الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين في المملکة العربية السعودية في الحصول على رخصة المدرب المعتمد: دراسة استکشافية. The Difficulties Facing the Certified Trainers in the Kingdom of Saudi Arabia to Attain the Certified Trainer License: Exploratory Study

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

2 المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

جاءت هذه الدراسة في محاولتها للتعرف على بعض الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين في الحصول على رخصة المدرب المعتمد. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة موجهة للمدربين المعتمدين بالمملکة العربية السعودية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها على عينة بلغت (330) من المدربين المعتمدين في جميع مناطق المملکة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: من أبرز الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين قلة وجود مراکز متخصصة للتدريب والتنمية المهنية، وأن رخصة المدرب المعتمد تجبر المدربين على بذل المزيد من الجهد في السعي لتطوير المهارات والأداء، وقلة وجود الفرص الحقيقية لتنمية المدربين التي تمکنهم من تحقيق متطلبات رخصة المدرب المعتمد ومتطلبات تجديدها، کما جاءت موافقتهم بشدة على مقترحات تحسين ممارسات الحصول على رخصة المدرب المعتمد، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين تُعزى للمتغيرات (النوع، المنطقة، عدد سنوات الخبرة في التدريب)، بينما توجد فروق تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المقترحات لتحسين ممارسات الحصول على رخصة المدرب المعتمد تُعزى لمتغيري (المنطقة، المؤهل العلمي)، بينما توجد فروق تُعزى لمتغيري (النوع، عدد سنوات الخبرة في التدريب). وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها العمل بالمقترحات التي تمت الموافقة عليها من قبل المدربين المعتمدين لتحسين ممارسات الحصول على رخصة المدرب المعتمد.
This study comes to identify some of difficulties that was facing to they have certified trainers and their suggestion to improving the practices to get certified trainer license. It used descriptive approach, and a questionnaire was prepared for certified trainers in the Kingdom of Saudi Arabia, its validity and reliability were verified. The sample study is (330) of certified trainers. The study results: the most difficulties that the certified trainers are faced the lack of specialized centers for training, and that the certified trainer license compels the trainers to do more in the pursuit of developing skills and performance, and they agree to the suggestion to improving the certified trainer license, there were no differences between the study sample about the difficulties by (gender, region, training experience), but there were differences by (qualification), and there were no differences between the study sample of  suggestion to improve the certified trainer license by (region, qualification), but there are differences by (gender, training experience). The study recommended to implementation of the suggestions that were approved by the certified trainers to improving the certified trainer license

