فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى The Effectiveness of Using Digital Stories in Developing Critical Reading Skills of Arabic Language Learners Speaking Other Languages

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم إعداد وتدريب المعلمين - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات القراءة الناقدة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبناء برنامج قائم على استخدام القصص الرقمية لتنميتها، وقياس فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. ولتحقيق ذلک، أُعدَّت مجموعة من الأدوات هي: قائمة مهارات القراءة الناقدة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ثم صُمم برنامج  قائم على استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة کما صُمم اختبار مهارات القراءة الناقدة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها، شرع الباحث في التطبيق على عينة البحث المکونة من (30) طالبًا من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة، کما استخدم عدداً من الأساليب الإحصائية والمعالجات للوصول إلى نتائج البحث منها(المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ألفا کرونباخ، وحجم الأثر، والدلالة الإحصائية sig، والتکرارات والنسب المئوية، ومعامل السهولة والصعوبة، ومعامل التمييز، واختبار "ت" Paired-Sample T Test).وتمثلت أهم نتائج البحث في الآتي: التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تضمنت (4) مهارات رئيسة انبثق عنها (16) مهارة فرعية. وجود فرق دال إحصائيًا، عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في مهارة (التفسير، والمقارنة، والتقويم)، لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا، عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في النتيجة الکلية للاختبار، لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤکد فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
The current research aimed to identify the critical reading skills needed by the Arabic language learners speaking other languages to develop a program based on the use of digital stories and assess the effectiveness of using digital stories in developing their critical reading skills. To meet this end, a set of instruments were developed including a list of critical reading skills needed by the learners of Arabic speaking other languages, then a program was designed based on digital stories, and the critical reading skills test was designed for Arabic language learners speaking other languages. The researcher administered the research instruments on a sample consisting of (30) students from the third level at the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University of Madinah, and the researcher used the descriptive approach and the quasi-experimental approach based on one group, and also used a number of statistical methods and treatments to attain the results. The research developed a list of critical reading skills needed for learners of the Arabic language speaking other languages, including (4) basic skills from which (16) sub-skills emerged. The results of the research revealed that there was a statistically significant difference at 0.05 level between the mean scores of the learners in the pre and post-test in the overall result of the test in favor of the post test. The results confirmed the effectiveness of using digital stories in developing critical reading skills among learners of the Arabic language speaking other languages. Furthermore, there was a statistically significant difference at 0.05 level between the mean scores of the learners in the pre and post administrations in the skills of (interpretation, comparison, and evaluation), in favor of the post administration. There was no statistically significant difference, at 0.05 level between the mean scores of the learners in the pre and post-tests in the skill of analysis.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

إبراهیم، تیغیرا (2018). فاعلیة استخدام برنامج مصمم القصص الرقمیة فی علاج الأخطاء الإملائیة لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى (رسالة ماجستیر معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة). دار المنظومة:  http://search.mandumah.com/Record/869633
إسماعیل، علی إبراهیم(2003). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات القراءة الوظیفیة بمساعدة الحاسوب واتجاهات طلاب المرحلة الثانویة بمملکة البحرین نحوها (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة القاهرة. مصر.
البلوشی نوال سیف، والطاهر، محمد عثمان (2013). مستوى تمکن طلبة الصف العاشر الأساسی من مهارات القراءة الناقدة فی عصر الثراء المعلوماتی. مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا (أمارابک)، 4 (8). 97 -110.
