مخاطر استخدام طلاب المرحلة الثانوية لمواقع التواصل الاجتماعي وطبيعة سلوکياتهم فيها من وجهة نظر معلميهم بتعليم القريات في المملکة العربية السعودية.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

باحث دکتـــوراه، علـم الاجتمــاع، تخصــــص علـــــم الجريمــــة، ﻛﻠﻳﺔ اﻟدراﺳﺎت اﻟﻌﻠﻳﺎ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣؤﺗﺔ، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة بيان المخاطر المترتبة على استخدام طلبة المدارس الثانوية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمين بتعليم القريات في المملکة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة تکونت من 295 معلماً حيث تم  تطبيق أداة الدراسة على 288 معلماً من المتواجدين في مواقع عملهم في المدارس خلال فترة تطبيق أداة الدراسة التي تمت في الأسبوعين الأول والثاني من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020م. وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام للمخاطر المترتبة على استخدام طلبة المدارس الثانوية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية للبنين في إدارة تعليم القريات قد جاءت بمستوى مرتفع، کما بينت النتائج أن أکثر مواقع التواصل الاجتماعي خطورة على طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية للبنين في إدارة تعليم القريات قد تمثلت  في موقع تويتر Twitter وقد حقق هذه الموقع الترتيب الأول من حيث الأهمية بمتوسط حسابي (4.085)، وفي الترتيب الثاني موقع الواتس اب WhatsApp < /strong> بمتوسط حسابي (4.030)، وفي الترتيب الثالث موقع يوتيوب  YouTube بمتوسط حسابي (4.019). وفي الترتيب الرابع الفقرة موقع سناب شات  Snapchat  بمتوسط حسابي (3.996). وفي الترتيب الخامس وقبل الأخير موقع " نستغرام Instagram" بمتوسط حسابي (3.256) وبمستوى متوسط. وفي الترتيب السادس والأخير موقع " لفيسبوک Face book" بمتوسط حسابي (3.514)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المستوى العام لمظاهر السلوک المنحرف لدى طلبة المدارس الثانوية عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية للبنين في إدارة تعليم القريات جاءت بمستوى متوسط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية
الآغا, إسماعیل (2009). سوء استخدام تقنیة الإنترنت والجوال ودورهما فی انحراف الأحداث بدول مجلس التعاون الخلیجی(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
 
البلهان, عیس و الشمری, أفراح (2019). المخاطر النفسیة لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعی لدى الأطفال فی دولة الکویت من وجهة نظر أولیاء أمورهم, مؤتة للبحوث والدراسات, سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, 34(5), 153-190.
 
بن منیخر, نوف بنت عجمی (2015). الاستخدامات السلبیة لشبکات التواصل الاجتماعی ودورها فی انحراف الشباب: دراسة من منظور طالبات جامعة الملک سعود (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الملک سعود.
 
الحایس, عبد الوهاب (2015) الآثار الاجتماعیة لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعی على بعض جوانب الشخصیة الشابة, مجلة شؤون اجتماعیة-الإمارات , 32(126), 22-127.
 
الحربی, بشری فیصل (2017). شبکات التواصل الاجتماعی ودورها فی العملیة التعلیمیة, بحث أعد لملتقى شبکات التواصل الاجتماعی فی التعلیم, أخصائی تعلیم إلکترونی مصمم تعلیمی مدرب عمادة التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد, جامعة الإمام عبد الرحمن بن فیصل, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
 
حمدی, ماطر (2018). اعتماد الشباب الجامعی على مواقع التواصل الاجتماعی فی التزود بالمعلومات: دراسة مسحیة فی جامعة تبوک السعودیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الشرق الأوسط.
 
الخزاعلة, محمد سلمان والخلفان, عیسى صالح (2015) أثر مواقع التواصل الاجتماعی على منظومة القیم الجامعیة لدى طلبة جامعة الملک فیصل, مجلة کلیة التربیة, الإسکندریة, المجلد 35, العدد 3, ص ص 189-228.
 
الراشد, سعد بن عبدالله (2014). إدمان الإنترنت لدى طلاب الجامعة فی المملکة العربیة السعودیة, دراسة اختباریة لاستبیان التشخیصی لکیمبیرلی یونج. مجلة جامعة الشارقة, للعلوم الانسانیة والاجتماعیة, 11(1), 1 – 30.
 
راضی, زاهر (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی, مجلة التربیة, جامعة عمان الأهلیة , (15).
 
رمود, ربیع (2012). تقنیات التعلیم الإلکترونی. خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
 
زین العابدین, فارس (2014). تأثیرات مواقع التواصل الاجتماعی على الأطفال والفتیات. مجلة الأمن والحیاة, أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة, 34-388.
 
