التربية على قيم التسامح فـــــي ضــــــــوء القرآن الکريم والهدي النبوي الشريف Education on the values of Tolerance in the light of the Noble Qur’an and the Noble Prophet’s Guidance

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک، کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي عرض ملامح المنهج الإسلامي في إرساء قيم التسامح في ضوء القرآن الکريم والهدي النبوي الشريف، وکذلک وضع إطار منهجي تطبيقي للتربية على قيم التسامح. واستخدم المنهجين الوصفي والاستنباطي. ومن أبرز النتائج أن التسامح من أهم القضايا التي اهتم بها الإسلام؛ لذلک وضع له أسسا راسخة، وعقد له مواثيق متينة، مبينا واجب المسلمين بعضهم مع بعض، وما يجب عليهم تجاه مخالفيهم من أهل الملل الأخرى. وأنّ التسامح الديني سبيل لا محيد عنه، إذا أرادت الإنسانية العبور إلى التکامل الحضاري، لأن هذا التسامح عنوان الاعتراف بالآخر، والاعتراف بفضائله، وعنوان لتحضر الإنسان يقاس بمدى احترام الإنسان لأخيه الإنسان. وأن التسامح حقيقة تجمع عليها الأديان السماوية وجميع الفلسفات الأرضية، والقوانين الوضعية. وأن التربية على قيم التسامح هي السبيل الأيسر لمکافحة التعصب والغلو والتطرف ونبذ العنف، وأن من أبرز مخرجات التربية على قيم التسامح هو المواطن العالمي الذي يجسد قيم التسامح والتعايش، ليکون قادراً على العيش في أي مکان. وأوصت الباحثة بضرورة التأسيس منذ المراحل الأولى لقيم التسامح التي أرساها القرآن الکريم وتعامل وفقاً لها الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع غير المسلمين، ويکمن الثقل الأکبر في التأسيس لها على الأسرة أولاً، وبالتالي سائر المؤسسات التربوية والتعليمية الأخرى، بحيث تتکامل الأدوار فيما بينها. وأوصت کذلک بالعمل على استمرارية تطوير البرامج والمقررات الدراسية من خلال إدراج موضوع التسامح وأهميته، وإبراز خطورة ظاهرة التعصب وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع.
The aim of the current research is to present the features of the Islamic approach in establishing the values ​​of tolerance in the light of the Noble Qur’an and the noble Prophet’s Guidance, as well as setting a detailed methodological, applied framework for education on the values ​​of tolerance. Use the descriptive and deductive approaches. The most prominent results are that tolerance is one of the most important issues that Islam has taken care of. And that religious tolerance is an unavoidable path, if humanity wants to cross into cultural integration. Tolerance is a fact that all heavenly religions, all earthly philosophies, and positive laws agree upon. And that education on the values ​​of tolerance is the easiest way to combat intolerance, exaggeration, extremism and rejection of violence, and that one of the most prominent outcomes of education on the values ​​of tolerance is the global citizen who owns the values ​​of tolerance and coexistence, to be able to live anywhere. The researcher recommended the necessity of establishing the values ​​of tolerance according to which confirmed by the Noble Qur’an and the Messenger dealt with non-Muslims, the most important institution that can do this is the family first, followed by all other educational institutions. And work on the continuity of developing programs and curricula through the inclusion of the issue of tolerance and its importance, the seriousness of the phenomenon of intolerance and its negative effects on the individual and society.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية

 القرآن الکریم
ابن حجر العسقلانی، علی (د. ت). فتح الباری شرح صحیح البخاری (المجلد الثامن). طبعة المکتبة السلفیة.
ابن عاشور، محمد (1985). أصول النظام الاجتماعی فی الإسلام. الشرکة التونسیة للتوزیع.
ابن منظور، محمد (1981). لسان العرب، المجلد الثالث. دار المعارف.
أبو الحسن، ابن فارس (1979). معجم مقاییس اللغة المجلد الثالث (ط2). دار الجبل.
البخاری، عمران (1995). التربیة على حقوق الإنسان والدیمقراطیة فی التعلیم الثانوی.  مجلة التربیة الجدیدة، (58).
البداینة، ذیاب (2011). قیم التسامح فی مناهج التعلیم العالی. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، جامعة نایف العربیة، الریاض ، 27 (53).