البلوی، عواطف بدر صالح سالم، والصمادی، محارب علی محمد (2019). فاعلیة استخدام استراتیجیة التصور الذهنی فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة بمادة اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی مدینة تبوک. المجلة الدولیة لتطویر النفوق، 18 (10). 133- 162
التتری، محمد علی سلیم (2016)، أثر توظیف القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الثالث الأساسی (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة). دار المنظومة: http://search.mandumah.com/Record/737573
جاب الله، علی سعد، مکاوی، سید فهمی، وعبدالباری، ماهر شعبان (2011). تعلیم القراءة والکتابة أسسه وإجراءاته التربویة. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
جمحاوی، ابتسام أحمد (2018). أثر استخدام القصص الرقمیة فی تحصیل طالبات الصف الرابع الأساسی فی مبحث التربیة المهنیة (رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة الیرموک). دار المنظومة: http://search.mandumah.com/Record/875403
حافظ، وحید السید (2008). فاعلیة استراتیجیة الخریطة الدلالیة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 131. 194-247
الحلاق، علی سامی، (2007). اللغة والتفکیر الناقد أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة. دار المسیرة
خطاب، علی ماهر، (2001). القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة (ط2). مکتبة الأنجو المصریة.
الدردیر، عبد المنعم أحمد (2006). الإحصاء البارامتری واللابارامتری فی اختبار فروض البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة. دار عالم الکتب.
ربابعة، إسماعیل وأبو جاموس، عبد الکریم(2012). أثر برنامج تعلیمیة فی القراءة الناقدة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکتابة الناقدة والإبداعیة لدى طلبة الصف العاشر فی الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة) 26 (5).
سلامة، إیمان سلامة عارف (2018). أثر القصص الرقمیة فی تحسین مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طالبات الصف الخامس الأساسی فی الأردن (رسالة ماجستیر غير منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
السلیتی، فراس (2006).  التفکیر الناقد والإبداعی. عالم الکتب الحدیث.
السیف، مشاعل سعد(2020). فاعلیة المدخل التفاوضی فی تنمیة القراءة الناقدة والتفکیر الإبداعی لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی مدینة الریاض. المجلة التربویة، 71.
شبلول، أحمد فضل(2000). تکنولوجیا أدب الطفل. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
شحاتة، حسن (2106). المرجع فی فنون اللغة العربیة لتشکیل إنسان عربی جدید. دار العالم العربی
شحاته، حسن(1997). أساسیات التعلم الفعال فی العالم العربی. الدار المصریة اللبنانیة.
صالح، ماجدة محمود (2000). الأرکان التعلیمیة فی ریاض الأطفال. المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
طعیمة، رشدی أحمد (2005). المهارات اللغویة مستویاتها وتدریسها وصعوباتها. دار الفکر العربی.
طعیمة، رشدی والشعیبی، محمد (2006). تعلیم القراءة والأدب. دار الفکر العربی.
عبد الباسط، حسین محمد (2010) فاعلیة برنامج مقترح قائم على استخدام برمجیة Photo Story 3 فی تنمیة مفهوم ومهارات تصمیم وتطویر القصص الرقمیة اللازمة لمعلمی الجغرافیا قبل الخدمة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 29. 194 – 220.
عبد القادر، محمود هلال (2013) برنامج مقترح قائم على القصص الإلکترونیة لتنمیة مهارات الاستماع النشط وأثره فی الدافعیة للتعلم لدى التلامیذ منخفضی التحصیل بالمرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،  41(2). 12 – 56
العدوی، دالیا(2015)، قصة رقمیة مقترحة کمدخل لتحسین إدراک البصری للخط البسیط فی الطبیعة  لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، العدد(46)، ص 1-40.
عطیة، مختار عبدالخالق (2006). فعالیة برنامج مقترح لتطویر تدریس القراءة فی ضوء قضایا العولمة فی تنمیة مهارات القراءة والوعی بتلک القضایا لدى طلاب الصف الأول الثانوی (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنیا. مصر.
