المهارات القيادية لقادة مدراس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي بالمملکة بالعربية السعودية (دراسة حالة على محافظتي الخرج والدلم)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا ماجستيرجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية - کلية التربية بالخرج - قسم العلوم التربوية

2 أستاذ الإدارة التربوية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج قسم العلوم التربوية

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر المهارات القيادية (التصويرية، الفنية، والإنسانية) لقادة المدارس للحد من تأثيرات المجتمع المحلي، والتعرف على المعوقات التي تواجه القائد المدرسي عند الحد من تأثيرات المجتمع المحلي، والکشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير (المؤهل، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية، نوع المدرسة).
منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
مجتمع الدراسة: يتکون من جميع قادة مدارس التعليم العام والأهلي (الابتدائي، المتوسطة، والثانوية) بمحافظتي الخرج والدلم والبالغ عددهم (138)، وفق إحصاءات إدارة التعليم لعام 2017.
عينة الدراسة: بلغ عدد عينة الدراسة (116) قائد مدرسي ويمثل نسبة (84%) من مجتمع الدراسة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية:

§         أن درجة توافر المهارات القيادية لقادة مدارس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي (عالية)، حيث جاءت المهارات الإنسانية بالمرتبة الأولى، تليها المهارات الفنية، وبالمرتبة الأخير المهارات التصورية، وان درجة توافر جميع المهارات (التصويرية، الفنية، والإنسانية) (عالية).
§         أن درجة توافر المعوقات التي تحد من فعالية قادة مدارس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي (متوسطة)، بمتوسط (3.25) بانحراف معياري (0.54)، حيث جاءت عبارة (قِلَّة الصلاحيات الممنوحة للقائد المدرسي التي تحد من تفاعله مع المجتمع المحلي) بالمرتبة الأولى، وعبارة (ضعف قنوات الاتصال مع المجتمع المحلي) بالمرتبة الأخيرة
§         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين آراء عينة الدراسة في المحوري (المهارات القيادية، المعوقات) تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخدمة، نوع المدرسة).

توصيات الدراسة: توصلت الدراسة إلى أبرز التوصيات التالية:

·         عقد دورات وورش تدريبية تهدف إلى إبراز الجهود التي ينبغي أن يقوم بها قادة المدارس في خدمة المجتمع المحلي، وتعريفهم بالأنشطة والبرامج المناسبة لتوعية أفراد المجتمع المحلي والرقي بهم.
·         منح قادة المدارس الصلاحيات اللازمة لدعم تفاعلهم مع المجتمع المحلي.
·         ضرورة تسليط الضوء إعلاميا على ما تقدمه المدارس من أنشطة وبرامج تهدف إلى توعية المجتمع المحلي والإشادة من خلاله على قادة المدارس المتفاعلين والمتميزين في خدمة المجتمع المحلي.
·         إنشاء مجلس استشاري خاص بأولياء الأمور مرتبط مباشرة بالوزير يتم من خلاله الاستماع إلى أبرز الآراء والمقترحات من قبل أولياء الأمور وعن البرامج والأنشطة المساهمة في تعزيز وتقوية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.
·         الاستفادة من المباني والتجهيزات المدرسية والقاعات الموجودة في المدرسة لخدمة المجتمع المحلي.
·         تدريب المعلمين على خدمة المجتمع المحلي، وتلبية متطلباته والمساهمة في معالجة الظواهر المؤثرة على تحقيق الأهداف التربوية.

مقترحات الدراسة: يقترح الباحث القيام بالدراسات التالية:

