مفهوم الاستطاعة في ضوء التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية المعاصرة في مرحلة رياض الأطفال The Concept of Capability in the Light of Islamic Education and its Contemporary Educational Applications in the Kindergarten Stage

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

جامعة الطائف، الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تطبيقات تربوية معاصَرة لمفهوم الاستطاعة في مرحلة رياض الأطفال؛ من خلال: أخلاقيات المعلمة، وعناصر العملية التعليمية (الأهداف، والمنهج، والأنشطة، واستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية، والتقويم)، بالإضافة إلى توضيح الدلالات التربوية لمفهوم الاستطاعة في القرآن الکريم والسنة النبوية وفي ضوء التربية الإسلامية، وبيان الآثار التربوية المترتبة على تطبيق هذا المفهوم في مرحلة رياض الأطفال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (الاستنباطي)، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها ما يلي: أن مفهوم الاستطاعة في التربية الإسلامية قائم على تربية الإنسان وفقًا لما وهبه الله من قدرة وطاقة؛ يدرک بها المفاهيم والحقائق والاتجاهات والقيم بما يمکنه من القيام بواجباته وفق منهج الله وسنة نبيه محمد . أن من أبعاد مفهوم الاستطاعة في التربية الإسلامية؛ مراعاة التدرج في عملية التعليم والتعلم، والانطلاق من نقطة معرفة قدرات المتعلم، والبدء معه بالأهم فالمهم، وأن للإنسان طاقة محدودة في العلم، والفهم، والحفظ، فينبغي تکليفه بحسب طاقته، فهو في ضوئها يمارس واجباته وتکليفاته ويشبع حاجاته. من أهم الآثار التربوية لتطبيق مفهوم الاستطاعة في مرحلة رياض الأطفال، تحقيق النضج المطلوب في شخصية الطفل، وتحقيق التوازن النفسي؛ وتعزيز ثقة الطفل في نفسه، وتطبيق مبدأ مراعاة الفروق الفردية. يتحقق الدور الإيجابي لمعلمة مرحلة رياض الأطفال في تطبيق مفهوم الاستطاعة؛ عندما تفهم قدرات الطفل ومعرفة أساليب تنمية هذه القدرات، وتمثل أخلاقيات المهنة في أداء عملها ومهامها الوظيفية. أن تکوين المفاهيم وتنميتها لدى الأطفال يجب أن يتم بطريقة هرمية متدرجة صحيحة، والابتعاد عن الحقائق التجريدية؛ مراعاة لإدراک الطفل القائم على الشيء المحسوس. أهمية ربط الخبرات التعليمية المقدمة للطفل بعضها ببعض أثناء عملية التقويم القبلي، والتقويم التکويني، والتقويم النهائي. مما يسهل عملية انتقال أثر التعلم ومساعدة الأطفال حسب قدراتهم على ربط الخبرات التعليمية بشکل متکامل. 
The study aimed to provide some contemporary educational applications for the Concept of Capability (Al-Istita'ah) in the kindergarten stage through: Female-teacher's ethics, and elements of the educational process (goals, curriculum, activities, teaching strategies, educational aids, and evaluation), and to clarify the educational indications of the Concept of Capability in the Holy Quran, the Prophet's (PBUH) Sunnah and in the light of Islamic education, and to explain the educational effects of applying this concept in the kindergarten stage. The study used the deductive descriptive research method, and the most important results of the study are the following: The concept of capability in Islamic education is based on a person upbringing according to the ability and potential endowed to him by God, which by he/she understands concepts, facts, attitudes, and values with what enable him/her to carry out his/her duties in accordance with the way of Allah and the Sunnah of His Prophet Mohammed, may God bless him and grant him peace. One of the dimensions of the capability concept in Islamic education is taking into account that the teaching and learning processes are gradually implemented, beginning from the point of knowing the capabilities of the learner and starting from the most important then the important, and that the person has limited capacity in knowledge, understanding and memorization, so he/she should be assigned according to his capability, because in the light of it he exercises his duties and assignments and satisfies his needs. Among the most important educational effects of applying the concept of capability in the kindergarten stage is achieving the maturity required in the child's personality, and achieving psychological balance, enhancing the child's self-confidence and applying the principle of taking individual differences into consideration. The positive role of a kindergarten teacher in implementing the capability concept is achieved when she understands the child's abilities, knows the methods of developing these abilities, and reflects the ethics of the profession in the performance of her work and her job tasks. Forming and developing children's conceptions must be done in a hierarchical, graded and correct way, away from abstract facts in consideration of the child's tangible-thing-based awareness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

ابن القیم، محمد بن أبی بکر (1431). تحفة المودود بأحکام المولود، تحقیق عثمان بن جمعة ضمیریة. مجمع الفقه الإسلامی.
