القيم المضافة لاستخدام لوحة القصة في إعلان الرسوم المتحرکة لتنمية المهارات السلوکية والتربوية للأطفال

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان ـ کلية الفنون التطبيقية ـ جامعة بنها

المستخلص

تجسد لوحة القصة رسوماً متسلسلة لمشاهد ومحتوى الإعلان، حيث إنها الأساس المبدئي والتخطيط الدقيق الذي يسبق التنفيذ النهائي للقصة، ويتم تنفيذ لوحة القصة (بالرسوم المتحرکة) عن طريق الحرکة والتي يصعب التعبير عنها بشکل لفظي، حيث يقوم مصمم الإعلان بتجسيد الفکرة الإعلانية من خلال مشاهد القصة، وإضافة الموسيقى والکلمات المعبرة عن موضوع الإعلان في بناء إيقاعي متناغم، ونظراً لوجود التليفزيون داخل کل بيت مما يجعله سلاحاً ذا حدين إما إيجابي بنشر القيم والسلوکيات أو سلبي بنشر المفاهيم الخاطئة، ونظراً أيضاً لتأثر الأطفال بالرسوم المتحرکة ومتابعتهم لقنوات التليفزيون بشکل دائم، فإن لوحة القصة (بالرسوم المتحرکة) تمثل رکناً أساسياً في تنمية المهارات السلوکية والتربوية للطفل، إذا ما تم تصميمها بشکل يتناسب مع تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل، ويهدف البحث إلى دراسة القيم المضافة لاستخدام لوحة القصة للإعلان بالرسوم المتحرکة على مهارات الأطفال سلوکياً وتربوياً، حيث يعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة من إعلانات الرسوم المتحرکة الموجهة للطفل، ولذا تکمن مشکلة البحث إلى أي مدى تؤثر لوحة القصة للإعلان بالرسوم المتحرکة في تنمية مهارات الأطفال السلوکية والتربوية بحيث ينعکس على تکوين شخصيته إيجابياً، ومن ثَم تتضح أهمية البحث في الترکيز على تلک الجوانب الإيجابية، مما يعزز التطور الإبداعي في تقديم لوحة قصة الإعلان بالرسوم المتحرکة الموجه للطفل، وتعد أهم النتائج التي يصل لها البحث أن تصميم لوحة القصة للإعلان يؤثر بشکل مباشر على شخصية الطفل وتکوينه، لما له من أثر إيجابي على سلوکيات الطفل ومهاراته، إذا ما تم الأخذ في الاعتبار النواحي التصميمية الإيجابية المناسبة في تنفيذ القصة بالرسوم المتحرکة.
The storyboard embodies a series of drawings of the scenes and content of the advertisement, as it is the initial basis and accurate planning that precedes the final implementation of the story, and the storyboard (animated) is implemented by motion which is difficult to express verbally, as the ad designer embodies the ad idea of During the story scenes, the addition of music and expressed words about the theme of advertising in a harmonious rhythmic bases, given the presence of television within each house making it a double-edged weapon is either positive by spreading values and behaviors or passive by spreading misconceptions, and because children are affected by cartoons Following up on television channels on a permanent basis, the story board (animated) is a cornerstone of the development of the child's behavioral and educational skills, if it is designed in a manner consistent with the development of the positive trends of the child, the research aims to study the added values of using the story board (animated) ads to behavioral and educational skills of children, where research relies on the analytical descriptive approach of a set of child-oriented animated advertisements, so the problem of research is the extent to which the story board influences the animation in the development of children's behavioral and educational skills so that it reflects on the composition of his or her personality positively, hence the importance of research in focusing on those positive aspects, which enhances the creative development of the presentation of the story board (animated) ads represented to the child, the most important outcome of the research that the design of the story board of the advertisement directly affects the personality and composition of the child, as it has a positive impact on the child's behavioral and educational skills, if appropriate positive design aspects are taken into account in performing the animated storyboard. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
1-   إیهاب محمد صبری العجماوى:  التأثیرات الإیجابیة والسلبیة لمضمون الإعلان التلیفزیونی على القیم التربویة والسلوکیة بالمجتمع المصری، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، عدد دیسمبر، 2006م
2-   بثینة محمد سعید قربان، فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة والقیم الاجتماعیة لأطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة، دراسة بحثیة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2012م
3-   زروقى حلیمة:  تأثیر الرسوم المتحرکة على تنشئة الطفل، دراسة میدانیة، کلیة العلوم الإنسانیة، جامعة قاصدى مرباح ورقلة، 2016م
4-   عبد اللطیف خلیفة:  سیکولوجیة القیم الإنسانیة، مصر، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر، 2012م.
5-  عمرو الدمرداش:  دراسة العلاقات بین القیم الجمالیة والأهداف التعلیمیة فی تصمیم الکتاب المدرسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2012م
6-   شیماء صلاح صادق صدیق:  استیراتیجیة تکامل القیم فی تصمیم الرسالة الإعلانیة وأثرها على سوسیولوجیا المستهلک، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة دمیاط، 2016م
7-   لبنى زکریا:  المعالجة الدرامیة فی تصمیم الإعلان التلیفزیونی فی مصر، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2001م
8-   محمد شریف صبری:  استخدام لوحة القصة فی تصمیم الإعلان الدرامی التلفزیونی، مجلة علوم وفنون، العدد الثانی، ابریل، 2002م
8- Kodak Publications No.P.18: Basic Production Techniques for Motions Pictures, USA.1991