·         دور الإدارة المدرسية في تقوية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.
·         دور القائد المدرسي في تنمية المسؤولية الاجتماعية للعاملين في المدرسة.
·         دور القائد المدرسي في استثمار الإمکانات المتوفرة في خدمة المجتمع المحلي.
·         دور المجتمع المحلي في تطوير العمل المدرسي.
·         تصور مقترح لإشراک أفراد المجتمع المحلي في رفع کفاءة الأداء للمدارس.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربیة:
الإبراهیم، عدنان بدری. (2011م). الإدارة (تربویة-مدرسیة-صفیة). الأردن: الیازوری.
أبو الطاحون، أمل لطفی. (2012م). القیادة التربویة الفاعلة. عمان: أمواج للنشر.
أبو العلا، لیلى محمد. (2013م). مفاهیم ورؤى فی الإدارة والقیادة التربویة. عمان: دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.
أبو الکشک، محمد نایف. (2009م). الإدارة المدرسیة المعاصرة. عمان : دار جریر.
أبو النور، محمد عبد التواب وعبد الفتاح آمال جمعه. (2015م). مهارات القیادة فی الألفیة الثالثة. الدمام: مکتبة المتنبئ.
أبو زعیتر، منیر حسن. (2009م). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة فی محافظة غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، فلسطین: غزة.
أبو عابد، محمود. (2000م). علاقة المدرسین مع المجتمع المحلی وسبل تنمیتها وتطویرها، عمان: الرئاسة العامة لوکالة الغوث الدولیة.
أحمد، أحمد إبراهیم. (1991م). تحدیث الإدارة التعلیمیة والنظارة والإشراف الفنی. القاهرة: دار المطوعات الجدیدة.
أحمد، فاطمة أحمد عبد الصبور. (2015م). خدمة الجماعة وتنمیة المهارات القیادیة. مجلة الخدمة الاجتماعیة (الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین). ع 53 ص387، 408.
أسعد، ولید أحمد. (2008م). الإدارة التعلیمیة. عمان: مکتبة المجتمع العربی.
الأغا، رائد عمر. (2008م). المهارات القیادیة لدى المسئولین فی شرکة الاتصالات الخلویة الفلسطینیة بین الواقع والمنظور المعیاری. رسالة ماجستیر غیر منشور. الجامعة الإسلامیة، غزة.
آل ناجی، محمد بن عبد الله (2014م). الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات وممارسات فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
بربخ، فرحان حسن (2011م). المدرسة والمجتمع. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
بنی مرتضى، أحمد سلیمان محمد. (2016). دور الإدارة المدرسیة فی توثیق العلاقة التشارکیة مع المجتمع المحلی فی المدارس الثانویة الحکومیة بمنظقة الدمام التعلیمیة: دراسة میدانیة. المجلة التربویة -الکویت، مج30، ع118،  63 - 106.
الأشقر، یاسر حسن خلیل. (2003م). دور إدارة المدرسة الثانویة فی تنمیة المجتمع المحلی بمحافظات غزة وسبل تطویرها. رسالة ماجستیر. فلسطین: الجامعة الإسلامیة.
البستانی وآخرون. (1392م). المنجد. ط38. بیروت: دار المشرق.
بلقیس، أحمد ومرعی، توفیق. (1985م). علم النفس الاجتماعی. عمان: دار الفرقان.
الجمیلی، خیری خلیل. (1998م). التنمیة الإداریة فی الخدمة الاجتماعیة. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
الجهنی، أحمد عطا الله. (1434ه). القیادة والإدارة المدرسیة فی القرن 21. الریاض: قرطبة للنشر والتوزیع.
الجوهری، محمد. (1408ه). إلى علم الاجتماع. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
حجازی، أسمى حسین. (2000م). درجة ممارسة مدیر المدرسة الثانویة لدورة فی خدمة المجتمع المحلی من وجهة نظر المعلمین وأولیاء الأمور. رسالة ماجستیر. جامعة الیرموک: کلیة التربیة.
الحریری، رافدة. (2015م). فنون معاصرة فی القیادة التربویة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
حسن، رشاد محمد. (2011). تفعیل دور المشارکة المجتمعیة فی حل بعض المشکلات المدرسیة بمحافظة حلوان: دراسة میدانیة، مستقبل التربیة العربیة -مصر، مج 18, ع 68، ص 113-238.
حسین، سلامة عبد العظیم. (2007م). المشارکة المجتمعیة وصنع القرار التربوی. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر.
