اتجاهات معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس محافظة المجمعة نحو التعليم الرقمي. Secondary School Teachers and students Attitudes in Al Majmaah Governorate Schools towards Digital Education

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

ابتدائية ومتوسطة تحفيظ القرآن بجلاجل إدارة تعليم محافظة المجمعة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي اتجاهات معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس محافظة المجمعة نحو التعليم الرقمي، وتکونت عينة المعلمات من (28) معلمة في محافظة المجمعة ممن يدرسوا للمرحلة الثانوية، و(118)، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام عدد من الأدوات بعد التأکد من صدقها وثباتها وهي: مقياس الأداء المتوازن للمعلمات، ومقياس الأداء المتوازن للطالبات. ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب واختبار (ت) واختبار شيفيه للمقارنات البعدية. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن اتجاهات المعلمات نحو التعليم الرقمي إيجابية بدرجة متوسطة، أن اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي يميلون نحو التعليم الرقمي إيجابية.
The current study aimed to identify the attitudes of female secondary school teachers and students in Al Majmaah governorate schools towards digital education. The study sample consisted of (28) female teachers in Al Majma'a Governorate who were teaching in the secondary stage, and (118) students. To achieve the goals of the study, a number of tools were utilized after reassuring validity and reliability namely, the measure of balanced performance of female teachers, and the measure of balanced performance of female students. Furthermore, for statistically processing data, means, standard deviations, accompanying variance analysis, T-test, and Cheffee test were used for dimensional comparisons. After conducting the necessary statistical treatments, the study reached the following results: the attitudes of female teachers towards digital education are moderately positive, and the attitudes of the first-year secondary students are positive towards digital education.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو العیش، فاطمة؛ یاسین، محمد (2007). درجة ممارسة المعلمین الحاصلین على برنامج مؤسسة وورلد لینکس للمعارف والمهارات المکتسبة من البرنامج فی الأنشطة التعلیمیة الصفیة والصعوبات التی یواجهونها، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
أبو النجا، أمینة مصطفى محمد. (2020). اتجاهات العادیین نحو المعاقین فکریــــــــًا فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة، مجلة التربیة، کلیة التربیة، العدد 185، الجزء الثانی، ینایر.
أبو جابر، ماجد؛ وأبو عمر، عبد اللطیف (2000). "اتجاهات الطلاب والمعلمین نحو الحاسوب فی مدارس محافظات جنوب الأردن"، دراسات العلوم التربویة، 27 (2)، 38-364، الأردن.
ابو هاشم، محمد(2005).  مناهج مدرسة المستقبل ، ورقة مقدمة فی ندوة "مدرسة المستقبل" ، کلیة التربیة - جامعة الملک سعود، السعودیة.
الألفی، منى عبد الفضیل. (2018). الاتجاه نحو مادة الاحصاء وتنفیذ البحوث فى ضوء بعض المتغیرات لدى طلبه الماجستیر، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 177، ینایر.
بدر الدین عامود (2001). علم النفس فی القرن العشرین، الجزء الأول، من منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، ص 219، 320، 221، 225-325.
بو حمیدة، نصر الله. (2017م). أثر استخدام الرقمنة فی رفع درجات التحصیل الدراسی لدى الطلاب. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع، الجزائر، (11)،     79- 91.
التتری، محمد علی. (2016). أثر توظیف القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب  الصف الثالث الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
ترلینج، بیرنی وفادل، تشارلز. (2013). مهارات القرن الحادی والعشرین: التعلم للحیاة فی زمننا. ترجمة بدر الصالح. الریاض: جامعة الملک سعود- النشر العلمی والمطابع.
جرجس، ماریان منصور. (2016). فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات         جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة أسیوط. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، (70)، 109- 144.
الجندی، علیاء عبد الله. (2000). أهمیة التکنولوجیا الرقمیة فی مجال التعلیم والتعلم من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات السعودیة   مجلة جامعة ام القرى, المجلد الثانی عشر, العدد الثانی, یولیو.
حسن، حنان عبد السلام. (2015). استخدام الخرائط الذهنیة الرقمیة فی تدریس الجغرافیا لتنمیة الوعی بالقضایا البیئیة ومهارات التفکیر البصری لدى التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة بالمرحلة الابتدائیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر. (74)، 191 - 234.
الخاروف, أمل و الدهامشة, جمان. (2013). (العوامل المؤثرة فی اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعلیم المهنی فی مدینة عمان) دراسات، العلوم التربویة، الأردن، المجلد 40 ملحق2.
الردادی، عبد المنعم (2009). اتجاهات جمیع المعلمین والمشرفین التربویین نحو استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس الریاضیات فی المرحلة المتوسطة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة.
زهران، حامد عبد السلام. (2000).  علم النفس الاجتماعی، ط 6، القاهرة، عالم الکتب، 2000.
