التعاطف مع الجناة وأثره على جرائم السطو المسلح من وجهة نظر العاملين في مديرية الأمن العام Sympathy with the Perpetrators and its Impact on Armed Robbery from the Viewpoint of Employees of the Public Security Directorate

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 باحث دکتوراة، قسم علم الاجتماع، تخصص علم الجريمة

2 أستاذ دکتور، قسم علم الاجتماع، کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعاطف مع الجناة على جرائم السطو المسلح من وجهة نظر العاملين في مديرية الأمن العام، ومعرفة أثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية على التعاطف مع جرائم السطو المسلح، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم إستخدام عينة مکونة من (120) من الأفراد العاملين في مديرية الأمن العام، ولتحليل البيانات تم إستخدام التکرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وإختبار تحليل الإختبار المتعدد. ومن أهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة وجود أثر للتعاطف مع الجناة على جرائم السطو المسلح. ووجود أثر للعوامل الاجتماعية والاقتصادية للتعاطف مع الجناة على جرائم السطو المسلح، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05>α) للعوامل الإجتماعية على تعاطف الناس مع جرائم السطو تعزى للمتغيرات الديمغرافية (النوع الإجتماعي، العمر، الدخل، مکان السکن، الحالة الإجتماعية، المستوى التعليمي). وأوصت الدراسة بالترکيز على مشکلة الفقر بحلها، وذلک من خلال تحسين الوضع الاقتصادي للناس وتقليل معدلات البطالة. وتوعية الناس بجريمة السطو والجرائم عموماً، من حيث أثرها الکبير على المجتمع والناس.
The study aimed to identify the impact of sympathy with perpetrators on armed robbery from the viewpoint of employeesof the Public Security Directorate, and to identify the impact of socio-economic factors on sympathy for armed robbery.To achieve the aims of study, a sample of (120) individuals working in the Public Security Directorate was used.For data analysis, iterations, averages, standard deviations and multiple-test analysis were used.The results of study showed that there is an effect for sympathy for perpetrators on armed robbery, and there is an effect for socio-economic factors of sympathy for perpetrators on armed robbery, however, there is no statistically significant effect at the level of significance of (0.05>α) for social factors on people's sympathy for burglary crimes due to demographic variables (gender, age, income, place of residence, marital status, educational level).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية
بوشلر, هاینز, عبد الغفار, عبد القادر. (1988). السطو على المصارف والوقایة منها, المجلة العربیة للدراسات الامنیة والتدریب. دار المنظومة.
 
توق, محی الدین (1980). ظاهرة انحراف الأحداث فی الأردن دراسة استطلاعیة العلوم الانسانية, دراسات, 7(2), 7-57.
 
الحسن, إحسان محمد (2001). علم الإجرام دراسة تحلیلیة عن دور العوامل الاجتماعیة فی الجریمة, جامعة بغداد.
 
درویش, خلیل (1994). ظاهرة السرقة فی الأردن. مجلة دراسات, 21(4), 151-194.
 
ربایعة, أحمد (1985). أنماط الجریمة فی المجتمع الأردنی وأشکالها وتوزیعها. دراسات العلوم الانسانية, 12(11), 143-197.
 
الشدیفات, أمین والرشیدی, عبد الرحمن (2016). العوامل الاجتماعیة المؤثرة فی ارتکاب الجریمة فی المجتمع الأردنی من وجهة نظر المحکومین فی مراکز الإصلاح والتأهیل, مجلة دراسات, العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, 43, 2123- 2136.
 
الشربینی, لطفی عبد العزیز (2010).رؤیة نفسیة لإحدى الظواهر المصاحبة للثورات العربیة قراءة فی متلازمة ستوکهولم, من خلال الرابط: https://libral.org/vb/showthread.php?t=89448, تاریخ الزیارة: 11/58/2010.
 
عبد العزیز,محمد رفعت (2009). القرصنة البحریة فی خلیج عدن (المشکلة والحل), (رسالة دکتوراه), القاهرة, کلیة التربیة, عین شمس.
 