عطیة، مختار عبدالخالق (2014). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على القراءة الإلکترونیة الحرة الموجهة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحو القراءة الحرة لدى الطلاب معلمی اللغة العربیة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 148 (1). 45-78
عطیة، مختار عبدالخالق (2016). فاعلیة استراتیجیة حکى القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی والدافعیة لتعلم اللغة العربیة لدى متعلمیها غیر الناطقین بها. الثقافة والتنمیة، مصر، 16(100). 71-142
الفلیت، جمال(2012). أثر استخدام استراتیجیة الأسئلة التقویمیة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف العاشر. مجلة الزیتونة للعلوم الإنسانیة، 3. 137- 177
الفیومی، الزهراء السید زکریا(2019). استخدام القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات فهم المسموع والمقروء فی اللغة العربیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة، 213. 233- 253
قاجة، کلثوم، والشایب، محمد الساسی (2016) مستوى تمکن التلامیذ من مهارات القراءة الناقدة: دراسة على عینة من تلامیذ السنة الثنیة ثانوی. مجلة الباحث فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 8 (24). 355 ـ 370
القرنی، عبد الرحمن عبد الله (2018). أثر استخدام القصة الإلکترونیة فی تنمیة مهارات الکتابة الناقدة لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، مجلة المعرفة، 15 (2).91-109.
الکوری، عبدالله (1997). فاعلیّة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة على الأداء القرائیّ والاتجاه نحو القراءة لدى تلامیذ الصف الخامس الأساسیّ (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة الإسکندریة، مصر.
لافی، سعید عبد الله (2006). القراءة وتنمیة التفکیر. عالم الکتب
مهدی، حسین ربحی، والجرف، ریم، و درویش، عطا (2016). فاعلیة استراتیجیة فی القصص الرقمیة فی إکساب طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة المفاهیم التکنولوجیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة،  فلسطین، 13 (13). 145-180.
موسى، محمد محمود، وسلامة، وفاء محمد (2004). القصص الإلکترونیة المقدمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (ورقة بحثية). المؤتمر الإقلیمی الأول لمرکز البحوث والدراسات المتکاملة الطفل العربی فی ظل المتغیرات المعاصرة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، مصر. 462- 514
الناقة، محمود کمال (1985). تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى أسسه مداخله طرق تدریسه. جامعة أم القرى مکة المکرمة.
هجان, علی حمزة (1429).  الإحصاء التطبیقی فی العلوم السلوکیة مع استخدام SPSS. دار الزمان للنشر والتوزیع.
الوائلی، سعاد، وأبو الرز، ضیاء(2011). درجة ممارسة معلمی اللغة العربیة لتدریس مهارات القراءة الناقدة فی الصف العاشر الأساسی وأثرها فی تحمل لطلبة واتجاهاتهم نحو القراءة. مجلة دراسات العلوم التربویة الأردن، 38. 251-246.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Abraham, T. (2018). Effectiveness of The Use of the Digital Story Designer Program in The Treatment of Misspellings Among Arabic Language Learners in Other Languages (Master Thesis,  Institute for Teaching Arabic to Non-Speakers, Islamic University).
Dar AlMandumah:  http://search.mandumah.com/Record/869633
Ismail, A. I. (2003). Effectiveness Of A Proposed Program For Development Of ComputerizedFunctional Reading Skills And Its Relation To Secondary Stage Students’ Attitudes (Unpublished Ph. D. dissertation), Cairo University. Egypt.
Balochi, N. S. and Al-Taher, M. O. (2013). The Level of critical reading skills among tenth graders in the era of information influx. Journal of the American Arab Academy of Science and Technology, 4 (8). 97 -110.
Al-Balawi, A. B.  S. S. and Al-Samadi, M. A. M. (2019). effectiveness of the strategy of mental perception in developing English language subject critical reading skills among Tabuk city middle-school girl students. International Journal of Mortality Development, 18 (10). 133-162
Tatar, M. A. S. (2016). Impact of Using Digital Stories in Developing Reading Comprehension Skills for Third Graders (Master Thesis, Faculty of Education, Islamic University Of Gaza). Dar AlMandumah: http://search.mandumah.com/Record/737573
Jaballah, A. S., Makawy, S. F. and Abd al-Bari, M. S. (2011). Teaching Reading and Writing Educational Foundations and Procedures. Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution.