البطش، محمد والطویل، هانی (1990). البناء القیمی لدى طلبة الجامعة الأردنیة. مجلة دراسات (سلسلة فی العلوم التربویة) الجامعة الأردنیة، 17 (39)، 92-139.
التمیمى، تیسیر (2007، إبريل، 16-18). الأسس المنهجیة للتعامل مع الآخر فى الفکر الإسلامى. بحث مقدم إلى مؤتمر: "الحوار مع الآخر فى الفکر الإسلامى. جامعة الشارقة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، دولة الإمارات العربیة المتحدة.
التویجری، عبد العزیز (1998). الحوار من أجل التعایش. دار الشروق.
الجبوری، مناف (2014). التسامح الفکری وعلاقته بالتماسک الاجتماعی لدى طلبة الجامعة. مجلة لارک للفلسفة واللسانیات والعلوم الاجتماعیة، (14)، 367-423.
الجلاد، ماجد (2004). تدریس التربیة الإسلامیة، الأسس النظریة والأسالیب العملیة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الحربی، فهد ( 2016). التسامح والرضا عن الحیاة لدی معلمی التعلیم العام بمحافظة النبهانیة ( رسالة ماجستیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم علم النفس.
الحطاب، أحمد (1989). الصفات التی یجب أن تتسم بها التربیة للاستجابة لمتطلبات القرن الواحد والعشرین. مکتب الیونسکو الإقلیمی، (35).
الحکاک، وجدان (2015). التفکیر المزدوج ودوره فی تعزیز روح التسامح لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، (45)، 143 – 172.
الخراشی، سلیمان.(2008). " ثقافة التلبیس و مصطلح التسامح". شبکة صید الفوائد.
الخیری، عمر (2013). دور معلمی التربیة الإسلامیة فی تنمیة قیم التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث(رسالة ماجستیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
الرازی، محمد (1983). مختار الصححاح. دار الرسالة.
الربابعة، فادی. (2018). التطبیقات التربویة للقیم الإنسانیة فی الإسلام: دراسة تحلیلیة ناقدة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث التربویة والنفسیة، 8 (24)، 71-83.
الزبون، محمد والسلیحات، فواز (2017). التوافق النفسی وعلاقته بالتسامح لدى طلبة الجامعات الأردنیة. مجلة دراسات، جامعة عمار ثلیجی، الأغواط، الجزائر، (57).
الزمزمی، محسن (2007). التسامح فی القرآن الکریم (الجزء الاول) http:/www.alhiwar.net      .  
الشال، محمود (1998). الإسلام رسالة السماء. القاهرة.
الشیخ، محمد (2007). ثقافة التسامح فی ضوء التربیة والدین. دار الفکر العربی.
الصالح، محمد (2007). وسطیة الإسلام فی سماحة الدین وتسامحه. دار عالم الکتب للطباعة والنشر.
الصاوی، محمد (2006). الموقف الإسلامی من العولمة، حوار تفاهم وتبادل حضاری. دار الفکر العربی.
العساف، صالح (2003). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة (ط3). مکتبة العبیکان.
الغامدی، عبد الرحمن (2014). حقیقة التسامح الدینی فی الفکر الغربی وموقف الإسلام منه(رسالة ماجستیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة الدعوة وأصول الدین.
الغرباوی، ماجد (2004). التسامح ومنابع اللاتسامح: مقاربة تمهیدیة. مجلة قضایا إسلامیة معاصرة، مرکز دراسات فلسفة الدین، بغداد، (28-29).
الغرباوی، ماجد (2008). التسامح ومنابع اللاتسامح. الحضارة للطباعة والنشر.
الفیروز أبادی،  محمد. (1978). القاموس المحیط. الهیئة المصریة العامة للکتاب.
القحطانی، یوسف (2010). التعددیة العقائدیة وموقف الإسلام منها. دار التدمریة للنشر والتوزیع.
القرش، عمرو  (2017). تصور مقترح لتنمیة قیم التسامح لدى طلاب التعلیم الصناعی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 176 (1)، 369-399.
المزین، محمد (2009). دور الجامعات الفلسطینیة فی تعزیز قیم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر)، جامعة الأزهر بغزة، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة.
النجار، یحیى وأبو غالی، عطاف (2017). دور التعلیم العالی فی تعزیز قیم التسامح من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هیئة التدریس، جامعة الأقصى أنموذجاً. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانیة)، 21(1)، 423-443.