العبیدی, عفراء إبراهیم خلیل (2011). طبیعة العلاقة بین التعاطف والسلوک العدوانی, مجلة جامعة دمشق للبحوث التربویة والنفسیة, 11(27),132-231.
 
عسکر, سهیلة عبد الرضا (2001). التعاطف لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالذکاء الاجتماعی (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة بغداد.
 
عسیری, أحمد بن عایض أحمد (2004). دور التصمیم العمرانی للمناطق السکنیة فی الحد من الجریمة من وجهة نظر السکان ورجال الامن (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم العربیة.
 
مدیریة الأمن العام.
 
المراغی, أحمد عبد اللاه (2016). جریمة السطو المسلح – دراسة مقارنة (ط1), المرکز القومی للإصدارات القانونیة بالقاهرة.
 
المطرفی, محمد بن سلیم (2005). جغرافیا السرقة فی مدینة مکة المکرمة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
 
منصور, عبود علوان (2005). جریمة السرقة  أسبابها والآثار المترتبة علیها (أطروحة دکتوراة), کلیة القانون, جامعة الموصل.
 
الوریکات, عاید (2013). نظریات علم الجریمة, (ط1). دار وائل للطباعة والنشر والتوزیع.
 
وزارة الداخلیة الکویتیة (1982). أثر العوامل الاجتماعیة والاقتصادیة على جرائم السرقات وأنماطها فی الکویت. إدارة البحوث والمتابعة.
 
ویکیبیدیا, الموسوعة الحرة.
 
2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Buchler, Haynes& Abdul Ghaffar, Abdul Qadir.  (1988). Bank robbery and the protection of banks, The Arab Journal of Security Studies and Training. Dar Al-Mandhomah.
 
Tawk, Muhel-dein (1980).  The phenomenon of juvenile delinquency in Jordan, a survey, humanities, studies, 7(2), 7-57.
 
Al-Hassan, Ihsan Mohammed (2001).  Criminology an analytical study on the role of social factors in crime, University of Baghdad.
 
Darweish, Al Khalili (1994). The phenomenon of theft in Jordan. Journal of Studies, 21(4), 151-194.
 
Rabiaa, Ahmed (1985). The patterns of crime in Jordanian society, its forms and distribution.  Journal of Humanities Studies, 12(11), 143-197.
 
Al-Shadifat, Aman and Al-Rashedi, Abdul Rahman (2016).  Social factors affecting the criminality in Jordanian society from the point of view of the reformers in the correction and qualification sitters, Journal of Studies, Human and Social Sciences, 43, 2123-2136.
 
Al-Sharbini, Lutfi Abdel Aziz. (2010 ). A psychological vision of one of the phenomena associated with the Arab revolutions read in Stokholm syndrome, through the link Date of visit: https://libral.org/vb/showthread.php?t=89448  11/58/2010
 
Abdul Aziz, Mohammed Rifaat (2009).  Sea piracy in the kingdom of Aden (Problem and Solution), (Doctoral Dissertation), Cairo, Faculty of education, An Shams.
 
Abedi, Afra Ibrahim Khaliel (2011).  The nature of the relation between empathy and aggressive behaviour, Damascus University Journal of Educational and Psychological Research, 11 (27), 132-231.
 
Askar, Suhila Abd al-Rady (2001).  Sympathy among university students and their relation to social intelligence (Unpublished Master Thesis), University of Baghdad.
 
Assairi, Ahmed bin Ayd Ahmed (2004).  The role of urban design for the population areas in reducing crime from the point of view of the population and the security personnel (Unpublished Master Thesis).  Naif Arab University for Security Sciences.
 
The Public Security Directorate.
 
Al-Maraghi, Ahmed AbdelLah (2016).  The Criminalization of Armed Robbery - Comparative Study (1sted.), The National Center for Legal Publications in Cairo.
 
Al-Matrefi, Mohamed BinSalem (2005). The theft geography in the city of Mecca (Unpublished Master Thesis).  Um al-Qura University, Mecca.
 
Mansour, Abboud Alwan (2005).  The crime of theft its causes and its implications (Doctoral Dissertation), law college, Mosul University.
 
