المراجع العربية
ابن القیم، محمد بن أبی بکر (1431). تحفة المودود بأحکام المولود، تحقیق عثمان بن جمعة ضمیریة. مجمع الفقه الإسلامی.
ابن جماعة، بدر الدین (1433). تذکرة السامع والمتکلم فی أدب العالم والمتعلم، تحقیق العجمی، محمد مهدی. دار البشائر الإسلامیة.
ابن منظور، محمد (1423). لسان العرب. دار الحدیث.
أبو جادو، صالح (2004). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة. دار المسیرة.
البخاری، محمد (1427). صحیح البخاری. المکتبة العصریة.
البغوی، الحسین (1409). تفسیر البغوی "معالم التنزیل. دار طیبة.
بن خلدون، عبد الرحمن (2004). مقدمة ابن خلدون، تحقیق عبد الله الدرویش. دار البلخی، مکتبة الهدایة.
تفاحه، فتح الله (2015). أثر الاستطاعة فی الصوم فی ضوء المقاصد الشرعیة. دراسات- علوم الشریعة والقانون، 42(2)، 763-777.
الجلاد، ماجد (2007). تعلم القیم وتعلیمها(ط2). دار المسیرة.
حواشین، مفید وحواشین، زیدان (1425ه). إرشاد الطفل وتوجیهه. دار الفکر.
الخطیب، محمد (1425). أصول التربیة الإسلامیة (ط3). دار الخریجی للنشر والتوزیع.
دایموند، جولی وغروب، بیتسی ورایتسیز، فریتا (2017). تدریس ریاض الأطفال، الغرف الصفیة المرتکزة على الطالب للقرن الحادی والعشرین، (ترجمة أحمد حسن). العبیکان.
الدغشی، أحمد (2017). دراسات فی أصول التربیة الإسلامیة. مرکز الکتاب الأکادیمی.
رفیع، محماد (2014). تأصیل الاستطاعة فی الحج فی ضوء مقاصد الشریعة. مجلة التراث الدولیة، جامعة زیان عاشور الجلفة، (13).
الزرنوجی، برهان الإسلام (1401). تعلیم المتعلم طریق التعلم، (تحقیق) قبانی، مروان. المکتب الإسلامی.
الزغلول، عماد (1426). مبادئ علم النفس التربوی. دار الکتاب الجامعی.
زهران، حامد (1995). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. عالم الکتب.
السعدی، عبد الرحمن ناصر (1424). تیسیر الکریم الرحمن. دار ابن حزم.
سمک، محمد (1418). فن التدریس للتربیة الإسلامیة وارتباطاتها وأنماطها السلوکیة. دار الفکر العربی.
سوید، محمد (1421). منهج التربیة النبویة للطفل. دار ابن کثیر.
الشاطبی، إبراهیم (1429). الموافقات فی أصول الشریعة. دار الکتاب العربی.
شحاتة، زین والجغیمان، عبد الله (1419). طرق تدریس مواد العلوم الشرعیة فی المرحلة الابتدائیة. الندوة العالمیة للشباب الإسلامی. الأحساء.
الشریفین، عماد (2013). أسالیب النبی صلى الله علیه وسلم فی التربیة. مجلة الدراسات الإسلامیة، الجامعة الإسلامیة العالمیة، مجمع البحوث الإسلامیة، 48 (3)، 96_123.
الشیبانی، عمر (1988). فلسفة التربیة الإسلامیة. الدار العربیة للکتاب.
الشوکانی، محمد (د ت). فتح القدیر الجامع بین فنیّ الروایة والدرایة من علم التفسیر (ج1). المکتبة الفیصلیة.
صالح، أحمد (1988). علم النفس التربوی. مکتبة النهضة المصریة.
الصباحی، یحیى (2016). ملاءمة التکالیف الشرعیة للمکلف وأوجه الرحمة فیها. مجلة الدراسات الاجتماعیة، جامعة العلوم والتکنولوجیا، (22)، 1-35.
الضبع، ثناء وغبیش، ناصر (2017). تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة الاجتماعیة لدى الأطفال. دار المسیرة.
الطبری، محمد ابن (2009). تفسیر الطبری، المسمى جامع البیان فی تأویل القرآن. دار الکتب العلمیة.
