دور القصص في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. The Role of Stories in Developing Creative Thinking Skills for the Kindergarten Child from the Teachers Point of View in the Light of some Demographic Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم الطفولة المبکرة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور القصة في تنمية التفکير الإبداعي لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة،  ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتم اختيار العينة العشوائية من معلمات الروضة،  وقد تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع بيانات البحث بعد التأکد من صدق وثبات الأداء وقد کشف البحث عن النتائج التالية:  وجود علاقة بين قراءة القصص لطفل الروضة وتنمية التفکير الابداعي من وجهة نظر المعلمات وقد حصل على درجة عالية وتعود لمتغير نوع الروضة الحکومية وکذلک سنوات الخبرة للمعلمات اللواتي تجاوزت خبراتهن العشر سنوات. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات وکان بعضها: تدريب معلمات رياض الأطفال بالمملکة على استراتيجيات التدريس الحديثة مثل استراتيجيات التدريس بالقصص ولعب الأدوار،  إثراء مناهج رياض الأطفال بالعديد من الأنشطة المختلفة مثل کتابة القصص،  وضع آلية لإلزام رياض الأطفال الأهلية على تقديم برامج و أنشطة تنمي التفکير الابداعي لدى الأطفال.
The aim of this study to know the role of the story in developing the creative thinking of a kindergarten child from the point of view of kindergarten teachers،  and to achieve this goal the researcher used the descriptive survey method and the random sample was chosen from the kindergarten teachers،  and the researcher used the questionnaire as a tool to collect the research data after ensuring the validity and consistency of performance has revealed Searching for the following results: There is a relationship between reading stories for a kindergarten child and developing creative thinking from the teachers ’point of view. He got a high degree and is due to the variable of the kindergarten type of government as well as years of experience for teachers who have exceeded their ten years of experience. In light of these results،  the researcher made a number of recommendations،  some of which were: training kindergarten teachers in the Kingdom on modern teaching strategies such as teaching strategies in stories and role-playing،  enriching kindergarten curricula with many different activities such as writing stories،  setting up a mechanism to compel kindergartens to provide programs and Activities that develop creative thinking in children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

الأنصاری، ابن منظور. (2009). لسان العرب. دار الکتب العلمیة.
 
الزعبی، أحمد. (2013). استخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لطفل ماقبل المدرسة. جامعة الاردن.
 
فخری، أحمد. (2012). الابداع عند الاطفال وعوامل تنمیته. مجلة العربی الصغیر.
 
ملیباری، إیناس. (28 3,  2010). مهارات التفکیر للأطفال. الألوکه الاجتماعیة.
 
حلو، باسل. (12 4,  2019). القصص والاطفال. مجلة العربی الصغیر.
 
حسن, تحسین. (18 12,  2016). مراحل النمو عند بیاجیه.  تم الاسترداد من موضوع: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D9%87
 
مسعود, جبران. (1992). معجم الرائد. دار العلم للنشر والتوزیع.
 
بشارة, جبرائیل. (2011). برنامج قائم على القصة فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طفل الروضة.  مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية, 33(2), 131-144.
 
عبدالحق, الخلفی. (2013). اثر بیئة الارکان التعلیمیة فی تنمیة التفکیر الابداعی لدى اطفال الروضة. جامعة عمان.
 
دوریدی, رجاء. (2005). البحث العلمی واساسیاته النظریة والعلمیة. دار الفکر للنشر والتوزیع.
 
مهداد, الزبیر. (2016). معجم الالفاظ والمصطلحات التربویة. دار دروب للنشر والتوزیع.
 
عطیفی, زینت. (2014). استخدام الالعاب الالکترونیة لتقدیم المفاهیم الهندسیة لأطفال ماقبل المدرسة فی بعض مهارات التفکیر الابداعی. جامعة القاهرة.
 
الوائلی, سعاد عبد الکریم. (2004). طرائق تدریس الأدب والبلاغة والتعبیر بین التنظیر والتطبیق. دار الشروق للنشر والتوزیع.
 
موسى, سعید عبد المعز علی. (2014). فعالیة برنامج مقترح على القصص لتنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طفل الروضة(رسالة دکتوراه منشورة). جامعة حلوان,  کلیة التربیة. القاهرة.
 
بو ختاش, سناء. (2017). أدب الطفل وخصائصه وأهدافه. الملتقى العربی.
 