Alwirekat, Ayed (2013). Theories of criminology, (1sted.). Dar Wael for publishing, press and distribution.
 
Kuwaiti Ministry of Interior (1982).  The impact of social and economic factors on theft crimes and their patterns in Kuwait.  Research and follow-up department.
 
Wikipedia.
 
المراجع الأجنبية:
Buchler, Heinz and Abdel Ghaffar, Abdel Qader (1988). Bank Robbery and Prevention, the Arab Journal of Security Studies and Training, Saudi Arabia, Dar AlMandumah.
 
Cohen, L, E, Felson, M (1980). Property Crime Rates in the United States: American Journal of Social, vol 86, No1, pp 90-118.
 
Larue, Elise (2013). Patens of crime and universities: A spatial Analysis of Burglary Robbery and Motor Vehicle Theft patterns surrounding University in Ottawa, Canada: Simon Fraser University.
 

          البحث الثاني والعشرون

3)            المراجع العربية
أبو العیش, فاطمة؛ یاسین, محمد (2007). درجة ممارسة المعلمین الحاصلین على برنامج مؤسسة وورلد لینکس للمعارف والمهارات المکتسبة من البرنامج فی الأنشطة التعلیمیة الصفیة والصعوبات التی یواجهونها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الیرموک.
 
أبو النجا, أمینة مصطفى محمد. (2020). اتجاهات العادیین نحو المعاقین فکریــــــــًا فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة التربیة, کلیة التربیة, 185(2), 63-100 .
 
أبو جابر, ماجد؛ وأبو عمر, عبد اللطیف (2000). اتجاهات الطلاب والمعلمین نحو الحاسوب فی مدارس محافظات جنوب الأردن, دراسات العلوم التربویة, 27 (2), 38-364.
 
ابو هاشم, محمد(2005).  مناهج مدرسة المستقبل, (ورقة), مدرسة المستقبل, (ندوة), کلیة التربیة - جامعة الملک سعود.
 
الألفی, منى عبد الفضیل. (2018). الاتجاه نحو مادة الاحصاء وتنفیذ البحوث فى ضوء بعض المتغیرات لدى طلبه الماجستیر, مجلة التربیة, کلیة التربیة, جامعة الأزهر, العدد 177(1), 76-113.
 
بدر الدین عامود (2001). علم النفس فی القرن العشرین, الجزء الأول, من منشورات اتحاد الکتاب العرب, دمشق, ص 219, 320, 221, 225-325.
 
بو حمیدة, نصر الله. (2017م). أثر استخدام الرقمنة فی رفع درجات التحصیل الدراسی لدى الطلاب. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة, مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع, (11), 79- 91.
 
 
التتری, محمد علی. (2016). أثر توظیف القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب  الصف الثالث الأساسی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة.
 
ترلینج, بیرنی وفادل, تشارلز. (2013). مهارات القرن الحادی والعشرین: التعلم للحیاة فی زمننا. (بدر الصالح, مترجم). جامعة الملک سعود- النشر العلمی والمطابع.
 
جرجس, ماریان منصور. (2016). فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة أسیوط. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, (70), 109- 144.
 
الجندی, علیاء عبد الله. (2000). أهمیة التکنولوجیا الرقمیة فی مجال التعلیم والتعلم من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات السعودیة.   مجلة جامعة ام القرى, 12(2), 9-22.
 
حسن, حنان عبد السلام. (2015). استخدام الخرائط الذهنیة الرقمیة فی تدریس الجغرافیا لتنمیة الوعی بالقضایا البیئیة ومهارات التفکیر البصری لدى التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة بالمرحلة الابتدائیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, (74), 191 - 234.
 
الخاروف, أمل و الدهامشة, جمان. (2013). العوامل المؤثرة فی اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعلیم المهنی فی مدینة عمان. دراسات, العلوم التربویة, الأردن, 40, 683-716.
 
الردادی, عبد المنعم (2009). اتجاهات جمیع المعلمین والمشرفین التربویین نحو استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس الریاضیات فی المرحلة المتوسطة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة.
 