سبتی, عباس. (2013). دراسة أثر مواقع التواصل الاجتماعی على طلبة المدارس والجامعات: سلبیات, حلول. مقترحات. دراسة مکتبیة ومیدانیة
.
شلبی, أحمد خلیل (2009). مستوى وعی طلاب المرحلة الثانویة والجامعیة فی محافظة جدة بمخاطر الانترنت من الناحیة الشرعیة والقانونیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة), جامعة أم القرى.
 
العامری, جعفر صادی (2019). الاغتراب ظاهرة وعلاج. الدار المنهجیة للنشر والکتب.
 
العبد, ماجد رجب (2011). التواصل الاجتماعی, أنواعه وضوابطه وآثاره ومعوقاته (رسالة ماجستیر غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة بغزة.
 
العتیبی, طارق بن موسى. (2018). الاغتراب دراسة تأصیلیة فلسفیة علمیة. دار الکتاب الجامعی للنشر والتوزیع.
 
العتیبی, طارق بن موسى. (2018). الاغتراب دراسة تأصیلیة فلسفیة علمیة. دار الکتاب الجامعی للنشر والتوزیع.
 
عصام, قمر (2008). المشکلات الاجتماعیة المعاصر مداخل نظریة-تجارب عربیة-أسالیب المواجهة. دار الفکر.
 
الفنتوخ, عبد القادر بن عبدالله (2015). الشبکات الاجتماعیة الأثر والمستقبل. (ورقة), المؤتمر الوطنی العشرین للحاسب الآلی, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
 
القندلجی, عامر إبراهیم (2015). الإعلام الالکترونی. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
 
کاتب, فارس وعقون, دینا: (2016). أثر استخدام مواقع الواصل الاجتماعی على سلوک الشباب الجزائری, دراسة وصفیة مسحیة على عینة من شباب –أم البواقی (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة العربی بن مهیدی.
 
المطیری, سلطان (2014). دور مواقع التواصل الاجتماعی فی الانحراف السلوکی لدى الشباب الجامعی من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة), جامعة مؤتة.
 
المقرن, منیرة عبد الرحمن والشعلان, لطیفة عثمان (2013). استخدام مواقع التواصل الاجتماعی لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن فی ضوء الوحدة النفسیة والتسامح, مجلة جامعة الشارقة, للعلوم الانسانیة الاجتماعیة, 11(2), 269 – 315.
 
المنصور محمد (2012). تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على جمهور المتلقین, دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة العربیة أنموذجا (رسالة ماجستیر غیر منشورة), کلیة الآداب والتربیة الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک.
 
المیمان, أحمد (2015). توظیف المؤسسات الأمنیة لوسائل الإعلام الجدید والتواصل الاجتماعی فی مجالات التوعیة الأمنیة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة), جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
 
هیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات السعودیة, (2020م) بیانات منشورة على الموقع الالکترونی للهیئة, الریاض السعودیة.
 
2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Al Agha, Ismaeil (2009). The misuse of internet and mobile technology and their role in the deviation of events in the GCC countries (Unpublished Doctoral Dissertation). Naif Arab University for Security Sciences.
 
Balhan, Isa& Shammari, Afrah (2019). Psychological risks of using social communication networks among children in Kuwait from the point of view of their parents, Mo’ta for research and studies, The human and social science series, 34.(5), 153- 190.
 
Ben Menikhar, Nouf bint Ajammi (2015).  Negative uses of social communication and its role in youth deviation: a study from the students of The King Saud University’s point of view (Unpublished Master Thesis), King Saud University.
 
Al-Hayes, Abdul Wahab (2015) Social Implications of The Use of Social Media on Some Aspects of Young Personality, Social Affairs Journal, 32(126), 22-127.
 
Al-Harbi, Beshri Fysal (2017). Social Communication networks and Its Role in The Learning Process, A Research Prepared for the Forum of Social Communication Associations in Learning, Specialist Learning Electronics, Designer, Instructor of the Deanship of Electronic Learning and Distance Learning, Imam Abdul Rahman Bin Faisal University, Al Reyad, The Arab Kingdom of Saudi Arabia.
 
Hamdi, Mater (2018). University youth's reliance on social networking sites to provide information: a survey study at The University of Saudi Arabia (Unpublished Master Thesis), Middle East University.
 
Al-Khazala, Mohammed Salman& Al-Khalfan, Issa Saleh (2015) The impact of social networking sites on the university value system of students among The King Fysal University students, Faculty of education Journal:, Alexandria, 35 (3), 189-228.
 