طه، ملاک (2012). الأسس التربویة لبناء شخصیة الطفل المسلم. المؤتمر الدولی (بناء الشخصیة المسلمة فی القرن الحادی والعشرین). المنعقد فی کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة.
عاد، التجانی. (2018). نظریة الاستطاعة وتطبیقاتها المعاصرة فی الفقه الإسلامی (رسالة دکتوراة غیر منشورة). الجمهوریة الجزائریة، جامعة الحاج لخضر باتنة.
عقل، محمود (1419). النمو الإنسانی "الطفولة والمراهقة (ط5). الریاض، دار الخریجی للنشر والتوزیع.
علوان، عبد الله (1412). تربیة الأولاد فی الإسلام(ط1). دار السلام.
علی، سعید والحامد، محمد ومحمد، عبد الراضی (1435). التربیة الإسلامیة، المفهومات والتطبیقات. الرشد.
الغزالی، محمد (1426). إحیاء علوم الدین. دار ابن حزم.
الفیروزآبادی، مجد الدین (1419). القاموس المحیط (ط6). مؤسسة الرسالة.
القابسی، أبو الحسن (1986). الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمین وأحکام المعلمین والمتعلمین، تحقیق أحمد خالد. الشرکة التونسیة للتوزیع.
محمد، محمود (1426). علم النفس المعاصر فی ضوء الإسلام. دار الشروق.
محمود، علاء (2017). المنهج التربوی من خلال سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، (15)، 64 – 86.
مدکور، علی (1422). منهج التربیة الإسلامیة أصوله وتطبیقاته (ط2). مکتبة الفلاح.
المهدی، محمد (2012). الجهل بالأسالیب التربویة وآثارها النفسیة على الشخصیة المسلمة. المؤتمر الدولی (بناء الشخصیة المسلمة فی القرن الحادی والعشرین). کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة.
موسى، علی (1425). منهج وتدریس العلوم الشرعیة. مکتبة الرشد.
النقیب، عبد الرحمن (1997). التربیة الاسلامیة المعاصرة فی مواجهة النظام العالمی الجدید. دار الفکر العربی.
وزارة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة (1440). تنمیة ورعایة الطفولة المبکرة. استرجاع
الوکیل، حلمی ومحمود، حسین (1425). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى. دار الفکر العربی.
2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibn Al-Qayyim, M. (1431). Tuhfat Almawdud bi'ahkam Almulud (Authenticated by Othman bin Jumah Damehira). The Islamic Fiqh Academy.
Ibn Gamaa,B. (1433). Reminding listener and speaker of the ethics of teaching and learning process (authenticated by Mohammad Al Ajami). Al Bashaar Ah Islamea House
Ibn Manzoor, M. (1423). Arabs tongue. Dar Al Hadith.
Abu Jadu, S. (2004). Psychology of socialization. Al-Masirah House.
Al-Bukhari, M. (1427). Sahih Bukhari. Al Asrea liberary.
Al-Baghoui, A. (1409). Interpretation of al-Baghoui “features of the revelation”. Tiba house.
Bin Khaldoun, A. (2004). The Introduction of Ibn Kholdoon (Authenticated by Darwish, Abdullah). Al-Balkhi House, Al Hedya Library.
Tefahah, F. (2015). The effect of capability to fast in the light of Islamic purposes. Studies in Sharia and Law Sciences, 42(2), 763-777.
Al-Jallad, M. (2007). Learning and teaching values (2nd Ed.). Al-Masirah House.
Hawashin, M., Hawashin, Z. (1425). Child Guiding and Coinciding. Dar Al Fikr.
Al-Khatib, M. (1425). Bsics of Islamic Education (3rd Ed). Al-Khareeji House for Publishing and Distribution.
Diamond, J., Ghroub, B., & Rites, F (2017).Teaching Kindergarten, Student-Centered Classrooms in Twenty-First Century (Translated by Ahmed Hassan). Obikan.
vAl-Maraghi, A. (2017). Studies in Islamic education Basics. Academic Book Center.
Rafi`, M. (2014).Illustrating the ability to perform Hajj in light of the objectives of Sharia. International Journal of heritage, University of Zayan Ashour Al Gafla, (13).