Jamhawi, I. A. (2018). The Effect of Using Digital Stories on Fourth-Grade Students’ Achievements in Pre-Vocational Education (Master Thesis, Faculty of Education, Yarmouk University). Dar AlMandumah: http://search.mandumah.com/Record/875403
Hafez, W. A. (2008). The Effectiveness of Semantic Mapping Strategy in Developing critical Reading Comprehension Skills for secondary School Students. Journal of Studies in Curriculum and Instruction, 131. 194-247.
Al-Hallaq, A. S. (2007). Language and critical thinking theoretical principals and teaching strategies. Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution.
Khattab, A. M. (2001). Measurement and Evaluation in Psychological and Educational and social sciences (2nd ed). The Ango Egyptian Library.
Al-Dardair, A. A. (2006). Parametric and Non-Parametric Statistics in Testing Hypotheses for Psychological, Educational and Social Research. Alam Al Kotob.
Rababaa, I. and Abu Jamous, A. (2012). Effect of A Critical Reading Instructional Program in The Development of Critical Reading and Critical, Creative Writing Skills of Jordanian Tenth Basic Grade Students. An-Najah University Journal for Research: Humanities, 26 (5).
Salameh, I. S. A. (2018). The Effect of Digital Storytelling in Improving the Female Fifth Graders’ Creative Writing Skills in Jordan (Unpublished Master's thesis), Faculty of Education, Yarmouk University. Jordan.
Al Saliti, F. (2006). Critical and Creative Thinking. Modern Books' World
            Al Saif, M.  S. (2020).  Effectiveness of The Negotiation Approach in Developing the Critical Reading and Creative Thinking for Elementary 9th Grade Students in Riyadh Public Schools. journal of education Sohag university, 71. 975-1022.
Shabloul, A. F. (2000). Child literature technology. Dar Al-Wafa for publishing and printing.
Shehata, H. (2106). The Reference In Arabic Language Arts ForBuilding New Arab Human Being. Dar Alaalm-Alarabi.
Shehata, H. (1997). Active learning Principles in the Arab world.  Aldar Almasriah Al Lobnania.
Saleh, M. M. (2000). Educational pillars of kindergarten. Almaktib Aleulmay for Publishing and Distribution.
Taaima, R. A. (2005). Language Skills Levels Teaching and Its Difficulties. Dar Alfakr Alearby.
Taaima, R. and Al-Shaibi, M. (2006). Learning reading and literature. Dar Alfakr Alearby.
Abd al-Basit, H. M. (2010). The Effectiveness of a Proposed Training Program Is Based on using photo story 3 Software in developing the concept and designing. Journal of the Educational Association for Social Studies, 29. 194-220.
Abdel Qader, M. H. (2013). Developing The Active Listening Skills Via A Suggested Electronic Stories – Based Program And Its Effect On Learning Motivation Of Low Achievement- Students At Primary Stage. Journal Of Arab Studies In Education And Psychology, 41 (2). 12 - 56
Enemy, Dalia (2015). Digital Story Proposed as Input to Improve Visual Perception Simple Line in Nature with Children with Learning Difficulties. Researches in art education and arts Journal, 46. 1-40
Attia, M. A. (2006). The Effectiveness of a Proposed Program for Developing Reading Teaching According to The Globalization Issues in Developing Reading Skills and Awareness of These Issues (Unpublished Ph. D. Dissertation), Faculty of Education, Minia University. Egypt.
Attia, M. A. (2014). The Effectiveness Of A Training Program Based On Guided Free Electronic Reading For Developing Critical Reading Skills, And The Tendency Towards Free Reading Among Arabic Students-Teachers. Reading And Knowledge Journal, Egypt, 148 (1). 45-78
Attia, M. A. (2016). The Effectiveness of Using Collaborative Digital Storytelling Strategy on Developing Listening Comprehension Skills and Motivation to Learn Arabic Language for Non-Native Speakers Arabic Learners. Journal of Culture and Development, 16 (100). 71-142.
