أثر التدريس بطريقة التهجي والتشکيل على تحسين مهارات التلاوة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. The Effect of Teaching by Spelling and Diacritic Method on Improving Recitation Skills of First Grade Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المشارک بجامعة أم القرى (باحث رئيس)

2 معلم التربية الإسلامية بتعليم الباحة (باحث مشارک)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر التدريس بطريقة التهجي والتشکيل على تحسين مهارات التلاوة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، ولتحقيق ذلک قام الباحثان باستخدام المنهج شبه التجريبي، وقد تکونت عينة البحث من (24) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الابتدائي، تم تدريسهم قبل التجربة بالطريقة الاعتيادية، وبعد ذلک تم تدريسهم بطريقة التهجي والتشکيل، مع إجراء القياس بعد کل طريقة، حيث استخدمت بطاقة ملاحظة لتقييم قراءة التلاميذ عند نطق الحروف والکلمات والأحکام التجويدية وقياس إتقانهم للتلاوة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الابتدائي قبل التدريس بطريقة التهجي والتشکيل وبعده لصالح القياس البعدي. وعليه تمت التوصية بتوجيه معلمي القرآن الکريم في الصف الأول الابتدائي إلى التدريس بطريقة التهجي والتشکيل لتساهم في تحسين مهارات التلاوة لدى التلاميذ وتحد من أخطاء التلاوة لديهم. إضافة إلى تدريب معلمي القرآن الکريم بالصفوف الأولية على استخدام طريقة التهجي والتشکيل في التدريس، کطريقة تدريس مضافة إلى الطرق التدريسية الأخرى في تدريس القرآن الکريم.
The study aimed to reveal the impact of teaching in a method of spelling and composition on the mastery of recitation in the first grade primary students, and to achieve this the researchers used the semi-experimental method, and the sample of research consisted of (24) students of the first grade primary, taught before the experiment the way Normally, they were then taught in a spell and forming method, with measurement after each method, where a note card was used to evaluate pupils' reading when pronunciation of letters, words and intonation judgments and to measure their mastery of recitation. The results showed statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥α) between the average grades of primary first graders before teaching in the method of spelling and composition and after in favor of dimensional measurement. Accordingly, it was recommended that teachers of the Qur'an in the first grade of primary school be directed to teaching in a method of spelling and composition in order to contribute to the mastery of recitation among pupils and reduce the mistakes of recitation. In addition, teachers of the Qur'an in the first grades are trained in the method of spelling and composition in teaching, as a teaching method added to other teaching methods in the teaching of the Qur'an.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

ابن الجزری، شمس الدین محمد (2002). المقدمة فیما یجب على القارئ أن یعلمه(ط1). دار طویق للنشر والتوزیع.
ابن منظور، محمد بن مکرم (2003). لسان العرب. دار صادر.
أبو شهبة، محمد بن محمد (2003). المدخل لدراسة القرآن الکریم. دار اللواء للنشر والتوزیع.
أبو صالح، محی الدین أحمد (2009). أساسیات علم النفس التربوی. دار المهدی.
البخاری ، محمد بن إسماعیل (2009). صحیح البخاری (مراجعة : محمد القطب، هشام البخاری). المکتبة العصریة.
البیلاوی، إیهاب عبد العزیز (2003). فعالیة برنامج علاجی لتصحیح بعض اضطرابات النطق لدى أطفال المدرسة الابتدائیة مجلة کلیة التربیة، بنها،(6)، 267- 315 .
.
 
الحاکم، محمد بن عبدالله (1411). المستدرک على الصحیحین( تحقیق : مصطفى عبد القادر عطا).  دار الکتب العلمیة.
حشروف، عبد الرحمن یحیى (2005). الأخطاء الشائعة فی تلاوة القرآن الکریم لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة العلیا الابتدائیة فی مدارس تحفیظ القرآن ومدارس التعلیم العام بالمدینة المنورة( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
الدوسری، علی طارد (2007). أسباب ضعف الطلاب فی إتقان أحکام تجوید القرآن الکریم ومقترحات علاجه من وجهة نظر معلمی العلوم الشرعیة ومشرفیها (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الزعبی، إبراهیم أحمد (2013). تقییم أداء تلاوة طلاب الصف الخامس الأساسی فی ضوء المستویات المعیاریة لتجوید القرآن الکریم فی تربیة قصبة المفرق.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة،9(2)، 187- 197.
زهران، حامد عبدالسلام (1986). علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة . دارالمعارف.
ریاض، سعد (2014). علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة.  دار ابن الجوزی للنشر والتوزیع.
