فاعلية موقع الکتروني قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة. The effectiveness of educational website based on self-learning to develop some mathematical concepts for pre-school child

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 جامعة نجران- کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

2 جامعة نجران - کلية التربية - قسم رياض الاطفال

المستخلص

   هدفت الدراسة التعرف على فاعلية موقع تعليمي إلکتروني قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة، کما هدفت أيضا التعرف على أهم المفاهيم الرياضية التي يساعد الموقع في تنميتها. ولتحقيق ذلک تم إعداد اختبار المفاهيم الرياضية لقياس المفاهيم التالية (العد والأرقام – الاشکال – وحدات القياس-التصنيف – الزمن – الجمع والطرح-الانماط) من خلال استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة تم اختيارها قصديا وبلغ عددها (71) طفلاً.  وأظهرت نتائج الدراسة أن الموقع التعليمي کان له أثر فاعل في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الموقع الالکتروني. وأن أکثر المفاهيم التي تم تنميتها بدرجة أکبر کانت (الطرح – الجمع -التصنيف والأنماط). وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بالعديد من التوصيات والمقترحات وکان أبرزها تبني دمج التقنية في تعليم الأطفال من خلال توجيه القائمين على رياض الأطفال وأولياء الامور بتبني استخدام المواقع التعليمية الالکترونية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها للأطفال وتدريب المعلمات على توظيفه في تعليم الأطفال.
   This study aimed to identify the effectiveness of an educational website based on self-learning for developing some mathematical concepts for preschool children, and to identify the most important mathematical concepts that the educational website helps in developing. To achieve this, a Mathematical concepts test was used to measure these concepts (numbers and counting - shapes - units of measurement-classification- time, addition- subtraction, and patterns). Using the semi-experimental method on a sample of (71) children who were deliberately selected. The results of the study showed that the Mathematics Ideas site had an effective impact in developing some mathematical concepts of preschool children with the experimental group, and the most developed concepts were subtraction, addition, classification, and patterns. In light of the results, the study endorsed several recommendations and suggestions. The most prominent was to integrate technology in children's education, by directing them in preschool, also parents to adopt the use of mathematics ideas to take advantage for children, and training teachers to use it in children's education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية
إبراهیم, مجدی عزیز. (2005). التدریس الإبداعی وتعلم التفکیر(ط1). عالم الکتب.
أحمد, مروة سلیمان (2011). فاعلیة استخدام الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی تنمیة الریاضیات لدى طفل الروضة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة, جامعة عین شمس.
إسماعیل, الغریب زاهر (2009). المقررات الالکترونیة تصمیمها-انتاجها – نشرها – تطبیقها –تقویمها. عالم الکتب.
بدوی, رمضان (2012). تنمیة المفاهیم والمهارات الریاضیة لأطفال ما قبل المدرسة. دار الفکر
بقلاوة, دالیا محمود (2012), فاعلیة تطویر العاب تعلیمیة الکترونیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, المجلة العلمیة السنویة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی.
حنیش, طارق محمود. (2013). فاعلیة برنامج الکترونی فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الکتابی باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الثانی اعدادی(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة المنوفیة.
الخریف, ریم (2007). أسلوب التعلیم الذاتی عند طفل الروضة, مجلة الجزیرة العدد 206 متاح على الرابط    https://2u.pw/xdWph  تم الاسترجاع فی 20/1/ 2020م
خمیس, ساما فؤاد. (2017). فاعلیة تطبیق الریاضیات الکبرى للأطفال الصغار ( (Big Math for Little Kids (BMLK) فی تنمیة المفاهیم الریاضیة لدى أطفال ما قبل المدرسة , مجلة الطفولة العربیة , 37- 53 .
 