ابن جماعة، بدر الدین (1433). تذکرة السامع والمتکلم فی أدب العالم والمتعلم، تحقیق العجمی، محمد مهدی. دار البشائر الإسلامیة.
  ابن منظور، محمد (1423). لسان العرب. دار الحدیث.
أبو جادو، صالح (2004). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة. دار المسیرة. 
 البخاری، محمد (1427). صحیح البخاری.  المکتبة العصریة.  
 البغوی، الحسین (1409). تفسیر البغوی "معالم التنزیل. دار طیبة.
   بن خلدون، عبد الرحمن (2004). مقدمة ابن خلدون، تحقیق عبد الله الدرویش. دار البلخی، مکتبة الهدایة. 
 تفاحه، فتح الله (2015). أثر الاستطاعة فی الصوم فی ضوء المقاصد الشرعیة. دراسات- علوم الشریعة والقانون،  42(2)، 763-777. 
  الجلاد، ماجد (2007). تعلم القیم وتعلیمها(ط2). دار المسیرة.  
 حواشین، مفید وحواشین، زیدان (1425ه). إرشاد الطفل وتوجیهه.  دار الفکر.
 الخطیب، محمد (1425). أصول التربیة الإسلامیة (ط3). دار الخریجی للنشر والتوزیع.
دایموند، جولی وغروب، بیتسی ورایتسیز، فریتا (2017). تدریس ریاض الأطفال، الغرف الصفیة المرتکزة على الطالب للقرن الحادی والعشرین، (ترجمة أحمد حسن). العبیکان.
 الدغشی، أحمد (2017). دراسات فی أصول التربیة الإسلامیة. مرکز الکتاب الأکادیمی.
رفیع، محماد (2014). تأصیل الاستطاعة فی الحج فی ضوء مقاصد الشریعة. مجلة التراث الدولیة، جامعة زیان عاشور الجلفة، (13)
 الزرنوجی، برهان الإسلام (1401). تعلیم المتعلم طریق التعلم، (تحقیق) قبانی، مروان. المکتب الإسلامی.
الزغلول، عماد (1426). مبادئ علم النفس التربوی. دار الکتاب الجامعی.
 زهران، حامد (1995). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. عالم الکتب.
السعدی، عبد الرحمن ناصر (1424). تیسیر الکریم الرحمن. دار ابن حزم.
سمک، محمد (1418). فن التدریس للتربیة الإسلامیة وارتباطاتها وأنماطها السلوکیة.  دار الفکر العربی.
سوید، محمد (1421). منهج التربیة النبویة للطفل. دار ابن کثیر. 
 الشاطبی، إبراهیم (1429). الموافقات فی أصول الشریعة.  دار الکتاب العربی. 
 شحاتة، زین والجغیمان، عبد الله (1419). طرق تدریس مواد العلوم الشرعیة فی المرحلة الابتدائیة.  الندوة العالمیة للشباب الإسلامی. الأحساء.
  الشریفین، عماد (2013). أسالیب النبی صلى الله علیه وسلم فی التربیة. مجلة الدراسات الإسلامیة، الجامعة الإسلامیة العالمیة، مجمع البحوث الإسلامیة، 48 (3)، 96_123.
الشیبانی، عمر (1988)فلسفة التربیة الإسلامیة.  الدار العربیة للکتاب. 
الشوکانی، محمد (د ت). فتح القدیر الجامع بین فنیّ الروایة والدرایة من علم التفسیر (ج1). المکتبة الفیصلیة.
صالح، أحمد (1988). علم النفس التربوی.  مکتبة النهضة المصریة.
 الصباحی، یحیى (2016). ملاءمة التکالیف الشرعیة للمکلف وأوجه الرحمة فیها. مجلة الدراسات الاجتماعیة، جامعة العلوم والتکنولوجیا، (22)،  1-35.   
الضبع، ثناء وغبیش، ناصر (2017). تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة الاجتماعیة لدى الأطفال.  دار المسیرة.