زهران, حامد عبد السلام. (2000).  علم النفس الاجتماعی(ط 6). عالم الکتب.
 
زوین, سها حمدی. (2017م). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تدریس الجغرافیا على تنمیة  مهارات المواطنة الرقمیة لدى الطالب المعلم بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط, 33 (9), 461- 531.
 
زیتون, حسن (2005).  رؤیة جدیدة فی التعلیم  التعلم الإلکترونی  المفهوم, القضایا, التطبیق, التقییم, الدار الصوتیة للتربیة.
 
سالم, احمد(2004). تکنولوجیا التعلیم و التعلیم الإلکترونی. مکتبة الرشد بالرياض.
 
الشتیوی, هیفاء عبد الله. (2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الویب فی تنمیة المهارات التکنولوجیة لاستخدام الخرائط الإلکترونیة لمعلمات الدراسات الاجتماعیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة القصیم.
 
شفیق, محمد. (2008). شفیق: علم نفس الاجتماعی,  المکتب الجامعی الحدیث.
 
شلح, عمر عبد الله (2010). أسالیب التربیة الحزبیة وعلاقتها بالاتجاهات التعصبیة لدى طلاب الجامعات فی محافظة غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الأزهر بغزة.
 
الشناق, قسیم؛ حسن, بنی دومی(2006). أثر تجربة التعلم الإلکترونی فی المدارس الثانویة الأردنیة على تحصیل الطلبة المباشر والمؤجل فی مادة الفیزیاء, المجلة الأردنیة للعلوم التربویة, 2(3), . 142-129.
 
الصوفی, عبدالله (2002). التکنولوجیا الحدیثة والتربیة والتعلیم. مؤسسة الوراق بعمان.
 
طوالبة, محمد (1997 ), اتجاهات المعلمین والمعلمات نحو استخدام الحاسوب لأداء المهام التربویة, مجلة أبحاث الیرموک, سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, 13(3), 225- 241.
 
عبد الرحمن, سعد (2008). القیاس النفسی – النظریة والتطبیق. هبة النیل للنشر والتوزیع.
 
عبد العزیز, حمدی أحمد. (2008). التعلیم الإلکترونی الفلسفة, المبادئ, الأدوات التطبیقات. دار الفکر.
 
 عبد المنعم, على محمد, وأحمد, عرفة. (2000).  توظیف تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی تعلیم العلوم الطبیعیة بمرحلة التعلیم الأساسی,  المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم,  تطویر أسالیب تدریس العلوم فی مرحلة التعلیم الأساسی (ندوة) , الأردن: عمان .
 
عبید, جمانة محمد (٢٠٠٦). المعلم إعداده وتدریبه وکفایته. دار صفاء للنشر والتوزیع.
 
عثمان, ممدوح عبد الهادی. (1423هـ, 16-17 رمضان). التکنولوجیا ودراسة المستقبل. (بحث), مدرسة المستقبل (ندوة) ,  الریاض: جامعة الملک سعود: کلیة التربیة.
 
عطیة, حمدی أبو الفتوح. (1995). التربیة وتنمیة الاتجاهات العلمیة من المنظور الإسلامی. دار الوفاء للطباعة.
 
علام, صلاح الدین محمود. (2002). القیاس والتقویم التربوی والنفسی, دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
 
عوض, منیر سعید وحلس, موسى صقر. (2015). الاتجاهات نحو تکنولوجیا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغیرات لدى طلبة الدراسات العلیا فی الجامعات الفلسطینیة, مجلة جامعة الأقصى, 19(1), 219ـــ 256.
 
العوید, أحمد؛ الحامد, أحمد(2002). التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض دراسة حالة, (ورقة عمل), التعلیم الإلکترونی (لندوة), خلال الفترة 19, 21 صفر 1424ﻫ.
 
عیسى, السید عبد العزیز السید. (2006). فاعلیة أسلوب التدریـس المصغر فی تنمیة بعض مهـارات تدریس التنس الأرضی والاتجاهات نحوها لدى طلاب شعبة التربیة الریاضیة. (رسالة ماجستیر), کلیة التربیة, جامعة الأزهر.
 
