1) المراجع العربية
أبو عیطة، سهام (2002). مبادئ الإرشاد النفسی (ط2). دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الأسدی، سعید وإبراهیم، مروان (2003). الإرشاد التربوی، مفهومه، خصائصه، ماهیته. مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
بختی، إبراهیم (2005، مارس، 8). صناعة تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وعلاقتها بتنمیة وتطویر الأداء (ورقة). المؤتمر العلمی الدولی حول الأداء المتمیزللمنظمات والحکومات"، جامعة ورقلة، الجزائر.
البشابشة، رنا (2013). مدى استخدام المرشدین التربویین لتطبیقات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی المدارس الثانویة والمعیقات التی تحد من استخدامها فی محافظة الکرک ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة, الکرک.
بنات، سهلیة و غیث، سعاد و البنا، محمد و البدارین، غالب (2011). استخدام المرشدین التربویین لتقنیات الحاسوب فی المدرسة الحکومیة الأردنیة. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 1(28)، 209.
العاجز، فؤاد (2001). الإرشاد التربوی فی المدارس الأساسیة العلیا والثانویة بمحافظة غزة – واقع ومشکلات وحلول". مجلة الجامعة الاسلامیه، 9 (2) 1-57.
عربیات، احمد (2014). الإرشاد المهنی بین النظریة والتطبیق. دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع
العرود، سلام (2014). "مدى امتلاک المرشدین التربویین لمهارات تکنولوجیا المعلومات وعلاقتها بالکفاءة المهنیة من وجهة نظرهم فی مدارس محافظة الکرک" (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة مؤتة، الکرک
ألغامدی، صالح (2005) . "واقع استخدام المرشدین التربویین فی المدارس الثانویة فی مدینة الریاض للحاسب الآلی النفسی". مجلة جامعة عین شمس، الإرشاد النفسی من اجل التنمیة فی عصر المعلومات 1(1) 715-756.
الفریحات، غالب (2011). مدخل إلى تکنولوجیا التعلیم. دار کنوز المعرفة.
القزوینی، علی (2014). دور تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات فی تحسین أداء الإدارة المدرسیة فی دولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت المفرق، الأردن.
ألمجالی، شذى (2019). مدى استخدام المرشدین التربویین لتطبیقات تکنولوجیا المعلومات وعلاقتها بالتنمیة المهنیة من وجهة نظرهم فی مدارس محافظة الکرک". مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 46 (4).
المومنی، فواز (2017). اتجاهات طلبة الارشاد النفسی فی جامعة الیرموک نحو الاستخدام الالکترونی. مجلة دراسات، العلوم التربویة، 44 (4).
النجار، یحیى وأبو غالی، عطاف (2014). " درجة استخدام المرشدین التربویین لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی محافظات غزة الجنوبیة ". مجلة العلوم النفسیة 9 (41).
2) المراجع العربية المترجمة Translation of the Arabic References
Abu Aita, S. (2002). Principles of psychological counseling (2nd ed.). Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
Al-Assad, S., Ibrahim, M. (2003). Educational counseling, its concept, characteristics, and what it is. Dar Al Thaqafa Library for publishing and distribution.
Bakhtti, I. (2005, March, 8th). The information and communication technology industry in relation to performance development and improvement (A paper). The international scientific conference on the outstanding performance of organizations and governments, University of Ouargla, Algeria.
Al-Bashabsha, R. (2013). Educational counselors' implementation of information and communication technology applications in secondary schools and the obstacles that limit their use in Karak governrate (unpublished master's thesis). Mu'ta University, Karak.
Banat, S., Ghaith, S., Al-Banna, M., & Al-Badareen, G. (2011). The use of computer technologies by educational counselors in the Jordanian public school. The Educational Journal, University of Kuwait, 1 (28), 209.
