دور کلية البنات- جامعة عين شمس في المشارکة بمحو الأمية في مصر "دراسة حالة"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية بکلية البنات جامعة عين شمس ومنسق محو الأمية بالکلية سابقا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد  دور کلية البنات- جامعة عين شمس في المشارکة بمحو الأمية في مصر "دراسة حالة" 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة:

    1. أبو الفضل جمال الدین ابن منظور: لسان العرب، مج 12، دار صادر، بیروت، 1990.
    2.  أمینة شفیق: هل الأمیة حالة شخصیة أم حالة اجتماعیة؟ المؤتمر السنوی الثانی لمرکز تعلیم الکبار بجامعة عین شمس " تقویم التجارب والجهود العربیة فی مجال محو الأمیة وتعلیم الکبار"، جامعة عین شمس، القاهرة، 13-14 أبریل 2004، ص ص 477-485.
    3. أسامة محمود فراج: العوامل المؤثرة على تسرب الأمیین من مراکز محو الأمیة "دراسة میدانیة بمرکز أسیوط"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، أسیوط،1999.
    4. الأمم المتحدة:تقریر الأهداف الإنمائیة للألفیة، متاح على http://www.un.org/ar/millenniumgoals/pdf/MDG.2015.rept.pdf
    5. ـــــــــــــ: الإعلان العالمی لحقوق الإنسان، متاح على http://www.un.org/ar/documents/udhr/    بتاریخ 15/4/2016.
    6. برنامج الأمم المتحدة الإنمائی: تقریر التنمیة البشریة 2015 "التنمیة فی کل عمل"، برنامج الأمم المتحدة الإنمائی، 2015.
    7. جامعة الزقازیق: بروتوکول تعاون بین جامعة الزقازیق ومحافظة الشرقیة والهیئة العامة لمحو الأمیة وتعلیم الکبار، متاح على: http://www.zu.edu.eg/Details.aspx?ID=10530&CatID=1
    8. کلیة التربیة بجامعة الزقازیق: ورش عمل أقامتها الکلیة، متاح على: http://www.foe.zu.edu.eg/workshops.html
    9. الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء: الکتاب الإحصائی السنوی - الإحصاءات الحیویة-سبتمبر2016، متاح على  http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034

     

     

    10. ـــــــــــ: الکتاب الإحصائی السنوی - السکان- سبتمبر2016 متاح على:                              http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034

    11. ــــــــــــــــــ: الکتاب الإحصائی السنوی- العمل- سبتمبر   2016، متاح على:http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034

    12. ـــــــــــــــ:الکتاب الإحصائی السنوی- الحسابات القومیة-سبتمبر 2016، متاح على  http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034

    13. ـــــ:http://www.capmas.gov.eg/Pages/ShowHmeNewsPDF.aspx?page_id=/Admin/News/PressRelease/20166510480_556.pdf&Type=News 

    14. ــــــــــ:بحث الدخل والإنفاق 2015، متاح على

    http://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=7183

    15. دستور مصر 2014، متاح على:www.constituteproject.org  

    16. رأفت رضوان: نحو إطار منهجی لبرنامج وطنی للقرائیة فی ضوء التجارب العالمیة، المؤتمر السنوی الثالث عشر لمرکز تعلیم الکبار جامعة عین شمس" العقد العربی لمحو الأمیة وتعلیم الکبار(2015-2024)، جامعة عین شمس، القاهرة، 14-16 أبریل 2015، ص ص 193-211.

    17. سالم إبراهیم الخولی: المشکلات الاجتماعیة المعاصرة فی المجتمع الریفی، دار الندى، القاهرة، 2007.

    18. السید یسین: الحوار الحضاری فی عصر العولمة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2006.

    19. شارلین هس بیبر وباتریشیا لیفی: البحوث الکیفیة فی العلوم الاجتماعیة، ترجمة هناء الجوهری، المرکز القومی للترجمة، القاهرة، 2011.

    20. عاشور أحمد عمری: دور الجامعات فی مکافحة الأمیة تصور مقترح فی ضوء أهداف العقد العربی لمحو الأمیة 2015-2024،المؤتمر السنوی الثالث عشر لمرکز تعلیم الکبار جامعة عین شمس" العقد العربی لمحو الأمیة وتعلیم الکبار(2015-2024)، جامعة عین شمس، القاهرة، 14-16 أبریل2015، ص ص553-594.

    21. ــــــــــ: مشروع جامعة عین شمس القومی لمحو الأمیة، مرکز تعلیم الکبار، جامعة عین شمس، القاهرة، 2015.

    22. عبد الله بیومی وآخرون:تقویم الوضع الحالی لمحو الأمیة " الجهات- العقبات- التنسیق"، أکادیمیة البحث العلمی بالتعاون مع المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة، 2000.

    23. ـــــــــــــ: تقویم دور کلیات التربیة فی مواجهة مشکلة الأمیة فی مصر، آفاق جدیدة فی تعلیم الکبار، ع 14، یونیو 2013، ص ص 9-148.

