معوقات تطبيق الحوكمة بالإتحاد المصري للملاكمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1مدرس بقسم الإدارة الرياضية ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الأزهر.

2 2مدرس بقسم التدريب الرياضى ، كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الأزهر .

3 3مدرس بقسم علوم الصحة الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المعوقات التنظيمية والمادية والبشرية والتشريعية لتطبيق الحوكمة داخل الإتحاد المصري للملاكمة، وقد تكونت عينة البحث من (100) من أعضاء مجالس الإدارات ولاعبي ومدربي وإداريي فرق الملاكمة، واستخدام الباحثين الإستبيان كأداة لجمع البيانات، ( المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى – Descriptive Method Using Survey Method ) وقد اظهرت نتائج البحث أنه بالرغم من وجود اللوائح والأنظمة التي تسمح بتطبيق الحوكمة تجنباً للاخطاء وتأكيداً للشفافية وممارسة المساءلة، إلا ان هناك معوقات تحول دون تطبيق الحوكمة بالإتحاد المصري للملاكمة منها ضعف في التخطيط والتنسيق من قبل الإدارة العليا، وكذلك ضعف في التنسيق بين الوحدات الإدارية، وأن من أبرز العوامل التي تعيق تطبيق الحوكمة في المؤسسات الرياضية هي قوى تأثير القيادات وتحكمهم في كافة الأموار، وأن هناك ضعف في استخدام الإنترنت لتبادل المعلومات الكترونياً، وأنه يقتصر الواقع على القيام بالأعمال الإدارية واستقبال الملفات والمعلومات يدوياً، وقد أوصت الدراسة بأهمية تطبيق مبادئ الديمقراطية داخل الإتحاد المصري، وإجراء تقييم دوري لتطبيق مبادئ الحوكمة تبعاً لمتغيرات كل مرحلة والزام جميع العاملين بتطبيق إجراءات التصحيح، والوضوح التام في التعاملات وإتاحة كافة المعلومات والقرارات والانشطة المتعلقة بسياسات الإتحاد لضمان تحقيق الشفافية، وتوفير كافة الحقوق القانونية للجميع لضمان تحقيق المساءلة، ومراعاة المساواة بين جميع منتسبي الإتحاد في الحقوق والواجبات وأن يكون اختيار اللجان والمدربين والحكام وااللاعبين على أساس الكفاءة والجدارة.

الكلمات الرئيسية


أحمد سعد الشريف (2018): الرياضة والحوكمة – التوجه العالمي لأداء المنظمات الرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة.
أشرف محمود أحمد، حنان البدري كمال، مجبل مطلق بوسمري (2020م) : رؤية تربوية للتغلب على معوقات تطبيق الحوكمة في المدارس المتوسطة بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، ع (35).
أماني خالد (2014): أهمية تطبيق معايير الحوكمة في السوق الكويتي في ضوء تداعيات الازمة المالية العالمية وتحليل نصوص الحوكمة الواردة في القرار رقم 25/2013 الصادر عن هيئة أسواق المال، مجلة الإقتصاد والتنمية، الدار البيضاء ، الجزائر، ع (10).
إيمان كامل البلتاجي (2022م): معوقات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بجامعة المنوفية وسبل التغلب عليها، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج (37)، ع (1).
حسن احمد الشافي (2021): متطلبات تطبيق الحوكمة بالمؤسسات الرياضية في المجتمعين المصري والعربي، دار الوفاء للنشر، القاهرة.
رولا وائل (2019): دور الحوكمة في الحد من الفساد في مؤسسات القطاع العام الفلسطيني، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
سهى عبد الوهاب محمد (2017م): درجة تطبيق الحوكمة الإدارية في جامعة اليرموك من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس، والمعوقات والحلول المقترحة، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية ، جامعة اليرموك ، شمال الأردن .
فطيمة الزهراء لواطي (2015م): معوقات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري دراسة حالة بلدية عزابة ولاية سكيكدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التيسيرة، جامعة محمد خضير، بسكرة، الجزائر.
مصطفى يوسف كافي (2017): الحوكمة المؤسسية ، الفا للوثائق ، المكتبة الوطنية الجزائرية ، الجزائر.
منال حسين الحميدي (2017): واقع تطبيق الحوكمة الرشيدة ومعوقاتها بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأكاديمية، ، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، ع (110).