Al Agez, F. (2001). Educational counselling in primary and secondary schools in Gaza Governorate - Reality, Problems and Solutions. Islamic University Journal, 9 (2) 1-57
Arabiyat, A. (2014). Occupational counseling between theory and practice. Al Esar Al Elmi House for publishing and distribution
Al-Aroud, S. (2014). The extent of educational counselors’ possession of information technology skills in relation to occupational competence from their viewpoint in the schools Kark Governorate (unpublished master thesis). Mu'ta University, Karak
Alghamdi, S. (2005). “The reality of educational counselors' implementation of psychological computer in secondary schools in Riyadh city.” Ain Shams University Journal, Psychological counseling for development in the information era 1 (1) 715-756.
Al-Faraihat, G. (2011). Introduction to educational technology. Knooz Al Marefa House.
Al-Qazwini, A. (2014), The Role of Information and Communication Technology in Improving School Administration Performance in the State of Kuwait (Unpublished Master Thesis). Al-Bayt University, Mafraq, Jordan.
Al-Majali, S. (2019). Educational counselors' implementation of information technology applications and its relationship to occupational development from their point of view in Karak province schools. Journal of Educational Sciences Studies, University of Jordan, 46 (4).
Al-Momani, F. (2017). Attitudes of psychological counseling students at Yarmouk University towards electronic use. Journal of Studies, Educational Sciences, 44 (4).
Al-Najjar, Y., Abu Ghaly, A. (2014). The degree of educational counselors' implementation of information and communication technology in the southern governorates of Gaza. Journal of Psychological Sciences 9 (41).
3) المراجع الأجنبیة:
Bryan, J., & Henry, L. (2008). Strengths-based partnerships: A school-family-community partnership approach to empowering students. Professional School Counseling, 12(2), 149-156.
Chang, T., & Chang, R. (2004). Counseling and the Internet: Asian American and Asian international college students' attitudes toward seeking online professional psychological help. Journal of College Counseling, 7(2), 140-149.
Egan ,G,(1982).The Skilled Helper .Monterey :C A:Brooks.Cole.
Foster, L. H., Young, J. S., & Hermann, M. (2005). The work activities of professional school counselors: Are the national standards being addressed?. Professional School Counseling, 8(4) 313-321.
Gerler, E. R. (1995). Advancing elementary and middle school counseling through computer technology. Elementary School Guidance & Counseling, 30(1), 8-15.
Greene, R. T. (2003). Clinical counselors and the Internet: A national survey evaluating the impact of the Internet on the counseling profession (Doctoral dissertation). Virginia Tech.
Hayden, L., Poynton, T. A., & Sabella, R. A. (2008). School counselors’ use of technology within the ASCA national model’s delivery system. Journal of Technology in Counseling, 5(1), 6-18. Retrieved from from.http://jtc.colstate.edu/vol15_1/index.httm.
Harris‐Bowlsbey, J., & Sampson Jr, J. P. (2005). Use of technology in delivering career services worldwide. The Career Development Quarterly, 54(1), 48-56.
Holcomb-McCoy, C. (2005). An examination of urban and suburban school counselors familiarity with and usage of computer technology. Journal of Technology in Counseling, 4(1). Retrieved from htpp:jt c .colstat e .edu.vo14-1. Holcomb. htm
Van Horn, S. M. (2003). A computer training intervention on school counselors' self-efficacy, skills, knowledge, and attitudes (Unpublished Doctoral Dissertation). University of Florida.
Johnson, N. M., & Daire, A. P. (2007). School counselor implementation of an electronic mentoring (e-mentoring) program in a rural setting. Journal of Technology in Counseling, 5(1), 238-259.
Perron, B. E., Taylor, H. O., Glass, J. E., & Margerum-Leys, J. (2010). Information and communication technologies in social work. Advances in social work, 11(2), 67.
Riede, P. (2003). Electronic Mentoring. School Administrator, 60(10), 26-29.
Rainey, S., McGlothlin, J., & Miller, L. (2008). Technology: School counselor attitudes, experiences, and competency. Journal of Technology in Counseling, 5(1).
Sabella, R. A., Poynton, T. A., & Isaacs, M. L. (2010). School counselors perceived importance of counseling technology competencies. Computers in human Behavior, 26(4), 609-617.
Yosof ,F, Sulaiman ,H ,& Abdullah ,S. (2008). Information Communication Technology competencies for counselors. Journal of technology in Counseling ,5(1).Retrived From http: jtc .colstate .edu .vo15-1