/uploadedFiles/Standards_and_Positions/PSSM_ExecutiveSummary.pdf
Ozyurt, O., Ozyurt,H., Baki,A., and Guven,B. (2013). Integration into mathematics classrooms of an adaptive and intelligent individualized e-learning environment: Implementation and evaluation of UZWEBMAT. Journal of Computers in Human Behavior, 29(3), P723-738.
Strong, R., Irby, L., Wynn, T., and McClure, M. (2012). Investigating students' satisfaction with eLearning courses: the effect of the learning environment and social presence. Journal of Agricultural Education, 53(3), 98-110.
Wu, Y. (2001). System Design: An Analysis of the Implementation Process of Taiwan's Constructivist – Approach Elementary Mathematics Curriculum. The National Convention of the Association for Educational Communications and Technology, Atlanta.
Zare M., Sarikhani, R., Salari, M., and Mansouri, V (2016). The Impact of E-Learning on University Students Academic Achievement and creativity. Journal of Technical Education and Training (JTET), 26 (1). 2229-8932