القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية والاختبار التحصيلي في التنبؤ بالمعدل التراکمي لطلبة کليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. Predictive Ability of the General Secondary Examination Average and the Achievement test in Predicting the Cumulative Average for Students of Education Colleges at Prince Sattam bin Abdulaziz University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک تقويم تربوي، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

يتطرق هذا البحث إلى معياري معدل الثانوية والتحصيل الدراسي باعتبارهما من المعايير التي يتم على ضوئها اختيار الطلبة للتخصصات المختلفة في المرحلة الجامعية. وهدف البحث الى التعرف على قدرة معدل الثانوية العامة والاختبار التحصيلي في التنبؤ بالمعدل التراکمي لطلبة کليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. من خلا اختيار جميع طلبة کليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وعددهم (471) في المستوى الثامن. حيث تم الحصول على بياناتهم من قِبل عمادة القبول والتسجيل بالجامعة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم تحليل البيانات. وکانت أهم النتائج مايلي: أن معدل الثانوية کان الأکثر تفسيراً في التباين في المعدل التراکمي، حيث فسر (52%) من التباين في المعدل التراکمي لطلبة کليات التربية، بينما الاختبار التحصيلي فسر (31%) من التباين في المعدل التراکمي لطلبة کليات التربية، والمتغيران معاً فسرا (32%) من التباين في المعدل التراکمي، وأن معدل الثانوية والاختبار التحصيلي معاً لديهما القدرة على التنبؤ بالمعدل التراکمي.
This study aimed to identifying the predictive reliability of the achievement test and the secondary school average in predicting the accumulative average for the students at Education Colleges, Prince Sattam bin Abdul-Aziz University (PSAU). The study adopted data derived from the secondary school average, achievement test, and the accumulative average of the students in the Education colleges, obtained from the Admission and Registration Deanship at PSAU. The research was based on the descriptive approach. The data were analyzed through the Statistical Packages for Social Sciences program (SPSS). The study revealed: the achievement test explained more of the variation in the secondary school average (52%), while the cumulative average GPA of the students Education colleges explained less (31%) of the difference in the students' GPA. Both variables explained (32%) of the variation of the GPA. Moreover, the secondary school average and the achievement test have the ability to predict the GPA. Finally, the study suggested several recommendations for introducing standards for admission to university studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية
عبدالله, أحمد سعید. (2018). دور الاختبار التحصیلی ومعدل الثانویة فی التنبؤ بالمعدل التراکمی لطلبة کلیات العلوم فی جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز. مجلة جامعة بخت الرضا العلمیة, (27).
 
مفتی, اسماعیل محمد و التویجری, محمد عبدالمحسن و منصور, عبدالمجید سید. (2014). علم النفس التربوی. شرکة العبیکان للطباعة والنشر.
 
بوبشیت, الجوهرة بنت إبراهیم و الغامدی, أمانی بنت خلف. (2015).اتجاهات طالبات جامعة الدمام نحو اختبارات القدرات العامة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی, (13), 137 – 168.
 
المرکز الوطنی للقیاس. (2014). إحصاءات المرکز الوطنی للقیاس. متاح على الرابط  http://www.qiyas.sa/
 
خلیل, إلهام. (2012, 2-4 ديسمبر). اسهام مقاییس القبول فی جامعة جازان فی التنبؤ بالمعدل التراکمی للطالبات. المؤتمر الدولی الأول للقیاس والتقویم, المرکز الوطنی للقیاس والتقویم, الریاض 18- 20.
 
الغامدی, حسین بن عبد الرحمن. (2010). الصدق التنبؤی لاختبار القدرات العامة ومعدل الثانویة العامة فی النجاح فی الجامعة (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
 
المحرج, حمد ناصر. (2009). اختبار القدرات کما یدرکه الطلاب فی الجامعات السعودیة. دراسات فی علم النفس, 8(2), 205-262.
 
