المعوقات والمشکلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في کلية الأميرة عالية الجامعية وکلية عمان الجامعية "دراسة ميدانية" Obstacles and Problems Facing Faculty Members at Princess Alia College, Al-Balqa Applied University and Amman College: Field Study

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک، الإدارة التربوية، کلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات والمشکلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية الأميرة عالية الجامعية وکلية عمان الجامعية. وبلغت عينة الدراسة (140) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في کلية الأميرة عالية الجامعية وکلية عمان الجامعية، وتم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة، وقام بإعداد  أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بنتائج الدراسة، واستخدم الباحث الخصائص السيکو مترية (الصدق والثبات) لأداة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: موافقة أعضاء هيئة التدريس على وجود معوقات ومشکلات تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية وکانت بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية على الأداة (3.54). وحصلت الفقرات التالية على أعلى متوسط حسابي وهي: الفقرة رقم (3) جاءت في المرتبة الأولى، ونصها "توجد صعوبة في الحصول المراجع العلمية المختصة في مکتبة الکلية "، وجاءت في المرتبة الثانية الفقرة رقم (33) والتي تنص على "صعوبة الحصول على مکتب مستقل لکل عضو هيئة تدريس في الکلية "، وفي المرتبة الثالثة الفقرتان (24،26) ونصهما " رغبة غالبية الطلبة في الاعتماد على المدرس والملخصات والتلقين " " وافتقار المکتبة للمراجع العلمية المتعلقة بالبحث العلمي "، وفي المرتبة الرابعة الفقرة رقم (14) ونصها "يوجد نقص في المختبرات التي يحتاجها عضو التدريس للبحث العلمي "، وفي المرتبة الخامسة الفقرة رقم (1) ونصها "ضعف العلاقات العلمية والاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس "، وفي المرتبة السادسة الفقرة رقم (13) ونصها " قلة الحوافز الممنوحة لعضو هيئة التدريس للمشارکة في الدورات التدريبية "،وفي المرتبة الثامنة الفقرة (23) ونصها "يزعجني تکرار غياب الطلبة عن حضور بعض المحاضرات "، وجاءت في المرتبة التاسعة الفقرة (15) ونصها "ضعف التسهيلات التي تقدمها الجامعة لعضو هيئة التدريس لأعداد البحوث العلمية ونشرها".
The study aimed to identify the obstacles and problems facing a faculty member at Al-Balqa Applied University from the viewpoint of faculty members at princess Alia University college and Amman University College. the sample of the study reached (140)members of the teaching staff at University College and Amman University College ,and the researchers used the descriptive approach to reach the results of the study ,and the researcher developed the study tool(questionnaire) to collect data and information related to the study ,and the researchers used the psychometric properties (validity ,And reliability)  for the study.  The study raised the following questions, The study revealed the following results: The approval of the faculty members on the existence of obstacles and problems facing faculty members at al Balqa Applied University with a medium degree and average arithmetic amounted to the total score of the tool (3.54), and the following paragraphs obtained the highest arithmetic average ,namely: Paragraph no.(3)it came first and reads: "There is difficulty in obtaining the relevant scientific references in the college library " second came paragraph(33),which reads "The difficulty of  obtaining an independent office for each faculty member in the college" And in the third place are paragraphs (26,24).And their text is "the desire of the majority of students to rely on the teacher, summaries ,and indoctrination" "and the library's lack of scientific references related to scientific research" fourthly, paragraph no.(14) reads: "There is a shortage in the laboratories that a teaching member needs for scientific researcher "Fifth place is paragraph (1),which reads "The lack of incentives granted to a faculty member to participate in training courses " And in the sixth place, paragraph no.(13)which reads "The lack of incentives granted to a faculty member to participate in training courses" it came in the seventh position of paragraph (13), which reads "The lack of incentives granted to a faculty member to participate in training courses "And in the eighth position in paragraph (23),which says "it annoys me the persistence of the absence of some students from attending lectures "And in the ninth rank ,paragraph ,paragraph (15),which reads "The poor facilities provided by the university for a faculty member to prepare and publish scientific research ",Paragraph (11) came in the last place, which read:" I find it difficult to conduct transactions",- There are no statistically significant differences attributable to the effect of gender.,There are no statistically significant differences attributable to the effect of the college.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

أبو الأسرار، فاطمة عبد الرحمن (2009). تقویم أداء عضو هیئة التدریس بجامعة صنعاء وفق مقیاس مقترح قائم على معاییر الجودة. مجلة التربیة العلمیة، مصر، 14(4)،85-109.