السبیعی، عبدالله بن منصور (2007). استخدام معمل القرآن الکریم فی تنمیة مهارات التلاوة والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب الصف السادس الابتدائی بمدارس تحفیظ القرآن الکریم بمدینة الریاض ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
سلیم، مریم (2002). علم نفس النمو. دار النهضة العربیة.
السنانی، بخیت عواد (2011). الأخطاء الشائعة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی أسبابها وعلاجها ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طیبة.
السنبل، عبد العزیز والخطیب، محمد ومتولی، محمد وعبد الجواد، نور الدین (2009).  نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة(ط8). دار الخریجی.
السویدی وضحى علی (1998). الأخطاء الشائعة فی التلاوة لدى تلامیذ وتلمیذات الصف السادس بالمدارس القطریة من وجهة نظر موجهی ومعلمی التربیة الإسلامیة (دراسة میدانیة). مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،(74)،1- 49.
الشافعی، محمد بن إدریس (1358). الرسالة ( تحقیق أحمد محمد شاکر). مطبعة مصطفى الحلبی.
الشمری، محمد مضحی (2005). مشکلات تدریس القرآن الکریم فی الصفوف الأولیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
طنطاوی، مصطفی عبد الله (2007).  فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة الوعی الصوتی بأحکام التلاوة لدى الطلاب المعلمین.  بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی السابق للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة (صعوبات تعلیم القراءة بین الوقایة والتشخیص والعلاج)، 20، 21 یولیو، القاهرة، جامعة عین شمس.
طنطاوی، مصطفى عبدالله (2015). تنمیة الوعی الصوتی مدخل لتعلیم تلاوة القرآن الکریم دراسة تشخیصیة علاجیة. رابطة العالم الإسلامی، الهیئة العالمیة لتحفیظ القرآن الکریم.
عبیدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبد الحق، کاید(2007). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه.  دار الفکر.
العسقلانی، أحمد بن على (1997). فتح الباری فی شرح صحیح البخاری.  دار الفکر.
العطار، أبو العلاء الحسن  (1426). التمهید فی معرفة التجوید.  دار الصحابة للتراث.
عطا الله، محمد مصطفى (1993). أداء طلبة الصف العاشر فی التلاوة فی مدیریة التربیة والتعلیم لضواحی عمان(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
عمر، أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة.  عالم الکتب.
عیتانی، عبدالرحمن (1998). الأخطاء الشائعة فی تلاوة القرآن الکریم.  مؤسسة الریان.
الغامدی، آمال (2012). فاعلیة إستراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات حفظ القرآن الکریم وبقاء أثرها لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی بمدارس تحفیظ القرآن الکریم بمدینة مکة المکرمة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
الفهیقی، ساری بن سالم (2003). دور الوسائل التعلیمیة فی معالجة الأخطاء الشائعة فی مقرر تلاوة القرآن الکریم لدى طلاب الصف السادس الابتدائی لمنطقة الجوف ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الفهیقی، ساری بن سالم (2015). توظیف معلم القرآن الکریم لوسائط التعلم المتاحة داخل حجرة الدراسة فی معالجة الأخطاء التجویدیة فی تلاوة القرآن الکریم لدى التلامیذ   المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - الجمعیة الأردنیة لعلم النفس - الأردن، (11)، 187- 202 .
القرنی، صباح محمد (2018). فاعلیة إستراتیجیة خرائط المفاهیم على تنمیة مهارات حفظ القرآن الکریم  لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائی ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
القطان، مناع (2009). مباحث فی علوم القرآن. مکتبة المعرفة.
الکساسبة، جمیل (2003). الأخطاء اللغویة وأخطاء التجوید وعلاقتها ببعض المتغیرات المتعلقة بطلبة الصف العاشر الأساسی فی مدارس محافظة أربد الأردن (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة وادی النیل.
الکلثم، حمد بن مرضی (2011). الأخطاء التجویدیة لدى طلاب الصف السادس فی مدینة مکة المکرمة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (115)، 60- 87.
 مصطفى، إبراهیم و الزیات، أحمد وعبد القادر، حامد و النجار، محمد (2010). المعجم الوسیط.  دار الدعوة.
المطرودی، خالد (2011). أثر خطوات تدریس مقترحة فی إتقان مهارات التلاوة والاحتفاظ بالتعلم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی مدارس التعلیم العام بمدینة الریاض. مجلة الثقافة والتنمیة، (40)، 11- 68 .
المطیری، مطلق (2004). أثر طریقة التعلم بمساعدة الحاسوب فی زیادة کفاءة الأداء فی التلاوة وأحکام التجوید والتفسیر لدى طلبة الصف الرابع المتوسط (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الخلیج العربی، البحرین.