 الطبری، محمد ابن (2009). تفسیر الطبری، المسمى جامع البیان فی تأویل القرآن. دار الکتب العلمیة.  
 طه، ملاک (2012). الأسس التربویة لبناء شخصیة الطفل المسلم. المؤتمر الدولی (بناء الشخصیة المسلمة فی القرن الحادی والعشرین). المنعقد فی کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة.
عاد، التجانی. (2018). نظریة الاستطاعة وتطبیقاتها المعاصرة فی الفقه الإسلامی (رسالة دکتوراة غیر منشورة). الجمهوریة الجزائریة، جامعة الحاج لخضر باتنة.
عقل، محمود (1419). النمو الإنسانی "الطفولة والمراهقة (ط5). الریاض، دار الخریجی للنشر والتوزیع.
علوان، عبد الله (1412). تربیة الأولاد فی الإسلام(ط1). دار السلام.
علی، سعید والحامد، محمد ومحمد، عبد الراضی (1435). التربیة الإسلامیة، المفهومات والتطبیقات.  الرشد.
  الغزالی، محمد (1426). إحیاء علوم الدین. دار ابن حزم. 
الفیروزآبادی، مجد الدین (1419). القاموس المحیط (ط6). مؤسسة الرسالة.
القابسی، أبو الحسن (1986). الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمین وأحکام المعلمین والمتعلمین، تحقیق أحمد خالد. الشرکة التونسیة للتوزیع.
 محمد، محمود (1426). علم النفس المعاصر فی ضوء الإسلام.  دار الشروق.  
 محمود، علاء (2017). المنهج التربوی من خلال سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، (15)، 64 – 86.
 مدکور، علی (1422). منهج التربیة الإسلامیة أصوله وتطبیقاته (ط2). مکتبة الفلاح. 
المهدی، محمد (2012). الجهل بالأسالیب التربویة وآثارها النفسیة على الشخصیة المسلمة. المؤتمر الدولی (بناء الشخصیة المسلمة فی القرن الحادی والعشرین). کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة.
موسى، علی (1425). منهج وتدریس العلوم الشرعیة. مکتبة الرشد.
النقیب، عبد الرحمن (1997). التربیة الاسلامیة المعاصرة فی مواجهة النظام العالمی الجدید. دار الفکر العربی.
 وزارة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة (1440). تنمیة ورعایة الطفولة المبکرة. استرجاع
 الوکیل، حلمی ومحمود، حسین (1425). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى.  دار الفکر العربی.  
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibn Al-Qayyim, M. (1431). Tuhfat Almawdud bi'ahkam Almulud (Authenticated by Othman bin Jumah Damehira). The Islamic Fiqh Academy.
Ibn Gamaa,B. (1433). Reminding listener and speaker of the ethics of teaching and learning process (authenticated by  Mohammad Al Ajami). Al Bashaar Ah Islamea House
Ibn Manzoor, M. (1423). Arabs tongue. Dar Al Hadith.
Abu Jadu, S. (2004). Psychology of socialization. Al-Masirah House.
Al-Bukhari, M. (1427). Sahih Bukhari. Al Asrea liberary.
Al-Baghoui, A. (1409). Interpretation of al-Baghoui “features of the revelation”. Tiba house.
Bin Khaldoun, A. (2004). The Introduction of Ibn Kholdoon (Authenticated by Darwish, Abdullah). Al-Balkhi House, Al Hedya Library.
Tefahah, F. (2015). The effect of capability to fast in the light of Islamic purposes. Studies in Sharia and Law Sciences, 42(2), 763-777.
Al-Jallad, M. (2007). Learning and teaching values (2nd   Ed.). Al-Masirah House.
Hawashin, M., Hawashin, Z. (1425). Child Guiding and Coinciding. Dar Al Fikr.
Al-Khatib, M. (1425). Bsics of Islamic Education (3rd Ed). Al-Khareeji House for Publishing and Distribution.
Diamond, J., Ghroub, B., & Rites, F (2017).Teaching Kindergarten, Student-Centered Classrooms in Twenty-First Century (Translated by Ahmed Hassan). Obikan.
vAl-Maraghi, A. (2017). Studies in Islamic education Basics. Academic Book Center.