Al-Rashed, Saad bin Abdullah (2014). Internet addiction among university students in the Saudi Arab Kingdom, a test study of the diagnostic study of The Khimberly Yung. Journal of the University of Shariqah for Human and Social Sciences, 11 (1), 1- 30.
 
Radi, Zaher (2003). The use of social networking sites in the Arab world, Journal of Education, Private University of Amman, (15).
 
Remod, Rabie (2012). Adequacies of E-education. Khawarezm Publishing and Distribution House.
 
Zein Abedin, Faris (2014). The effects of social networking sites on children and girls. Journal of Security and Life, Naif Arab academy for Security Sciences, 34-388.
 
Sabty, Abbas. (2013). Study of the impact of social networking sites on school and university students: negatives, solutions. Proposals. A field and office study.
.
Shalby, Ahmed Khaleel (2009). The level of awareness of high school and university students in Jeddah governorate of the dangers of the Internet from the religious and legal aspects (Unpublished Doctoral Dissertation), Um al-Qura University.
 
Amiri, Jafar Sadi (2019). Alienation a phenomenon and a cure. Dar Almanhagya for publishing and books.
 
Al-Abd, Majid Rajab (2011). Social communication, types, controls, effects and constraints (Unpublished Master Thesis), Islamic University of Gaza.
 
Al-Otaibi, Tarek Ben Moussa. (2018). Expatriation is a philosophical study. Dar Al-ketab for Publishing and Distribution.
 
Al-Otaibi, Tarek Ben Moussa. (2018). Expatriation is a philosophical study. Dar Al-ketab for Publishing and Distribution.
 
Essam, Qamar (2008).  Contemporary social problems theoretical introductions - Arab experiences -ways of confrontation. Dar Alfikr.
 
Al-Fantoukh, Abdelkader Bin Abdullah (2015). Social networks impact and future. (Paper) The 20th National Conference of Computer, Al-Reyad, The Arab Kingdom of Saudi Arabia.
 
Al-Qandalji, Amer Ibrahim (2015).  Electronic Media. Al-Masyra Publishing, Distribution House.
 
Katbe, Faris and Aqun, Dina: (2016). (2016). The impact of the use of social media sites on the Algerian youth’s behaviour, a clear descriptive study on a sample of young people - Um Bouaqi (Unpublished Master Thesis), Araby ben Meheedi University.
 
Almotery, sultan(2014). The role of social networking sites in the behavioural delinquency of university youth from the point of view of Jordanian university students (Unpublished Doctoral Dissertation), Mouata University.
 
Al-Muqrin, Monira Abdel Rahman& Shaalan, Latifa Osman (2013). Using social networking sites among The princes Noura Bint Abdul Rahman’s University students  in accordance with  psychological unity and tolerance, Shareqah University Journal for Social Anthropological sciences, 11(2), 269-315.
 
Al-Mansour, Mohammed (2012). The Impact of social communication networks on the audience of the recipients, a comparative study of social and Arab websites as a model (Unpublished Master Thesis), faculty of literature and education, Arabic Academy in Denmark.
 
Al Meman, Ahmed (2015). The employment of security institutions for new media and social communication in the fields of security awareness of the Saudi Arab Kingdom (Unpublished Master Thesis), Naif Arab University for Security Sciences.
 
The Saudi Communications and Information Technology Agency (2020) published data on the website of the organisation, Al-Reyad Saudi.
 
3)            المراجع الأجنبية:
Brignall, TW & Van Valey,T. (2005) The impact of internet communications on social interaction. Sociological Spectrum25:335-348, United Kingdom.
    Elda Tartari (2015) Benefits and risks of children and adolescents using social media, European Scientific Journal, May 2015 edition vol.11, No.13 ISSN: 1857 – 7881 (Print) e - ISSN 1857- 7431.
    Hirshi, T, (1969), Causes Of Delinquency, Berkeley, University Of California Press.
    https://hootsuite.com/2020
    Joan M. Reitz. (2012), Social Network Analysis: History,Theory and Methodology, USA) Australia: Sage Publications
    McKinney, Bruce C.; Kelly, Lynne; Duran, Robert L. (2012) Narcissism or Openness?: College Students’ Use of Face book and Twitter, Communication Research Reports, Apr 2012, Vol. 29 Issue 2
    Sander De Ridder (2017) Social Media and Young People’s Sexualities: Values, Norms, and Battlegrounds, Social Media and Society, sagepub.co.uk/journalsPermissions.nav DOI: 10.1177/2056305117738992 journals.sagepub.com/home/sms