    24. عبد الرحمن سعد الحمیدی: العوامل الاقتصادیة والاجتماعیة الکامنة خلف عزوف الأمیین عن الالتحاق بمدارس محو الأمیة بمدینة الریاض- المملکة العربیة السعودیة، المجلة التربویة، ع19، مج5، 1989، الکویت، ص ص 191-221.

    25. علی السید الشخیبی وإیهاب السید إمام: عوامل التحاق الکبار بفصول محو الأمیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة" دراسة تحلیلیة میدانیة"، المؤتمر السنوی السابع لمرکز تعلیم الکبار جامعة عین شمس "إدارة تعلیم الکبار فی الوطن العربی"،  جامعة عین شمس، القاهرة، 3-5 مایو 2009، ص ص368- 450.

    26. عبد المحسن عبد العزیز حمادة: عوامل عزوف الأمیین عن الدراسة ودوافع التحاقهم بها "دراسة میدانیة استطلاعیة"، المجلة التربویة، ع24، مج 6، 1992، الکویت، ص ص 65-123.

    27. فودافون مصر: مبادرة فودافون لمحو الأمیة" العلم قوة"، متاح علىhttp://www.vodafone.com.eg/vodafoneportalWeb/ar/P7600152331301924626303

    28. فرید النجار:المعجم الموسوعی لمصطلحات التربیة، مکتبة لبنان ناشرون، بیروت،2003.   

    29. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس، متاح على:http://girls.asu.edu.eg/article.php?action=show&id=29#.WNjoeYVOJMs

    30. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس، متاح على: http://girls.asu.edu.eg/article.php?action=show&id=26#.WNjpAoVOJMs

    31. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس، متاح على http://girls.asu.edu.eg/article.php?action=show&id=8417#.WNjqAoVOJMs

    32. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس: دلیل مرکز الدراسات والبحوث والخدمات المتکاملة، قطاع خدمة المجتمع وتنمیة البیئة بالکلیة، القاهرة، 2016.

    33. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس: محضر الجلسة التاسعة للجنة شئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة بتاریخ3/5/2015.

    34. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس: محضر الجلسة العاشرة للجنة شئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة بتاریخ7/6/2015.

    35. کلیة البناتللآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس: محضر لجنة شئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة بجلسة 3/1/2016.

    36. محمد الجوهری وعبد الله الخریجی: مناهج البحث العلمی، ج 2، ط2، دار الشروق، جدة، 1980.

    37. معهد الدراسات التربویة بجامعة القاهرة والهیئة العامة لمحو الأمیة وتعلیم الکبار: المعوقات التی تواجه الأمیین فی محو أمیتهم فی المناطق العشوائیة، القاهرة، 2004.

    38. مصطفى رجب: ما جدوى تعلیم الکبار؟ المؤتمر السنوی الثالث عشر لمرکز تعلیم الکبار جامعة عین شمس" العقد العربی لمحو الأمیة وتعلیم الکبار(2015-2024)، جامعة عین شمس، القاهرة، 14-16 أبریل 2015.

    39. مارلین قنواتی وآخرون: بحث میدانی عن أسباب عدم وصول خدمة محو الأمیة لبعض الفئات "التقریر النهائی عن النتائج والتوصیات"، الهیئة العامة لمحو الأمیة وتعلیم الکبار بالتعاون مع المشروع المصری البریطانی للتدریب على محو أمیة الکبار، القاهرة، 1998.

    40. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصری: ملامح الاقتصاد فی مصر والعالم، النشرة السابعة عشرة، نوفمبر 2015، مجلس الوزراء المصری، القاهرة.

    41. ـــــــــــــــ: نشرة البیانات القومیة، السنة العاشرة، العدد الأربعون ، یونیو 2014، مجلس الوزراء المصری، القاهرة.

    42. ــــــــــــــــ: تطور أداء الاقتصاد المالی المصری ، تقریر ربع سنوی عن مؤشرات أداء الاقتصاد المالی المصری (أکتوبر- دیسمبر 2013) العدد السابع والأربعون، مایو 2014، مجلس الوزراء المصری، القاهرة.

    43. محمد مصطفى عبد اللطیف: تقویم دور قانون محو الأمیة رقم 131 لسنة 2009 فی تحقیق اللامرکزیة فی محو الأمیة، المؤتمر السنوی التاسع لمرکز تعلیم الکبار جامعة عین شمس "تطویر تعلیم الکبار فی الوطن العربی رؤى مستقبلیة"،  جامعة عین شمس، القاهرة، 1-3 أکتوبر2011، ص ص307-330.

    44. نهلة جمال سعد: عوامل إقبال العمال على فصول محو الأمیة بجامعة عین شمس وإحجامهم عنها، آفاق جدیدة فی تعلیم الکبار، ع2، 2004، ص ص 174-177.

    45. ــــــــــــــ: اتجاهات الرأی العام نحو جهود الهیئة العامة لمحو الأمیة وتعلیم الکبار، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، 2009.

