تطوير کليات التربية في المملکة العربية السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد لعام 1441هـ دراسة حالة: کلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبدالعزيز Developing Saudi Arabian Faculties of Education in the light of the New Universities System of 1441 A.H: Case Study: Faculty of Educational Graduate Studies at King Abdulaziz University

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز کلية الدراسات العليا التربوية قسم أصول التربية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف إلى سبل تطوير کليات التربية في المملکة العربية السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد الصادر عام 1441هـ ورصد المستجدات التي تحتم هذا التطوير، والجوانب التي ينبغي الترکيز عليها في عمليات تطوير هذه الکليات، هذا إلى جانب مناقشة التحديات المتوقعة في خطى التطوير المستهدف لمواکبة الثورة الصناعية الرابعة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة لوصف وتفسير وتقويم نموذج من نماذج کليات التربية في المملکة العربية السعودية ممثلة في کلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز. لقد أبرزت نتائج الدراسة أن إعداد المعلم الباحث يعد من أهم الثمار الذي حصدته کلية الدراسات العليا التربوية الذي يجب أن تتوفر فيه العقلية المتيقظة المستنيرة والذي يسعى إلى التغيير والتطوير بشکل دؤوب لا تکل ولا تمل. کما أظهرت النتائج أن نظام الجامعات الجديد في المملکة العربية السعودية الصادر عام 1441هـ سوف يکون له انعکاسات مهمة على مستقبل کليات التربية في البلاد. وأنه متى ما أردنا تطوير الکليات التربوية في الجامعات السعودية ينبغي أن تنطلق من نظرة واسعة تکاملية تزود المؤسسات التعليمية في التعليم العام بالمخرجات التعليمية ذات الکفاءات المتميزة من المعلمين المحترفين الباحثين الذين ينهضون بمهنة التعليم إلى أعالي الدرجات. أوصت الدراسة إلى ضرورة تکثيف العمل البحثي المؤسسي والفردي حول أثر نظام الجامعات الجديد على کليات التربية في المملکة العربية السعودية. کما أوصت بضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات الذين على رأس العمل (أثناء الخدمة) لإکمال مسيرتهم العلمية والحصول على درجة الماجستير والدکتوراه وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم لما في ذلک من الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية في التعليم العالي والتعليم العام على حد سواء.
The present study aimed to identify the methods of developing the Faculties of Education in Saudi Arabia in view of the New University System issued in 1441 A.H. and to monitor the developments that necessitate this development of the aspects that should be focused on in the processes of developing these faculties. In addition to discussing the expected challenges in the way of the targeted development to keep up with the Fourth Industrial Revolution. The study used the descriptive method and the case study approach to describe, interpret and evaluate a model of the colleges of education in Saudi Arabia represented by the College of Educational Graduate Studies at King Abdulaziz University. The findings of the study have shown that the preparation of the researcher teacher is one of the most important fruits that the Faculty of Educational Graduate Studies has harvested which must have the alert and enlightened mind and seeks diligently to the change and development in tireless manner. The results also showed that the new university system in Saudi Arabia issued in 1441 A.H. will have important effects on the future of faculties of education in the country. Furthermore, whenever we want to develop the faculties of education in Saudi universities, it should start from a wide, integrative view that provides educational institutions in public education with educational outputs with distinguished competencies of professional researcher teachers who advance the teaching profession to the highest ranks. The study recommended that it is necessary to intensify institutional and individual research work about the effect of the new university system on colleges of education in Saudi Arabia. It also recommended that it is necessary to encourage male and female teachers who are practicing their jobs (while in service) to complete their academic career and to obtain master and doctorate degrees, and to provide them with material and moral incentives, as this increases the quality of educational outcomes in both higher education and public education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