أنور، عبیر وعبد الصادق، فاتن (2010). دور التسامح والتفاؤل فی التنبؤ بنوعیة الحیاة لدى عینة من الطلاب الجامعیین فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، 9 (3).
بدارنة، مهدی وهیاجنة، وائل والشمرانی، علی (2013). مفهوم التسامح ودور المؤسسات التربویة فی ترسیخه لدى الأفراد. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة أسیوط (5) 153- 174، .
بوشرباک، أحمد (1995). حقوق الإنسان وحریاته الأساسیة فی إطار مناهج التعلیم فی دولة قطر. مجلة التربیة الجدیدة، 58.
جیدل، عمار (2003). حوار الحضارات ومؤهلات الإسلام فى التأسیس للتواصل الإنسانى. دار الحامد.
حسن، هانی (2014). الإسهام النسبی للتسامح والامتنان فی التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین.
حسین، الحسین (2015). تدعیم ثقافة التسامح لدى الشباب الجامعی، تصور تربوی مقترح وفق المنظور الإسلامی. المجلة التربویة، ، کلیة التربیة، سوهاج، مصر (42).
خزعلی، قاسم ومومنی، عبد اللطیف وملحم، محمد (2016). أثر استراتیجیة (Jigsaw II) فی التعلم التعاونی فی تنمیة التسامح الاجتماعی لدى عینة من طلبة الصف العاشر الأساسی فی مدینة إربد.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة والنفسیة، 12(2)، 209-221.
رضوان، أبو الفتوح (1973). منهج المدرسة الابتدائیة. دار القلم.
ری، دوغلاس (1998). تعلیم حقوق الإنسان من منظور دولی. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
زقزوق، محمود (2003). التسامح فی الإسلام. مجلة التسامح للدراسات الفکریة والإسلامیة، (1) وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة، سلطنة عمان. 
زکی، علاء الدین (2016، أبريل، 26 - 28). التسامح الدینی فی الحضارة الإسلامیة- الأدیب أبو إسحاق الصابی (348هـ) أنموذجا(ورقة بحثیة)ً. المؤتمر العلمی الدولی الثانی" حوار الحضارات والثقافات". جامعة الطفیلة التقنیة، کلیة الآداب، قسم اللغة العربیة وأدابها.
شحاتة،حسن والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة.  الدار المصریة اللبنانیة.
صوبانی، صلاح (2012). قیم التسامح فی المناهج المدرسیة العربیة. مرکز رام الله لدراسات حقوق الإنسان والشبکة العربیة للتسامح، رام الله،  فلسطین.
طعیمة، رشدی والشیخ، محمد (2007). ثقافة التسامح فی ضوء التربیة والدین. دار الفکر العربی.
عبد العاطی، محمد (2007، إبريل 16- 18). الأسس المنهجیة للحوار مع الآخر فی القرآن الکریم. بحث مقدم إلى مؤتمر: "الحوار مع الآخر فی الفکر الإسلامی".جامعة الشارقة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، دولة الإمارات العربیة المتحدة‘
عبد اللطیف، حسن (1995). حقوق الإنسان وحریاته الأساسیة فی مناهج التعلیم الثانوی فی دولة البحرین. مجلة التربیة الجدیدة، (58(.
عمار، حلمی (2018). تعزیز قیم التسامح لدى طلاب الجامعات. المجلة التربویة، جامعة سوهاج، (53).
علی، سعید (2007). الحوار منهجا وثقافة. دار السلام للنشر والتوزیع والترجمة.
عیدی، جاسم (2010). دراسة مقارنة فی التسامح الاجتماعی وفقاً لمستویات الذکاء الثقافی لدى طلبة جامعة صلاح الدین (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة المستنصریة، کلیة الآداب.
عیدی، جاسم والحصناوی، سعد (2014). دراسة مقارنة فی التسامح الاجتماعی وفقاً لمستویات الذکاء الثقافی لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة الآداب، الجامعة المستنصریة،(64).
فودة، حلمی وصالح، عبد الرحمن (1991). المرشد فی کتابة الأبحاث (ط6). دار الشروق.
مجمع اللغة العربیة (2004). المعجم الوسیط (ط4). مکتبة الشروق الدولیة.