Rafi`, M. (2014).Illustrating the ability to perform Hajj in light of the objectives of Sharia. International Journal of heritage, University of Zayan Ashour Al Gafla, (13).
Al-Zarnuji, B. (1401). Teaching the learner ways of learning ( authenticated by Qabbani, M). The Islamic Office.
Zaghloul, I. (1426). Principles of educational psychology. Alktaab Aljamey House.
Zahran, H. (1995). Developmental Psychology in Childhood and Adolescence. Alam El Kotob House.
Al-Saadi, A. (1424).Taiseer Al Kareem Al Rahman. Ibn Hazm House.
Samak, M. (1418). Islamic education Teaching, its relations and behavioral patterns. AlFekr Al Arabi House.
Sweed, M. (1421). Prophetic manners for parenting the child. Ibn Kathir House.
El-Shatby, I. (1429) Approvals in Islamic religion principles . Al ktab  Al Arabi House.
Shehata, Z., Al-Jaghiman, A. (1419). Methods of teaching Islamic science subjects for elementary stage. International Symposium of Muslim Youth. Al-Ahsa.
Al-Sharifin, I. (2013). Prophet’s - May God bless him and grant him peace- education manners. Journal of Islamic Studies, The International Islamic University, Islamic Research Academy, 48 (3), 96_123.
Al-Shibani, O. (1988). Philosophy of Islamic Education. The Arab Book House.
Al-Shawkani, M. (n.d).Diraz, M. (n.d).Fath Al Qadeer, which combines narration and knowledge of the Tafseer (part 1). Al Faisaliah Library.
Saleh, A.(1988). Educational Psychology. Al Nahda Library.
Al-Sabahi, Y. (2016). Adequacy of the Islamic legislations for Muslim and the aspects of mercy therein. Journal of Social Studies, University of Science and Technology, (22), 1-35.
Al-Dabaa, T. Y., Ghubaysh, N. (2017). Developing the religious and moral concepts among children. Al-Masirah House.
Al-Tabari, Muhammad (2009).Tafsir al-Tabari , the so-called Jami al-Bayan in the interpretation of the Qur’an. Al Kotob Al Elmia House..
Taha, M. (2012). Educational basis for building Muslim childs’ personality. International Conference (Building the Muslim Personality in the Twenty-first Century). Sciences College, Cairo University.
Aad, A. (2018).The theory of capacity and its contemporary applications in Islamic jurisprudence (Unpublished PH.D Dissertation). Algerian Republic, El Haj Lakhdar Batna University.
Aql, M. (1419). Human development "childhood and adolescence” (5 Ed). Al-Khareeji House for Publishing and Distribution.
Alwan, A.  (1412). Raising children in Islam (1st Ed). Al-Salam House.
Ali, S., Al Hamed, A., & Muhammad, A. (1435). Islamic education, concepts and applications. Al Roshd.
 Al-Ghazali, M. (1426).Al-Ghazali, M (1426). Religious sciences Revival. Ibn Hazm House.
Al-Firouzabadi, M. (1419.) The comprehensive dictionary (6th Ed). Al Resala Foundation.
Al-Qabsi, A. (1986). The detailed hand book on learners' conditions and the rules governing both teachers and learners ( authenticated by Ahmed Khaled). Tunisian Company for Distribution.
Muhammad, M. (1426). Contemporary Psychology in the Light of Islam. Al Shorouk House.
Mahmoud, A. (2017). Educational Approach in the light of Prophets Biography, may God bless him and grant him peace. Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College of Educational Sciences, (15), 64-86.
Madkour, A. (1422). Islamic education curriculum, its origins and applications(2nd Ed). Al Falah Library.
Al-Mahdi, M. (2012).Yusef, M. (2012). Ignorance of educational methods and their psychological effects on the Muslim personality.  International Conference (Building the Muslim Personality in the Twenty-first Century).Sciences College, Cairo University.
Musa, A. (1425).Islamic sciences curriculum and teaching methods. Al-Rushd Library.
Al-Naqib, A. (1997).Contemporary Islamic education opposing to the orientation of the new world. AlFekr Al Arabi House.
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia (1440).  Early Childhood Care and Development. Retrieved https://www.moe.gov.sa/ar/PublicEducation/Pages/Kindergarten.aspx
Al Wakeel, H., Mahmoud, H. (1425). Modern trends in planning and developing first-stage curricula. AlFekr Al Arabi House.