الغامدی, علی عوض. (2016, أکتوبر 24- 26). مهارات المعلم اللازمة فی توظیف تقنیات العصر الرقمی والإعلام الجدید فی التدریس. (ورقة عمل) الملتقى التربوی الثانی , معلم العصر الرقمی, جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن, کلیة التربیة, الریاض, تم الاسترجاع بتاریخ 13/4/2020على الرابط التالیhttp://www.pnu.edu.sa/arr/Conferences/Teachers       
 
فوزیة, محمدی (2019): اتجاهات الأساتذة نحو دمج التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة فی أقسام التعلیم العادیة.  مجلة دراسات فی علوم الإنسان والمجتمع – جامعة جیجل, 2(1),  161 – 178.
 
قوره, سعید. (2003). الاتجاهات النفسیة والاجتماعیة وعلاقتها العضویة بالسلوک البشری www.google ,com   .
 
کمال, طارق. (2006). أساسیات علم النفس العام, الإسکندریة. مؤسسة شباب للنشر والتوزیع.
 
کوبوسومى. (2001).  مبادئ علم النفس الاجتماعی, (رشاد عبد العزیز موسى و عز الدین جمیل عطیة, مترجم), دار النهضة العربیة.
 
لال, زکریا (2010). الاتجاه نحو التعلیم الإلکترونی لدى معلمی ومعلمات المدارس الثانویة بمدینة جدة– بالمملکة العربیة السعودیة دراسة وصفیة. مجلة جامعة أم القرى, 2(2), 12-61.
 
لونیس, علی(2011). دور التعلیم الرقمی فی تحسین الاداء لدى المعلم و المتعلم:  البیئة المهنیة نموذجا, مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة- جامعة قاصدی مرباح, (6), 414-421.
 
مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة. (2016). برنامج التحول الوطنی 2020. الریاض, المملکة العربیة السعودیة, تم الاسترجاع بتاریخ 15/4/2020 على الرابط التالی: http://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf
 
محمد, صلاح (2000). أثر استخدام الحاسوب فی تدریس الأحیاء لطلبة الصف العاشر الأساسی على تحصیل الطلبة, واتجاهاتهم نحو الحاسوب. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الیرموک.
 
المحیسن, إبراهیم (1423). الدراسة الإلکترونیة مدرسة المستقبل, ودراسة فی المناهج والنماذج. (ورقة عمل), فی مدرسة المستقبل (لندوة). جامعة الملک سعود, کلیة التربیة.
 
المطوع, نایف (2012). اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة القویقعة بالمملکة العربیة السعودیة نحو التعلیم الإلکترونی, مجلة الدراسات النفسیة والتربویة – جامعة السلطان قابوس, 7(1), 77- 84.
 
ملحم, سامی محمد. (2001). سیکولوجیة التعلم والتعلیم, (ط1). دار المیسر للنشر والتوزیع.
 
الملیجی, رجاء شعبان شحاتة حسن. (2010). اتجاهات طلاب الدراسات العلیا نحو مفهوم التأصیل الإسلامی للخدمة الاجتماعیة  دراسة مطبقة علی طلاب مرحلتی الماجستیر والدکتوراه  بجامعة الأزهر. (رسالة ماجستیر), کلیة التربیة, جامعة الأزهر.
 
الموسى, عبدالله (2005). التعلیم الإلکترونی الأسس والتطبیقات. مؤسسة شبکة البیانات.
 
نشوان, یعقوب حسین .(2001). الجدید فی تعلیم العلوم, (ط1). دار الفرقان للنشر والتوزیع.
 
النفیسة, خالد (1427). واقع استخدام المشرفین التربویین للتعلیم الإلکترونی فی تدریب المعلمین بمدینة جده. (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
 
وزارة التربیة.  (2003). علم النفس العام. معاهد أعداد المعلمین والمعلمات.
 