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أحمد، عبدالرحمن الهادی (2018). واقع تمهین التعلیم عالمیًا فی ضوء بعض التجارب المعاصرة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس- کلیة التربیة- الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 203، 135- 158.
الإدارة العامة للتدریب الأهلی (د.ت. أ). عن الإدارة. تم استرجاعها بتاریخ 15 یولیو، 2020 من https://www.tvtc.gov.sa/Arabic/Departments/Departments/pt/AboutDepartment/Pages/about%20us.aspx
الإدارة العامة للتدریب الأهلی (د. ت.  ب). تم استرجاعها بتاریخ 15 یولیو، 2020 من https://www.tadreeb.info/
البهیجی، عبدالعزیز عبدالله (2015). استشراف متطلبات التطبیق لرخصة مزاولة مهنة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الخبراء التربویین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة القصیم.
خدمة المدرب المعتمد (د.ت). تم استرجاعها بتاریخ 26 مایو، 2020 من https://cta.tvtc.gov.sa/
الدیحانی، سلطان غالب (2019). إمکانیة تطبیق رخصة المعلم بدولة الکویت من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل- العلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة الملک فیصل، 20(2)، 223- 241.
الدیلی، فاطمة عامر (2015). تقویم فاعلیة التدریب المهنی ومدى توافقها مع حاجات سوق العمل من وجهة نظر المتدرب وإدارة التدریب وأصحاب العمل (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة.
الراشدی، خالصة علی (2010). تصور مقترح لتطبیق الترخیص لمزاولة مهنة التعلیم فی سلطنة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
الراضی، أحمد (٢٠١٧). رؤیة مقترحة لتطبیق رخصة مزاولة مهنة التعلیم فی ضوء المعاییر المهنیة العالمیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
الرفاعی، محمد المختار السید أحمد (1425). إسهام القطاع الخاص فی تنمیة الموارد البشریة فی المملکة العربیة السعودیة من خلال برامج التدریب (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
السحیمی القحطانی، خلود محمد (2020). دور المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی فی رفع مستوى التدریب بالمعاهد العلیا الأهلیة من وجهة نظر عضوات هیئة التدریب بالریاض. المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل- العلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة الملک فیصل، 21(2)، 176- 185.
سید، أسامة محمد، والجمل، عباس حلمی (2014). التدریب والتنمیة المستدامة. دار العلم والإیمان.
شریر، رندة عید حسین، والمصری، مروان ولید سلیمان (2017). تصور مقترح لتطویر عملیة الترخیص لمزاولة مهنة التعلیم بفلسطین فی ضوء بعض التجارب الإقلیمیة والعالمیة المعاصرة. مجلة جامعة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانیة، 21 (1)، 321- 359.
صادق، حصة محمد، وأبو تینة، عبدالله محمد، والمطاوعة، فاطمة عبدالرحمن، والسلیطی، حمدة حسن عبدالرحمن (2016). واقع نظام الرخص المهنیة للمعلمین فی دولة قطر. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 5(11)، 151- 165.
العبادی، محمد عیسى (2006، ابریل). التعلیم العالی ما بین التطور ومتطلبات الاعتماد والجودة- التجربة الأردنیة. بحث مُقدّم للمؤتمر العربی الأول- جودة الجامعات ومتطلبات الترخیص والاعتماد، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، الشارقة، الإمارات العربیة المتحدة، 2، 164- 197.
عباس، محمد خلیل، ونوفل، محمد بکر، والعبسی، محمد مصطفى، وأبو عواد، فریال محمد (2017). مدخل إلى مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس (ط. 8).  دار المسیرة للنشر.
عبدالسلام، أمانی محمد (2019). تصور مقترح لتطویر برامج التنمیة المهنیة بالأکادیمیة المهنیة للمعلم لتلبیة متطلبات الترخیص فی ضوء خبرات بعض الدول. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط ، 35(2)، 1-73.
فهیم، فتوح محمود ، وحمزة، محمد علی (2017). التنمیة المهنیة المستقبلیة لخریجی کلیات التربیة بالجامعات اللیبیة: رؤیة تربویة جدیدة فی عالم متغیر. مجلة العلوم والدراسات الإنسانیة، جامعة بنغازی- کلیة الآداب والعلوم بالمرج،33، 1- 28.
القحطانی، رمش ناصر (2020). واقع التدریب على برامج الدبلوم فی المعاهد العلیا الأهلیة النسائیة بمدینة الریاض من وجهة نظر المتدربات. المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل- العلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة الملک فیصل، 21(2)، 129- 137.
القحطانی، عبدالعزیز سعید ، وحویجی، محمد أحمد (2019). استراتیجیة مقترحة لتطبیق الرخصة الأکادیمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة فی ضوء بعض التجارب الإقلیمیة والعالمیة المعاصرة. المجلة التربویة، جامعة سوهاج- کلیة التربیة، 64، 878- 936.
کفافی، وفاء مصطفى محمد (2010، یولیو). تصور مقترح لإعداد معلم الریاضیات المحترف فی ضوء معاییر ترخیص مزاولة مهنة التدریس. بحث مُقدّم للمؤتمر الدولی الخامس- مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، القاهرة، 651- 672.
الکندری، جاسم یوسف ، وفرج، هانئ عبدالستار (2001). الترخیص لممارسة مهنة التعلیم: رؤیة مستقبلیة لتطویر مستوى المعلم العربی. المجلة التربویة، جامعة الکویت، مجلس النشر العلمی، 15(58)، 13- 54.
محمد، ماهر أحمد (2011). الاعتماد المهنی وعلاقته بالتنمیة المهنیة المستدامة للمعلم فی عصر التدفق المعرفی. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط- کلیة التربیة، 27(2)، 1-85.
المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی (2016). أبرز المبادرات والمشاریع الحدیثة بالمؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی.
وزارة التخطیط بفلسطین (2012، ابریل). الخریجون وسوق العمل. بحث مُقدم لمؤتمر الشباب والتنمیة فی فلسطین: مشکلات وحلول. الجامعة الإسلامیة بغزة- کلیة التجارة، فلسطین، غزة، 360- 371.
 
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ahmed, A. E. (2018). The reality of global education professionalization according to some contemporary experiences. Journal of Reading and Knowledge, faculty of Education, Ain- Shams University, 203, 135-158.
General Administration for local Training (n.d). About management.
 Retrieved on 15 July, 2020,
https://www.tvtc.gov.sa/Arabic/Departments/Departments/pt/AboutDepartment/Pages/about%20us.aspx
General Administration for local Training. (n.d.). \Retrieved on 15 July, 2020, from https://www.tadreeb.info/    
Al-Bahiji, A. A. (2015). Foreseeing the application requirements for the license to practice the teaching profession in the Kingdom of Saudi Arabia from the educational experts' points of view (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Qassim University.
Certified trainer service (n.d). Retrieved on 26 May, 2020, from https://cta.tvtc.gov.sa/Retrieved on 26 May, 2020, from https://cta.tvtc.gov.sa/
 
