درجة استخدام المرشدين التربويين لتکنولوجيا الحاسوب في العمل الإرشادي من وجهة نظرهم The Degree of Utilizing Computer Technology among Educational Guides in the Guidance Work from their Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي/کلية الأميرة رحمة- جامعة البلقاء التطبيقية

2 قسم التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي، کلية الاميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديددرجة استخدام المرشدين التربويين لتکنولوجيا الحاسوب في العمل الإرشادي من وجهة نظرهم، و تکونت عينة الدراسة من (60) مرشداً ومرشدة، أي ما نسبته (0.66%) من مجتمع الدراسة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لتحديد ووصف الحقائق المتعلقة بالموقف الراهن، حيث أعدت الباحثة  استبانه تکونت من(42) فقرة. ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام المرشدين التربويين لتکنولوجيا الحاسوب متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام المرشدين لتکنولوجيا الحاسوب تعزى للجنس والخبرة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاستخدام  تعزى لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حملة الماجستير، والدورات التدريبية في الحاسوب لصالح الحاصلين على دورة (INTL).
The current study aimed to determine the degree of educational guides' utilization of computer technology in the counseling work from their viewpoints. The study sample consisted of (60) randomly selected female instructors and guides accounting for 0.66 % of the study population. To achieve the objectives of the current study, the descriptive method was used as the most appropriate approach to define and describe the facts related to the current research. The researcher prepared a questionnaire consisting of (42) items. For processing data statistically, the mathematical means and standard deviations were used. The results of the study showed that the degree of educational counselors' use of computer technology is medium. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of the use of technology. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of use due to the variables of scientific qualification. Finally, in terms of the training courses in the computer field, the results were in favor of those who attained INTL course.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1) المراجع العربية
 أبو عیطة، سهام (2002).  مبادئ الإرشاد النفسی (ط2).  دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الأسدی، سعید وإبراهیم، مروان (2003). الإرشاد التربوی، مفهومه، خصائصه، ماهیته. مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
 بختی، إبراهیم (2005، مارس، 8). صناعة تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وعلاقتها بتنمیة وتطویر الأداء (ورقة). المؤتمر العلمی الدولی حول الأداء المتمیزللمنظمات والحکومات"، جامعة  ورقلة، الجزائر.
البشابشة، رنا (2013). مدى استخدام المرشدین التربویین لتطبیقات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی المدارس الثانویة والمعیقات التی تحد من استخدامها فی محافظة الکرک ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة, الکرک.
 بنات، سهلیة و غیث، سعاد و البنا، محمد و البدارین، غالب (2011). استخدام المرشدین التربویین لتقنیات الحاسوب فی المدرسة الحکومیة الأردنیة. المجلة التربویة،  جامعة الکویت،  1(28)، 209.
العاجز، فؤاد (2001). الإرشاد التربوی فی المدارس الأساسیة العلیا والثانویة بمحافظة غزة – واقع ومشکلات وحلول". مجلة الجامعة الاسلامیه، 9 (2) 1-57.
عربیات، احمد (2014). الإرشاد المهنی بین النظریة والتطبیق. دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع
العرود، سلام (2014). "مدى امتلاک المرشدین التربویین لمهارات تکنولوجیا المعلومات وعلاقتها بالکفاءة المهنیة من وجهة نظرهم فی مدارس محافظة الکرک" (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة مؤتة، الکرک
ألغامدی، صالح (2005) . "واقع استخدام المرشدین التربویین فی المدارس الثانویة فی مدینة الریاض للحاسب الآلی النفسی". مجلة جامعة عین شمس، الإرشاد النفسی من اجل التنمیة فی عصر المعلومات 1(1) 715-756.
 الفریحات، غالب  (2011). مدخل إلى تکنولوجیا التعلیم. دار کنوز المعرفة.
القزوینی، علی (2014). دور تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات فی تحسین أداء الإدارة المدرسیة فی دولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت المفرق، الأردن.
ألمجالی، شذى (2019). مدى استخدام المرشدین التربویین لتطبیقات تکنولوجیا المعلومات وعلاقتها بالتنمیة المهنیة من وجهة نظرهم فی مدارس محافظة الکرک".  مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 46  (4).
 المومنی، فواز (2017). اتجاهات طلبة الارشاد النفسی فی جامعة الیرموک نحو الاستخدام الالکترونی. مجلة دراسات، العلوم التربویة، 44 (4).
 النجار، یحیى وأبو غالی، عطاف (2014). " درجة استخدام المرشدین التربویین لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی محافظات غزة الجنوبیة ". مجلة العلوم النفسیة 9 (41).
 