Felit, J. (2012). Effect of using Evolution Questions strategy in developing critical reading skills among the tenth grade students. Al-Zaytoona University of Jordan Journal for Human and Social studies, 3.17-177
Al-Fayoumi, Zahraa Zakaria (2019). Using digital storytelling for developing listening and reading comprehension skills among primary stage pupils. Reading and Knowledge Journal, 213. 233-253.
Qajah, K. and Al-Shayeb, M. A. (2016). Students’ Levels of Mastering Critical Reading Skills Study for a Sample of the Second Secondary Grade.  Journal El-Bahith in Human and Social Sciences, 8 (24). 355-370.
 
 
Al-Qarni, A. A. (2018). The Effectiveness of Using Digital Storytelling in developing critical Reading skills for Non Native Speaker Arabic Language Learners.   Almarefh Journal, 15 (2). 91-109.
Al-Koury, A. (1997). The Effectiveness of a Proposed Program in developing the critical reading skills for reading performance and attitude toward reading among the primary fifth grade (unpublished Ph. D. Dissertation), Alexandria University. Egypt.
Lafi, S. A. (2006). Reading and thinking development. Alam Al Kotob
Mahdi, H. R., Al-Jarf, R. and Darwish, A. (2016). The Effectiveness of the Strategy of Digital Storytelling in the Acquisition of Technological Concepts in Basic Ninth Grade Students in Gaza. Journal of Al-Quds Open University for Educational & Psychological Research & Studies, 13 (13). 145-180.
Musa, M. M. and Salama, W. M. (2004). Electronic Stories for Kindergartens (Research Paper). The First Regional Conference of Research and Integrated Studies Center, The Arab Child at Contemporary Variables, Girls' College, Ain Shams University, Egypt. 462- 514.
Al Naqa, M. K. (1985). Teaching Arabic for Non-Natives principals and approaches and teaching methods. Umm Al-Qura University, Makkah.
Hajan, A. H. (1429). Applied Statistics for the Behavioral Sciences using SPSS.  Dar Al-Zaman for Publishing and Distribution.
Al-Waeli, S. and Abu Al-Raz, D. (2011). The Degree of Arabic Language Teachers' Practice in Teaching Critical Reading at the Basic Tenth Grade and its Effect on Students’ Achievement and Attitudes Toward Reading. Dirasat: Educational Sciences, 38. 251-246.

ثالثا: المراجع الأجنبية

Blocher, M. (2008, March). Digital storytelling and reflective assessment. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 892-901). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).‏
Duran ,E.,& Alcince, E.,(2015):Review of critical reading education in the primary schools, Journal of procedia-social and bebavioral Sciences, 147.pp.1560-1566
FrazeL, M. (2011) Digital Storytrlling Guide for Educators International Society for Technology in Education, Eugene, Oregon, WashingtonDC
Hofer, M., & Swan, K. O. (2006, March). Digital storytelling: Moving from promise to practice. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 679-684). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).‏
Hull, G. A., & Nelson, M. E. (2005). Locating the semiotic power of multimodality. Written communication22(2), 224-261.‏
Khabiri, M., & Pakzad, M. (2012). The Effect of Teaching Critical Reading Strategies on EFL Learners’ Vocabulary Retention. The Journal of Teaching Language Skills, 31(1), 73-106.
Lambert, J. (2002), Digital storytelling; capturing lives. Creating community.  
Warner, B., & Hample, D. (2008, May). Argument engagement, argumentativeness, verbal aggressiveness, topic type, and argument realism: Their effects on editorial choices. In annual meeting of the International Communication Association, Montreal, Quebec.‏
Robin B (2006). The Educational Uses of Digital Storytelling. In C. Crawford et al. (Eds). Proceedings of Society for Information Technology &Teacher Education International Conference (pp709-716)ChesapeakeVA:AACE.  Retrieved April 21 2013 from http://www.editlib. Org/p/22129.
Thistlethwait, L. 1990. Critical Reading for at Risk Students. Journal of Reading. 33. 586-592