محمد، حمید جابر.(2017). التسامح الاجتماعی لدى طلبة کلیة الآداب. مشروع تخرج، جامعة القادسیة، کلیة الآداب، قسم علم النفس.
محمد، محمد (2011). التربیة على التسامح فی مواجهة ثقافة التعصب لدى أطفال الصعید فی مصر. مجلة الثقافة والتنمیة، جامعة جنوب الوادی،1(45)، 19-97.
مرزوق، فاروق.(2016). استدماج ثقافة قبول الآخر فی برامج إعداد الطالب/ المعلم بجامعة القاهرة، تصور مقترح. مجلة العلوم التربویة،1(1) 28-69.
منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة، (الیونسکو). ( 1995، نوفمبر). وثیقة إعلان الیونسکو حول التسامح. المؤتمر العام للیونسکو فی دورته الثامنة والعشرین ، باریس، فرنسا.
وطفة، على (2002). التربیة إزاء تحدیات التعصب والعنف فی العالم العربی. سلسلة دراسات استراتیجیة، العدد(69)، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة. http://watfa.net/
وطفة، على.(د. ت). فن التربیة على قیم التفاهم. مقال منشور على موقع مجلة التسامح، وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة، سلطنة عمان. http://watfa.net/.
هدایات، سور (2001). التعایش السلمی بین المسلمین وغیرهم داخل دولة واحدة. دار السلام للطباعة والنشر.
هندی، صالح والغویری، مها.(2008). قیم التسامح المتضمنة فی کتاب التربیة الإسلامیة للصف العاشر الأساسی فی الأردن وتقدیر أهمیتها من وجهة نظر معلمی التربیة الإسلامیة. مجلة دراسات، کلیة العلوم التربویة، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، الأردن، 35(2).
 

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

The Holy Quraan
IIbn Hajar Al-Asqalani, A (n.d). Fath al-Bari Sahih al-Bukhari explanation (part 8). Al Salafia liberary press.
Ibn Ashour, M. (1985). The Basics of Social system in Islam. The Tunisian Distribution Company.
Ibn Manzoor, M. (1981). Arabs Tongue (part 3). Al- Maaref House.
Abo Al-Hassan, I. (1979). Dictionary of Language Standards(part3, 2nd Ed.). Al-Jabal House.
Al Bukhari, O. (1995). Human rights and democracy based Education in secondary School. New Education Journal, (58).
Al Badiana, Z. (2011). Forgiveness values in higher education curricula, .The Arabic Journal of Training and Security Studies, Naif Arab University, Al Riyad, 27(53).
Albatsh, M., & Al Taweel, H. (1990).Values system among Jordan University students. Series in educational sciences journal, 17 (39),  92-139.
Al Tamemi, T. (2007, April, 16th -18th). The methodological basis for dealing with others in Islamic thought.  A paper presented to a conference on:Dialogue with the other in Islamic thought Conference. Al Shareka University, College of Sharia and Islamic Studies,  United Arab Emirates.
Al Towegeri, A. (1998). Dialogue for coexistence. Al Shorouk House.
Al Gabori, M. (2014). Ideological forgiveness in relation to social cohesion among university students. Lark journal for philosophy, languages and social sciences, (14) 367-423.
Al Gallad, M. (2004). Teaching Islamic Education, Theoretical Foundations and Practical Methods. Al Masera House for publishing and distribution.
Al Harbi, F. (2016). Forgiveness and satisfaction with life among public education teachers in Nabhaniya Governorate (Published Maser thesis). University of Umm Al-Qura, Faculty of Education, psychology department.
Al Hattab, A. (1989). Essential educational characteristics in response to the requirements of the twenty-first century. UNESCO Regional Office, (35).
Al Hakkak, W. (2015). Dual thinking and its role in promoting the spirit of forgiveness among university students. Journal of Educational and Psychological Research, University of Baghdad, (45) 172-143.
Al Khorashi, O. (2008). Misunderstanding and Forgiveness concept.
Sied Al Fwaed net.
Al Khiari, O. (2013).The role of Islamic education teachers in developing forgiveness values among secondary school students in Al-Leith Governorate (Published Master Thesis). University of Umm Al-Qura, Faculty of Education.
Al-Razi, M. (1983). Mukhtar Al-Sehah. Al-Risala House.