الحوامدة، مصطفى وجرادات، محمد وعتوم، کامل. (2009). معیقات التعاون بین المدرسة والمجتمع المحلی: دراسة میدانیة - محافظة جرش – الأردن . مجلة جرش للبحوث والدراسات - الأردن، مج 14, ع 1، ص ص 453 - 472.
الخطیب، رداح محمود والخطیب، أحمد محمود. (2013م). القیادة . عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
الخطیب، رداح وآخرون. (2000م). الإدارة والإشراف التربوی. اربد: دار الأمل.
درادکة، أمجد محمود. (2011م). استراتیجیة مقترحة لتفعیل العلاقة بین المدرسة والمجتمع المحلی. المؤتمر العلمی الرابع لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش (التربیة والمجتمع: الحاضر والمستقبل) -الأردن، جرش، الأردن: کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش، ص 856 -885.
الدعلیج، إبراهیم عبد العزیز. (2009م). الإدارة العامة والإدارة التربویة. عمان: دار الرواد للنشر والتوزیع.
الدلیمی، طارق عبد الحمید. (2013م). الاتجاهات الحدیثة فی الإدارة التربویة والمدرسیة. عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
الدویک، محمد فهمی وآخرون. (1998م). أسس الإدارة التربویة والمدرسیة والإشراف التربوی. (ط2). عمان: دار الفکر.
دیاب، إسماعیل محمد. (2001م). الإدارة المدرسیة. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
الرازی، محمد بن أبی بکر. (1989م). مختار الصحاح. بیروت: مکتبة لبنان.
الزعبی، علی ماجد. (2011م). المسؤولیة المجتمعیة بین المدرسة والمجتمع المحلی، رسالة المعلم -الأردن، مج 49، ع 3، ص 28-31.
الزعبی، نادیا عبد الکریم (2011م). دور المدرسة فی خدمة المجتمع المحلی وتطویره فی ضوء بعض الاتجاهات التربویة الحدیثة: دراسة میدانیة فی مدینة دمشق. رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة، ع37، ص 263– 298.
الزهیری، إبراهیم عباس واللیثی، رشا جمال الدین. (2010م). الإدارة التعلیمیة والإدارة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون. حائل: دار الأندلس للنشر والتوزیع.
سالم، سماح عبد الله. (2010م). أساسیات العمل فی الخدمة الاجتماعیة. عمان: عالم الکتب الحدیث.
سرحان. یاسر عبد الله. (2014م). المعجم الأساسی فی المصطلحات الإداریة العربیة القدیمة والمعاصرة. الریاض: معهد  الإدارة العامة.
السعود، راتب سلامه. (2013م). القیادة التربویة مفاهیم وآفاق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
السلطان، فهد سلطان. (2008). واقع التعاون بین المدرسة والمجتمع المحلی فی مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة وأهم الآلیات اللازمة لتطویره، رسالة التربیة وعلم النفس، ع 31، ص ص83 -122.
سنقر، صالحة. (2011). تجدیدات تربویة عالمیة لتطویر العلاقة بین المؤسسات التعلیمیة والمجتمع المحلی. المؤتمر العلمی الرابع لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش (التربیة والمجتمع: الحاضر والمستقبل). الأردن: جامعة جرش، ص 108 – 124.
الصرایرة، خالد أحمد. (2010م). العملیات الإداریة وإدارة الوقت الکفاءة والفعالیة. عمان: دار جلیس الزمان للنشر والتوزیع.
الطعانی، حسن أحمد. (2005م). الإشراف التربوی ( مفاهیمه -أهدافه- أسسه- أسالیبه).عمان: دار الشروق.
الطویل، هانی عبد الرحمن. (2001م). الإدارة التعلیمیة –مفاهیم وآفاق- (ط2).عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
عابدین، محمد عبد القادر. (2001م). الإدارة المدرسیة الحدیثة. عمان: دار الشروق.
عاشور، محمد علی. (2010م). دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة والمجتمع المحلی فی سلطنة عمان . مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، 11, (4)،  ص76-110.
عامر، طارق عبد الرءوف و المصری، إیهاب عیسى. (2013م). القیادة التربویة ومهارات الاتصال. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع.
عایش، أحمد جمیل. (2009م). إدارة المدرسة نظریاتها وتطبیقاتها التربویة. عمان: دار المسیرة.
العبد، صلاح. (1972م). علم الاجتماع التطبیقی وتنمیة المجتمع العربی. القاهرة: مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر.
عبد الفتاح، محمد زین. (2013م). مهارات القیادة الإداریة فی المؤسسات التعلیمیة. عمان: مؤسسة الوراق للنشر.