الرشیدی، بندر بن عبد الرحمن. (2020). أثر التعلم الالکترونی فی تحسین مهارات التعلم الذاتی لدى طلبة تقنیات التعلیم والاتصال فی جامعة حائل, مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة بغزة, (28).
رضوان، منى جابر. (2008). فعالیة استخدام کل من الألعاب التعمیمیة وألعاب الکمبیوتر فی تنمیة مهارة, الاستعداد للقراءة لطفل الروضة(رسالة ماجستیر). معهد الدارسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
السعدى، رواد سعد. (2013). فاعلیة أنشطة إثرائیة فى إکساب طفل الروضة مفاهیم السلام(رسالة ماجستیر منشورة), کلیة التربیة جامعة أم القرى.
الشافعی، رباب عبده صالح. (2009). فاعلیة برنامج مقترح قائم على المدخل المنظومی بمساعدة الکمبیوتر فی تنمیة المفاهیم الریاضیة والتفکیر التحلیلی لدى أطفال الریاض(رسالة دکتوراه -غیر منشورة). جامعة قناة السویس.
الشبول، مهند وعلیان, ربحی (2014). التعلیم الإلکترونی. دار صفاء لنشر والتوزیع.
الشربینی, فوزی والطنطاوی, عفت (2006). المودیولات التعلیمیة داخل التعلم الذاتی فی عصر المعلومات. مرکز الکتاب للنشر.
الضبع، ثناء یوسف (2001). تعلم المفاهیم اللغویة الدینیة لدى الأطفال. در الفکر العربی.
عامر, عبد الرؤف (2007). التعلیم والمدرسة الإلکترونیة. دار السحاب للنشر.
عبید ,ولیم عبید وآخرون (2004) تربویات الریاضیات (ط4). مکتبة الانجلو المصریة.
علیوة, شیماء سعید موسى (2004). فعالیة مرکز تعلم الریاضیات لتنمیة بعض المفاهیم والمهارات الریاضیة لدى أطفال ما قبل المدرسة(رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة طنطا.
العنزی, غانم بن طوش (2008). مدى توافر مهارات استخدام ویب سی تی (Web C T) لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک فیصل من وجهة نظرهم(رسالة ماجستیر غیر منشورة.)
فرماوى, محمد فرماوى (2001), تأثیر بیئة الکمبیوتر على تفاعل أطفال المستوى الثانی بمرحلة ریاض الأطفال, مجلة کلیة التربیة, 25(5).
القلا, فخر الدین والأحمد, امل, ابو عشة, عدنان (2005). تقنیات التعلم الذاتی والتعلم عن بعد,  منشورات جامعة دمشق.
 
المبعوث, محمد (2012), المنهج التجریبی (التمهیدی – المثالی – شبه التجریبی), المملکة العربیة السعودیة.
محمد صفاء أحمد (2007) فاعلیة استخدام الذکاءات المتعددة فی تنمیة المفاهیم الریاضیة والتفکیر الابتکاری لدى أطفال الروضة, دراسات فی المناهج وطرق التدریس, (128), 74- 195
مصطفى, أسماء إبراهیم (2010).  فاعلیة الألعاب الإلکترونیة فی تنمیة مهارات التفکیر الاستراتیجی لدى طفل الروضة(رسالة ماجستیر), کلیة التربیة جامعة طنطا.
المطیری, عبد الهادی وآل مسعد, أحمد زید (2017). أثر استخدام واحة التعلم الالکترونی على تحصیل طلاب الصف الأول الابتدائی فی مادة الریاضیات, مجلة جامعة شقراء, (8).
المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد (2015). تعلیم مبتکر... لمستقبل واعد, الریاض.
المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم. (2018). المؤتمر الدولی الأول للتعلیم الرقمی فی الوطن العربی- تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل, القاهرة  (25-26)  دیسمبر ( 2018) .
الموسى, عبد الله بن عبد العزیز (2008).  التعلم الإلکترونی, الأسس والتطبیقات. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الهذلی, أحلام معیوف جبور (2014). أثر الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى طفل الروضة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة, جامعة أم القرى, بمکة المکرمة.
 