الغامدی, رباب خلف. (2016). أسباب الفجوة بین نتائج اختبار الطالبات فى الثانویة العامة وبین نتائج اختبار القدرات العامة والتحصیلی من وجهة نظر الطالبات ولمعلمات والمدیرات والمشرفات التربویات والحلول المقترحة. الثقافة والتنمیة, جمعیة الثقافة من أجل التنمیة, (101), 73 – 117.
 
برکات, زیاد و حرز الله, حسام. (2010, 17 مايو). أسباب تدنی مستوى التحصیل فی مادة الریاضیات لدى طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر المعلمین فی محافظة طولکرم, ورقة مقدمة للمؤتمر التربوی الأول لمدیریة التربیة والتعلیم فی محافظة الخلیل, التعلیم المدرسی فی فلسطین, استجابة الحاضر واستشراف المستقبل.
 
مجید, سوسن شاکر. (2013). أسس بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة. مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
 
العساف, صالح حمد. (1424). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. شرکة العبیکان للطباعة والنشر.
 
القاطعی, عبد الله و الحربی, خلیل. (2012). قدرة معاییر القبول الجامعی على التنبؤ بالمعدل التراکمی للسنة الأولى فی بعض الجامعات السعودیة. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم.
 
باشیوة, عبدالله. (2014). المؤشرات التنبؤیة الدالة لمعاییر القبول المستخدمة فی السنة التحضیریة بجامعة حائل, المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی, 7(15), 35-517.
 
النعیمی, عز الدین عبد الله. (2017). قدرة معاییر القبول الجامعی على التنبؤ بالمعدل التراکمی الجامعی لطلبة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة. مجلة العلوم التربویة, 2(2), 7-26.
 
آل مریع, علی و کدای, عبداللطیف. (2014). أسباب تباین تحصیل الطلاب بنی اختبارات الثانویة العامة ونتائج مرکز القیاس والتقویم فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, جامعة محمد الخامس السویسی, 3(9), 201-216.
 
البابطین, فهد و البابطین, منیرة. (2011). سلسلة فهد التعلیمیة القدرات العامة والتحصیلی. دار النشر الدولی للنشر والتوزیع.
 
السهلی, مشعل رشید. (2012). القدرة التنبؤیة لاختبار القدرات واختبار الثانویة العامة بالمعدل الجامعی لدى طلبة الجامعات السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة الیرموک.
 
الروقی, مطلق مقعد. (2014).أسباب تدنی التحصیل لدى طلاب الثانویة العامة فی اختبار القدرات العامة. مجلة التربیة, جامعة الأزهر, 161(3), 257 – 301.
 
الصمادی, یحی محمود, حیدر, الیونس, غرابیة, عایش موسی و ظاظا, حیدر. (2010). معدل الثانویة العامة والمعدل التراکمی الجامعی بصفتهما متنبئین بمستوی تحصیل طلبة الجامعات الأردنیة فی امتحان الکفاءة الجامعیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة, 6(2), 147-159.
 
2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Abdullah, Ahmed Saeid. (2018). The role of the achieving test and the secondary rate in predicting the overall rate of students of science colleges at The University of prince Sattam bin Abdul Aziz. Journal of The Scientific University of Bakht el-reda, (27).
 
Mufti, Esmaeil Mohammad; Al-Tawijari, Mohammad Abdolmohsen and Mansour, Abdolmajid Seyed. (2014). Educational psychology. A-Obikan Printing and Publishing Company.
 
Popshet, Al-Jawhara bint Ibrahim& Al-Ghamdi, Amani Bint Khalaf. (2015). Trends of students at Dammam University towards general capacity tests. Saudi Journal of Higher Learning, (13), 137-168.
 
The national Metrology centre. (2014). The national Metrology centre. Available at http://www.qiyas.sa/
 
Khalil, Ilham. (2012, December 2-4). The contribution of acceptance metrics at Jazan University in predicting the overall rate of female students. The first International Conference on measuring and evaluation, The National Center for measuring and evaluation, 18-20. 
 