قزامل, سوینا. (2013). المعجم العصری فی التربیة. عالم الکتب.
 
العیسوی, صباح. (2004). القصص فی منهج ریاض الاطفال بالمملکة العربیة السعودیة الواقع والمأمول. کلیة الاداب جامعة الدمام.
 
خلیل, عزة. (2006). مناهج ریاض الاطفال. دار الفکر العربی.
 
الیتیم, عزیزة. (2010). الاسلوب الابداعی فی تعلیم طفل ماقبل المرحلة الابتدائیة. دار الفلاح للنشر والتوزیع.
 
زغلول, عماد. (2015). نظریات التعلم. دار الشروق للنشر والتوزیع.
 
الجرارة, عیسى. (2010). اهمیة القصص الاطفال وحکایاتهم وماهیتها والدور الإبداعی والتربوی. الجمعیة الدولیة للمترجمین واللغوین العرب.
 
یعقوبی, فاتح. (2011). أثر برنامج تدریبی مقترح بالالعاب الحرکیة والالعاب التربویة والألعاب الحرکیة التربویة فی تنمیة التفکیر الابداعی لطفل الروضة. مجلة الابداع الرياضي, 2(3), 28-54.
 
الرشیدی, فاطمة. (2015). اثر قصص الاطفال الدینیه والاجتماعیة على تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى اطفال ماقبل المدرسة. دراسات وأبحاث, 7(21), 140-163.
 
عمر, فاطمة. (2010). الطفل والانشطة الجماعیة. سیدتی.
 
أحمد, کریم. (2017). انواع القصص. مجلة العربی الصغیر.
 
حورانی, لینا. ( 2013). منهج تعلیم التفکیر الابداعی للأطفال. سیدتی.
 
خضر, مجد. (2018).  تعریف الدیموجرافیة. مجلة العلوم الجغرافیة. صفحة6.
 
قاسم, مجد. (2013). مهارات التفکیر الابداعی واهمیته. موسوعة مقالات مهارات النجاح.
 
حمدان, محمد. (2007). معجم مصطلحات التربیة والتعلیم. دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
 
الراشد, مضاوی وقناوی, ابتهاج محمد هدى. (2017). مدخل فی ریاض الاطفال. دار الرشد للتوزیع والنشر.
 
شعبان, منال. (2015). مدى امتلاک طالبات الجامعات السعودیة الموهبة والتفوق للتفکیر الإبداعی. المجلة التربوية الدولية المتخصصة, کلیة التربیة,  جامعة جدة,4(3), 1-19.
 
الغامدی, نورة. (2011). قصص الاطفال لدى یعقوب واسحاق(رسالة ماجستير منشورة). کلية اللغة العربية, جامعة ام القرى.
 
نصری, هانی. (2003). منهج البحث العلمی. المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
 
قناوی, هدى. (2009). معلمة ریاض الاطفال. دار الرشد للنشر والتوزیع.
 
الحلاق, هشام. (2010). التفکیر الابداعی مهارات تستحق التعلم. الهیئة العامة السوریة للکتاب.
 

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ansari, Abn Mansour. (2009). Lisan Al-Arab. The House of Scientific books.
 
Al-Zaabyi, Ahmed. (2013). The use of Qur'anic stories to develop the skills of creative thinking of a pre-school child.  University of Jordan.
 
Fakhry, Ahmed. (2012). Creativity among children and the factors of its development. Little Arab Journal.
 
Mellibary, inass. (28 3,  2010). Children's thinking skills. Social Alluka.
 
Hallu, Bassel. (12 4,  2019). Stories and kids. Little Arab Journal.
 
Hassan, Tahsein. (18 12,  2016). Stages of growth at the time of the development.   Recovery from the theme:  https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D9%87
 
Masaud, Gubran. (1992). Al-Raed Dictionary. science Publishing and Distribution House.
 
Bshara, Jebra’el. (2011). A story-based program in developing the skills of creative thinking among  kindergarten child.  Tshleein University Journal for scientific studies- arts and human sciences series, 33(2), 131-144.
 
Abdel-haq, Alkhelfy. (2013). The impact of the learning environment in the development of creative thinking in kindergarten children. University of Amman.
 
Duredy, Rajaa. (2005). Scientific research and its theoretical and scientific fundamentals. Dar Alfikr for Publishing and Distribution.
 
