مستوى المهارات الأدائية للخطابة لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي  تعرف المهارات الأدائية للخطابة  لدى طلاب  الفرقة الأولى بكلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر؛ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد طُبّق البحث على عينة مكونة من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بكلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر، واستخدم الباحثُ الأداة التالية: (بطاقة ملاحظة للمهارات الأدائية للخطابة)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية: (قائمة المهارات الأدائية)، وقد شملت القائمة المهارات اللفظية مثل: الصوت، والأسلوب، واختيار موضوع الخطبة، وطرح أفكار الخطبة، والمهارات غير اللفظية مثل: الإيماءات، وتعبيرات الوجه، والإشارات، وحسن المظهر، والتواصل الجيد مع المستمعين، وقد طبقت هذه المهارات على أفراد العينة المذكورة،وتوصل البحثُ بعد تطبيقها إلى أن:  مستوى المهارات الأدائيةللخطابةلدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهردون المتوسط.

الكلمات الرئيسية