الیوسف, رامی محمود. (2013). اتجاهات طلبة قسم علم النفس فی جامعة حائل نحو تخصصهم الأکادیمی فی ضوء بعض المتغیرات, مجلة اتحاد الجامعات العربية, (61), 133- 165.
4)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Abul-Aish, Fatima& Yasin, Muhammad (2007).  The degree of practice of teachers who are enrolled in the World Basics Foundation's knowledge and skills program in the classroom learning activities and difficulties they face.  (Unpublished Master Thesis), Yarmoc University.
 
Abu al-Naja, Amena Mustafa Mohammed. (2020). Trends of the ordinary towards the intellectually disabled in accordance with some dymography variables. The Journal of Education, faculty of education 185(2), 63-100.
 
Abu Jaber, Majid& Abu Omar, Abdul Laif (2000).  Trends of students and teachers towards computers in schools in southern Jordan provinces, educational science studies, 27 (2), 38-364.
 
Abu Hashim, Mohammed (2005).  Future School Curricula, (Paper), Future School, (Seminar), Education College - King Saud University.
 
Al-Alfi, Mona Abdul- Fadil. (2018). The trend towards statistics and the implementation of research in accordance with some of the variables among Master students, The Journal of education, Faculty of education, Al-Azhar University, Issue 177(1), 76-113.
 
Badr al-Din Amud (2001).  Psychology in the 20th century, Part 1, Publications of the Arab Writers Union, Damascus, p. 219, 320, 221, 225-325.
 
Bou Hameda, Nasrallah.  (2017). The effect of the use of digitization in raising the degree of achievement among students.  Al-Hikma Journal of Educational and Psychological Studies, Knoz Al-Hikma Publishing and Distribution Foundation, (11), 79-91.
 
Al Tatari, Mohammed. (2016). The impact of the use of digital stories in the development of reading understanding skills among  primary three graders. (Unpublished Master Thesis), Faculty of education, Islamic University.
 
Treling, Berene and Fidel, Charles.  (2013). Skills of the 21st century:  learning for life in our time.  (Badr al-Saleh, Trans.).  King Saud University - Scientific publishing and printing presses.
 
Gerges, Marian Mansour. (2016). The effectiveness of a program based on the theory of communication using some of Google's interactive applications in developing some digital skills and engaging in learning among students of the University of Assuit.  Arab studies in education and psychology, 42(70), -109144.
 
Al-Jendi, Aliaa Abdullah.  (2000). The importance of digital technology in the field of teaching and learning from the point of view of members of the Faculty of Education in some Saudi universities. Um al-Qura University Journal, 12(2), 9-22.
 
Hassan, Hanan Abdeslam. (2015). The use of digital mental maps in geography to develop awareness of the physical issues and visual thinking skills of vision among students with hearing disabilities at the initial stage.  Journal of the Educational Society of Social Studies, (74), 191 - 234.
 
Al-Kharouf, Amal and Dahamsha, Juman.  (2013). Factors influencing the attitudes of 10th graders towards vocational learning in Amman.  Journal of Educational Sciences, Jordan, 40, 683- -716..
 
Al-Radadi, Abdel Moneim (2009).  The attitudes of all teachers and educators towards the use of electronic learning in the teaching of mathematics in the middle school. (Unpublished Master Thesis), Faculty of education, Um al-Qura University, Mecca.
 
Zahran, Hamed Abdeslam. (2000).  Social Psychology (6thed.). The World of Books.
 
Zwain, Siham Hamdi. (2017). The effectiveness of the use of electronic codes in the teaching geography on the development of the digital citizenship skills of the student teacher in the Faculty of education.  The Journal of Education in Assuit, 33(9), 461- 531.
 
Zyton, Hassan (2005).  A new vision in e-learning the concept, issues, application and evaluation. The Vocal House For Education.
 
Salim, Ahmed (2004). Electronic education and education technology. Al-Rushd library in Riyadh.
 
Al-Shetwy, Heifaa Abdullah. (2017). The effectiveness of a training program based on the development of technological skills for the use of electronic maps from teachers of social studies.  (Unpublished Master Thesis), Faculty of education, Qasem University.
 