أبو الرب، عماد وقدادة، عیسى (2008). تقویم جودة أداء أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی. المجلة العربیة لضمان الجودة فى التعلیم الجامعی. الیمن، 1(1)،1-33.
أبو حسین، أحمد سامی (2014). الارتقاء بفاعلیة هیئة التدریس تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم العالی. دار أمجد للنشر والتوزیع.
أبو سمرة وآخرون (2006). مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (8).
أبو نعیر, نذیر سیخان و السرحان, خالد علی و الزبون, محمد سلیم (2008). مفهوم الاقتصاد المعرفی وأدوار المعلمین المتجددة خلاله من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویَّة فی الأردن وعلاقة ذلک ببعض المتغیرات. مجلة دراسات العلوم التربویَّة، 38 (1)،330-343.
أمحمد، ابن العربی (2014). تطبیقات نظام الجودة فی التعلیم العالی. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، 196-210.
بهنسی، فاطمة عبد القادر (2006). تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعة لتحقیق جودة التعلیم الجامعی فی عصر المعلومات. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، مصر، ( 53) ،39-160.
بوعشة، مبارک و منصور، لیلیا (1433هـ). إدارة المعرفة کتوجه إداری حدیث للمنظمات فی عصر العولمة. المؤتمر العلمی الدولی: عولمة الإدارة فی عصر العولمة جامعة الجنان، کلیة إدارة الأعمال، طرابلس لبنان.
التل، سعید وآخرون (2006). مناهج البحث العلمی. جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، 50-51.
تمام، شادیة عبد الحلیم (2010). تقویم الأداء التدریسی لمعلم التعلیم العالی. المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
تویج ، نبیل (1423هـ) . التعلیم الجامعی بین الأداء والتقویم .
الحربی، جمیلة (2012). تصور مقترح لتفعیل وظائف الإشراف التربوی فی ضوء الاتجاهات التربویة الحدیثة ومتطلبات مجتمع المعرفة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الحلو، غسان حسین (2003). المشکلات الأکادیمیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة النجاح للأبحاث. العلوم الإنسانیة، 17(2)، 371-417.
الحمایدة (2011). إدارة المعرفة وعلاقتها بأداء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الحکومیة الأردنیة من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة مؤتة.
الحنیطی، عبد الرحمن ومحمود، سامی والجابر، أحمد وبطاینة، منذر (2005م). نوعیة التعلیم والموائمة. ورشة عمل المحور الثانی للمؤتمر الوطنی للتعلیم العالی والبحث العلمی، جامعة عمان الأهلیة، الأردن.  
الخرابشة، عمر(2013). المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی جامعة البلقاء التطبیقیة من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانیة، 27(12).
الخطیب، محمد شحات (1425هـ). الاعتماد الأکادیمی وعلاقته بالتنمیة العلمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی التعلیم العالی. ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الراجح، نوال بنت محمد وکعکی، سهام بنت محمد (2006). تقویم أداء عضو هیئة التدریس من وجهة نظر طالبات کلیة التربیة للبنات بالریاض. دراسات فی التعلیم الجامعی، مصر، (12 )،102 -128.
الرواشدة، علاء زهیر (2012). مشکلات التعلیم الجامعی الأکادیمیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة البلقاء التطبیقیة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعیة، 4(2).
الروقی، مطلق بن مقعد (2016). المشکلات الأکادیمیة والإداریة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات السعودیة الناشئة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، (28).
زیتون، حسن حسین (2001). مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس. عالم الکتب.