أبو علام، رجاء محمود (1435هـ). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة (ط 9). دار النشر للجامعات.
إبراهیم، خدیجة عبد العزیز علی(2014م). دراسة تقویمیة لجودة مخرجات کلیة التربیة بحوطة سدیر فی ضوء معاییر الجودة بالمملکة العربیة السعودیة ، مجلة کلیة التربیة، 30 (20). 358-452.
أبو بکر، هناء رمضان، الجودة ومخرجات التعلم، جامعة الملک خالد، نقلاً عن: Quality.kku.edu.sa
أبو النصر، مدحت ومحمد، یاسمین مدحت (2017م). التنمیة المستدامة مفهومها أبعادها مؤشراتها.  المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
البورسعیدی، حمد بن عبد الله (2019م). الثور الصناعیة الرابعة وانعکاساتها على التعلیم، مسقط – سلطنة عمان.
جامع، محمد نبیل (2013م). تطویر التعلیم العالی فی ظل النهضة العربیة المعاصرة. دار الجامعة الجدیدة.
الجهنی، محمد فالح (1429هـ). التعلیم العام والتعلیم العالی من یدفع التکالیف؟ مجلة المعرفة، وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، 157.
الخطیب، محمد شحات (1437هـ). المعلمون إعدادهم وتدریبهم فی ظل التطورات التاریخیة والتغیرات الثقافیة المعاصرة، سلسلة التربیة من أجل السلام "4" )، بیسیت، الریاض.
الخطیب، محمد شحات (1438هـ). مشروع تطویر کلیة الدراسات العلیا التربویة بجامعة الملک عبدالعزیز باستخدام التحلیل الرباعین جدة.
خلیل، أحمد محمد (2019). التعلیم والثورة الصناعیة الرابعة، جريدة الوفد، بتاريخ 28 يوليو 2019. https://alwafd.news/essay/45063 .
داود، عبد العزیز أحمد (2008م). استراتیجیة مقترحة للاعتماد الأکادیمی بالجامعات المصریة فی ضوء خبرات بعض الدول، مستقبل التربیة العربیة، القاهرة، 14 (52).
الدهشان، جمال (2019م). تطویر برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعیة الرابعة، المجلة التربویة بکلیة التربیة، جامعة سوهاج، 68. 3153 – 3199.
دهمان، مریم محمود خلیل ( 1435هـ). دور التقییم الخارجی فی تطویر أداء کلیات التربیة فی الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة وسبل تفعیلها (رسالة ماجستیر غير منشورة)، الجامعة الإسلامیة، فلسطين.
الزهیری، إبراهیم (11-12 إبریل 2012) رأس المال الفکری الخیار الاستراتیجی المستقبلی لمؤسسات التعلیم العالی. المؤتمر السنوی العربی السابع الدولی الرابع للکلیة التربویة النوعیة بالمنصورة، جامعة المنصورة.
 