المعجل، طلال بن محمد (2001). تقویم مستوى طلاب الدراسات الإسلامیة فی تلاوة القرآن الکریم فی بعض کلیات دول مجلس التعاون الخلیجی وعلاقته ببعض المتغیرات.  مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،(70)، 43- 62 .
المناوی، محمد عبد الرؤوف (1998). التوقیف على مهمات التعاریف (تحقیق: محمد رضوان الدایة). دار الفکر.
النجران، عثمان بن عبدالله  (2012). رؤیة مقترحة لتطویر تعلیم العلوم الشرعیة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى. مجلة القراءة والمعرفة، مصر،(133)، 106- 168 .
نقاوة، عبد الرحمن (2010). فاعلیة برنامج تأهیل سمعی لفظی مستند إلى الخصائص الفونولوجیة فی تحسین مهارات النطق لدى الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة ( رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
وزارة التعلیم (١٤٢٨). وثیقة منهج مواد العلوم الشرعیة للمرحلتین الابتدائیـة والمتوسطة فی التعلیم العام. التطویر التربوی: الریاض.
وزارة المعارف (1416 هـ). سیاسة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة.
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

 
Ibn al-Jazari, S. M. (2002). Introduction in What the reader should know (1st ed.).                     Dar  Tweeq  for publishing and distribution.    
Ibn Manzoor, M. (2003). Lsan El- Arab. Dar Sader.
Abo Shohba, M. B. (2003). Introduction to the study of the Holy Quran. Dar Al-Liwa for publishing and distribution.
Abo Saleh, M. A. (2009). Fundamentals of educational psychology. Dar Al -Mahdi.           
Al-Bukhari, M. (2009). Sahih El-Bukhari  (Reviewed by: Muhammad Al-Qutb, Hisham Al- Bukhari). Al Asreae Library.                         
Al-Bilawi, E. A. (2003). Effectiveness of a treatment program for correcting some speech disorders for elementary school children. Faculty of Education Journal, Banha, (6) 267-315.
 
Al-Hakim, M. (1411). Al-mstadrak on El-sahehen ( authenticated by Mustafa Abd El Qader Atta). Dar Al-Kotob Al-Elmia.
Hashrouf, A. (2005). Common mistakes in the Holy Quran recitation among students of the first three grades of primary school in Quran memorization schools and general education schools in Medina (Unpublished Master thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Dossary, A. (2007).The reasons for students ’weakness in mastering Tajweed rules of Holy Quran and proposals for treatment from point of view of the teachers’ of Islamic sciences  and  supervisors (Unpublished Master thesis). Faculty of Education, King Saud University.
Al-Zoubi, E. A. (2013). Evaluating recitation performance  among the fifth grade students according to the standard levels of Holy Quran Tajweed Kasbah Al- Mafraq faculty of education. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 9 (2), 187-197.
Zahran, H. (1986). Developmental Psychology in Childhood and Adolescence. Al Maref House.
Riyadh, S. (2014). Developmental Psychology: Childhood and Adolescence. Dar Ibn Al-Jouzi for publishing and distribution.
Al-Sobaie, A. B. (2007). Using the Holy Quran Lab in developing recitation skills and learning maintenance among sixth grade students in the Holy Quran memorization schools in Riyadh (Unpublished Master thesis), faculty of Education, King Saud University.                       
Salim, S. (2002). Developmental Psychology. Dar Al-Nahda Al- Arabia.
Al-Snani, B. A. (2011). Common mistakes among sixth grade students, causes and treatment (Unpublished Master thesis), Faculty of Education, Taiba University.
Al-Sunbul, A., Al-Khateeb, M., Mottalli, M., & Abd El-Jawad, N. (2009). The education system in Kingdom of Saudi Arabia ( 8th ed.). Dar Al-Kharji.
Al-Suwaidi, & Doha, A. (1998). Common mistakes in recitation among sixth-grade students in Qatari schools from the viewpoint of instructors and teachers of Islamic education (A field study). Faculty of Education Journal, Al-Azhar University, (74), 1-49.
Al-Shafee, M. B. (1358).The message (authenticated by Ahmed Muhammad Shaker). Mustafa Al-Halabi Press.
Al-Shammari, M. (2005). Problems of teaching the Holy Quran in the primary grades (Unpublished Master thesis). faculty of Education, King Saud University.
Tantawi, M. A. (2007). Effectiveness of a proposed program in developing phonemic awareness of the recitation rules among pre service teachers. Research presented to the previous annual conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge (Teaching Reading Difficulties: Prevention, Diagnosis and Treatment), July 20-21, Cairo, Ain Shams University.