السرور، ممدوح هایل والزعبی، إبراهیم احمد (2009). المشکلات الأکادیمیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة آل البیت من وجهة نظرهم. دراسات العلوم التربویة، 36.
سلیم, تیسیر أندراوس (2012). مدى تطبیق معلمی التعلیم الثانوی لمهارات الاقتصاد المعرفی فی المدارس الحکومیَّة التابعة إلى مدیریَّة التربیة والتعلیم فی منطقة إربد الثانیة. المجلة التربویَّة، 26 (103)، 89-132.
سعادة. جودت أحمد و إبراهیم, عبد الله محمد (2011). المنهج المدرسی المعاصر. دار الفکر.
سلیمان، عرفات عبد العزیز (2000). الاتجاهات التربویَّة المعاصرة (رؤیة فی شؤون التربیة وأوضاع التعلیم). مکتبة الأنجلو المصریَّة.
الشافعی، محمد منصور (2006). متطلبات وشروط التقویم الموضوعی لأداء عضو هیئة التدریس من وجهة نظر کل من أعضاء هیئة التدریس والقائمون على العملیة التقویمیة بکلیة التربیة بجامعة الملک سعود. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 256-325.
الصائغ، عبد الرحمن أحمد (2015). تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربویة-رؤیة استشرافیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر التربوی الدولی الأول، وزارة التعلیم، الجوف: جامعة الجوف.
الطائی، عمر أزهر (2015). المشکلات الإداریة التی تواجه رؤساء الأقسام العملیة فی کلیات جامعتی بغداد والمستنصریة ومقترحات معالجتها (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة بغداد، کلیة التربیة.
الظفیری، نواف و وبیان، محمد (2014). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طلبة کلیات التربیة وعلاقتها ببعض المتغیرات من وجهة نظر الطلبة: دراسة میدانیة على طلبة قسم معلم الصف فی کلیة التربیة بجامعة البعث. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 12(1)، 70-90.
العامری، عبد العزیز عبد الهادی (2014). المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی کلیات التربیة بالجامعات الیمنیة من وجهة نرهم. مجلة الدراسات الاجتماعیة، (41).
العبد الغفور، فوزیة (2002). المشکلات التی تواجه عضو هیئة التدریس، وتؤثر على مستوى أدائه الوظیفی بکلیة التربیة الأساسیة فی دولة الکویت. رسالة الخلیج العربی، (85)، 89-128.
العبد الکریم، فوزیة عبد المحسن (1437هـ). تصور مقترح للتحول إلى مجتمع المعرفة فی الجامعات الإسلامیة فی ضوء التجارب العالمیة (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
العجرش، حیدر حاتم (2015). الاعتماد الأکادیمی فی التعلیم العالی. دار الرضوان للنشر والتوزیع.
العجمی، نوف (2012). الاحتیاجات التدریبیة لعضوات هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربویة. 39(1)، 17-32.
علوی، وهیبة السید وفهد، رلى یوسف (2017). المشکلات الأکادیمیة لطلبة البکالوریوس الدارسین بفرع الجامعة العربیة المفتوحة فی مملکة البحرین من وجهة نظر الطلبة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة البحث العلمی فی التربیة، (18).
العمایرة، محمد حسن (2003). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الإسراء الخاصة: دراسة میدانیة فی جامعة الإسراء الخاصة فی الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، (42)، 293.
 
عودة الله، سائد (2004). المشکلات التی تواجه جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر المشرفین والدارسین ( رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة النیلین.
العیدروس، أغادیر بنت سالم (1431). تصور مقترح لتطویر نظام تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعات منطقة مکة المکرمة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
قراعین، عبد السلام مهنا (2000). المشکلات الأکادیمیة والإداریة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی الجامعة الهاشمیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. دراسات العلوم التربویة، 2(27)، 261-274.
 قرشم، أحمد عفت والثقفی، أحمد بن سالم والعراقی، السعید محمود (2012). تقویم الاداء التدریسی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الطائف فی ضوء معاییر جودة الداء. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 27( 2)،74-90.