Shafiq, Muhammad.  (2008). Shafiq:  Social Psychology, The Modern University Office.
 
Shalh, Omar Abdullah (2010). Methods of party education and its relation to the fanatical tendencies of university students in Gaza governorate. (Unpublished Master Thesis), Al- Azhar University in Gaza.
 
Al-Shasnaq, Kasim& Hassan, Beny Doumi (2006).  The impact of the experience of electronic learning in Jordanian secondary schools on the direct and deferred student achievement in physics, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 2 (3), 142-129. 142-129.
 
Al-Suffy, Abdullah (2002). Modern technology, education and learning.  Al-Warraq Foundation in Amman.
 
Towalba, Muhammad (1997), Teachers' Attitudes towards Using Computers to Perform Educational Tasks, Yarmouk Research Journal, Human and Social Science Series, 13(3), 225-241.
 
Abdul Rahman, Saad (2008).  Psychological measurement - theory and application.  Hebat al-Nail for publication and distribution.
 
Abdul Aziz, Hamdi Ahmed.  (2008). Electronic learning philosophy, principles, tools and applications. Dar Alfikr.
 
  Abdel Moneim, Ali Mohammed& Ahmed, Arafa.  (2000).  Using multimedia technology in teaching natural sciences in the basic learning phase, The Arab Organization for Education, Culture and Science, developing teaching  science in the basic learning stage (symposium), Jordan: Amman.
 
Abed, Jumana Mohammed (2006).  The teacher his preparation, training and competences. Al-Safaa Publishing and Distribution House.
 
Osman, Mamdouh Abdul Hadi.  (1423 H, 16-17 Ramadan).  Technology and the study of the future.  (Research), Future School (Seminar), Al-Reyad:  King Saud University. Faculty of education.
 
Attiya, Hamdi Abul Fotouh.  (1995). Education and the development of scientific trends from the Islamic perspective.  Dar el-Wafaa for Printing.
 
Allam, Salah al-Din. (2002). Educational and Psychological measurement and evaluation. Dar Alfikr Al Araby for printing and puplishing.
 
Awad, Menair Said and Hals, Musa Saqr.  (2015). Trends towards distance education technology and its relation to some of the variables among students of higher studies in Palestinian universities, Al-Aqsa University Journal, 19 (1), 219 256.
 
Al-Aweed, Ahmed& Al-Hamid, Ahmed (2002).  E-education in the School of Communication and Information in Reyad, case study, (working paper), electronic education (symposium), during the period 19, 21 Safar 1424 AH.
 
Issi, Al-Sayed Abdul Aziz al-Sayed. (2006). The effectiveness of the micro-teaching method in developing some of the skills and attitudes towards tennis among the students of Physical Education Division.  (Master Thesis), Faculty of education, Al Azhar University.
 
Al Ghamdi, Ali Awad. (2016, October 24-26). The necessary teacher skills to use digital techniques and new information in teaching.  (Working paper) Second Educational Forum, Digital Age Teacher, University of The princes Noura Bint Abdul Rahman, College of Education, Al-Reyad, Retrieved 13/4/2020 at http://www.pnu.edu.sa/arr/Conferences/Teachers       
 
Fawzia, Mohammadi (2019):  Teachers' attitudes towards integrating students with special needs in the departments of normal learning.   Journal of Studies in Human Sciences and Society - Jegel University, 2(1), 161-178.
 
Qura, Saied.  (2003). Psychological and social trends and their organic relation to human behaviour 
 
Kamal, Tarek.  (2006). The basics of general psychology, Alexandria. Shabab Publishing and Distribution Corporation.
 
Koposumi. (2001).  Principles of Social Psychology, (Rashad Abdel Aziz Musa and Ezz al-Din, Jameel Atiya, Trans.), Arab Renaissance House.
 
Lall, Zakaria (2010).  The trend towards electronic learning among teachers in secondary schools in Jeddah, Saudi Arabia, a descriptive study.  Um al-Qura University Journal, 2(2), 12-61.
 