2) المراجع العربية المترجمة Translation of the Arabic References
Abu Aita, S. (2002). Principles of psychological counseling (2nd ed.). Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
Al-Assad, S., Ibrahim, M. (2003). Educational counseling, its concept, characteristics, and what it is. Dar Al Thaqafa Library for publishing and distribution.
Bakhtti, I. (2005, March, 8th). The information and communication technology industry in relation to performance development and improvement (A paper). The international scientific conference on the outstanding performance of organizations and governments, University of Ouargla, Algeria.
Al-Bashabsha, R. (2013). Educational counselors' implementation of information and communication technology applications in secondary schools and the obstacles that limit their use in Karak governrate (unpublished master's thesis). Mu'ta University, Karak.
Banat, S., Ghaith, S., Al-Banna, M., & Al-Badareen, G. (2011). The use of computer technologies by educational counselors in the Jordanian public school. The Educational Journal, University of Kuwait, 1 (28), 209.
Al Agez, F. (2001). Educational counselling in primary and secondary schools in Gaza Governorate - Reality, Problems and Solutions. Islamic University Journal, 9 (2) 1-57
Arabiyat, A. (2014). Occupational counseling between theory and practice. Al Esar Al Elmi House for publishing and distribution
Al-Aroud, S. (2014). The extent of educational counselors’ possession of information technology skills in relation to occupational competence from their viewpoint in the schools Kark Governorate (unpublished master thesis). Mu'ta University, Karak
Alghamdi, S. (2005). “The reality of educational counselors' implementation of psychological computer in secondary schools in Riyadh city.” Ain Shams University Journal, Psychological counseling for development in the information era 1 (1) 715-756.
Al-Faraihat, G. (2011). Introduction to educational technology.  Knooz Al Marefa House.
Al-Qazwini, A. (2014), The Role of Information and Communication Technology in Improving School Administration Performance in the State of Kuwait (Unpublished Master Thesis). Al-Bayt University, Mafraq, Jordan.
Al-Majali, S. (2019). Educational counselors' implementation of information technology applications and its relationship to occupational development from their point of view in Karak province schools. Journal of Educational Sciences Studies, University of Jordan, 46 (4).
Al-Momani, F. (2017). Attitudes of psychological counseling students at Yarmouk University towards electronic use. Journal of Studies, Educational Sciences, 44 (4).
Al-Najjar, Y., Abu Ghaly, A. (2014). The degree of educational counselors' implementation of information and communication technology in the southern governorates of Gaza. Journal of Psychological Sciences 9 (41).
 
3) المراجع الأجنبیة:
Bryan, J., & Henry, L. (2008). Strengths-based partnerships: A school-family-community partnership approach to empowering students. Professional School Counseling12(2), 149-156.‏                                                                                                                              
Chang, T., & Chang, R. (2004). Counseling and the Internet: Asian American and Asian international college students' attitudes toward seeking online professional psychological help. Journal of College Counseling7(2), 140-149.‏                                                           
Egan ,G,(1982).The Skilled Helper .Monterey :C A:Brooks.Cole.
Foster, L. H., Young, J. S., & Hermann, M. (2005). The work activities of professional school counselors: Are the national standards being addressed?. Professional School Counseling, 8(4) 313-321.‏                                                                                          
Gerler, E. R. (1995). Advancing elementary and middle school counseling through computer technology. Elementary School Guidance & Counseling30(1), 8-15.‏  
Greene, R. T. (2003). Clinical counselors and the Internet: A national survey evaluating the impact of the Internet on the counseling profession (Doctoral dissertation). Virginia Tech.‏                                                                     
Hayden, L., Poynton, T. A., & Sabella, R. A. (2008). School counselors’ use of technology within the ASCA national model’s delivery system. Journal of Technology in Counseling5(1), 6-18. Retrieved from  from.http://jtc.colstate.edu/vol15_1/index.httm.                      
Harris‐Bowlsbey, J., & Sampson Jr, J. P. (2005). Use of technology in delivering career services worldwide. The Career Development Quarterly54(1), 48-56.‏             
Holcomb-McCoy, C. (2005). An examination of urban and suburban school counselors familiarity with and usage of computer technology. Journal of Technology in Counseling4(1). Retrieved from htpp:jt  c  .colstat  e .edu.vo14-1. Holcomb. htm                                      
Van Horn, S. M. (2003). A computer training intervention on school counselors' self-efficacy, skills, knowledge, and attitudes (Unpublished Doctoral Dissertation). University of Florida.‏
Johnson, N. M., & Daire, A. P. (2007). School counselor implementation of an electronic mentoring (e-mentoring) program in a rural setting. Journal of Technology in Counseling5(1), 238-259.‏
Perron, B. E., Taylor, H. O., Glass, J. E., & Margerum-Leys, J. (2010). Information and communication technologies in social work. Advances in social work11(2), 67.‏
Riede, P. (2003). Electronic Mentoring. School Administrator60(10), 26-29.
Rainey, S., McGlothlin, J., & Miller, L. (2008). Technology: School counselor attitudes, experiences, and competency. Journal of Technology in Counseling5(1).‏
‏Sabella, R. A., Poynton, T. A., & Isaacs, M. L. (2010). School counselors perceived importance of counseling technology competencies. Computers in human Behavior26(4), 609-617.‏
Yosof ,F, Sulaiman ,H ,& Abdullah ,S. (2008). Information Communication Technology competencies for counselors. Journal of technology in Counseling ,5(1).Retrived From http: jtc  .colstate  .edu .vo15-1