سالم، رضا إبراهیم السید(2009م) إدارة المعرفة کمدخل لضمان جودة مؤسسات التعلیم الجامعی، دراسة حالة على کلیة التربیة ببنها، کلیة التربیة، جامعة بنها، رسالة دکتوراه.
العامری، عبد الله بن محمد علی (1436ه) رؤیة مستقبلیة لتطویر الأداء الأکادیمی بکلیات التربیة فی الجامعات السعودیة فی ضوء اتجاهات تدویل التعلیم العالی. المؤتمر التربوی الدولی الأول تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربیة – رؤیة استشرافیة. جامعة الجوف فی الفترة 5-6 جمادی الأولى 1436هـ، ص 59-98.
العامودی، غادة (2008م). التعلیم والتقنیة: التطویر التعلیمی، مدونة، الجمعة 4 إبریل.
عبد الله، ولاء محمود  وأبو راضی، سحر محمد (2014م). استراتیجیة مقترحة لتطویر کلیات التربیة فی ضوء نماذج المنظمة المتعلمة دراسة حالة. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس، 2  (56). 327-399.
عبد الوهاب، عبد الناصر أنیس (3 نوفمبر 2010). دور کلیات التربیة فی إکساب خریجیها المعرفة التربویة الضروریة فی مجال التربیة العامة والتربیة الخاصة فی ضوء معاییر الأکادیمیة القیاسیة لبرامج إعداد المعلم (عرض ورقة)، مؤتمر  حال المعرفة التربویة المعاصرة: مصر نموذجاً، جامعة طنطا.
عبیدات، ذوقان وآخرون (1408هـ). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه (ط 6). دار الفکر.
کینیدی، دیکلان (1434هـ). صیاغة مخرجات التعلم واستخدامها دلیل تطبیقی، (ترجمة سعید محمد الزهرانی، عبد الحمید محمد أجبار). مرکز البحوث والدراسات بوزارة التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة.
لامی، حسین بسام (2019). تطویر المدارس، موقع موضوع بتاريخ ١٠ فبراير ٢٠١٩. https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3
 مجلس الوزراء (1441هـ). نظام الجامعات الجدید فی المملکة العربیة السعودیة، نوفمبر 2019م، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
مخلوف، سمیحة علی محمد (2016م). الکفاءة الداخلیة النوعیة لکلیة التربیة بجامعة الفیوم فی تنمیة رأس المال البشری دراسة میدانیة. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة، 2 (6).
المؤتمر الدولی" کلیات التربیة وإعادة بناء التعلیم" تقریر کلیة التربیة – جامعة أسیوط، الفترة 10-11 مایو، 2014م.
نشرة إرشادیة (2016م). دلیل کتابة مخرجات التعلم. وحدة المتابعة والتقویم جامعة بیرزیت، فلسطین.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Abu Allam, R. M. (1435 AH). Research methodologies in psychological and educational sciences (9th ed.). Dar Alnashr Le Al Gamat.
Ibrahim, K. A. A. (2014). An Evaluation Study Of The Outputs Quality Of The Faculty Of Education At Hawtah Sudayr According To The Kingdom Of Saudi Arabia Quality Standards. Journal Of The Faculty of Education, 30 (20). 358-452.
Abu Bakr, H. R. Quality and Learning Outcomes, King Khalid University, Retrieved from: Quality.kku.edu.sa
Abu Al-Nasr, M. and Muhammad, Y. M. (2017). Sustainable Development Its Concept Dimensions’ Indicators. Arab group for training and publishing.
Al-Borseidi, H. A. (2019). The fourth industrial revolution and its consequences for education. Muscat -  Oman.
Jameh, M. N. (2013). Development Of Higher Education At The Contemporary Arab Renaissance. Dar Al Gamea Al Gadeda.
Al-Juhani, M. F. (1429 AH). Public and Territory Education Who Could Bear the Cost?. Marefa Magazine, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia, 157.
Al-Khatib, M. S. (1437 AH). Teachers’ preparing and training during the historical developments and contemporary cultural changes, Education for Peace series. Beast, Riyadh.
Al-Khatib, M. S. (1438 AH). Development of the College of Higher Education Studies at King Abdul Aziz University project, using SWOT analysis, Jeddah.
Daoud, Abdel Aziz Ahmed (2008). A suggested strategy for academic accreditation in Egyptian universities according to some countries experiences. Arab EducationFuture, Cairo, 14 (52).
Al-Dahshan, J. (2019). Developing Teacher Preparation Programs to Cope with the Requirements of the Fourth Industrial Revolution. Journal ofEducation, Faculty of Education, Sohag University, 68. 3153-3199.
Dahman, M. M. K. (1435 AH). The Role of the External Evaluation in Developing the Performance of Educational Colleges in the Palestinian Universities in Gaza (Master's Thesis, Islamic University, Palestine). Dar AlMandumah: https://0810gozs8-1105-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/692947
Al-Zahiri, I. (11-12 April 2012). Intellectual Capital Is the Future Strategic Choice of Higher Education Institutions (research paper). The Fourth Annual Arab Scientific Conference: Knowledge Management and Intellectual Capital Management in Higher Education Institutions in Egypt and the Arab World: Mansoura University - Faculty of Specific Education - Egypt
Salem, R. I. A. (2009). Knowledge management as an approach tohigher education institutionsquality assurance, a case study on the College of Education in Benha (unpublished Ph. D. dissertation), College of Education, Benha University. Egypt.
Al-Ameri, A. M. A. (5-6 Jumada I 1436AH) Future Vision for Developing Education Faculties Academic Performance in The Kingdom of Saudi Arabia University According to Higher Education Internationalization (research paper). The first international educational conference on future vision for developing education faculties academic performance. Jouf university. the Kingdom of Saudi Arabia. 59-98.
Al-Amoudi, G. (2008). Education and Technology: Educational Development, Blog, Friday 4 April.
Abdullah, W. M. and Abu Radi, S. M. (2014). A Proposed Strategy for The Development of Educational Colleges in The Light of the Learning Organization Models: Case Study. Journal of Arab studies in education and Psychology, 2 (56). 327-399.
Abdel-Wahab, A. A. (November 3, 2010). The Role of Colleges of Education in Providing Its Graduates with The Necessary Pedagogical Knowledge In The Field Of Public And Special Education According To Academic Standards For Teacher Preparation Programs (Research Paper). Conference on the Status of Contemporary Educational Knowledge: Egypt as a model, Tanta University.
Obeidat, Z.,A, A. and Abdul Haq, K. (1408 AH). Scientific research, its concept, tools and methods (6TH ed.). Dar Alfekr.
Kennedy, D. (1434 AH). Writing a Using Learning Outcomes, A Practical Guide ((Translated by Al-Zahrani, S. M. and Ajbar,A. M.).  Center for Higher Education and Research and Studies – Ministry of Higher Education, Riyadh, Saudi Arabia. (Original Work Date 2007).
Lamy, H. B. (2019). School Development, Mawdoo3 website, retrieved on February 10, 2019. https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3
Council of Ministers of Saudi Arabia (1441 AH). the Kingdom of Saudi ArabiaUniversityNew System, November 2019, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Makhlouf, S. A. M. (2016). Fayom University faculty of education’ specific internal efficiency role in human capital recourse field study. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 2 (6).
University of Assiut (May 10-11, 2014). Report of the Faculty of Education - University of Assiut. The International Conference on “Faculties of Education and Rebuilding Education”, University of Assiut.
Birzeit University (2016). A guide for writing learning outcomes. Monitoring and Evaluation Unit, Birzeit University, Palestine.