زوین، سها حمدی. (2017م). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تدریس الجغرافیا على تنمیة  مهارات المواطنة الرقمیة لدى الطالب المعلم بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر. 33 (9)، 461- 531.
زیتون، حسن (2005).  رؤیة جدیدة فی التعلیم " التعلم الإلکترونی ":  المفهوم، القضایا  التطبیق، التقییم، المملکة العربیة السعودیة، الریاض:  الدار الصوتیة للتربیة.
سالم، احمد(2004). تکنولوجیا التعلیم و التعلیم الإلکترونی، مکتبة الرشد، الریاض، السعودیة.
الشتیوی، هیفاء عبد الله. (2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الویب فی تنمیة المهارات التکنولوجیة لاستخدام الخرائط الإلکترونیة لمعلمات الدراسات الاجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة القصیم.
شفیق، محمد. (2008). شفیق: علم نفس الاجتماعی،  المکتب الجامعی الحدیث،  الإسکندریة. 
شلح، عمر عبد الله (2010). أسالیب التربیة الحزبیة وعلاقتها بالاتجاهات التعصبیة لدى طلاب الجامعات فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
الشناق، قسیم؛ حسن، بنی دومی(2006). أثر تجربة التعلم الإلکترونی فی المدارس الثانویة الأردنیة على تحصیل الطلبة المباشر والمؤجل فی مادة الفیزیاء، المجلة الأردنیة للعلوم التربویة، 2(3)، . 142-129.
الصوفی، عبدالله (2002). التکنولوجیا الحدیثة والتربیة والتعلیم، مؤسسة الوراق- عمان.
طوالبة، محمد (1997 )، "اتجاهات المعلمین والمعلمات نحو استخدام الحاسوب لأداء المهام التربویة"، مجلة أبحاث الیرموک "سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة"، ، (2)12،  241-225، الأردن.
عبد الرحمن، سعد (2008). القیاس النفسی – النظریة والتطبیق. القاهرة: هبة النیل للنشر والتوزیع.
عبد العزیز، حمدی أحمد. (2008). التعلیم الإلکترونی الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبیقات. الأردن: دار الفکر.
 عبد المنعم، على محمد، وأحمد، عرفة. (2000).  توظیف تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی تعلیم العلوم الطبیعیة بمرحلة التعلیم الأساسی,  الأردن: عمان,  المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم,  ندوة تطویر أسالیب تدریس العلوم فی مرحلة التعلیم الأساسی.
عبید، جمانة محمد (٢٠٠٦). المعلم إعداده وتدریبه وکفایته. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
عثمان، ممدوح عبد الهادی. (1423هـ). التکنولوجیا ودراسة المستقبل,  بحث مقدم إلى ندوة مدرسة المستقبل,  الریاض: جامعة الملک سعود: کلیة التربیة,  16-17 رمضان، 1423 هجریة.
عطیة، حمدی أبو الفتوح. (1995).  التربیة وتنمیة الاتجاهات العلمیة من المنظور الإسلامی، المنصورة، دار الوفاء للطباعة.
علام، صلاح الدین محمود. (2002). القیاس والتقویم التربوی والنفسی، دار الفکر العربی للطباعة والنشر، القاهرة، مصر. 
عوض، منیر سعید وحلس، موسى صقر. (2015). الاتجاهات نحو تکنولوجیا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغیرات لدى طلبة الدراسات العلیا فی الجامعات الفلسطینیة، مجلة جامعة الأقصى، مج19، ع1، ص ص 219ـــ256.
العوید، أحمد؛ الحامد، أحمد(2002). "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض":  دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، خلال الفترة 19، 21 صفر 1424ﻫ.
عیسى، السید عبد العزیز السید. (2006). فاعلیة أسلوب التدریـس المصغر فی تنمیة بعض مهـارات تدریس التنس الأرضی والاتجاهات نحوها لدى طلاب شعبة التربیة الریاضیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الغامدی، علی عوض. (2016). مهارات المعلم اللازمة فی توظیف تقنیات العصر الرقمی والإعلام الجدید فی التدریس. ورقة عملیة مقدمة فی الملتقى التربوی الثانی "معلم العصر الرقمی" المنعقد فی الفترة من 24-26 أکتوبر 2016م، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، کلیة التربیة، الریاض، تم الاسترجاع بتاریخ 13/4/2020على الرابط التالیhttp://www.pnu.edu.sa/arr/Conferences/Teachers        
فوزیة، محمدی (2019): اتجاهات الأساتذة نحو دمج التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة فی أقسام التعلیم العادیة.  مجلة دراسات فی علوم الإنسان والمجتمع – جامعة جیجل. مجلد (2) عدد(1)     ص ص 161 – 178.
قوره، سعید. (2003). الاتجاهات النفسیة والاجتماعیة وعلاقتها العضویة بالسلوک البشری www.google,com   . 