وزارة التعلیم السعودیة (2019). الروضة الافتراضیة. متاح الکترونیا بتاریخ (17/8/2019).         https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/rd-1441-521.aspx
وزارة والتعلیم السعودیة (2018). دلیل المعلمة فی منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال. الریاض.
السید, صباح عبد الله. (2017) برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمیة لتنمیة المفاهیم الریاضیة لدى طفل ریاض الأطفال. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, (90), 123- 156.
مؤتمر تکنولوجیا وتقنیات التعلیم والتعلیم الالکترونی.(2019, 5-7 مارس). الشارقة, الامارات العربیة المتحدة.
 
2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, M.(2005). Creative education and learning to think (1sred.). The World of Books.
 
Ahmed, M.(2011). The effectiveness of the use of electronic learning games in the development of kindergarten children’s mathematics (Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, Ain Shams University.
 
Ismaeil, A.(2009). The electronic courses their design, production, publishing, implementation and evaluation. The World of Books.
 
Badawy, R.. (2012). Developing the mathematical concepts and basic skills of pre-school children. Dar Alfikr.
 
Baqlawa, D.(2012), The effectiveness of the development of electronic learning games in the development of creative thinking in the elementary stage, the annual Scientific Journal of the Egyptian Society of educational Computer.
 
Heniesh, T. (2013). The effectiveness of an electronic program in developing some of the Arabic language writing skills in the second grade preparatory (Unpublished Master Thesis).  University of Al-Manufifa.
 
Alkhareef, R. (2007). Self-learning style among kindergarten children,Al-Jazera Journal vol. 206 is available on the link https://2u.pw/xdWph was retrieved on 20 January 2020
 
Khamees, Sama Fouad (2017). The effectiveness of an  application of great mathematic for young children (Big Math for Little Kids (BMLK) in the development of the mathematical concepts  for pre-school children, Arab Childhood Journal, 37-53.
 
Al-Rashedy Bander Bin Abdel-Rahman. (2020). The impact of electronic learning in improving the skills of self-learning and communication technology among students of learning and communication technology at The University of Ha’il, The Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies in Gaza, (28).
 
Radwan, Mona Gaber. (2008). The effectiveness of the use of both educational games and computer games in the development of readiness to read skill,  for the kindergarten child (Master Thesis). Institute of Higher Studies for Childhood, University of Ain Shams.
 
Al-Saady, Rwad Saad. (2013). The effectiveness of enrichment activities in teaching kindergarten children the concepts of peace (Published Master Thesis), the College of education the University of Um al-Qura.
 
Al-Shaf’i, Rabab Abdo Saleh. (2009). The effectiveness of a proposed program based on the regulatory portal with the help of the computer in the development of the mathematical concepts and the Analytical thinking of the children of the kindergarten (Unpublished Doctoral Dissertation).  University of The Suez Canal.
 
Al-Shaboul, Muhannad& Alyan, Rebhy (2014). Electronic education. Al-Safaa Publishing and Distribution House.
 
Al-Sherbiny, Fawzy& Al-Tantawy, Ifat (2006). Educational modules within self-learning in the information age.  Book Publishing Center.
 
Al-Daba, Thanaa Yousef (2001). Learning religiouse linguistic concepts among children. Dar Alfikr Al Araby.
 
Amer, Abdel-Raouf 92007). Education and the electronic school. Al-Sahab Publishing House.
 
Ibead, Willim Ibead (2004)Educations of mathematics (4thed.). The Egyptian Anglo library.
 
Eliwah, Shimaa Mussa (2004). The effectiveness of the mathematic learning center on developing some of the mathematical concepts and skills of pre-school children (Unpublished Master Thesis), University of Tanta.
 
Al-Anzy, Ghanim Bin Tush (2008). The availability of Web C T skills to the teaching staff at the Faculty of Education at the University of King Fysal from their point of view (Unpublished Master Thesis).
 