Lunis, Ali (2011). The role of digital education in improving the performance of the teacher and learner:   the professional environment as a model, the Journal of Human and Social Sciences - University of Qasidi Marbah, (6), 414-421.
 
Council of Economic and Development Affairs.  (2016). National Transformation Program 2020.  Al-Reyad, the Saudi Arab Kingdom, retrieved by the following link:  http://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf
 
Mohamed, Salah (2000). The impact of computer use in the teaching of biology for students in the 10th grade on the achievement of students and their attitudes towards the computer. (Unpublished Master Thesis), Yarmoc University.
 
Al-Mahisin, Ibrahim(1423). E-study, future school and a study in curricula and models.  (Working Paper), Future School (Symposium). King Saud University, Faculty of Education.
 
Al-Mutawa, Naif (2012).  Trends of secondary school teachers in al-Quwaqa governorate in the Saudi Arab kingdom towards electronic education, Journal of Psychological and Educational Studies - Sultan Qaboos University, 7(1), 77-84.
 
Melhem, Sami Mohammed. (2001). Learning and teaching psychology, (1sted.).  Al-Masyra Publishing& Distribution House.
 
Al-Miliji, Rajaa Shaban Shehata Hassan.  (2010). Trends of students in higher studies towards the concept of Islamic originalisation of social service a study applied to the students of the Masters and PHD phases of Al-Azhar University.  (Master Thesis), Faculty of education, Al Azhar University.
 
Al-Musa, Abdullah (2005). Electronic education, foundations and applications. Al- Bean Foundation network.
 
Nashwan, Ya’cub Hussein.(2001). New in teaching science, (1sted.). Dar Al-Furkan for Publishing and Distribution.
 
Al-Nafessa, Khaled (1427). The reality of the use of e-teaching among educational supervisors in the training of teachers in the city of Jeddah.  (Unpublished Master Thesis), Faculty of education, Um al-Qura University.
 
Ministry of Education.   (2003). General psychology. Teacher education institutes. 
 
Al-Yousf, Rami Mahmoud.  (2013). Trends of students in the Department of Psychology at The University of Hail towards their major in accordance with some variables, The Journal of the Union of Arab Universities, (61), 133-165.
 
5)            المراجع الأجنبية:
Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001). E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63.                             
 
Allen, M.W. (2003). MichaelAllen’s guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons, Incorporated.                                                                                                 
 
Eiser. T. R. (2000). Social Psychology: Attitudes, Cognitive and Social Behavior. Cambridge: Cambridge University Press.
 
E-Learning in a Mega Open University.(2007). Faculty Attitude, Barriers and Motivators. By  Panda, Santosh; Mishra, Sanjaya, Educational Media International, v44 n4 p323-338 Dec 2007
 
John, A. (2003). Stress caused by online collaboration in E-Learning: ADeveloping model. 45 (8-9), 564-588.Education Training
 
Johnson, D (1999): The Digital Classroom Tech Trends  For Leaders Education  an   Training ,(Aril) vol 43,No,3pp6-9   
 
KandilIngeç, Sebnem (2015) Investigation of Students' Attitudes Towards E-Learning in Terms of Different Variables--A Case Study in a Technical and Vocational High School for Girls  Educational Research and Reviews, v10 n1 p81-91
 
Murch, A. J., Choudhury, T., Wilson, M., Collerton, E., Patel, M., & Scior, K. (2018). Explicit and implicit attitudes towards people with intellectual disabilities: The role of contact and participant demographics. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 31(5), 778-784.
 
ohnson, D (1999): The Digital Classroom Tech Trends  For Leaders Education  and   Training ,(April) vol 43,No,3pp6-9   
 
UNESCO,  (2005) INFORMATION AND COMMUNICATION TECHNOLOGIES IN SCHOOLS,  ED/HED/TED/2France p4,  http://www.unescobkk.org/index.php?id=3097
 
Zaaeed, N., Mohammad, M., Gleason, P., Bahjri, K. A., & Modeste, N. (2018). Examining Jordanians' Attitudes Towards Five Types of Developmental Disabilities.‏ Journal of Refugee & Global Health, 1(2), 16-23.