الأساليب التربوية في سورة الأعراف ومدى تطبيقها في المجال التربوي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمنطقة جازان The Educational Techniques in Surat Al-A'raaf and the Scope of its Application in the Educational Field from the Viewpoints of Islamic Education Teachers in Jazan

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم التربية، کلية التربية، جامعة الملک خالد، أبها، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق معلمي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من سورة الأعراف، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة. قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من عدد من معلمي التربية الإسلامية بمنطقة جازان, حيث بلغ عدد أفراد عيّنة الدراسة(40) معلما من معلمي التربية الإسلامية من أصل(135) معلما أي بواقع (29%). وأشارت النتائج إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون على وجود وعي لدى معلّمي التربية الإسلامية بالأساليب التربوية المستنبطة من سورة الأعراف بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.16) وانحراف معياري (0.771)، هناک تطبيق للأساليب التربوية المستنبطة من سورة الأعراف من قِبل معلمي التربية الإسلامية، هناک أسباب تؤدي إلى ضعف تطبيق الأساليب التربوية من قِبل معلمي التربية الإسلامية. وأوصت الدراسة بضرورة تکثيف جهود المهتمين بمجال التربية الإسلامية بخصوص منهجية الاستنباط، بحيث تحدد آليته ومراحله، حتى يسير الباحث على خطى واضحة محددة ويکون على بينه من أمره.
The study aimed to know the extent to which the teachers of Islamic education applied to the educational methods derived from Al-A'raaf and to achieve the objectives of the study.  The researcher used the descriptive analytical method, and the study community is composed of fourty of Islamic education teachers out of (135) in Jazan region, which represents(29%).  The results indicate that the members of the sample of the study agree that there is awareness among the teachers of Islamic education in the educational methods derived from Al-A'raaf to a high degree, where the mean is 4.16 and the standard deviation is 0.771. There is an application of the educational methods derived from Al-A'raaf by the teachers of Islamic Education, there are reasons that lead to weak application of educational methods by teachers of Islamic education. The study recommended the need to intensify the efforts of those interested in the field of Islamic education on the methodology of development, so as to determine its mechanism and stages, so that the researcher will follow clear and specific steps and be aware of the matter.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

القرآن الکریم.
ابن حمید، صالح (1415). أصول الحوار وآدابه فی الإسلام. دار المنارة.
ابن کثیر، إسماعیل (1420). تفسیر القرآن العظیم( ط2، ج3) دار طیبة.
ابن منظور، جمال الدین (1410). لسان العرب، دار صادر.
أبو دف، محمود خلیل (2002م).  مقدمة التربیة الإسلامیة (ط1)..
الأصفهانی الراغب(1992). مفردات ألفاظ القرآن، تحقیق صفوان عدنان داو ودی. دار القلم.
الأغا، احسان و الأستاذ، محمود(2000). مقدمة فی تصمیم البحث التربوی( ط3). مطبعة الرنتیسی للطباعة والنشر.
الألبانی، محمد (2006). أصل صفة صلاة النبی صلى الله علیه وسلم (ط1). مکتبة المعارف للنشر والتوزیع.
أنیس، ابراهیم ( 1393). المعجم الوسیط. مطابع دار المعارف.
 البیضاوی، ناصر الدین (1418). أنوار التنزیل وأسرار التأویل، تحقیق محمد المرعشلی (ج3، ط1). دارا إحیاء التراث.
 الجارم،علی و أمین، مصطفى(1988).  البلاغة الواضحة (ط1). مکتبة البشرى.
 الحکیم، محمد(1945). رسالة مخطوطة فی إعجاز القرآن . کلیة أصول الدین جامعة الأزهر.
الزحیلی، وهبة (1418). التفسیر المنیر فی العقیدة والشریعة والمنهج. دار الفکر.
 زیدان،عبدالکریم (2001). أصول الدعوة ( ط1). مؤسسة الرسالة.
 السعدی،عبدالرحمن بن ناصر(1415). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان. دار الفکر.
سوید، محمد نور(1421). منهج التربیة النبویة للطفل ( ط3). دار ابن کثیر.
الشرقاوی، حسن (1978). الأخلاق فی الإسلام. دار المعرفة الجامعیة.
الشوکانی، محمد (1413). فتح القدیر الجامع بین فنیّ الدرایة والروایة فی علم التفسیر. دار الحدیث.
طنطاوی، محمد (1997). التفسیر الوسیط للقرآن الکریم (ط1، ج5). دار نهضة مصر، الفجالة.
العساف، صالح(2003). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة( ط1). مکتبة العبیکان.
علوان، عبدالله (1978). تربیة الأولاد فی الإسلام ( ط1، ج3). دار السلام.
الغبان، محروس و متولی، مصطفى (1415). أصول التربیة الإسلامیة. دار الخریجی للنشر.
 الفیروز آبادی، محمد (1993). القاموس المحیط. مؤسسة الرسالة.
المراغی، أحمد بن مصطفى(1365). تفسیر المراغی( ط1، ج8). مطبعة مصطفى الباب.
 النحلاوی، عبدالرحمن (1403). أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها (ط2). دار الفکر.
 