Farmawi, Mohamed Farmawi (2001), The influence of the computer environment on the interaction of second-level children in the kindergarten stage, Journal of The faculty of education, 25(5).
 
Al-Qala, Fakhr al-Din; al-Ahmad, Amal and Abu Asha, Adnan (2005).  Techniques of self-learning and distance learning, Damascus University publications.
 
Al-Maboth, Mohammed (2012), The Empirical method (pre- ideal- and semi-empirical), The Arab Kingdom of Saudi Arabia.
 
Mohammed, Safaa Ahmed (2007) The effectiveness of the use of multiple psychosis in the development of mathematical concepts and creative thinking among kindergarten children, studies in curricula and methods of study, (128), 74-195.
 
Mustafa, Asma Ibrahim (2010).   The effectiveness of electronic games in developing strategic thinking skills among kindergarten children (Master Thesis), The College of education the University of Tanta.
 
Al-Mutairi, Abdul Hadi and Al-Massad, Ahmed Zaid (2017).  The impact of the use of the online learning oasis on the achievement of first-graders in mathematics, The Journal of The University of Shaqraa, (8).
 
The 4th International Conference on E-Learning and Distance Learning (2015). Creative learning... For a Promising Future, Al-Reyad.
 
Arab Foundation for Culture and Science. (2018). The first International Conference on Digital Learning in the Arab World - Challenges of the Present and Visions of the Future, Cairo (25-26) December (2018).
 
Al-mussa, Abdullah Bin Abdel-Aziz (2008).  Electronic education, foundations and applications. King Fahd national library.
 
Al-Hathli, Ahlam Ma'ouf Jabbour (2014). The effectiveness of the use of electronic learning games in the development of kindergarten children’s mathematics (Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, Umm Alqura University, Mecca.
 
Saudi Ministry of Learning (2019).  The hypothetical kindergarten.  Available online by Arich (17/8/2019).         https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/rd-1441-521.aspx
 
Saudi Ministry of Learning (2018). The teacher's guide of self-learning for children' education. Al Reyad.
 
Al-Saied, Sabah Abdullah.  (2017) A proposed program based on the use of digital stories to develop the mathematical concepts among kindergarten children. Arab studies in education and psychology, (90), -123- 156.
 
Technology and technology of education and electronic education Conference. (2019, March 5-7).  Sharjqah, United Arab Emirates.
 
3)            المراجع الأجنبية:
Bandore, A. (2002). Social Cognitive Theory in Cultural Context Journal of Applied Psychology: An International Review51 (2), 259-287
 
Booth, J. L., & Siegler, R. S. (2008). Numerical magnitude representations influence arithmetic learning. Child development, 79(4), 1016-1031.
 
Ford, M.(2009).Student engagement http://geekyratbriarin/pbworkedpaperlearning
 
Jordan, N. C., & Levine, S. C. (2009). Socioeconomic variation, number competence, and mathematics learning difficulties in young children. Developmental disabilities research reviews, 15(1), 60-68.‏
 
Khasawneh, O. M., & Al-Awidi, H. M. (2008). The effect of home computer use on Jordanian children: A parental perspective. Journal of Educational Computing Research, 39(3), 267-284.‏
 
Muzafar A. Ganie, Suhail A. Molvii, Maaruf Ali, and Abdel Rahman,H. Hussein. (2014) , Impact of E-Learning on Child Education and Development in Rural Areas of India , Conference Paper ·  (IC5E ) , 30th – 31st July, 2014, University of Greenwich, London, UK.
 
Sangrà, A., Vlachopoulos, D., & Cabrera, N. (2012). Building an inclusive definition of e learning: an approach to the conceptual framework. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 13(2), 145-159
 
Smith, S. (2005). Learning anxiety and the online students learning strategies that work. Retrieved from http://www.Xplanzlne.comcgi-binmt.tb-cgi1223
 
Van Scoter, J., Ellis, D., & Railsback, J. (2001). Technology in early childhood education: Findings the balance. Portland: Northwest Regional Educational Laboratory.