Al Rababa, F. (2018). Educational applications for human values in Islam:  analytical- critical study. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research, 8 (24), 71-83.
Al Zobon, M., A Solihat, F. (2017). Psychological adjustment in relation to forgiveness among Jordanian university students. Studies journal, University of Ammar Thaliji, Al Laghouat, Algeria, (57).
Alzamzami, M. (2007). Forgiveness in Holy Quran (part 1). Retrieved from http:/www.alhiwar.net.
Al Shal, M. (1998). Islam is the message of heaven.
Alsheikh, M. (2007). Forgiveness according o education and religion. Al Fekr el Arabi House.
Al Saleh, M. (2007). Moderation of Islam is in its leniency and forgiveness. Aalm El Kottob for publishing and distribution.
Al Sawy, M. (2006). Globalization from Islamic perspective, Dialogue of understanding and civilization exchange. Al Fekr el Arabi House.
Al-Assaf, S. (2003).Introduction to research in behavioural sciences
(3rd Ed.).Abikan Library.
Al Ghamdi, A. (2014). The reality of religious forgiveness in Western thought and Islam’s situation from it (Published thesis).  University of Umm Al qora, faculty of Dawah and Basics of Religion.
Al Garabawi, M. (2004). Tolerance and the Sources of Intolerance: Prelimenary introduction. Journal of Contemporary Islamic Issues, Center of Religion Philosophy Studies, Baghdad, (29-28).
Al Garabawi, M. (2008).Tolerance and the Sources of Intolerance. Al Hadara House for printing and publishing. Iraq.
Al-Fayrouz Abadi, M. (1978).The comprehensive dictionary. Egyptian General Book Authority.
Al Qahtani, Y. (2010). Religious Diversity and Islamic situation from it. Al. Tadmeryria House  for publishing and distribution.
Al Qersk, O. (2017). A proposed vision for developing forgiveness values among industrial education students. Faculty of Education journal, Al Azhar university, 176 (1) 369-399.
Al Mezien, M. (2009). The role of Palestinian universities in promoting the forgiveness values  as perceived by students (Unpublished Master Thesis).  Faculty of Education, Al Azhar University, Ghazza.
Al Nagggae, y .,& Abu Ghali, A. (2017). The role of higher education in promoting forgiveness values from students’ and faculty members’ viewpoint, Al-Aqsa University as a model. Al-Aqsa University journal (Human Science Series), 21 (1), 433-443.
Anwar, A., & Abd El Sadek, F. (2010).The role of Forgiveness and optimism in predicting  quality of life in a sample of university students according to some demographic variables. Journal of Arab Studies in Psychology, 9 (3). 
Badrana, M., Haygna, W., & Al Shamarani, A. (2013). Forgiveness concept and the educational institutions’ role in confirming it. University Education research Journal, University Development Center, Assuit University, 5, 153- 174.
Bosherback, A. (2003). Basic human and freedom rights within the educational curricula in Qatar State. New  Education Journal , (58).
Giadal, A. (2003). Dialogue of civilizations and the Islamic qualifications for establishing human communication. Al Hamed house for publishing.
Hassan, H. (2014). Contribution of Forgiveness and Gratitude to  Prediction of Happiness among University Students. Journal of Psychological Studies, Association of Psychologists.
Hussein, A. (2015). Fostering forgiveness among University Youth, A Suggested Educational Vision According to the Islamic Perspective. The Educational journal, College of Education, Sohag, Egypt (42).
Khazali, K., Moumen, A., & Abd El latif, M. (2016). Effectiveness of the (Jigsaw II) as a cooperative learning strategy in  developing social forgiveness among sample of tenth grade students in the city of Irbid. The Jordanian Journal of Educational and Psychological Sciences, 12 (2)209- 221.
Radwan, A. (1973). Primary school cricula. Al Qalam press.
Ree, D. (1998). Teaching Human Rights from International Perspective. The Arab Organization for Education. Culture and Science
Zakzouk, M. (2003). Tolerance in Islam.Tolerance Journal for Islamic and Ideological studies, (1) .Ministry of Endowments and Religious Affairs.
Alaa El Dein, Z. (2016, 26-28 April). Religious forgiveness in Islamic Civilization – Literary Scholar Abu Ishaq Al-Sabi (348 AH) as a model (paper). Conference of Civilizations and Cultures Dialogue. Al-Tafila Technical University, Faculty of Arts, Department of Arabic Language and Literature.