Al-Zarnuji, B. (1401). Teaching the learner ways of learning ( authenticated by Qabbani, M). The Islamic Office.
Zaghloul, I. (1426). Principles of educational psychology. Alktaab Aljamey House.
Zahran, H. (1995). Developmental Psychology in Childhood and Adolescence. Alam El Kotob House.
Al-Saadi, A. (1424).Taiseer Al Kareem Al Rahman. Ibn Hazm House.
Samak, M. (1418). Islamic education Teaching, its relations and behavioral patterns. AlFekr Al Arabi House.
Sweed, M. (1421). Prophetic manners for parenting the child. Ibn Kathir House.
El-Shatby, I. (1429) Approvals in Islamic religion principles . Al ktab Al Arabi House.
Shehata, Z., Al-Jaghiman, A. (1419). Methods of teaching Islamic science subjects for elementary stage. International Symposium of Muslim Youth. Al-Ahsa.
Al-Sharifin, I. (2013). Prophet’s - May God bless him and grant him peace- education manners. Journal of Islamic Studies, The International Islamic University, Islamic Research Academy, 48 (3), 96_123.
Al-Shibani, O. (1988). Philosophy of Islamic Education. The Arab Book House.
Al-Shawkani, M. (n.d).Diraz, M. (n.d).Fath Al Qadeer, which combines narration and knowledge of the Tafseer (part 1). Al Faisaliah Library.
Saleh, A.(1988). Educational Psychology. Al Nahda Library.
Al-Sabahi, Y. (2016). Adequacy of the Islamic legislations for Muslim and the aspects of mercy therein. Journal of Social Studies, University of Science and Technology, (22), 1-35.
Al-Dabaa, T. Y., Ghubaysh, N. (2017). Developing the religious and moral concepts among children. Al-Masirah House.
Al-Tabari, Muhammad (2009).Tafsir al-Tabari , the so-called Jami al-Bayan in the interpretation of the Qur’an. Al Kotob Al Elmia House..
Taha, M. (2012). Educational basis for building Muslim childs’ personality. International Conference (Building the Muslim Personality in the Twenty-first Century). Sciences College, Cairo University.
Aad, A. (2018).The theory of capacity and its contemporary applications in Islamic jurisprudence (Unpublished PH.D Dissertation). Algerian Republic, El Haj Lakhdar Batna University.
Aql, M. (1419). Human development "childhood and adolescence” (5 Ed). Al-Khareeji House for Publishing and Distribution.
Alwan, A. (1412). Raising children in Islam (1st Ed). Al-Salam House.
Ali, S., Al Hamed, A., & Muhammad, A. (1435). Islamic education, concepts and applications. Al Roshd.
Al-Ghazali, M. (1426).Al-Ghazali, M (1426). Religious sciences Revival. Ibn Hazm House.
Al-Firouzabadi, M. (1419.) The comprehensive dictionary (6th Ed). Al Resala Foundation.
Al-Qabsi, A. (1986). The detailed hand book on learners' conditions and the rules governing both teachers and learners ( authenticated by Ahmed Khaled). Tunisian Company for Distribution.
Muhammad, M. (1426). Contemporary Psychology in the Light of Islam. Al Shorouk House.
Mahmoud, A. (2017). Educational Approach in the light of Prophets Biography, may God bless him and grant him peace. Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College of Educational Sciences, (15), 64-86.
Madkour, A. (1422). Islamic education curriculum, its origins and applications(2nd Ed). Al Falah Library.
Al-Mahdi, M. (2012).Yusef, M. (2012). Ignorance of educational methods and their psychological effects on the Muslim personality. International Conference (Building the Muslim Personality in the Twenty-first Century).Sciences College, Cairo University.
Musa, A. (1425).Islamic sciences curriculum and teaching methods. Al-Rushd Library.
Al-Naqib, A. (1997).Contemporary Islamic education opposing to the orientation of the new world. AlFekr Al Arabi House.
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia (1440). Early Childhood Care and Development. Retrieved https://www.moe.gov.sa/ar/PublicEducation/Pages/Kindergarten.aspx
Al Wakeel, H., Mahmoud, H. (1425). Modern trends in planning and developing first-stage curricula. AlFekr Al Arabi House.