القرنی, علی بن حسن (2009). متطلَّبات التحول التربوی فی مدارس المستقبل الثانویَّة بالمملکة العربیَّة السعودیَّة فی ضوء تحدیات اقتصاد المعرفة: تصور مقترح (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیَّة التربیة، جامعة أم القرى.
القرنی، علی بن سعید والسعید، منصور بن سلیمان والزهرانی، سعید بن محمد والنجار، عبد الوهاب بن محمد والقرنی، عوض بن علی و الصغیر، علی بن محمد  والشمرانی، أحمد بن معیض والحارثی، محمد بن عطیة (2005). تقویم أداء عضو هیئة التدریس بجامعة الملک سعود. المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر - تطویر أداء الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة -مصر، مج 2 ، القاهرة: مرکز تطویر التعلیم الجامعی وجامعة عین شمس، 356 - 373.
کیزار، أدریانا وآخرون (2010م). التعلیم العالی لخدمة الصالح العام( ترجمة إبراهیم الشهابی). العبیکان للنشر.
ماجی، قمر محمد (2012). أثر تقویم عضو هیئة التدریس فی ضمان الجودة النوعیة. المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی – البحرین، الجامعة الخلیجیة، 1031 – 1045.
مایترو، بربارا وآخرون (2002). الأسالیب الإبداعیة فی التدریس الجامعی. دار الشروق.
مجید، سوسن شاکر (2011). تقویم جودة الأداء فی المؤسسات التعلیمیة. دار صفاء للنشر والتوزیع.
الموسوی، نعمان محمد (2007). بناء قیاس التدریس الجامعی الفعال. المجلة التربویة، جامعة الکويت، 83(21).
المولی، حمید مجید (2011). التعلیم فی عصر المعلوماتیَّة. دار الکتاب الجامعی.
نصار، علی عبد الرءوف (2001). معوقات أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الهاشمی، عبد الرحمن و العزاوی، فائزة محمد (2007). المنهج والاقتصاد المعرفی. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الیوسف، جواهر بنت خالد (2012). المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس بجامعة سلمان بن عبد العزیز( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abo Al-Asrar, F. A.(2009). Evaluating the performance of faculty member at Sanaa University according to a proposed scale based on quality criteria.  Journal of Scientific Education, Egypt, 14( 4), 85-109.
Abo Al-rab, E., & Qudada, E. (2008). Evaluating the quality of performance of faculty members in higher education institutions. The Arab Journal for Quality Assurance in University Education, Yemen, 1(1), 1-33.              
Abo Hussein, A, S. (2014). Promoting the effectiveness of teaching staff, evaluating teaching performance of fa faculty members at university and its effects on  the quality of higher education. Dar Amjad for Publishing and Distribution.  
Abu Samra , et al. (2006). Al-Quds Open University Journal for Research and Studies,(8).                                 
Abu Naeer, N.S., Al-Sarhan, K. A., & Al-Zbon, M. S. (2008). The concept of knowledge economy and the renewed  teachers’ roles  as percieved by secondary school teachers in Jordan and its relation to some variables. Journal of Educational Sciences Studies, 38 (1) ,330-343.
AMohamed, E. (2014). Applications of quality system in higher education. Journal of Law and Human Sciences, Zian Ashour University in jelfa, 196-210.
Bahnasi, F. A. (2006). Evaluating the performance of faculty members to achieve university education quality  in the information era. Journal of Faculty of Education in Zagazig, Egypt, 53, 39-160.
Boasha, M., & Mansour, L. (1433). Knowledge management as a modern administrative approach for organizations in globalization era. International Scientific Conference: Globalization of administration in the Era of Globalization, Jnan University, Faculty of Business Administration, Tripoli, Lebanon.
Al-Tal, S., et al. (2006). Scientific research methodologies. Amman Al-Arabia University for Graduate Studies, 50-51.
Tamam, S. A. (2010). Evaluation of teaching performance of higher education faculty members. The Modern Library for Publishing and Distribution.
Tawaj, N. (1423). Academic education between performance and evaluation.