    46. هدى حسن حسن: جهود الجامعات المصریة فی مجال محو الأمیة "دراسة تحلیلیة"، المؤتمر القومی السنوی الثالث عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس: الجامعات العربیة فی القرن الحادی والعشرین الواقع والرؤى،جامعة عین شمس، القاهرة، 26-27 نوفمبر2006، ص ص239-317.

    47. هیا سعد بن عبد الله الرواف: دور الجامعات فی القضاء على الأمیة على ضوء خبرات بعض الدول، المؤتمر السنوی السادس لمرکز تعلیم الکبار جامعة عین شمس "تطویر برامج ومناهج تعلیم الکبار فی ضوء الجودة"، جامعة عین شمس، القاهرة، 14-16 أبریل 2008، ص ص 759-811.

    48. الهیئة العامة لتعلیم الکبار:نص القانون رقم 8 لسنة 1991 فی شأن محو الأمیة وتعلیم الکبار،  القاهرة.                                                                                     

    49. ــــــــــــــــ: توزیع أعداد السکان الأمیین ونسبهم فی الفئة العمریة (+10) متاح علىwww.eaea.gov.eg/statisticsdetal.php?id=176

    50. ــــــــــ: توزیع أعداد السکان الأمیین ونسبهم فی الفئة العمریة (15-35) متاح على www.eaea.gov.eg/statisticsdetal.php?id=174

    51. ــــــــــــ: توزیع أعداد السکان الأمیین ونسبهم فی الفئة العمریة (+15) متاح على www.eaea.gov.eg/statisticsdetal.php?id=175  

    52. ـــــــــــــ: لقاء تنسیقی بین القائم بأعمال رئیس الهیئة ومشرف عام القاهرة للجمعیة الشرعیة لتعاون العاملین بالکتاب والسنة المحمدیة، متاح على      www.eaea.gov.eg/newsdetal.php?id=527

    53. ـــــــــــــ: اجتماع تنسیقی بین عمر حمزة القائم بأعمال رئیس الهیئة العامة لتعلیم الکبار مع ممثلی مؤسسة فودافون، متاح على www.eaea.gov.eg/newsdetal.php?id=525 

    54. ــــــــــــ: لقاء رئیس هیئة تعلیم الکبار بوفد من کاریتاس مصر، متاح على    www.eaea.gov.eg/newsdetal.php?id=372 

    55. ـــــــــــــــ: الهیئة فی سطور، متاح على http://www.eaea.gov.eg/aboutus.php

    56. ــــــــــــ: بروتوکول تعاون بین الهیئة العامة لتعلیم الکبار والمجلس الأعلى للجامعات، القاهرة، 21/5/2016.

    57. وزارة التربیة والتعلیم بمصر: کتاب الإحصاء السنوی للعام 2014/2015 ، المؤشرات التربویة، متاح على   http://emis.gov.eg/Site%20Content/book/014015/pdf/ch5.pdf   

    58. ـــــــــــ: کتاب الإحصاء السنوی للعام 2012/2013، المؤشرات التربویة، متاح على   http://emis.gov.eg/Site%20Content/book/012013/pdf/ch5.pdf

    59. ـــــــــــ: الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014-2030، متاحة على موقع المعهد الدولی للتخطیط التربوی التابع للیونسکو

    http://planipolis.iiep.unesco.org/upload/Egypt/Egypt_Strategic_Plan_%20Pre-University_Education_2014-2030_Arabic.pdf

    1. یونسکو، المنتدى العالمی للتربیة :إطار عمل داکار،26-28 أبریل 2000، متاح على

    http://unesdoc.unesco.org/images/0012/001211/121147a.pdf        

    1. www.almaany.com
    2. www.maajim.com

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    1. Community Tool Box, Kansas University, Retrieved from:

    http://ctb.ku.edu/en/table-of-contents/assessment/assessing-community-needs-and-resources/swot-analysis/main

    1. Gerald, Curtis F. & Wheatley, Patrick O.: Applied Numerical Analysis, third edition, Addison-Wesley Publishing Company, London, 1984.

     

     

    1. James P. Key .Research Design in Occupational Education, Retrieved from: http://www.okstate.edu/ag/agedcm4h/academic/aged5980a/5980/newpage110.htm 
    2. Oxford University Press, www.oxforddictionaries.com/definition/english/illiterate   
    3. Sarah El-Shaarawi: Egypt's Generation Lost, Retrieved from http://foreignpolicy.com/2015/01/23/egypts- generation-lost
    4. Terry, Marion: The Supportive Roles that Learner’s Families Play in Adult Literacy Programs, Educational Research Quarterly, Vol.31, No.1, September 2007, pp. 27-43.
    5. UNESCO: Education for All Global Monitoring Report “Literacy for Life”, France, 2006.
    6. UNESCO, Institute for Statistics

    http://data.uis.unesco.org/Index.aspx?DataSetCode=EDULIT_DS&popupcustomise=true&lang=en   

    1. World Economic Forum, Global Competitiveness Report (2012-2013), Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2012-13.pdf 
    2. World Economic Forum, Global Competitiveness Report (2015-2016), Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/gcr/2015-2016/Global_Competitiveness_Report_2015-2016.pdf