کمال، طارق. (2006). أساسیات علم النفس العام، الإسکندریة، مصر، مؤسسة شباب للنشر والتوزیع.
کوبوسومى. (2001).  مبادئ علم النفس الاجتماعی، ترجمة:  رشاد عبد العزیز موسى و عز الدین جمیل عطیة، القاهرة، دار النهضة العربیة.
لال، زکریا (2010). الاتجاه نحو التعلیم الإلکترونی لدى معلمی ومعلمات المدارس الثانویة بمدینة جدة– بالمملکة العربیة السعودیة دراسة وصفیة. مجلة جامعة أم القرى، 2(2)(12-61).
لونیس، علی(2011). دور التعلیم الرقمی فی تحسین الاداء لدى المعلم و المتعلم:  البیئة المهنیة نموذجا، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة- جامعة قاصدی مرباح – ورقلة، ع6، ص.ص414-421.
مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة. (2016). برنامج التحول الوطنی 2020. الریاض، المملکة العربیة        السعودیة، تم الاسترجاع بتاریخ 15/4/2020 على الرابط التالیhttp://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf
محمد، صلاح (2000)، "أثر استخدام الحاسوب فی تدریس الأحیاء لطلبة الصف العاشر الأساسی على تحصیل الطلبة، واتجاهاتهم نحو الحاسوب"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
المحیسن، إبراهیم (1423). الدراسة الإلکترونیة مدرسة المستقبل، ودراسة فی المناهج والنماذج. ورقة عمل مقدمة لندوة "فی مدرسة المستقبل". جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، ١٤٢٣ ه.
المطوع، نایف (2012). اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة القویقعة بالمملکة العربیة السعودیة نحو التعلیم الإلکترونی، مجلة الدراسات النفسیة والتربویة – جامعة السلطان قابوس.
ملحم، سامی محمد. (2001). سیکولوجیة التعلم والتعلیم، ط1، دار المیسر للنشر والتوزیع، عمان، الاردن. 
الملیجی، رجاء شعبان شحاتة حسن. (2010). اتجاهات طلاب الدراسات العلیا نحو مفهوم التأصیل الإسلامی للخدمة الاجتماعیة  دراسة مطبقة علی طلاب مرحلتی الماجستیر والدکتوراه  بجامعة الأزهر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الموسى، عبدالله (2005). التعلیم الإلکترونی الأسس والتطبیقات. الریاض: مؤسسة شبکة البیانات.
نشوان، یعقوب حسین .(2001). الجدید فی تعلیم العلوم، ط1,دار الفرقان للنشر والتوزیع,عمان، الأردن.               
النفیسة، خالد (1427). واقع استخدام المشرفین التربویین للتعلیم الإلکترونی فی تدریب المعلمین بمدینة جده، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
وزارة التربیة.  (2003). علم النفس العام, معاهد أعداد المعلمین والمعلمات، جمهوریة  العراق.  
الیوسف، رامی محمود. (2013). اتجاهات طلبة قسم علم النفس فی جامعة حائل نحو تخصصهم الأکادیمی فی ضوء بعض المتغیرات، جامعة حائل/ المملکة العربیة السعودیة.
Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001). E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63.                              
Allen, M.W. (2003). MichaelAllen’s guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons, Incorporated.                                                                                                 
Eiser. T. R. (2000). Social Psychology: Attitudes, Cognitive and Social Behavior. Cambridge: Cambridge University Press.
John, A. (2003). Stress caused by online collaboration in E-Learning: ADeveloping model.                                                                       45 (8-9), 564-588.Education Training
Johnson, D (1999): The Digital Classroom Tech Trends  For Leaders Education  an   Training ,(Aril) vol 43,No,3pp6-9    
KandilIngeç, Sebnem (2015) Investigation of Students' Attitudes Towards E-Learning in Terms of Different Variables--A Case Study in a Technical and Vocational High School for Girls  Educational Research and Reviews, v10 n1 p81-91
Murch, A. J., Choudhury, T., Wilson, M., Collerton, E., Patel, M., & Scior, K. (2018). Explicit and implicit attitudes towards people with intellectual disabilities: The role of contact and participant demographics. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 31(5), 778-784.
ohnson, D (1999): The Digital Classroom Tech Trends  For Leaders Education  an   Training ,(Aril) vol 43,No,3pp6-9    
UNESCO,  (2005) INFORMATION AND COMMUNICATION TECHNOLOGIES IN SCHOOLS,  ED/HED/TED/2France p4,  http://www.unescobkk.org/index.php?id=3097
Zaaeed, N., Mohammad, M., Gleason, P., Bahjri, K. A., & Modeste, N. (2018). Examining Jordanians' Attitudes Towards Five Types of Developmental Disabilities.Journal of Refugee & Global Health, 1(2), 16-23.