Al- Harbi, G. (2012). A proposed vision to activate educational supervision functions according to modern educational trends and the community knowledge requirements (Unpublished Master thesis), faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Helo, G. H. (2003). Academic problems among faculty members at Al-Najah for Researches University. Human scinces, 17(2), 371-417.                        
Al- hmayda (2011). Knowledge management in relation to the performance of faculty members in Jordanian public universities from their point of view (Unpublished Master thesis), Mutaa University.
Al-Haniti, A., Mahmoud, S., Al-Jaber, A., & Batayneh, M. (2005). Education Quality and Relevance. Workshop of axis 2 in the National Conference of higher Education and Scientific Research, Amman Al-Ahliyya University, Jordan.
Al-Kharabsheh, O. (2013). The problems which face faculty members at Al-Balqaa  applied University from their point of view and its relation to some variables. Journal  of Al-Najah for Research University, Human scincies, 27 (12).
Al-Khatib, M. S. (1425). Academic accreditation in relation  to scientific development of faculty members in higher education. a symposium of development for faculty members in higher education institutions. faculty of Education, King Saud University.
Al-Rajeh, N. M., & Kaaki, S. M. (2006). Evaluating the performance of faculty member from the viewpoint of the female students at faculty of Education for Girls in Riyadh. Studies in University Education, Egypt, (12), 102-128.
 Al-Rawashda, A. Z. (2012). Academic university education problems among faculty members at Al-Balqa Applied University. Journal of Umm Al-Qura for Social Sciences University, 4(2).
Al-Roqi, M. M. (2016). Academic and administrative problems facing faculty members in some emerging universities in Saudia. Journal of faculty of essential Education for Educational and Human scinces, University of Babylon, (28).
Zeitoun, H. H. (2001). Teaching skills,  a vision in teaching implementation. World of Books.
Al-Srour, M. H., & Al-Zoubi, I. A. (2009). Academic problems of faculty members at Al-Bait University from their point of view.  Educational Sciences Studies, (36).                
Selim, T, A. (2012). The extent of secondary education teachers' application to knowledge economy skills in public schools in  Second Irbid  educational Directorate. The Educational Journal. 26 (103). 89 -132.
Saada. J. A., &  Ebraham, A. M. (2011). The contemporary school curriculum. Dar Al- Fekr.
Sulaiman, A. A. (2000). Contemporary educational trends (a vision in educational affairs and educational conditions). Anglo Egyptian Library.
Al-Shafei, M. M. (2006). The requirements and conditions of objective evaluation to the performance of faculty member as percieved by both faculty members and those in charge of evaluation process at faculty of Education at King Saud University. Saudi Association for Educational and Psychological Sciences (Justin) faculty of Education, King Saud University, 256-325.
Al-saeegh, A. A. (2015). Developing academic performance of educational faculties - a forward-looking vision. work sheet submitted to the First International Educational Conference, Ministry of Education, Al-Jouf University.
Al-Tai, O. A.(2015). Administrative problems facing heads of practical departments in faculties of Baghdad and Al-Mustansiriya University and proposals to address them (Unpublished Master thesis), University of Baghdad, faculty of Education.
Al-Zfiri, N., & Bayan, M. (2014).Academic problems that  face students in faculties of education and their relation to some variables from the students' point of view: a field study on students of the classroom teacher department in faculty of Education at Al-Baath University. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 12 (1) 70-90.
 
Al-Amri, A. A. (2014). The problems that face faculty members in faculties of education in Yemen universities from thier point of view. Journal of Social Studies, (41).
Al-Abd, F. (2002) The problems that face faculty members and affect on  job performance leve in faculity of essential Education in Kuwait. Arab Gulf Message, (85), 89-128.
A, F. A. (1437 AH). A proposed vision of the transition to a knowledge community in Islamic universities according to global experiences (Unpublished Ph. D. dissertation), Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Al-Ajrash, H .H. (2015). Academic accreditation in higher education. Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Al-Ajami, N. (2012). Training needs for the faculty members at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from their point of view. Journal of Educational Sciences Studies, 39(1), 17-32.