عبیدات، ذوقان وآخرون. (2001م). الإدارة والتخطیط التربوی (النظریة والتطبیق). ط2.عمان: دار المسیرة.
العجمی، محمد حسنین. (2010م).الإدارة والتخطیط التربوی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عریفج، سامی سلطی. (2007م). الإدارة التربویة المعاصرة. ط3. عمان: دار الفکر.
العساف، صالح محمد. (1995م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
علی، محسن عبد وغالی، حیدر نعمه. (2010م). القیادة التربویة. بیروت: المؤسسة الحدیثة للکتاب.
العمایرة، محمد حسین. (2001م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. عمان: دار المسیرة.
عوض الله، عصام الدین بریر آدم. (2013م). الإدارة التربویة فی القرن الحادی والعشرین. الإمارات: دار الکتاب الجامعی.
العوفی، محمد علی. (2002م). دور المدرسة الحدیثة فی خدمة المجتمع المحلی. رسالة التربیة -سلطنة عمان، ع 1،  79-87.
عیاصرة، علی أحمد وحجازین، هشام عدنان. (2006م). الاتصال الإداری وأسالیب القیادة الإداریة فی المؤسسات التربویة. عمان: دار الحامد.
عیدروس، أحمد نجم الدین و أحمد، أشرف محمود. (2011م). الإدارة التربویة بین العلمیة والمهنیة والمستقبلیة. جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
الغریب، عبد العزیز علی. (2008م). بعض التغیرات البنیویة للأسرة السعودیة: دراسة میدانیة لعینة من الأسر فی محافظة الخرج بمنطقة الریاض . مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - السعودیة، (4 )،                     ص 110-174.
القبلان، غازی سلطان، و السمان، محمد مروان. (2006). العوامل المؤثرة فی دور الحکام الإداریین فی تنمیة المجتمع المحلی: دراسة میدانیة فی محافظات إقلیم الشمال فی الأردن . رسالة ماجستیر غیر منشورة. المفرق: جامعة آل البیت.
المحرج، عبد الکریم (2002م). دور إدارة المدرسة الثانویة فی تنمیة العلاقة مع المجتمع المحلی. مجلة التوثیق التربوی -السعودیة، ع 46،  ص146-149.
محمود، منال طلعت (2013م). الموارد البشریة وتنمیة المجتمع المحلی. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
المرجوشی، أیتن محمود(2008م). تقییم الأداء المؤسسی فی المنظمات العامة الدولیة .جامعة القاهرة: دار النشر للجامعات.
مرسی، محمد منیر. (2001م). الإدارة المدرسیة الحدیثة. (ط3). القاهرة: عالم الکتب.
مطاوع، ضیاء الدین والخلیفة، حسن.(2014م). مبادئ البحث ومهاراته فی العلوم التربویة والنفسیة والاجتماعیة. الدمام: مکتبة المتنبئ.
المعایطة، عبد العزیز عطا الله. (2007م). الإدارة المدرسیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر. عمان: دار الحامد.
معجم مصطلحات التنمیة الاجتماعیة. (1977م). جامعة الدول العربیة: إدارة التنمیة الاجتماعیة.
منصور، عصام ونبهان، یحیى. (2014م). علم الاجتماع المعاصر. الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
مهنا، عبیر عبد القادر. (2014م). تصور مقترح لتفعیل المشارکة المجتمعیة فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظات            
وزارة التعلیم، منظومة الأداء الإشرافی(1438ه). الإدارة العامة للإشراف التربوی.
المواقع الإلکترونیة:
https://www.almrsal.com/post/219595) محافظة الخرج، تم الاسترجاع 8-2-1439ه.
المراجع الأجنبیة
A . Gorlewski ,Julie and and A Gorlewski ,Thomas (2012). Thory into P raccase for School Leaders . The Netherlands: Sense Publishers.
Alexander Mitchell, C. (2015). Culturally responsive school  leadership: Exploring the characteristics for urban school leaders (Order No. 3728595). Available from ProQuest Dissertations & Retrievedfrom    http://search.proquest.com/docview/1725214798?accountid=142908
Linda C. Lee , (2015) "School performance trajectories and the challenges for principal succession", Journal of Educational Administration, Vol. 53 Iss: 2, pp.262 – 286 .
Jones, J. V. (2012). The relationship of leadership practices on organizational culture and school performance. (Order No. 3538704). Available from ProQuest Dissertations & ThesesGlobal. (1333293688).