Tantawi, M. (2015). Development of phonemic awareness is an approach to learn Holy Quran recitation, a diagnostic and therapeutic study. Islamic World Leaguee , the World Commission for the Memorization of the Holy Quran.
Ubaidat, T., Ads, A., & Abd El- Haq, K. (2007). Scientific research, its concept, tools and methods. Dar Al- Fikr.
Al-Asqalani, A. (1997). Fath Al-Bari in the explanation of Sahih Al-Bukhari . Dar Al- Fikr.
Al-Attar, A. (1426). Introduction to  Tajweed knowledge . Dar El-sahabba for Heritage.
Ata-Allah, M. M. (1993). The recitation performance among tenth grade students in reciting in Educational  Directorate of Amman Suburbs (Unpublished Master thesis), faculty of Higher Studies, Hashemia Jordanian Kingdom.
Omar, A. (2008). Dictionary of Contemporary Arabic Language. Alam Al Kottob.
Itani, A. (1998). Common mistakes in Holy Quran recitation. Al- Rayan Foundation.
Al-Ghamdi, A. (2012). Effectiveness of  peer-teaching strategy in developing Holy Quran memorizing skills  and maintenance of its impact among fifth-grade primary students in Holy Quran memorization schools in Makkah Al- Mokarama ( Unpublished Master thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Fahiaqi, S. B. (2003).The role of educational aids in correcting common mistakes in Holy Quran recitation course among sixth grade students in Al-Jouf region (Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Fahiaqi, S. B. (2015). Holy Quran teachers’ Use  for available  teaching aids inside the classroom to correct Tajweed errors in Holy Quran recitation among students. Specialized Educational International Journal - The Jordanian Psychological Association - Jordan, 4 (11), 187-202.
Al-Qorni, S.M. (2018). Effectiveness of the concept mapping strategy in developing  Holy Quran of memorizing skills among sixth grade students (Unpublished Master thesis).Faculty of Education, Al-Baha University.
Al-Qattan, M. (2009). Discussions in Quran Sciences. Al maarefa Library.
Al- Kasasbah, J. (2003). Linguistic and Tajweed errors in relation to some variables among tenth grade students in Irbid Jordan schools ( Unpublished Master thesis).Wadi Al- Nile University.
Al-Kaltham, H.  (2011). Tajweed Mistakes among sixth-grade students in the  Makkah Al-Mokarama, Saudi Arabia. Journal of Reading and Knowledge, Egypt , (115), 60-87.
 Mustafa, E., Al-Zayat, A., Abd El-kader, H., & Al-Najjar, M. (2010). Al Waseet Dictionary. Dar Al -Dawaa.
Al-Matroodi, K. (2011). Effectiveness of suggested teaching steps in mastering reciting skills and maintaining learning among sixth grade primary students in general education schools in Riyadh. Journal of Culture and Development, 11(40), 1-68.
Al-Mutiri, M. (2004). Effectiveness of the computer-assisted learning method in increasing recitation competency, Tajweed rules and interpretation among intermediate fourth-grade students (Unpublished Master thesis). University of the Arabian Gulf, Bahrain.                  
Al-Mojil, T. B. (2001). Evaluating Holy Quran recitation among Islamic studies students in some faculties of Gulf Cooperation Council countries and its relation to some variables. Journal of Studies in Curriculum and teaching methods, Egyptian Association for Curriculum and teaching methods (70), 43-62.        
Al-Manawy, M.,& Al-Zamil, M. (1998). Exploration of definitions tasks (authenticated by Muhammad Radwan). Dar Al- Fikr.
Al-Najran, O. (2012). A proposed vision to develop Islamic sciences teaching for  nonArabic language learners who speak other languages. Journal of Reading and Knowledge, Egypt ,(133), 106-168.
Nakawa, A. (2010). Effectiveness of an audio-verbal rehabilitation program based on phonological characteristics in improving speech skills among  hearing impaired children  (Unpublished Ph. D. dissertation), Amman Arab University for Graduate Studies.
Ministry of Education (1428). Document of Islamic science curriculum for the elementary and intermediate stages in general education. Educational development: Riyad.
The Ministry of Education (1416). Education Policy in the Kingdom of Saudi Arabia.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Evans, D., & Gray, F. (2006). Associations among pragmatic functions. J. Linguistic Stress and Natural Phonological Processes in Speech-Delayed Children. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 25(4), 547-553.     
Fedler, D., Hodapp, R., & Elisabeth, M. (2002). Co-articulation of lip rounding. J. of Speech and Hearing Research, 707-721.‏
Gibson, D. (2003). Effects of grammar facilitation on the phonological performance of children with speech and language impairments. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 37(3), 594-607                      
Good, C. V. (1945). Dictionary of education.