Al-Ghamdi, Hassan bin Abdul Rahman. (2010). Predictive honesty of the general capacity test and the general high school rate of success at the University (Unpublished Master Thesis), Faculty of Education, Um al-Qura University.
 
Al-Mahrij, Hamad Nasir. (2009). Aptitude test as perceived by students in Saudi universities. Studies in psychology, 8(2), 93- 205.
 
Al-Ghamdi, Rabab Khalaf. (2016). The reasons for the gap between the results of the general secondary school test and between the results of the general and achievement capacity test from the point of view of the students and the teachers, teachers, managers, educators and the proposed solutions. Culture and Development, Association of Culture for Development, (101), 73-117.
 
Barakat, Zeyad& Harz Allah, Hussam.  (2010, May 17). The reasons for the low level of achievement in mathematics among the students of the basic and low stage from the point of view of teachers in the province of Tulkarem, an introduced paper to the first educational conference of the Ministry of Education in the province of Al-Khali, school learning in Palestine, the present response and anticipate the future.
 
Majid, Sussan Shakar. (2013). Basics of the construction of tests, psychological and educational standardized. The Dibono Center for Learning To Think.
 
Al Assaf, Saleh Hamad. (1424). The entrance to the research in Behavioral Sciences. A-Obikan Printing and Publishing Company.
 
Al-Qati’y, Abdullah& Al-Harbi, Khalil. (2012). The ability of university admissions to predict the total rate for the first year in some Saudi universities. The national Metrology centre.
 
Basiwa, Abdullah. (2014). Predictive indicators of admission standards used in the preparing year at Hail University, Arab Journal for The Quality of University education, 7(15), 35-517.
 
Al-Naaymi, Izz al-Din Abdullah. (2017). The ability of university admissions to predict the university's total rate of students at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University. Journal of Educational Sciences, 2(2), 7- -26.
 
Al-Marai, Ali& Kdai, Abdul Laitif. (2014). Reasons of diversity the achievement of students in the building of general secondary examinations and the results of the measuring and evaluating Centre in the Saudi Arab Kingdom. International Journal of Specialized Education, The University of Swesi Mohammed V, 3(9), 201-216.
 
Babtain, Fahad& Babtin, Munira. (2011). Fahad's series of learning general abilities and incalculable.  International Publishing and Distribution House.
 
Al-Sahli, Mashal Rashed. (2012). Predictability of capacity testing and general secondary testing at the university rate among Saudi university students (Unpublished Master Thesis), Faculty of Education, Yarmoc University.
 
Ruqy, Mutlaq Mekaad. (2014). Reasons for low iachievement among general secondary students in the general capacity test. Al-Azhar Journal of Education, 161 (3), 257 -301.
 
Al-Samadi, Yahi Mahmoud; Hidar, Alunis; Gharabia, Ayish Musai and Zaza, Hidar. (2010). The general secondary rate and the university accumulative rate as predictors of the level of the achievement of Jordanian university students in the university proficiency examination. Jordan Journal of Educational sciences, 6(2), 147-159.
 
3)            المراجع الأجنبية:
Anderson, A. (2014). Use of admissions data to predict student success in postsecondary freshman science. Doctoral dissertation, capella university, united states.
 
Arnold, w. h., gonzalez, p., & gaengler. (2011). The predictive value of criteria for student admission to dentistry European journal of dental education, 15, 236-243.
 
Geiser, S. and Maria, V. (2007). Validity of high-school grade in predicting student success beyond the freshman year: high-school record vs standardized tests as indicators of four-years college outcomes. University of California, Berkeley. Center for Studies in Higher Education (CSHE. 6.0.7(.
 
Hudy, G. T. (2006). An analysis of motivational factors related to academic success and persistence for university students (D.Ed. dissertation). Pennsylvania: University of Pennsylvania.
 
Owen, J. (2012). Predictors of students degree attainment at a four- year, Mid-sized pubic University in the Great Plains. Doctoral dissertation, Available from ProQuest Digital Dissertations database (UMI No. 3307929).