Shehata, H., Alnaggar, Z. (2003).  Glossary of educational and psychological terms.  Egyptian Lebanese House.
Sobani, S. (2012). Forgiveness Values in the Arab School Curricula. Ramallah Center for Human Rights Studies and the Arab Network for Forgiveness, Ramallah, Palestine.
Taaima, R. AlSeikh, M. (2007). Forgiveness in light of Education and Religion.  Al Fekr el Arabi House.
Abd El Atti, M. (2007, April, 16th – 18th). Methodological basis for debate with the other in the Holy Qur’an. A paper presented to a conference on:Conference of "Discourse with Others in Islam", University of Sharkah, College of Sharia and Islamic Studies, United Arab Emirates.
 
Abd El-latif, H. (1995).Basic Human rights and Liberties in secondary school curricula in Bahrain. New Journal of Education, (58).
Ammar, H. (2018).Promoting forgiveness values among university students. Educational Journal, Sohag Univeristy, (53).
Ali, S. (2007). Dialogue as A culture and Life style. Al Salam House for publishing, distribution and translation.
Abdi, G., Al Hasnawy, S. (2010). A comparative study on social forgiveness according to levels of cultural intelligence among Salah Al-Din University students (Unpublished Master Thesis). Al-Mustansiriya University, College of Arts.
Abdi, G., Al Hasnawy, S. (2014).A comparative study on social forgiveness according to the levels of cultural intelligence among Salah al-Din University students. Journal of Faculty of Arts, Al-Mustansiriya University, (64).
Fouda, H., Abd El-Rahman, S. (1991). The guide to Research writing (6th Ed.). Al Shrouk House.
Academy of the Arabic Language. (2004). Al-Waseet Dictionary (4th Ed.). Al Shrouk Al Dawilia Library.
Hameed, M. (2017). Social forgiveness among Faculty of Art Students. (Graduation project). Al-Qadisiyah University, College of Arts, Department of Psychology.
vMuhammad, M. (2011). Forgiveness based Education to confront prejuidice among Upper Egyptian Children. Culture and Development Journal, 11 (45) 19-97.
Marzouk, F. (2016). Incorporating culture of accepting the other in student- teacher preparation programs at Cairo University, a proposed vision. Journal of Educational Sciences, 1 (1)29-68.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, (UNESCO). (November, 1995).  The UNESCO Declaration Document about forgiveness.The Twenty-Eighth UNESCO General Conference, Paris, France.
Watfa, A. (2003). Education in the Face of prejuidice and violence in the Arab world: Series of Strategic Studies. Center for Strategic Studies and Research., United Emirates , (69).Retrived from http://watfa.net/.http://watfa.net/
Watfa, A. (n.d).Values of open-mindedness based education. Forgiveness journal, Ministry of Endowments and Religious Affairs, Oman.Retrived from http://watfa.net/.http://watfa.net/
Hedayat, S. (2001). Peaceful Coexistence between Muslims and Non Muslim within one state. Al Salam House for publishing and distribution. 
Hendy, S., Al Ghowairi, M. S. (2008). Forgiveness values included in Islamic education book for the tenth grade of basic education in Jordan and perceptions of Islamic education teachers for its importance. Research Journal, College of Educational Sciences, Al Hashemia University, Zarqa, Jordan 35 (2).

3)            المراجع الأجنبية:

Barbee, K. (2008). Agreeableness Facets and Forgiveness of Others (Unpublished Ph.D. Dissertation). Regent University.
Brewer, M. (2010). Multiculturalism and Tolerance anitergroy perspective. In Chrisp, R. (ED) The psychology of social and cultural diversity Blackwell. John Wiley & Sons.‏
Bland, H. W., Melton, B. F., Welle, P., & Bigham, L. (2012). Stress tolerance: New challenges for millennial college students. College Student Journal, 46(2), 362-376.
‏Enright, R. D. (2001). Forgiveness is a choice. Washington, D. C: APA Books. Forgiveness of self, others, and situations. Journal of personality.
Rainey, C. A. (2008). Are Individual Forgiveness Interventions for Adults More Effective than Group Interventions?: A Meta-Analysis.‏Jackman-Wheitner, L. R. (1994). Vocational identity and psychological health (Unpublished Ph.D. dissertation). The Ohio State University.