El-Dyhani, S. G. (2019). The possibility of applying the teacher's license in Kuwait from the viewpoints of teaching staff members. The Scientific Journal of King Faisal University - Humanities and Administrative Sciences, King Faisal University, 20(2), 223-241.
Al-Daili, F. A. (2015). Evaluating the effectiveness of professional training and its compatibility with the needs of labour market from the viewpoints of the trainee, the training administration and employers (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan.
Al-Rashedi, K. A. (2010). A proposed vision for applying the license to practice the teaching profession in Sultanate of Oman (Unpublished Master dissertation).Faculty of Education, Sultan Qaboos University, Muscat.
El-Radi, A. (2017). A proposed vision for applying the license to practice the teaching profession according to the international professional criteria (Unpublished doctoral dissertation). King Saud University, Riyadh.
El-Rifai, M. E. (1425). The private sector contribution to developing human resources in the Kingdom of Saudi Arabia through training programs (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, King Saud University.
Al-Suheimy E. K. M. (2020). The role of the general organization for technical education and vocational training in promoting the level of training in private higher institutes from the viewpoints of the female members of Riyadh training authority. Scientific Journal of King Faisal University, Humanities and Administrative Sciences, King Faisal University, 21(2), 176-185.
Sayed, O. M., & El-Jamal, A. H. (2014). Training and sustainable development. El-Elm & El-Eman Publishing House.
Sherir, R. E., & El-Masry, M. W. (2017). A proposed vision for developing the licensing process for practicing teaching profession in Palestine according to some contemporary local and global experiences. Al-Aqsa University Journal - Human Sciences Series, 21(1), 321-359.
Sadiq, H. M., Abu Tinah, A. M., El-Motawea, F. A., & El-Soleiti, H. H. (2016). The status-quo of professional licensing system for teachers in Qatar. The International Specialized Educational Journal, 5(11), 151-165.
Al-Abbadi, M. E. (2006, April). Higher education between development, accreditation and quality requirements - the Jordanian experience. Research presented to the First Arab Conference – Quality of universities, licensing and accreditation requirements, Arab Organization for Administrative Development, University of Arab States, Sharjah, United Arab Emirates (2, 164-197).
Abbas, M. K., Nufal, M. B., El-Abbsi, M. M., & Abu Awad, F. M. (2017). An Introduction to Research Methods in Education and Psychology (8th ed.).Al Masirah House for Publication and Distribution.
Abdul-Salam, A. M. (2019). A proposed vision for developing professional development programs at the professional academy for teachers to meet the licensing requirements according to experiences of some countries. Journal of Faculty of Education, Assiut University, 35(2), 1-73.
Fahim, F. M., & Hamza, M. A. (2017). The future professional development of faculties of education graduates in Libyan universities: A new educational vision in a changing world. Journal of Science and Humanities, Benghazi University - Faculty of Arts and Sciences in Marj, 33, 1-28.
Al-Qahtani, R. N. (2020). The status-quo of diploma programs training in private higher institutes for women in Riyadh from the female trainees' perspectives. The Scientific Journal of King Faisal University - Humanities and Administration Sciences, King Faisal University, 21(2), 129-137.
Al-Qahtani, A. S., & Hweiji, M. A. (2019). A proposed strategy for applying the professional academic license for members of teaching staff in Saudi universities according to some contemporary local and global experiences. The Educational Journal, Sohag University - Faculty of Education, 64, 878-936.
Kafafi, W. M. (2010, July). A proposed vision for preparing a professional mathematics teacher according to the licensing criteria of practising teaching. Research presented to the fifth International Conference - Future of rehabilitation of Arab Education for a Society of Knowledge "Experiences, criteria and Visions", The Arab Centre for Education and Development, Cairo (651-672).
El-Kondori, J. Y., & Faraj, H. A. (2001). Licensing for practicing the teaching profession: A future vision for development of the Arab teacher's efficiency. The Educational Journal, Kuwait University, Academic Publication Council, 15(58), 13-54.
Mohammad, M. A. (2011). Professional accreditation in relation to sustainable professional development of teacher in the age of knowledge flow. Journal of Faculty of Education, Assiut University, faculty of Education, 27(2), 1-85.
Technical and Vocational Training General Corporation (2016). The most prominent initiatives and recent projects at technical and vocational training general corporation.
Ministry of Planning in Palestine (2012). Graduates and labour market. Research presented to the Conference of Youth and Development in Palestine "Problems and Solutions". The Islamic University of Gaza - faculty of Commerce, Palestine, Gaza (360-371).
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Ellili-Cherif, M., Romanowski, M. H., & Nasser, R. (2012). All that glitters is not gold: Challenges of teacher and school leader licensure licensing system in qatar. International Journal of Educational Development, 32(3), 471-481.
Holley, M. J. (2008). A teacher quality primer for Michigan school officials, state policymakers, media and residents. Mackinac Center for Public Policy, 1-161.
IBCT. (N.D.). Retrieved May 26, 2020 from https://www.ibct-global.com/connect-as-a-partner/
Krejcie, R. & Morgan, D. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607- 610.
Stotsky, S. (2015). An Empty Curriculum: The Need to Reform Teacher Licensing Regulations and Tests. Springer Nature BV, 28, 490- 494.
The American Psychologist (2018). Professional practice guidelines for occupationally mandated psychological evaluations. American Psychological Association, 73(2), 186.