Alawa, W., & Fahd, R. (2017). Academic problems of bachelor's students studying at Arab Open University in the Kingdom of Bahrain from students' point of view and their relations to some variables. Journal of Scientific Research in Education, 18.
Al-Amayrah, M. H. (2003). Academic problems that  face faculty members at Al-Esraa Private University: A field study at Al-Esraa Private University in Jordan. A field study at Al-Esraa Private University in Jordan. Journal of the Association of Arab Universities, (42), 293.
Awdat Alaah, S (2004). The Problems that  Face Al-Quds Open University from the Viewpoint of Supervisors and Scholars (Unpublished Ph. D. Dissertation), Nilin University.
Al-Edaroos, A. S. (1431). A proposed perception for developing the system that evaluate the performance of faculty members in Saudi universities from the point of view of faculty members in the universities of the Makkah region (Unpublished Ph. D. Dissertation), faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Qaraeen, A. M. (2000). Academic and administrative problems facing faculty members at Al-Hashemite University and their relation to some variables. Educational Sciences Studies, 2(27), 261-274.
Qarsham, A. E., Al-Thaqafi, A.B., & Al-Iraqi, A. M. (2012). Evaluation of teaching performance of faculty members at Taef University according to  performance quality criteria. Arab Studies in Education and Psychology , Saudi Arabia, 27(2), 47-90.
Al-Qorni, A. H. (2009). Educational transformation in Future secondary schools in Saudi Arabia Kingdom according to the challenges of knowledge economy: a proposed vision (Unpublished Ph. D. dissertation), faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Qorni, A. B., Al-Saeed, M. B., Al- Zahrani, S. B., Alnagar, A. B., Al-Qarni, A. B., Al-Saghir, A. B., Al-Shamrani, A. M., & Al-Harithi, M. B. (2005). Evaluating the performance of faculty member at King Saud University. The 12th Annual National Conference - Developing the Performance of Arab Universities according to Comprehensive Quality Standards - Egypt, (2), Cairo University Education Development Center and Ain Shams University, 356-373.
Kezar, A., et al.(2010). Higher education for the common interst (Ebrahiem Al- Shehabi Trans.). Al- Albikan for Publishing.
Magi, Q. M. (2012). The impact of faculty member evaluation on quality assurance. The Second Arab International Conference for Quality Assurance of Higher Education - Bahrain, Gulf University. 1031--1045
Maitro, B., et al. (2002). Creative Methods in University Teaching. Dar Al- Shorouk.
Majeed, S. S. (2011). Evaluating performance quality  in educational institutions. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Al-Musawi, N. M. (2007). Effective university teaching Scale . The Educational Journal, University of Kuwait, 83(21).
Al- Mawla, H. M. (2011).  Education in the age of information. Dar Al-kab Al-Gamee.
Nassar, A. A. (2001). Faculty members performance Obstacles in Egyptian universities (Unpublished Ph. D.dissertation). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Hashemi, A., & Al-Azzawi, F. M. (2007). Curriculum and knowledge economy. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Al-Youssef, J. K. (2012). The problems facing faculty members at Salman bin Abdul-Aziz University (Unpublished Master thesis). Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

3)المراجع الأجنبية:

Good, Garter V. Dictionary of Education (3rd.ed.). Megraw- Hill New York, 1973.   
Hancock, N., & Hellawell, D. E. (2003). Academic middle management in higher education: a game of hide and seek?. Journal of Higher Education Policy and Management, 25(1), 5-12.‏
Mulu, Y. (2015). Determinants of knowledge sharing behavior in higher education institutions: case study of Assosa university academic staff, Ethiopia ( Unpublished Master's Thesis). Haramaya University. Ethiopia.‏
Orata, P. T. (1999). The problem professor of education. The journal of higher education, 70(5), 589-598.‏
Shahzadi, I., Hameed, R. M., & Kashif, A. R. (2015). Individual motivational factors of optimistic knowledge sharing behavior among University academia. The Business & Management Review, 6(1), 134.‏
De Vos, A., De Hauw, S., & Willemse, I. (2011). Competency development in organizations: building an integrative model through a qualitative study.‏