Mehdad, Al-Zubir. (2016). Dictionary of educational words and terms. Dar Droup for Publishing and Distribution.
 
Atefy, Zeinat. (2014). The use of electronic games to present the engineering concepts of pre-school children in some creative thinking skills.  Cairo University.
 
Al-Waely, Suaad Abdel-Kareem. (2004). Methods of teaching literature, rhetoric and expressing between study and application.  Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.
 
Mousa, Saeid Abdel-Mo’ez. (2014). The effectiveness of a proposed program on stories to develop some of the moral values of the kindergarten child (Published Doctoral Dissertation).  Helwan University, Faculty of Education.  Cairo.
 
Bo Khitash, Sanaa. (2017). Children's literature, its characteristics and objectives.  The Arab Forum.
 
Qzamel, Swena. (2013). The contemporary dictionary ineducation. The World of Books.
 
Al-Esawy, Sabah. (2004). Stories in the curriculum of the kindergarten’s children in The Arab Kingdom of Saudi Arabia reality and hope.  Faculty of Literature, Dammam University.
 
Khalil, Azza. (2006). Children's education curriculum. Dar Alfikr Al Araby.
 
Al-Yateem, Aziza. (2010). Creative style in the learning of a pre-primary child. Al-Falah Publishing and Distribution House.
 
Zaghlol, Emad. (2015). Theories of Education. Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.
 
Al-Girara, Issa. (2010). The importance of children's stories, stories, their tales, its origin and the creative and educational role. International Association of Arab Translators and Linguists.
 
Yaaqubi, Fateh. (2011). The impact of a proposed training program on kinetic and educational games in the development of the creative thinking of the kindergarten child. Sports Creativity Journal, 2(3), 28-54.
 
Al-Rashedi, Fatma. (2015). The impact of children's religious and social stories on the development of creative thinking skills in pre-school children.  Studies and research, 7(21), 140-163.
 
Omar, Fatma. (2010). Child and group activities. My Lady.
 
Ahmed, Kareem. (2017). Types of stories. Little Arab Journal.
 
Hurany, Lina. (2013). A curriculum to teach creative thinking to children. My Lady.
 
Khedr, Majd. (2018).  Identification of demography.  Journal of Geosciences.  Page 6.
 
Qassem, Amjad. (2013). Creative thinking skills and its importance.  Encyclopaedia of Success Skills Articles.
 
Hamdan, Mohamed. (2007). Dictionary of education and learning terms. Dar Konos Al-Maarifa for Publishing and Distribution.
 
Al-Rashed, Madawy& Qenawy, Ibtehal Mohameed Huda. (2017).  An Introduction in children's kindergarten. Al-Rushd House for distribution and publishing.
 
Shaban, Manal. (2015). The extent to which Saudi university students have the talent and excellence to think creativity.  Specialized International Educational Journal, Faculty of Education, Jeddah University, 4(3), 1-19.
 
Al-Ghamdy, Noura. (2011). Children's stories at Ya'aqoub and Isaac (Published Master Thesis).  Faculty of Arabic Language, Um al-Qura University
 
Nasry, Hany. (2003). Scientific research methodology.  University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
 
Qenawy, Huda. (2009). Teacher of children's kindergarten.  Al-Rushd Publishing and Distribution House.
 
Al-Hallaq, Hisham. (2010). Creative thinking is a skill worth learning. The Syrian General Assembly for Book.

3)            المراجع الأجنبية:

Al- Somadi,  M. (2012). The Effect of a Story –Based Programmed on Developing Moral Values at the Kindergarten Stage. Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business. 4, 7, 534-559.
 
Keup,  Jessica and Mulote,  Regina (2014). Supporting Moral Development in Early Childhood Through Storybooks. Unpublished master's thesis. Helsinki Metropolia University.Finland.
 
Moodley,  T.,  & Aronstam,  S. (2016). Authentic learning for teaching reading: Foundation phase pre-service student teachers’ learning experiences of creating and using digital stories in real classrooms. Reading & Writing,  7(1),  10-pages
 
Rahim , Husni and Rahiem , Maila (2012). The Use of Stories as Moral Education for Young Children. International Journal of Social Science and Humanity, 2, 6, 454-458.
 
-Shelton,  A. & Hale , A. E. (2017). Bringing Digital Storytelling to the Elementary Classroom: Video Production for Preservice Teachers. Journal of Digital Learning in Teacher Education,  33(2),  58-68 Workshop _Manual