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

The Holy Quraan
Ibn Malluh, S. (1415). Dialogue basics and ethics in Islam. Al-Manara House.
Ibn Kathir, I. (1420). Interpretation of the Great Qur’an (part 3, 2nd Ed.).Tiba House
Ibn Manzoor, M. (1410). Arabs tongue. Sader House.
Abu Daf, M. (2002). Introduction to Islamic Education (1st Ed.).
Al-Isfahani A. (1992). Vocabulary of Quran (authenticated by Safwan Adnan). Al Qalam House.
Al-Agha, I., Al-Ustaz, M. (2000). Introduction to educational research design (3rd Ed.). Al-Rantisi Press for Printing and Publishing.
Al-Albani, M. (2006). Description of the Prophets prayer, may God bless him and grant him peace (1st Ed.). Al Maaref Library for Publishing and Distribution.
Annis, A. (1393). Al Waseet Dictionary.  Dar Al Maaref Press.
Al-Baydaoui, N. (1418). Anwar al-Tanzlil and Asrar al-Ta`wil (authenticated by Muhammad al-Marashli) (Part 3, 1st Ed.). hiaa Al Torath House.
Al-Jarim, A., Amin, M. (1988). Clear Rhetoric (1st Ed.).  Al Bushra Library.
Al-Hakim, M. (1945).Yusef, M. (1945). A manuscript about the miracle of the Qur’an. Faculty of Religion Basics, Al-Azhar University.
Al-Zahili, H (1418). Tafsir Muneer in doctrine and Sharia and the manner. Al Fikr House.
Zaidan, A. (2001) Fundamentals of Da`wah (1st Ed.). Al Redala Foundation.
Al-Saadi, A. (1415).  Al Fekr House, Beirut. Taiseer Al Kareem Al Rahman. Interpretation of the Holy Quran. Al Fikr House.
Sweid, M. (1421). Prophet’s educational styles for the child (3rd, Ed.). Ibn Kathir House.
Al-Sharqawy, H. (1978). Ethics in Islam. Al Marefa Al Gamea House.
Al-Shawkani, M. (1413). Fath Al Qadeer, which combines interpretation Knowledge and narration. Dar al-Hadith, Cairo.Al-Afaq H.
Tantawi, M. (1997). Interpretation of the Holy Qur’an (part 5, 1st Ed.). Al Nahda House.
Al-Assaf, S. (2003). Introduction to research in behavioral sciences (1st Ed.). Abikan Library.
Alwan, A. (1978). Raising children in Islam (part 3, 1st Ed.). As Salaam House.
Al-Ghabban, M.,& Metwalli, M. (1415).  Fundamentals of Islamic Education. Al-Khuraiji Publishing House.
Al-Fayrouz Abadi, M. (1993).The Comprehensive Dictionary. Al Resala Foundation.
Al-Maraghi, A. (1365). Interpretation of Al-Maraghi (part 8, 1st Ed.).Mustafa Al-Babi Press.
Al-Nahlawi, A.  (1403). Fundamentals and Methods of Islamic Education (2nd Ed.). Al fekr House.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

المواقع الالکترونیة:
https://kalemtayeb.com/safahat/item/8947,28-2-2018,10:30pm