ثالثا: المراجع الأجنبية

Neefe, D. O. (2001). Comparing levels of organizational learning maturity of colleges and universities participating in traditional and non-traditional (Academic quality improvement project) accreditation processes.
Murphy, J., & Mayborn, F. W. (2013). Schooling in the Post-Industrial World: The North Star for Leadership.
Jackson, S., & Schuler, R. (2001). Turning knowledge into business advantage. Financial Times15, 8-10.
Schwab, R. L., DeFranco, T. C., & McGivney-Burelle, J. (2004). Preparing Future Teacher-Leaders: Experiences from the University of Connecticut's Five-Year Teacher Education Program. Educational Perspectives36, 20-25.
Wang, A. H., Coleman, A. B., Coley, R. J., & Phelps, R. P. (2003). Preparing Teachers around the World. Policy Information Report.
 
Darling-Hammond, L. (2006). Constructing 21st-century teacher education. Journal of teacher education, 57(3), 300-314.
Hitz, R., & Walton, F. (2004). Strengthening Teacher Preparation over Time: A History of University of Hawai'i Teacher Education Programs, 1986-2003. Educational Perspectives36, 26-33.
 
Darling-Hammond, L. (2004). " Steady Work": The Ongoing Redesign of the Stanford Teacher Education Program. Educational Perspectives36, 8-19.
Hammerness, K., & Darling-Hammond, L. (2002). Meeting Old Challenges and New Demands: The Redesign of the Stanford Teacher Education Program. Issues in Teacher Education11(1), 17-30.